بين الموت والحياة جزء من الثانية | SUPERHOT | مُراجعة شاملة

SUPERHOT

ماذا لو كان بإمكانك إيقاف الوقت ليتوقف كل شيء من حولك.. ليصبح كل شيء رهن إشارتك.. حتى تقرر أنت فقط التحرك.. ليتحرك كل شيء كما لو أنه لم يتوقف في الأصل! هل يمكن لهذه الآلية الغريبة بالفعل أنت تتسبب بنجاتك من الموت المؤكد في كل مرة؟ أم أنها ستكون وبالًا عليك فحسب؟!!


عن اللعبة

SUPERHOT

– اسم اللعبة ورابطها على متجر ستيم: SUPERHOT – صفحة اللعبة
– النوع: Action, Indie
– المطور: SUPERHOT Team
– الناشر: SUPERHOT Team
– تاريخ الإصدار: 25/02/2016
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– دعم كامل ليد التحكم (لمن يرغب باللعب على الكمبيوتر).
– الأجهزة: PC, Mac, Linux, Xbox One


قصّة اللعبة

SUPERHOT

هل لديك ما نستمتع به؟ نعم، لدي لعبة.. لعبة تُدعى سوبر هوت (SUPERHOT).. ولكنها مقرصنة.. ليست نسخة أصلية.. وهي بحاجة إلى ملف كراك من أجل تشغيلها.. فهل ترغب بالحصول عليها وتجربتها؟! هذه هي العبارات التي دارت بين شخصيتك في اللعبة وبين صديقك الذي يعرض عليك تجربة جديدة بنهاية مجهولة.. ولكنك بالتأكيد ستقبل هذا العرض.. وستقوم بتجربة اللعبة.. وبالفعل تبدأ المُغامرة من هنا.. من جهاز حاسبك الشخصي.. فهل ستكون مجرد لعبة فحسب؟!


أسلوب اللعب

SUPERHOT

سوبر هوت (SUPERHOT).. فكرة جديدة إبداعية حصدت آلاف المُعجبين وأصحاب الفضول لتجربتها.. إنها ليست لعبة تصويب عادية.. إنها لعبة تصويب من طراز خاص جدًا.. وبأسلوب جديد وحتى جرافيك مميز خاص بها.

اللعبة من منظور الشخص الأول شأنها كشأن أي لعبة تصويب أخرى.. ولكن في حال قررت المُضي واللعب بهذا الأسلوب التقليدي كما في تلك الألعاب فبالتأكيد سيكون الموت السريع مصيرك المحتوم. إنها لعبة استراتيجية أكثر من كونها لعبة تصويب. أيضًا في بعض اللحظات والمراحل ستشعر وكأنها لعبة أُحْجِيّات وألغاز من نوع التصويب باستخدام مجموعة متنوعة من الأسلحة والأدوات وحتى الضربات اليدوية واللكمات.

كل مرحلة تمتد في الحقيقة لمدة لا تتجاوز الخمس ثواني أو أكثر بقليل.. ولكن الوقت لن يتحرك مالم تتحرك أنت.. أي قد تمتد المرحلة بشكل فعلي لعدة دقائق وذلك بحسب استراتيجيتك وقدرتك على القضاء على جميع الأعداء الذين سيظهرون لك على هيئة أشخاص بلون أحمر متباين بشكل واضح جدًا مع بيئة اللعبة وخلفياتها ذات اللونين الأبيض والرمادي الفاتح. كل من هؤلاء الأعداء سيحاول بأسلوب معين أو سلاح ما القضاء عليك.. وسيكون عليك تجنب رصاصاتهم القاتلة من خلال تفاديها والتحرك بشكل مدروس بحسب مسار الطلقات المتوجهة نحوك. وفي حال لم تفلح بذلك فستكون طلقة واحدة تصيبك كفيلة بالقضاء عليك وبالتالي إعادة المرحلة من البداية.

SUPERHOT

الأعداء في اللعبة وبالرغم من أشكالهم التي تشبه البشر إلا أنهم يتحطمون كما لو أنهم مصنوعون من الزجاج الهش الذي سيتناثر بشكل رهيب عند إطلاق النار عليهم أو استخدام أي أسلوب دفاعي ضدهم.

وفيما يخص الأسلحة فهي ذات رصاص محدود، كما أنّها محدودة من حيث الكمية، ويجب عليك أن تحاول الحصول على الأسلحة التي يحملها أفراد الأعداء بعد قتل كل منهم بنجاح. حيث ستواجه أعداءً يحملون المسدسات الكلاسيكية وآخرون يحملون البنادق الآلية أو العادية. أيضًا هناك سيف الكاتانا (katana) الحاد الذي يتميز بقدرته على التخلص من الرصاص المتوجه نحوك في حال تمكنت من تسديد ضربات موفقة نحوها وهي في الهواء. أيضًا هناك إمكانية حمل الأشياء المتواجدة في بيئة اللعبة من زجاجات أو مضارب أو كرات بلياردو أو أدوات أخرى والتي تتمايز بلونها الأسود من أجل رميها على الأعداء وبالتالي التسبب في فقدانهم لأسلحتهم لفترة بسيطة عند تلقيهم الضربة ومن ثم سيُحاولون إعادة التقاطها من جديد ولكن يجب أن تكون على استعداد خلال هذه الفترة وتوجيه ضربة قاضية نحوهم والتقاط الأسلحة التي سقطت منهم وتصويبها تجاههم.

SUPERHOT

أيضًا تستطيع خلال اللعب القفز والتحكم في زمن القفزة وذلك من خلال الإبقاء على زر القفز مضغوطًا بحيث تستطيع التخطيط خلال هذه الفترة من أجل الخطوة التالية التي تجد أنها الأنسب. أيضًا وفي المراحل المُتقدمة ستُتاح لك إمكانية الانتقال من جسد شخصيتك إلى جسد شخصية أخرى مُسببًا موت الجسد الأول وسقوط السلاح من يد الجسد الثاني الذي قمت بالاستيلاء عليه.

مراحل اللعبة حاليًا 34 مرحلة وذلك في طور القصة الرئيسية التي ستختبر فيها الكثير من الأشياء بالإضافة إلى الأحداث والحوارات التي يدور بينك وبين صديقك أو بينك وبين أشخاص من جهة مجهولة.

أيضًا وبعد ختامك للمراحل الأساسية في طور القصة ستحصل على إمكانية اللعب في الطور اللانهائي (Endless) والذي ستختبر فيه أقصى درجات الصعوبة مع تقدمك في كل مرة وقتلك للمزيد من الشخصيات الحمراء التي تُمثل الأعداء. كما ستتمكن من الولوج إلى مجموعة من التحديات المتنوعة التي تحمل شروطًا خاصة بها. فعلى سبيل المثال هناك تحدي سيف الكاتانا والذي لا يسمح لك باستخدام أو التقاط أي شيء من الأسلحة الأخرى. وكل ما عليك فعله هو استخدام السيف فقط الذي بحوزتك ضد جميع الأعداء. أيضًا هناك تحدي الوقت الذي يجب عليك خلاله إنهاء المهمة في وقت محدد وغيرها.


جرافيك وأصوات اللعبة

SUPERHOT

تعتمد سوبر هوت (SUPERHOT) على جرافيك بسيط جدًا وبألوان بسيطة للغاية ولكنها متمايزة بشكل جميل. كما أنّ بيئة اللعبة ومراحلها مصممة بشكل ذكي يسمح للاعب باستخدامها بعدة أساليب وبحسب حاجته. إذ يُمكنك تجاوز كل مرحلة كما يحلو لك وبأسلوبك الخاص سواء رغبت باستخدام الأسلحة أم لا على سبيل المثال.

وفيما يخص تصوير مؤثرات التحطم الغريبة على أجساد الأعداء فهي جميلة ومُلفتة. وكذلك تصوير مشاهد إطلاق الرصاص وكيفية توقفه في الهواء مع توقف الوقت. أيضًا الأسلحة بسيطة من حيث التصميم ولكنها واضحة المعالم ومتناسبة تمامًا مع كل ما يُحيط بها سواء من شخصيات أو أشياء أخرى، وتنتمي بقوة إلى بيئة اللعب.

SUPERHOT

المشاهد الفاصلة والمُحادثات المُختلفة التي تتم في بيئة (DOS prompt) متميزة جدًا وفيها الكثير من المؤثرات فيما يخص انتقال الشاشات أو غيرها.

وفيما يخص الأصوات فهناك الكثير من المؤثرات التي ستذكرنا بأصوات هذه الأنظمة القديمة (DOS prompt). كذلك أصوات الأسلحة عند إطلاقها للنيران وأصوات الرصاصات نفسها وهي تعبر بجانبك بشكل قريب جدًا رائعة وتُشعرك بقوة وخطورة اللحظة.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

SUPERHOT

طور القصة الرئيسية في سوبر هوت (SUPERHOT) ليس طويل، وهو بحاجة إلى ما بين 4 إلى 5 ساعات من أجل إنهائه.. ولكن اللعبة تتضمن الكثير جدًا من التحديات والقوائم التي يُمكن استكشافها واستكشاف ما تحتويه من أسرار وخفايا. كما أنّ الطور اللانهائي يُمكن اعتباره بمثابة التحدي الأكبر بالفعل لأنه يحمل الكثير من الإثارة وخصوصًا عند تمكنك من التخطيط الصحيح ومعرفة اللحظة المُناسبة لالتقاط السلاح وإطلاق النار وكيفية تجنب رصاصات الأعداء أو التخلص منها من خلال رمي الأشياء المُختلفة في مساراتها. لذا يُمكن القول أنّ مدة اللعبة وقيمة إعادتها قائمة بشكل كامل على مدى رغبتك في خوض التحديات ومدى إعجابك بأسلوب اللعب.

أيضًا تتضمن اللعبة إمكانية تحميل ورفع المقاطع التي تقوم بلعبها للمراحل من أجل مُشاركتها مع الأصدقاء وغيرهم عبر شبكة الإنترنت أو الموقع المُخصص لذلك (Killstagram).


وختامًا أقول..

سوبر هوت (SUPERHOT) من الألعاب المثيرة من حيث مسألة فكرتها التي تعتمد على ألغاز استراتيجية تتيح لك إيقاف الوقت من أجل حلها بالطريقة الصحيح إذا صح التعبير. وبالرغم من أنها لعبة تصويب من منظور الشخص الأول إلا أنه لا يُمكن بحال من الأحوال لعبها بنفس الأسلوب دون التوقف. جرافيك اللعبة جميل بالرغم من بساطته، وبيئة اللعبة كذلك. وفيما يخص التحديات والأنماط المُختلفة بعد إنهاء طور القصة الرئيسية تجعل من اللعبة تحديًا حقيقيًا جعلني أشعر وكأنّ طور القصة الرئيسية لم يكن إلا بمثابة مراحل تقديمية أو تدريبية وتوضيحية لما يُمكنك القيام به والآليات المُختلفة التي يُمكنك الاستفادة منها بالإضافة إلى الأسلحة المتنوعة.

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً