لن تجرؤ على إيقاظي! | Party Hard | مُراجعة شاملة

Party Hard

بعد بيع أكثر من 100 ألف نسخة من اللعبة المميزة بارتي هارد (Party Hard) يعود إلينا المطورون بنسخة مُحدّثة تتضمن المزيد من الأطوار والمزايا.. وفي الحقيقة لم يتوقف فريق العمل أبدًا عن تطوير اللعبة خلال الفترة السابقة منذ إصدارها الأول.. بل تم تحسينها وإضافة الكثير من الأشياء الجديدة إليها.. وسنقوم في هذه المُراجعة الشاملة بتناول أهم ما تتضمنه لعبة بارتي هارد (Party Hard) الفريدة ذات الفكرة الغريبة!


عن اللعبة

Party Hard

– اسم اللعبة ورابطها على متجر ستيم: Party Hard – صفحة اللعبة
– النوع: Action, Indie, Strategy, stealth
– المطور: Pinokl Games
– الناشر: tinyBuild
– تاريخ الإصدار الأولي: 25-08-2015
– تاريخ الإصدار الحالي: 05-04-2016
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– دعم كامل ليد التحكم.
– الأجهزة: PC, Mac, Linux


قصّة اللعبة

Party Hard

كما هو واضح من عنوان هذه المُراجعة يُمكن القول ببساطة أنّ بطل اللعبة كان نائمًا بعد عودته من عمله في يومٍ شاقٍ وطويل.. ولكن في هذا اليوم.. وهذه الليلة تحديدًا يقرر الجيران البدء بحفلة صاخبة جدًا.. وبالفعل وعند الساعة الثالثة صباحًا يستيقظ بطل اللعبة على الصراخ والهتاف وأصوات الموسيقى والضجيج المُرتفع الذي يسببه المُحتفلون.. الأمر الذي يثير غضبه إلى أبعد حد.. ولكن ماذا سيفعل؟ هل سيتصل بالشرطة وينتظر قدومهم ورؤية ماذا سيفعلون؟! أم أنه سيتجاهل الأمر برمته ويعود إلى سريره ليحاول النوم مجددًا؟! في الحقيقة لا هذا ولا ذاك.. لقد قرر وبشكل قاطع إيقاف الحفلة.. نعم سيوقف الحفلة بنفسه رغمًا عن الجميع.. ولكن كيف هذا؟! لقد عزم على قتل الجميع دون استثناء!!!


أسلوب اللعب

Party Hard

في بارتي هارد (Party Hard) أنت شخص ثائر.. يسيطر عليه الغضب ويقوده الجنون.. لمُجرد أنه متعب ومُرهق وخلال نومه تم إيقاظه بسبب حفلة في الجوار!

ومن منظور علوي استراتيجي ستقوم بالتحكم بشخصية بطل اللعبة ومُحاولة القضاء على كل شخص في الحفلة مهما كان منصبه، جنسه، صفته، عمره… إلخ سواء كان من المُحتفلين أنفسهم أم من الحراس أم من الشرطة أم من النُدُل (جمع نادل) الذين يقومون على خدمة الحضور وتلبية طلباتهم أم غيرهم.. لن توفر أحدًا البتة.. كل هذا في سبيل الحصول على شيء من الهدوء وقسط من الراحة والنوم العميق!

تعتمد اللعبة على أسلوب التخفي في القتل.. وبالرغم من الأعداد الكبيرة للحشود المُنتشرة في كل مكان إلا أنّه يجب عليك التحلي بالصبر إلى أبعد حد.. فلا يُمكن للتسرع إلا أن يتسبب بإلقاء القبض عليك وبالتالي خسارة المرحلة والعودة من بدايتها.. وهذا الأمر صدقني لن ترغب به أبدًا!

اللعبة عمومًا صعبة بالفعل بالرغم من مظهرها البسيط وفكرتها الواضحة.. إذ أنّ التمكن من إنجاز وتطبيق هذه الفكرة سيكون بحاجة إلى الكثير من الانتظار وتفعيل الفخاخ واستخدامها في الوقت المُناسب وضد الضحية أو مجموعة الضحايا الأكبر. كما سيكون عليك دائمًا الانتباه إلى أنظار الناس من حولك فيما إذا كانوا منتبهين لك ولما ستقوم بفعله أم لا. فعندما تختار ضحيتك التالية سيترتب عليك متابعتها واستغلال فرصة تواجدها في مكان ما بعيد عن مرأى الجميع. وفي حال قررت قتل الضحية وبشكل من الأشكال تم رصدك من قبل أحدهم فإنه سيهرع مُباشرةً إلى أقرب هاتف من أجل الاتصال بالشرطة التي سرعان ما تلبي النداء وتتواجد في المكان وتلقي القبض عليك، وتخسر المرحلة لتعود من البداية.

Party Hard

وبالرغم من أنّ قدوم الشرطة يعني غالبًا أنّه سيتم اعتقالك لا محالة إلّا أنّه يُمكنك مع بعض التخطيط وسرعة البديهة تفعيل أحد الفخاخ القريبة من أحد الممرات التي تتوقع أنّ عنصر الأمن سيمر منها، وبالتالي تتمكن من قتله دون أن يلقي القبض عليك لتكسب فرصة جديدة للمُتابعة دون إعادة المرحلة. كما يُمكنك في بعض الحالات الهرب باستخدام الركض المحدود جدًا الذي قد يكون كافيًا لجعل الشرطي يتخلى عن فكرة مُطاردة بأن يعدك أنّه سيعتقلك في المرة القادمة.

شروط ربح كل مرحلة تتلخص في قتل جميع المتواجدين في الحفلة دون استثناء على الإطلاق. وفي هذا الصدد فاللعبة توفر العديد من الشخصيات التي يُمكنك اللعب بها كلما تقدمت في المراحل وأنجزت الشروط المطلوبة لفتح كل منها. حيث سيكون لديك في البداية شخصية واحدة فقط هي شخصية (Darius) الافتراضية. بعد ذلك سيكون لديك أربع شخصيات إضافية هي: (Policeman)، (Ninja)، (Katie) و (Butcher).

كل من هذه الشخصيات له قصة وماضي وأسلوب خاص به، وكذلك ميزات وقدرات لا يملكها غيره. فعلى سبيل المثال شخصية (Darius) الرئيسية هي كما أسلفنا شخصية الرجل الذي يحاول النوم. وهو شخصية معروفة باسم (The Party Hard killer). يبدأ بسكين عادية جدًا دون أية أدوات إضافية أو ميزات أو قدرات. دافعه الرئيسي للقتل كان إزعاجه وإيقاظه من نومه في منتصف الليل، ولكنه تحوّل بعد ذلك إلى قاتل خطير يتوجه إلى أي حفلة قائمة عبر الولايات المُتحدة الأمريكية لقتل الجميع هناك، حيث ذاع صيته وانتشر بشكل كبير!

أمّا شخصية (Policeman) فهي شخصية شرطي يقوم أيضًا بالقتل الخفي في الحفلات. ولكنه يقوم بذلك بزيه الرسمي ولكن بشكل غير ملحوظ. يتميز بقدرته على نقل الجثث دون إثارة أية شكوك كونه شرطي بالطبع، ولكنه في الوقت نفسه لا يستطيع الاستفادة أبدًا من أية فخاخ موجودة في المكان أو التقاط أية أشياء إضافية قد تظهر في المرحلة. يبدأ بسكين عادية بالإضافة إلى مفتاح ربط. وفيما يخص بقية الشخصيات الثلاثة (Ninja)، (Katie) و (Butcher) فسأترك لكم متعة اكتشاف ميزات كل منها.

Party Hard

تتضمن بارتي هارد (Party Hard) أيضًا شخصيات أخرى تظهر بحسب الأوضاع والأحداث في اللعبة والمراحل. إذ يوجد بالإضافة إلى شخصيات الشرطة شخصيات رجال الإطفاء الذين يأتون عند وجود حريق في المكان لأي سبب. وهناك شخصيات رجال مكافحة الشغب والشرطة السرية. أيضًا توجد شخصيات الأطباء والمسعفين وغيرهم. جميع هذه الشخصيات لها شروط تظهر فيها. ومع ذلك فاللعبة ليست مُسبقة الإعداد بشكل كامل ولا يُمكن أبدًا توقع ما قد يحدث خلال الحفلة الدامية. فاللعبة تتضمن الكثير من الأحداث العشوائية التي قد تكون لصالحك في بعض الحالات مثل هجوم دب شرس على الحضور في الحفلة وقتل مُعظمهم بالنيابة عنك، أو تدخل قوات الـ (S.W.A.T.) وإلقاء القبض عليك أو طرحك أرضًا دون أدنى سبب! بالفعل لن تتمكن من توقع أي شيء خلال اللعب.. لذا يجب توقع خسارة المرحلة في أي لحظة! فكن على استعداد دائم لمواجهة أية حالات طارئة.

فيما يخص الفخاخ في اللعبة فهي متنوعة جدًا ويجب أن تحاول الاستفادة منها بشكل مدروس لأنه لا يُمكن تفعيل نفس الفخ أكثر من مرة واحدة فقط. ولا يوجد في كل مرحلة سوى بضع فخاخ، ومن هذا المُنطلق أعتقد أن توفير الفخاخ للحظات الحرجة أو تفعيلها ضد أعداد كبيرة من الحضور من أجل القضاء عليهم في الوقت ذاته سيكون أمرًا في غاية الأهمية.

المراحل في اللعبة تتولد بشكل عشوائي من حيث الفخاخ والأدوات المُتوفرة فيها وأماكن توزع الأشياء التي يُمكن الاستفادة منها، أيضًا بشكل عشوائي من حيث الحضور بالتأكيد وطريقة توزعهم وانتشارهم وتصرفاتهم. لكل شخصية من الحضور أسلوب من حيث التفاعل مع المتواجدين الآخرين ومعك أيضًا. فشخصيتك تستطيع المُشاركة في الحفلة والرقص بصخب من أجل دفع الشكوك عنها في بعض الحالات. وأحيانًا يُمكن أن يُزعج هذا الرقص المتواجدين بالقرب منك ليقوموا بتغيير أماكنهم أو الانتقال إلى غرفة أخرى كليًا. هذا الأمر سيكون ذي فائدة كبيرة من أجل استغلال خروج أحدهم من المكان المُكتظ ليبقى بمُفرده خارجًا وبالتالي تسنح لك الفرصة لقتله دون أن يشعر بك أحد.

Party Hard

الميزة الإضافية الجديدة الرئيسية في اللعبة التي تم إطلاقها قبل عدة أيام تحديدًا في الخامس من أبريل 2016 هي (Party Hard Level Editor). هذه الإضافة تعتبر ركيزة أساسية ستقوم عليها اللعبة وتستمر بجذب الكثير من اللاعبين إليها ولفترات قادمة طويلة نتيجة إمكانية مُشاركة الجميع بها. إذ بات بإمكانك تصميم حفلتك الخاصة ووضع ما تشاء فيها من حضور وفخاخ وأحداث وغيرها. سيكون بإمكانك بناء مكان الحفلة وتوزيع الأثاث فيه كما ترغب. كما سيكون بإمكانك تخطيط وتوزيع الأماكن التي يُمكن إخفاء الجثث فيها وغيرها. بعد ذلك تستطيع اللعب بهذه المراحل أو الخرائط إذا صح التعبير ومشاركتها عبر الإنترنت مع مُجتمع اللعبة لتصبح مُتاحة للجميع لتجربتها وتقييمها أو حتى طرح المُلاحظات بشأنها.

أيضًا إذا كنت من محبي ومُستخدمي موقع البث الشهير (Twitch) فلعبة بارتي هارد (Party Hard) تتضمن ميزة تسمح لمُتابعيك ومُشاهديك المُشاركة معك في اللعبة من خلال تفعيل الأحداث المُختلفة التي قد تعود – كما ذكرنا سابقًا – إما بشكل إيجابي أو بشكل سلبي عليك.


جرافيك وأصوات اللعبة

Party Hard

بارتي هارد (Party Hard) مميزة بجرافيك نقطي جميل جدًا وذي طابع خاص. الخرائط مصممة بشكل ذكي يتناسب تمامًا مع طبيعة اللعبة وحاجة القاتل إلى أماكن شبه خالية وأخرى من أجل إخفاء الجثث فيها. كما أن أثاث المنازل والأماكن التي تتم فيها الحفلات فيه الكثير من التفاصيل الجميلة التي تجعل من كل شيء واضح تمامًا ويُمكن تمييزه بسهولة بالرغم من مقاسات بعض الأشياء الصغيرة.

الشخصيات في اللعبة مُمتعة ولكل منها شكل ومظهر وتصرفات خاصة بها. كما أنّ أسلوب تحريكها وتنقلها مُتقن بشكل واضح أيضًا بالرغم من شدة بساطة مقاساتها وحقيقة أنها نقطيّة.

أصوات اللعبة تتنوع بين عدة مقطوعات موسيقية خاصة بكل مرحلة. المقاطع الموسيقية عمومًا جميلة جدًا، ولكن مسألة تكرارها لطيلة فترة المرحلة التي قد تستغرق أكثر من ساعة أحيانًا جعلني أشعر بأنها تتكرر بشكل كبير ورغبت لو أنها تتبدل بأخرى في بعض الأحيان.

المؤثرات الصوتية الأخرى لمُختلف الأدوات والأعمال والأشياء والأحداث في مُختلف المراحل فريدة وذات جودة عالية.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Party Hard

لعبة بارتي هارد (Party Hard) من الألعاب الطويلة للغاية. في الحقيقية هي قائمة على الوقت، الكثير من الوقت المُستهلك، الكثير من الصبر واللحظات الحرجة وأحيانًا الإحساس بالإحباط عند خسارة المرحلة والعودة إلى بدايتها. وفيما يخص جزئية الإعادة فهي ضرورية برأيي الشخصي لأنك في كل مرة تخسر فيها مرحلة ما ثق تمامًا أنك ستتعلم شيئًا جديدًا من الخطأ الذي وقعت فيه.

وإذا ما تم أخذ الميزة الجديدة (Party Hard Level Editor) فكما ذكرت سابقًا ستكون اللعبة على موعد مع الكثير من السيناريوهات الجديدة والمراحل الفريدة المميزة التي لا تُعدّ ولا تُحصى.


وختامًا أقول..

لعبة بارتي هارد (Party Hard) بقصتها الغريبة وأسلوبها البسيط والصعب في آن واحد ستجعلك تفكر عدة مرات قبل اتخاذ أي حركة جديدة. سرد القصة والشخصيات والمقاطع الفاصلة جميلة وتروي القصة والأحداث بشكل جميل. المراحل والخرائط مصممة بطريقة احترافية وستتأكد من ذلك عند مُحاولتك وتجربتك الأولى في بناء مرحلة خاصة بك. الشخصيات وميزاتها وقدراتها تجعل من إعادة اللعبة ممتعة عدة مرات دون شك. كذلك طور الـ (Level Editor) أضاف المزيد من القوة والقيمة للعبة. الجرافيك النقطي جميل للغاية وأصوات اللعبة لها نفس الطابع الذي يُجسد بقوة فكرة البيكسلات التي تتألف منها لوحات اللعبة ومراحلها. إذًا اختر شخصيتك الآن وانتقم لها.. هكذا ببساطة لأنها لا تستطيع النوم!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً