مقارنة بين جالكسي إس 7 إدج وجالكسي نوت 5

هاتف سامسونج جالكسي إس 7 إدج هو أحدث إصدارات سلسلة جالكسي إس إلى جانب هاتف جالكسي إس 7، ويأتي الهاتف بحجم قريب من هاتف جالكسي نوت 5، الذي تم الكشف عنه العام الماضي وينتظر أن يتم الكشف عن نسخة جديدة منه خلال فصل الصيف. هذه مقارنة بين هاتف جالكسي إس 7 إدج وهاتف جالكسي نوت 5.


التصميم


 

Galaxy S7 Edge Design

يأتي هاتف جالكسي إس 7 إدج بتصميم معدني محمي بزجاج Gorilla Glass 4، ولم تعد الكاميرا الخلفية بارزة مثل الإصدارات الأخيرة، حيث أصبحت مسطحة أكثر، لكن المميز بالتأكيد في تصميم الهاتف هو الشاشة المنحنية من الجانبين، وهي ميزة تضيف جمالية للتصميم وتتيح استغلال وظائف أخرى ضمن الجهاز، مثل الوصول السريع للتطبيقات المستخدمة بكثرة، التعامل مع التنبيهات وعدة وظائف أخرى. ويعتبر هاتف جالكسي إس 7 إدج أحد أجمل الهواتف المتوفرة حاليًّا، بالإضافة إلى ميّزات أخرى تجعله هاتفًا قويًّا، مثل قارئ البصمة المتمركز ضمن زر الرئيسة، مقاومة الماء والغبار، والشاشة الرائعة.

من جهة أخرى، أصدرت شركة سامسونج هاتف جالكسي نوت 5 في شهر أغسطس، والذي جاء بعدة مزايا تصميم من هاتف جالكسي إس 6، وهو الشيء الذي اعتبر إيجابيًّا. وتميز الهاتف بحواف خلفية منحنية، عززت من جمالية الهاتف وحواف الشاشة النحيفة، ويتميز الهاتف بكونه أنحف وأخف من سلفه، ما يجعله أفضل في اليد مع حماية Gorilla Glass 4 من الجانبين. ويتكامل قلم S Pen الضوئي بشكل مميز مع تصميم سامسونج المعدني الزجاجي، والذي يقدم وظائف مميزة تسهل من عمل المستخدم في عدة حالات.


الشاشة


 

Galaxy S7 Edge Display

يأتي هاتف جالكسي إس 7 إدج بشاشة Super AMOLED بمقاس 5.5 بوصة بدقة 1440×2560 بكسل، والتي تقدم ألوانًا طبيعيّة، كما تقدم الشاشة تجربة مشاهدة ممتازة للفيديوهات، ويعتبر لعب الألعاب المتطلبة تجربة مميزة أيضًا على الهاتف. ويعتبر سطوع الشاشة أحد نقاط قوة هذه الأخيرة، حتى عند النظر إليها بشكل مباشر تحت أشعة الشمس، كما أن زوايا العرض ممتازة. قد تعتبر شاشة جالكسي إس 7 إدج شاشة كبيرة، لكن جالكسي نوت 5 يأتي بشاشة أكبر بمقاس 5.7 بوصة، بدقة 1440×2560 بكسل، ويقدم هاتف جالكسي نوت 5 تباينًا أفضل وتفاصيل أكثر مقارنة بسلفه جالكسي نوت 4، مع تفوق شاشة جالكسي إس 7 إدج من حيث كثافة الشاشة. تبقى شاشة جالكسي نوت 5 حتى الآن إحدى أفضل الشاشات المتوفرة حاليًّا ضمن الهواتف الذكية.


المعالج والتخزين


 

Galaxy Note 5 ports

يعمل هاتف جالكسي إس 7 إدج بمعالج Qualcomm Snapdragon 820 أو معالج Exynos 8890 مع ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت، ما يضمن تجربة استخدام سلسلة وسريعة. على مستوى التخزين، يتوفر هاتف جالكسي إس 7 إدج بمساحة تخزين داخلية 32 أو 64 جيجابايت، مع إمكانية زيادة هذه المساحة لغاية 200 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة الخارجية microSD. وعكس جالكسي إس 7 إدج، لا يوفر جالكسي نوت 5 إمكانية زيادة مساحة التخزين عبر بطاقات الذاكرة لعدم دعمه لهذه الميزة، ما يعني أن المستخدمين سيكونون أمام خياري 32 أو 64 جيجابايت فقط. ويعمل الهاتف بمعالج Exynos 7420 ثماني النواة مع ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت. يعتبر أداء هاتف جالكسي نوت 5 قويًّا للغاية، مع كون معالج سامسونج Exynos 7420 في المستوى.


الكاميرا


 

Galaxy S7 Edge Camera

يحتوي هاتف جالكسي إس 7 إدج على كاميرا خلفية بدقة 12 ميغابكسل بتقنية Dual-Pixel، والتي تقدم سرعات تصوير خرافية مع تركيز تلقائي ممتاز يصل إلى 4 أضعاف سرعة تركيز كاميرا جالكسي إس 6 في ظروف الإضاءة المنخفضة. وتتميز الكاميرا الخلفية بفتحة f/1.7، ما يتيح دخول ضوء أكثر للكاميرا وبالتالي التقاط صور أوضح حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة. الكاميرا الأمامية تأتي بدقة 5 ميغابكسل مع فتحة f/1.7 أيضًا، وتعمل كلتا الكامرتين بشكل ممتاز في الإضاءة المنخفضة، وتعد الصور الملتقطة عبر الكاميرا الخلفية واضحة للغاية.

تقدم ميّزات التصوير في هاتف جالكسي نوت 5 خيارات متنوعة للمستخدمين المتقدمين ومحبي صور سيلفي، ويتميز الهاتف بكاميرا خلفية بدقة 16 ميغابكسل، مع ميّزات تثبيت تركيز الكاميرا على نقطة معينة أثناء تصوير فيديو معين، وتقدم الكاميرا تفاصيل واضحة وألوانًا بارزة حتى عند التقاط الصور في ظروف إضاءة منخفضة. كاميرا الهاتف الأمامية تأتي بدقة 5 ميغابكسل مع فتحة f/1.9، والتي تقدم صورًا في المستوى لكنها تعاني أحيانًا في ظروف الإضاءة المنخفضة التي سيكون من الأفضل الاستعانة بالكاميرا الخلفية فيها.


النظام


 

Galaxy S7 Edge Software

يأتي هاتف جالكسي إس 7 إدج بنظام أندرويد 6.0.1 مارشميلو مع أحدث إصدارات واجهة TouchWiz، ورغم عدم وجود تحسينات كبيرة على الواجهة، إلا أن إصدار الواجهة على جالكسي إس 7 إدج هو الأفضل حتى الآن، ويعمل النظام بشكل سلس وتبدو إضافاته أقل من الإصدارات السابقة. من جهة أخرى، جاء هاتف جالكسي نوت 5 بنظام أندرويد 5.1.1 لولي بوب عند إصداره لأول مرة، مع كونه قابلًا للترقية إلى إصدار أندرويد 6.0.1 مارشميلو، ورغم وجود بعض التطبيقات الإضافية غير الضرورية، إلا أن سامسونج لم تبالغ كثيرًا هذه المرة.


البطارية


 

Galaxy Note 5 back

شهد هاتف جالكسي إس 7 إدج تحديثًا كبيرًا على مستوى سعة البطارية مقارنة بهاتف جالكسي إس 6 إدج، فبعد أن جاء هذا الأخير ببطارية سعتها 2600mAh فقط، يأتي جالكسي إس 7 إدج ببطارية 3600mAh تقدم أداء في المستوى. وتقدم ميزتا الشحن السريع والشحن اللاسلكي إضافة مميزة للجهاز، مع شحن الجهاز في وقت قصير نسبيًّا، فثلاثون دقيقة من الشحن ستكون كافية للاستفادة من الهاتف لعدة ساعات. من جهة أخرى، يأتي هاتف جالكسي نوت 5 بسعة بطارية أقل تتمثل في 3000mAh، والتي تؤدي بدورها بشكل جيد للغاية، مع دعم ميزة الشحن السريع والشحن اللاسلكي أيضًا، وسيستفيد معظم المستخدمين من عمر بطارية يدوم ليوم كامل على جالكسي نوت 5، إلى جانب إمكانية الاستفادة من أوضاع حفظ الطاقة.


خلاصة


 

جمالية هاتف جالكسي إس 7 إدج ومواصفاته العالية تجعله هاتفًا مميّزًا يسهل اختياره حاليًّا، في حين مازال جالكسي نوت 5 هاتفًا في المستوى يقدم ميّزات مثيرة للمستخدمين، مع شاشته الرائعة والقلم الضوئي S Pen، على الرغم من عدم دعمه لميزة بطاقات الذاكرة microSD. مع ذلك، سيكون هاتف جالكسي إس 7 إدج خيارًا أفضل في الوقت الحالي مع تصميمه الأخاذ ومواصفاته الأحدث لمحبي الحصول على أحدث الميّزات المتوفرة في السوق.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً