سباق المجرّات في جريب | GRIP | مُراجعة شاملة

GRIP

لطالما كان الانطلاق بأقصى سرعة دون حدود أو قيود أمرًا رائعًا يحلم به أي شخص.. الانطلاق بحرية تامة كما لو أنك طير يُحلق عاليًا دون وجود أي قلق من الاصطدام مع أي شخص آخر.. حرية تامة تجعلك تؤدي الحركات المُختلفة بكل متعة وسلاسة.. وأعتقد أننا اليوم سندعكم تتعرفون على لعبة السيارات التي ستحملكم إلى ما يُشبه هذا العالم.. ولكن بطريقتها الخاصة وقوانينها الفيزيائية المُبتكرة!


عن اللعبة

GRIP

– اسم اللعبة ورابطها على متجر ستيم: GRIP
– النوع: Action, Indie, Racing, Early Access
– المطور: Caged Element Inc.
– الناشر: Caged Element Inc.
– تاريخ الإصدار: 02/02/2016
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– إمكانية اللعب المُتعدد على نفس الشاشة وعلى الشبكات المحلية.
– إمكانية اللعب المُتعدد عبر الإنترنت (قيد العمل والتطوير).
– دعم كامل ليد التحكم (حاليًا الدعم جزئي ليد التحكم).
– الأجهزة: PC (سيتم إصدار نسخة من اللعبة خاصة بأجهزة PS4 وهناك المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع خلال هذا العام)


قصّة اللعبة

GRIP

إنها لعبة سباق سيارات في كواكب غير الأرض.. فهل لها قصة؟! نعم، بالتأكيد لها قصة.. إنها قصة الرياضة غير المشروعة التي بدأت تنتشر كما ينتشر النابالم شديد الاحتراق.. والتي ولدت في أوائل القرن 21 على الأرض وفي شوارعها المكتظة.. ولكنها لم تكن مؤذية إلى حد كبير في ذلك الوقت كما هي عليه الآن.. ومع ذلك لم تكن شرعية البتة.. لما تسببه من أذى وخصوصًا على الجماهير وفي ظل وجود سائقين عديمي الخبرة كانوا يتسببون بقتل أنفسهم في نهاية الأمر نتيجة سوء حكمهم على الطريق وضعفهم في مثل هذه السباقات.

بعد فترة وجيزة بدأ يظهر المحترفون الحقيقيون بسيارتهم التي باتت أكثر قوة وسرعة وأشد شراسة ودمارًا.. وقد أصبح جمهور هذه اللعبة كبيرًا ومُهتمًا بها جدًا.. وأصبح الدمار والأذى جزء لابد منه من أجل الحصول على تسلية حقيقة خلال السباقات.. لذا بدأت السلطات بمُكافحة هذه الرياضة بشتى الوسائل والأسلحة والأساليب.. ولكن وبالرغم من كل هذا استمرت هذه السباقات بالانتشار وحشد المزيد من الجماهير.. حتى أصبح قراصنة القنوات التلفزيونية يبثونها بشكل جنوني من أجل جمع الأموال الطائلة الأمر الذي كان يتعارض مع سياسة الحكومات التي تحاول دفن هذه الرياضة الخطرة..

GRIP

وعندما شعر السائقون بأنهم أصبحوا مجرد أداة للبعض لكسب المال بدأت المعارك بينهم، وبدأت تتحول سيارات السباق شيئًا فشيئًا من مجرد سيارات إلى عربات جبارة مُدرعة ومُسلحة.. وأصبح كل سائق لا يتوانى أبدًا عن تدمير كل من يقف عائقًا بينه وبين حصوله على المركز الأول في السباق.. لأنّ ذلك يعني الكثير من المال.. وبالتالي الكثير من التطويرات على سيارته الخاصة..

الحكومات بالتأكيد لم ولن تسمح بمثل هذه السباقات بعد الآن.. فالأمر أصبح أشد ضراوة وعنفًا مما قد يتخيل أي شخص.. لذا تم إرسال القوات العسكرية من الجيش بعتادهم الكامل وأسلحتهم الثقيلة لأن الشرطة العادية كان ميؤوسٌ منها.. وهنا أصبحت المعركة في السباقات بين الحصول على المراكز الأولى وبين تجنب قوات الجيش والقضاء عليهم.. الأمر الذي لم يعد مقبولًا للسائقين.. لذا تم التوجه نحو الصحاري البعيدة من أجل إتمام هذه السباقات ولكن لم تكن هناك جدوى أيضًا من ذلك إذ تمت مُلاحقتهم أيضًا وهنا قرر الجميع الانطلاق نحو الفضاء وبعيدًا عن الأرض.. على كواكب أخرى من أجل القيام بسباقات شرسة حامية الوطيس وبمُدرعات وأسلحة فتاكة ذات مُحركات خارقة شديدة السرعة!


أسلوب اللعب

GRIP

لعبة جريب (GRIP) من تطوير الفريق المميز في (Caged Element) هي لعبة سباق سيارات سريعة جدًا منذ اللحظة الأولى التي تنطلق فيها.. وهي مُستوحاة من ألعاب الـ (Rollcage) التي انتشرت بشكل واسع في العامين (1999-2000).. ولكن هذه المرة كل شيء يوحي لك بلعبة مُستقبلية تستحق تسليط الضوء عليها.. ولكنك بحاجة إلى جهاز كمبيوتر يتناسب بالتأكيد مع ما تحتويه من ميزات على جميع الأصعدة.

يجب التنويه في البداية إلى أنّ اللعبة لازالت في مراحل مُبكرة من التطوير في طور الـ (Early Access) وهناك الكثير من المكونات التي لم يتم تضمينها بعد والتي يتم العمل عليها في الوقت الراهن.. ومع ذلك رغبت في هذه المُراجعة – التي يُمكن اعتبارها نظرة أولية أكثر من كونها مُراجعة – تسليط الضوء على أهم الجوانب التي توفرها اللعبة حاليًا بالإضافة إلى التي سيتم توفيرها في النسخة النهائية التي يُتوقع صدورها في نهاية هذا العام.

وفيما يخص أسلوب اللعب فاللعبة تعتمد على أسلوب سريع جدًا مع قتال عنيف بأسلحة متنوعة يُمكن التقاطها خلال السباق. حيث تصل سرعات هذه المركبات الخارقة إلى 700 كيلو متر في الساعة وهي قادرة على السير على الأرض والجدران وحتى السقف.. وكل ذلك بنفس السرعة دون أي تأثير. كما أنّ مسألة انقلاب السيارة رأسًا على عقب لم يعد ذي تأثير إطلاقًا.. فجميع السيارات قابلة للسير على كلا السطحين العلوي والسفلي.. ووداعًا للتوقف أو الخسارة بسبب انقلاب السيارة نتيجة اصطدام ما أو هبوط خاطئ من قفزة عالية. كل ذلك يعتمد على قوانين فيزيائية تجعل من السيارة تتشبث بأي سطح تمر إطاراتها عليه مهما كان دون أي اكتراث لقوانين نيوتن والجاذبية!

GRIP

هذه السباقات جميعها تتم على كواكب أخرى مليئة بالمُفاجآت وغنية بالتفاصيل والمعالم. كما أنّ طبيعة كل كوكب تختلف عن الآخر بشكل واضح.. وجميع الحلبات تتضمن الكثير من الأشياء القابلة للتحطم والتي يُمكن الاستفادة من تدميرها من أجل تأخير باقي المُتسابقين أو وضع العقبات في طريقهم. كما أنّ جميع الطرق تحتوي على العديد من المسارات والاختصارات والتي ستكون بحاجة إلى الكثير من المهارة في بعض الحالات من أجل المرور عبرها بشكل ناجح دون أي اصطدام أو توقف. وسيكون عدد الطرق في النسخة النهائية 16 طريقًا موزعة على أربعة كواكب مُختلفة.

وفيما يخص السيارات فاللعبة حاليًا تتضمن سيارة واحدة فقط لها 12 لونًا مُختلفًا. ولكن النسخة النهائية من اللعبة ستتضمن 12 سيارةً مُقسّمةً إلى ثلاثة أصناف أساسية، وستكون جميع هذه السيارات قابلة للتعديل والتطوير سواء من حيث المظهر أم من حيث الأداء.

أما فيما يخص الأدوات والأشياء التي يُمكن التقاطها خلال السير والاستفادة منها فتوجد حاليًا ميزة تشغيل توربو نفاث يزيد من السرعة بشكل جنوني بالإضافة إلى درع حماية وميزة الرشاش الآلي وقاذف الصواريخ والألغام الأرضية. وبشكل عام ستتضمن اللعبة 10 أشياء وميزات في نسختها النهائية.

GRIP

وبالحديث عن أطوار اللعب المتوفرة حاليًا فهي طور السباقات سواء الفردية أم التشاركية على نفس الجهاز (لاعبين فقط حاليًا بشاشة منقسمة)، بالإضافة إلى طور الحلبات (Arena) الذي يسمح لمجموعة من السيارات بالتنافس والقتال فيما بينها. وهناك طور الـ (Playground) وطور الـ (Time Trial). وبحسب تصريحات المطورين فإنه يتم العمل على توفير مجموعة متنوعة من الأطوار المميزة سيصل عددها إلى 6 أو أكثر وبالتأكيد ستتضمن طور تعدد اللاعبين بالإضافة إلى طور الـ (Career) الذي سيكون هدفك فيه هو الوصول إلى المركز الأول في عالم جريب (GRIP).

وخلال السباقات أو القتال يمكنك تفعيل ميزة الحركة البطيئة التي ستكون ذات فائدة عظيمة للغاية وخصوصًا عند السرعات العالية ووجود منعطفات أو أماكن ضيّقة أمامك وترغب في المرور عبرها بسلام دون أي اصطدامات. كما يُمكن لهذه الحركة البطيئة أن تكون ذات قيمة عالية عند الرغبة بتوجيه سلاحك الرشاش نحو خصمك الذي أمامك من أجل إحراز إصابات مُباشرة في هيكل سيارته والتسبب بإيقافه أو انحرافه عن مساره الصحيح.

GRIP

وفي بداية كل سباق يُمكنك تحديد عدد اللفات وعدد المُتسابقين بالإضافة إلى مستوى الصعوبة وفيما إذا كنت ترغب بتفعيل الميزات التي يُمكن الحصول عليها والتقاطها خلال السباق بالإضافة إلى قوة مُحرك السيارة وغيرها.

وبشكل عام يجب التنويه إلى أنّ قيادة هذه السيارات ستكون مسألة صعبة في البداية نتيجة شدة حساسيتها لأي التفاف عند السرعات العالية. وقد تكون هذه المسألة بالنسبة للبعض نقطة سلبية، ولكن المطورين قاموا بإضافة إعدادات يُمكن تعديلها والتحكم بها تسمح لك باختيار درجة حساسية السيارة للالتفاف والانحراف.


جرافيك اللعبة

GRIP

تعمل لعبة جريب (GRIP) بمُحرك (Unreal Engine 4) الذي يُثبت يومًا بعد يوم أهليته وقدرته في دعم شتى أنواع الألعاب بُمختلف الميزات والآليات والعوامل الفيزيائية.. وبالفعل تظهر الرسوم في جريب (GRIP) بشكل جميل للغاية وبمؤثرات رهيبة وخصوصًا عند السرعات العالية جدًا.

السيارة الحالية الوحيدة التي تمت إضافتها في هذه المرحلة المُبكرة جدًا من عمر اللعبة في طور الـ (Early Access) مليئة بالتفاصيل وستشعر وكأنها وحش شرس ينطلق دون أي تردد وبكل قوة نحو هدفه.. الكثير من الدقة في التصميم والكثير من التفاصيل في الأنسجة المُستخدمة عليها.

أما بخصوص الطرقات وحلبات السباق المُختلفة أو حلبات المعارك فقد تم تصميمها بشكل يجعلك قادرًا على اختبار العديد من المسارات وأداء الكثير من الحركات والشقلبات من أجل تجاوز عقبة ما بشكل احترافي أو الحصول على سلاح ما أو أداة معينة متواجدة في الطريق أمامك.

أيضًا مؤثرات الأسلحة وما تسببه من احتراق أو انفجار على السيارات الأخرى وطريقة انطلاق الصواريخ الموجه مع ألسنة اللهب المنبعثة خلفها وهي متجهة نحو هدفها رهيبة وتُشعرك بقوة اللحظة بالفعل.


أصوات اللعبة

GRIP

جميع الأصوات في اللعبة حماسية جدًا انطلاقًا من أصوات المُحركات الجبارة للسيارات الغريبة وأسلحتها وأصوات احتكاك إطاراتها الضخمة على الأرض ووصولًا إلى أصوات الموسيقى المُرافقة وما تحمله من إثارة وتحدي.

أيضًا المؤثرات الصوتية المُرافقة لتفعيل الميزات المُختلفة أو عند الاستحواذ على أحدها. أيضًا أصوات المعارك في حلبات القتال المُتعدد بعيدًا عن السباقات جميعها مميزة سواء الاصطدامات أم الانفجارات وغيرها.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

GRIP

لعبة جريب (GRIP) مسلية للغاية وخصوصًا لعشاق ألعاب الـ (Rollcage) الكلاسيكية الرائعة. وهي تتضمن العديد من أطوار اللعب المُمتعة حاليًا أو التي ستتم إضافتها في المُستقبل وخصوصًا طور تعدد اللاعبين الذي يتم العمل عليه في الوقت الراهن إذا ما تم تفعيله بشكل ناجح وكان أداءه مُرضيًا.. ولكنها في الوقت الراهن قيد العمل والتطوير كما أسلفنا في مرحلة الـ (Early Access).. وما تتضمنه الآن قد لا يكون كافيًا بالطبع للبعض.. والأمر يعود لكل شخص سواء كان يرغب في اختبار جميع مراحل التطوير التي تتم على اللعبة أم أنّه يُفضل نسخة نهائية خالية من المشاكل ومكتملة من حيث الميزات والمحتويات.

وفي جميع الأحوال سيتم تحديث هذه المُراجعة كلما تمت إضافة ميزات جديدة أساسية إلى اللعبة كما سيتم تحديثها عند اختبار أطوار لعب جديدة وخصوصًا طور تعدد اللاعبين.


وختامًا أقول..

لعبة جريب (GRIP) واحدة من الألعاب التي أعتقد أنّها ستكون ذات انتشار وأهمية في عالم ألعاب الـ (Rollcage). وقد نجحت اللعبة حاليًا وبوضعها الحالي في طور الـ (Early Access) في إعادة إحياء وتجسيد هذا النوع من الألعاب بقوة بما تضمنته من عوامل وقوانين فيزيائية خاصة بها وغريبة في الوقت نفسه. الكثير من الإضافات يتم العمل عليها ولكن الأمر ليس سهلًا بحسب تصريحات المطورين. جرافيك اللعبة جميل جدًا ولكنه بالتأكيد بحاجة إلى جهاز كمبيوتر بمواصفات ممتازة حتى تستمتع به إلى الحد الأقصى. أيضًا أصوات اللعبة مميزة وقوية ومُتناسبة مع سرعة اللعبة وسياراتها وأسلحتها. وأخيرًا أتمنى أن تتم إضافة المزيد من الأطوار في وقت قريب حتى نتمكن من اختبار المزيد من قدرات هذه اللعبة الكلاسيكية المميزة!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً