معاينة لعمل تطبيقات أندرويد على كروم بوك

أعلنت جوجل في مؤتمر Goolge I/O 2016 عن توفيرها لتطبيقات أندرويد على أجهزة كروم بوك. ومع توفر هذه الميزة على أجهزة كروم بوك محدودة في البداية، ستتوفر في وقت لاحق من الصيف على عدة أجهزة أخرى، ومن خلال ما اتضح حتى الآن، لن يجد المستخدم صعوبة كبيرة في تثبيت تطبيقات أندرويد على أجهزة كروم بوك المدعومة، كما أن التطبيقات تعمل بشكل لا بأس به بالنظر إلى أن هذه الميزة مازالت في بدايتها.

Google Play on Chromebook

وكانت جوجل قد أعلنت أن 3 حواسب كروم بوك ستدعم الميزة في البداية، إلا أن الحاسوب الوحيد الذي يدعم التطبيقات حاليًّا هو ASUS Chromebook Flip، على أن يدعم حاسبا Acer Chromebook R11 وChromebook Pixel 2015 تشغيل تطبيقات أندرويد في الأسابيع القليلة المقبلة، وأن تدعم بقية حواسب كروم بوك القديمة تشغيل التطبيقات في وقت لاحق. ومن خلال تجربة تطبيقات أندرويد على كروم بوك، فإن من الواضح أن تطبيقات أندرويد ذات احتياجات خاصة لن تعمل على حواسب كروم بوك لأنها لا تحتوي على العتاد المطلوب لتشغيل هذه التطبيقات بشكل كلي، حيث هنالك عدة تطبيقات تتطلب على سبيل المثال ميزة GPS ضمن الجهاز من أجل أن تعمل، كما أن هنالك تطبيقات أخرى مخصصة للتصوير على الهواتف الذكية، إلا أنها لن تستطيع التصوير باعتبار أن الحاسوب لا يحتوي على كاميرا خلفية، كما أن هنالك تطبيقات أخرى مخصصة لإرسال الرسائل النصية وإجراء المكالمات لن تعمل هي الأخرى وهذا شيء طبيعي، وإن كانت هنالك بعض الحلول التي تمكن من استخدام بعض مهام هذه التطبيقات مثل تطبيق Google Maps الذي سيكون مفيدًا عند ربطه بشبكة واي فاي من أجل استعراض خرائط مدن على سبيل المثال.

Android apps on ChromeOS size

أما تطبيقات أندرويد الأخرى، فتعمل معظمها بشكل جيد على أجهزة كروم بوك، مع وجود بعض المشاكل هنا وهناك، وهو شيء طبيعي بالنظر للمرحلة المبكرة التي تمر بها هذه الميزة، حيث أن هنالك عددًا من التطبيقات التي مازالت غير مدعومة على أجهزة كروم بوك. من جهة أخرى، تعمل العديد من التطبيقات المكتبية مثل Adobe Acrobat وPolaris Office + PDF بشكل جيد إلى جانب حزمة الأوفيس المعروفة، حيث يبدو أن أجهزة كروم بوك تعمل بشكل ممتاز مع التطبيقات التي تحتاج إلى لوحة مفاتيح حتى تعمل، إذ أن عملها على هذه الأجهزة يكون أفضل بكثير حتى من عملها على الأجهزة المحمولة، وهي إحدى إيجابيات توفير هذه التطبيقات على حواسب كروم بوك.

Android Games on Chromebook

مع ذلك، هنالك بعض المشاكل التي تحيط بعمل التطبيقات على أجهزة كروم بوك، حيث أن تحجيم التطبيقات على سبيل المثال غير متوفر حاليًّا، مع إمكانية عرضها في وضع الشاشة الكاملة، على أمل تفعيل إمكانية التحكم بحجم نوافذ التطبيقات عند بدء أجهزة كروم بوك بدعم نظام أندرويد إن. كما أن طريقة التحكم بالتطبيقات مختلفة، حيث أن التطبيقات قد صممت من أجل أجهزة محمولة تحتوي على شاشة لمس وليس جهاز يعمل بفأرة ولوحة مفاتيح، قد لا يجد مستخدمو أجهزة كروم بوك مثل ASUS Chromebook Flip الذي يعمل كحاسب محمول ولوحي أيضًا مشكلة في التحكم بالتطبيقات نظرًا لتميزه بشاشة لمس، إلا أن ملّاك الأجهزة الأخرى التي لا تحتوي على شاشة لمس، قد يجدون صعوبة في التفاعل مع التطبيقات. التنبيهات هي الأخرى مازالت لا تقدم تجربة استخدام في المستوى على أجهزة كروم بوك، حيث تقدم تجربة استخدام غير مستقرة حتى الآن، لكن هذا المشكل قد يحل قريبًا أيضًا.

خلاصة القول، قد لا تكون أجهزة كروم بوك جاهزة بعد لتقديم تجربة استخدام في المستوى لتطبيقات أندرويد، لكن هذا شيء طبيعي بالنظر إلى عمر المشروع وقرارات جوجل بتوفيره بشكل تدريجي، إلا أنه حالما يستقر، سيشكل تحولًا في مجال الحواسب، حيث ستبدأ جوجل حينها بجني ثمار هذا المشروع الذي قد يدفع الكثيرين إلى اقتناء حاسوب كروم بوك بسعر 200 دولار بدلًا من حاسوب ويندوز 10 بضعف السعر. ويفضل الانتظار لحين صدور أجهزة كروم بوك جديدة لمن يبحث عن اقتناء حاسوب كروم بوك حاليًّا.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً