حفلة دموية أنت مُخرجها | TASTEE: Lethal Tactics | مُراجعة شاملة

TASTEE: Lethal Tactics

كثيرةٌ هي الألعاب التي تتناول فكرة وأسلوب تبادل الأدوار.. ولكن لكل منها طريقة بالتأكيد.. بعضها يجعلك تشعر بأنك مُسيطر على كل شيء بكل حرية، وأنّك المسؤول والمُخطط الفعلي لكل تحرّك.. وبعضها الآخر يُجبرك على التحرك ضمن نظام مُعين.. مُراجعتي اليوم ستتناول لعبة (TASTEE: Lethal Tactics) بنسختها النهائية المبنية على أسلوب تعاقب الأدوار.. ولكن هل ستكون مُرضية أم عادية.. تابع معي..


عن اللعبة

TASTEE: Lethal Tactics

– اسم اللعبة ورابطها على متجر ستيم: TASTEE: Lethal Tactics – صفحة اللعبة
– النوع: Strategy
– المطور: SkyBox Labs
– الناشر: SkyBox Labs
– تاريخ الإصدار: 10/05/2016
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– إمكانية اللعب المتعدد عبر الإنترنت.
– الأجهزة: PC


قصّة اللعبة

TASTEE: Lethal Tactics

إنهم شخصياتٌ من النخبة.. أنت ستختارهم.. لتشكيل فريقك.. لكل منهم اختصاصه الذي يبرع به.. على درجة عالية جدًا من الاحتراف والتدريب.. بانتظار الأوامر فقط.. أوامرك أنت حتى ينطلق كل منهم دون تردد.. هدفهم القضاء على الـ (Cartel).. في مهمات قذرة لا تستطيع الحكومة خوضها.. بين يديك كل شيء.. أنت المدير وأنت المُخرج.. الجميع تحت تصرفك.. وكل ما عليك فعله هو استثمار الوضع والزمان والمكان بالشكل الأمثل.. بشكل قانوني أم غير قانوني لا يهم.. فقط قم بإتمام المهمة المنوطة بك.. وتأكد من الخروج بفريقك مُنتصرًا دون أية خسائر قدر الإمكان!


أسلوب اللعب

TASTEE: Lethal Tactics

كما أسلفنا في المُقدمة فإنّ لعبة تايستي: ليثال تاكتيكس (TASTEE: Lethal Tactics) قائمة على أسلوب تعاقب الأدوار بين فريقين.. فريقك الذي ستقوم بتخطيط تحركاته، وفريق الخصم من جهة أخرى. ومن منظور علوي استراتيجي ثلاثي الأبعاد ستكون قادرًا على التحكم بجميع أفراد الفريق كلٍ على حدة.

تدور أحداث كل معركة في خريطة معينة.  وللحصول على أفضل رؤية من أجل دراسة الخريطة فإنه يُمكنك التحكم الكامل بالكاميرا سواء من حيث الزاوية أم من حيث مستوى المسافة والارتفاع (الزوم) باستخدام مفاتيح لوحة التحكم أو الماوس.

جميع أفراد فريقك سيتم تحديدهم دائمًا بدائرة زرقاء.. في حين أفراد الفريق الخصم بدائرة برتقالية من أجل تمييز كل منهم بسهولة ووضوح.

بعد اختيار أحد أفراد فريقك من خلال النقر عليه ستُلاحظ ظهور مجال الرؤية الخاص به والذي يشير تمامًا إلى كل شيء يُمكنه رؤيته بوضوح ضمن هذا المجال وخصوصًا أفراد الفريق الخصم.. إذ أنّه سيقوم بإطلاق النار مُباشرةً عند مرور أحدهم ضمن مجال الرؤية الخاص به دون أن تقوم أنت بتوجيه أمر له بذلك، وهذا أمر جميل وهام.

ومن جهة أخرى فإنّ كل شخصية من فريقك لها مجموعة أوامر يُمكن الولوج إليها عبر النقر عليها بزر الماوس الأيمن.. وهي تُسمى (Order Wheel). من خلال هذه الأوامر يُمكنك جعل الشخصية تركض أو تزحف أو تطلق النار أو القنابل، أو حتى تتوقف لفترة من الزمن أنت تقوم بتحديدها. أيضًا من المهم معرفة أنّ كل أمر في كل خطوة تقوم بأمر إحدى الشخصيات بها ستبقى فعّالة مالم تقم بتوجيه أمر عكسي أو حذف الأمر السابق.

TASTEE: Lethal Tactics

الآن وبعد اختيار الأوامر التي ترغب بها وتحديد مسار الشخصية الأسلم والأمثل بحسب ما تجده أنت وبحسب الخريطة سيكون بإمكانك استعراض هذه الأوامر من خلال الزر (Preview) الذي يُعطي فرصة مُشاهدة ما هو مُتوقع أن يحدث في حال قمت بتنفيذ سلسلة الأوامر والتحركات هذه.

أيضًا يُمكنك إعطاء أوامر لأفراد الفريق الخصم بشكل نظري من أجل اختبار الأوضاع والحالات المُتوقعة لمعرفة النتيجة إلى حد ما قدر الإمكان، ولكن بالتأكيد كل هذا نظري وللاستعراض فقط، ولن يكون أي لاعب قادر على التحكم الفعلي بأفراد فريق اللاعب الآخر.

بعد التأكد من سلامة كل شيء يُمكنك إطلاق فريقك ليتحرك من خلال الضغط على زر (Commit Orders) الذي سيُنهي جولتك بتحرك فريقك وتنفيذهم لأوامرك وبعدها سيأتي دور اللاعب الخصم.

أمّا فيما يخص أطوار اللعبة فهناك عدة أطوار أساسية هي: الطور الفردي (Single Player Mission Mode)، طور تعدد اللاعبين (Multiplayer) الذي يتضمن بدوره عدة أطوار ثانوية مُختلفة، بالإضافة إلى طور التدريب (Practice Mode) الذي يُتيح لك اللعب ضد الكمبيوتر مباريات كاملة من أجل تطوير مهاراتك وفهم الخرائط بشكل أكبر.

TASTEE: Lethal Tactics

وفيما يخص الطور الفردي فهو يتضمن 30 مهمة متنوعة. هذه المهمات موزعة على 10 مواقع وخرائط مُختلفة. من خلال لعبك في هذه المهمات ستُفتح لك المزيد من الشخصيات التي يُمكنك ضمها إلى فريقك، كما ستكون قادرًا على الدخول إلى الترتيب العالمي لأفضل زمن وعدد جولات تمكنت من إحرازه في كل منها. وفي هذا الصدد ستجد نفسك تقوم بإعادة كل مرحلة ومُشاهدة الإعادة الخاصة بها عدة مرات حتى تتمكن من فهم وتلافي الأخطاء التي تكون قد وقعت بها من أجل تحسين وقتك في كل منها.

تتضمن هذه المهمات الفردية الكثير من المُفاجآت.. كما أنها ممتازة جدًا لمنحك فرصة فهم كل شيء والتحكم أكثر بأعضاء فريقك واستغلال مهاراتهم بالشكل الأمثل والأكثر فعالية. وخلال هذه المهمات ستكون على موعد مع الكثير من الأشياء الرئيسية التي ستُشكل هدفًا لك.. إذ ستقوم بمهمات سرقة الأموال أو الأسلحة.. بالإضافة إلى قطع خطوط الإمداد أو إنقاذ وحماية الرهائن.. وضع الفخاخ أو الاشتباك مع قوات الأعداء في معارك شديدة وحاسمة، وغيرها.. كل هذا من أجل وضع حد لزعيم الجريمة الدولي (The Cowboy)!

أمّا فيما يخص طور تعدد اللاعبين (Multiplayer) فيُمكن القول أنّه المُتابعة الحقيقية لما ستكون قد بدأته في مهماتك الفردية ولكن بشكل أصعب، لأنك تتحدى أشخاص حقيقيين قد يكونوا مُحترفين للعبة.. فهنا سيكون عليك التخطيط بحذر من أجل الربح والصعود في الترتيب العالمي لتصبح الأول أيضًا!

TASTEE: Lethal Tactics

وقد وفرت اللعبة فكرة جميلة وأسلوب جديد هو (Asynchronous Online Matches). هذه المُباريات غير المُتزامنة تسمح لك بتحدي أي شخص والبدء بجولتك.. وبعد تخطيطك الكامل وتنفيذها سيتم إشعار اللاعب الآخر عبر البريد الإلكتروني بأنك أتممت جولتك وأنه قد حان دوره.. وفي أي وقت يُمكنه المُتابعة ليتم إشعارك أنت بأنه قد أتم دوره وحان دورك، وهكذا حتى يربح أحدكما المعركة. هذا الأسلوب في اللعب غير المُباشر جميل في الحقيقة إذا ما تم التركيز عليه من قبل مُجتمع اللعبة.. لأنه يسمح لك بالتخطيط بكل حرية لأي فترة ترغب بها دون أية قيود زمنية.

أيضًا هناك التحديات المُباشرة (Cage Matches) التي يُمكنك خوضها ضد أي شخص عبر الإنترنت.. هذه التحديات تعتمد على وقت مُحدد لكل جولة.. لذا يجب عليك التخطيط ضمن هذا الوقت وإنهاء جميع تحركاتك قبل انتهائه.. بعد ذلك يحين دور اللاعب الخصم ووقته أيضًا وهكذا.

أيضًا توفر اللعبة خاصية وصول إشعارات عبر البريد الإلكتروني لإعلامك بأنّ أحدًا ما ينتظرك أو يرغب بتحديك في معركة بين فريقك وفريقه.

وأخيرًا طور التدريب (Practice Mode) الذي تستطيع من خلاله تشكيل فريقك وخوض المباريات الفردية ضد الكمبيوتر. هذا الطور ممتاز جدًا في الحقيقية إذا ما أردت اكتشاف الفريق الأمثل الذي يُمكنه ربح خريطة ما بعيدًا عن أية قيود. كما يُتيح لك مزيدًا من الحرية من أجل دراسة وفهم كل خريطة على حدة من أجل تحديد أفضل مكان لتمركز القناص على سبيل المثال.. أو الطريق الأقصر للتوغل بين قوات الفريق الخصم وما إلى هنالك.


جرافيك وأصوات اللعبة

TASTEE: Lethal Tactics

تتمتع لعبة تايستي: ليثال تاكتيكس (TASTEE: Lethal Tactics) بجرافيك أشبه ما يكون كرتوني ثلاثي الأبعاد بألوان جذابة. أيضًا تفاصيل الخرائط والشخصيات جميلة جدًا وذات بُعد استراتيجي مميز. كما أنّ إمكانية تقريب الكاميرا إلى أي مدى ترغب به ستجعلك قادرًا على مشاهدة تفاصيل جميلة بالفعل عن قرب.

أشكال المؤثرات العامة من تدمير وانفجارات وأدخنة مُتصاعدة عند مُشاهدتها والزمن متوقف أو حتى وهو يمضي جيدة جدًا. كما أنّ تنوع الشخصيات وأزيائهم وأسلحتهم ممتازة ومرضية.

أصوات اللعبة أيضًا ممتازة سواء الموسيقى المُرافقة أم المؤثرات الأخرى للأسلحة والبيئة المُحيطة، إذ أنّ كل شيء يُذكرك بذلك الهدوء الذي يسبق العاصفة!


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

TASTEE: Lethal Tactics

لعبة تايستي: ليثال تاكتيكس (TASTEE: Lethal Tactics) برأي الشخصي وبحسب تجربتي لها من الألعاب الطويلة جدًا إذا ما كنت ترغب بالفعل بإتقان خرائطها وأفضل استراتيجياتها. كما أنها تتمتع بتكتيك عميق ومرضي جدًا. وفيما يخص طور اللعب الفردي فهو جيد ولكنك يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أنّ هذه اللعبة لن تدوم طويلًا بالنسبة لك في حال قررت اللعب بشكل فردي فقط دون تجربة طور تعدد اللاعبين سواء مع الأصدقاء أو عبر الإنترنت.

بالتأكيد مسألة الإعادة ذات أهمية كبيرة لأنها ستمنحك قدرة على تحسين خططك بالإضافة إلى التعرف أكثر على أفضل الاستراتيجيات والمهارات التي يتميز بها كل فرد من أفراد فريقك.


وختامًا أقول..

لقد كانت تجربتي لللعبة تايستي: ليثال تاكتيكس (TASTEE: Lethal Tactics) مميزة بكل ما فيها في الحقيقة. قصة اللعبة بسيطة ولكنها كافية، ذلك أنّ قوة اللعبة في الأصل تعتمد على طور تعدد اللاعبين. أسلوب اللعب الذي يُتيح لك التحرك وتوجيه الأوامر كما ترغب رائع للغاية وفيه الكثير من التميز. جرافيك اللعبة وبيئاتها جميلة جدًا وكذلك تنوع الأصوات والمؤثرات عمومًا. والآن وبعد خروج اللعبة من طور الـ (Early Access) وإطلاق النسخة النهائية منها أعتقد أنها أصبحت مُكتملة وتستحق التجربة بالتأكيد!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً