Xiaomi Mi5 – سِتّ ميّزات جديدة ستؤرق منافسيه

أكد Hugo Barra نائب رئيس شركة Xiaomi الأسبوع الماضي أنّ الشركة ستكشف عن خليفة هاتفها Mi4 الذي سيحمل اسم Mi5 في 24 فبراير في حدثها الخاص بمعرض MWC ببرشلونة الإسبانية، حيث سيكون هذا الحدث أول حدث تقيمه الشركة ضمن معرض MWC. ويتوقع أن يأتي الهاتف الجديد بعدد من التغييرات الجديدة مقارنة بسلفه، نستعرض معًا أهم التغييرات التي يتوقع أن يتميز بها الهاتف.


التصميم والشاشة


 

Xiaomi Mi4 Design

سيتميز هاتف Xiaomi Mi5 بتصميم معدني مع شاشة Full HD أو Quad HD بمقاس 5.2 بوصة، وسيأتي الهاتف بحماية زجاج Gorilla Glass 4، في حين يتميز الإصدار السابق Xiaomi Mi4 الذي أصدر في أغسطس سنة 2014 –استغرقت الشركة وقتًا طويلًا لإصدار هاتف Mi5، وقد يعود ذلك بالأساس لعدم رضاها عن معالجات سنة 2015 وانتظارها لمعالج Snapdragon 820- بشاشة مقاسها 5.0 بوصة ودقة 1080×1920 بكسل.

وسيتميز هاتف Xiaomi Mi5 بقارئ بصمة لحماية أفضل، وهي ميزة كانت غائبة كذلك في هاتف Xiaomi Mi4، كما يتوقع أن يحتوي هاتف Mi5 على زرّ رئيسيّ حقيقيّ أسفل الشاشة لأول مرة، حيث احتوى الإصدار السابق على أزرار محسوسة فحسب. ويقال أن قارئ بصمة هاتف Mi5 سيكون أسرع وأصغر قارئ بصمة متوفر. وقد يأتي هاتف Mi5 كذلك بشاشة تدعم تقنية Force Touch، مثل تقنية 3D Touch على آيفون 6 إس و6 إس بلس. وسيتوفر الهاتف غالبًا باللون الأسود، الأبيض، الذهبي، والوردي.


المعالج


 

Xiaomi Mi4 Screen

سيأتي هاتف Xiaomi Mi5 بمعالج Qualcomm Snapdragon 820 حسب تأكيد Liwan Jiang أحد مؤسسي شركة Xiaomi، ليكون بديلًا لمعالج Snapdragon 801 الذي تميز به هاتف Mi4 عند إصداره. ويتوقع أن يأتي هاتف Xiaomi Mi5 بنسختين، نسخة 32 جيجابايت تتميز بذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، ونسخة أخرى بمساحة تخزين 64 جيجابايت مع ذاكرة عشوائية سعتها 4 جيجابايت، في حين تميز هاتف Mi4 بذاكرة عشوائية سعتها 3 جيجابايت في نسختي 16 و64 جيجابايت.


الكاميرا


 

Xiaomi Mi4 Camera

على مستوى الكاميرا، من المتوقع أن يأتي هاتف Xiaomi Mi5 بكاميرا خلفية بدقة 16 ميغابكسل، في حين تميز هاتف Xiaomi Mi4 بكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل، كما يتوقع أن يأتي هاتف Mi5 بكاميرا أمامية بدقة 13 ميغابكسل لتقديم تجربة تصوير في المستوى لمحبي التقاط صور السيلفي وإجراء محادثات مرئية بكثرة، عِلمًا أن الإصدار السابق يتميز بكاميرا أمامية بدقة 8 ميغابكسل.


البطارية


 

Xiaomi Mi4 Battery life

ستواصل شركة Xiaomi التّألق غالبًا من ناحية عمر البطارية، حيث ينتظر أن يتوفر هاتف Xiaomi Mi5 على بطارية بسعة 3600mAh، مع دعم الهاتف لتقنية الشحن السريع 3.0 الجديدة، في حين تميز هاتف Xiaomi Mi4 ببطارية سعتها 3080mAh مدعومًا بميزة الشحن السريع 2.0.


النّظام


 

Xiaomi Mi4 MIUI

سيعمل هاتف Xiaomi Mi5 غالبًا بنظام MIUI 7 المبني على نظام أندرويد 6.0 مارشميلو، ويأتي النظام بتغييرات كبيرة مقارنة بنظام أندرويد الخام، وكان هاتف Mi4 قد أُصدر بنظام MIUI 5 المبني على نظام أندرويد 4.4.4 كت كات، قبل أن تصدر Xiaomi هاتف Mi4i بإصدار MIUI 5 المبني على نظام أندرويد 5.0.2 لولي بوب. وتستخدم العديد من الهواتف الصينية نظام MIUI 6.0 في هواتفها. وتشير بعض الشائعات إلى إمكانية طرح Xiaomi للهاتف بنظام ويندوز 10 موبايل، طبعًا إلى جانب النسخة التي ستعمل بنظام أندرويد.


دعم تقنية NFC


Mi4 NFC

يتوقع أن يتميز هاتف Xiaomi Mi5 بتقنية NFC التي تم الاستغناء عنها في هاتف Mi4، وهي خطوة تم اتّباعها كذلك من شركة OnePlus. وترجع هذه الخطوة غالبًا لعدم استخدام المستخدمين لها بكثرة أو لتقليل مصاريف الإنتاج، حيث تتوفر هواتف الشركتين بأسعار رخيصة ومواصفات قوية تتوفر في هواتف الطّليعة.


خلاصة


ستواصل شركة Xiaomi في هاتفها المنتظر تقديم مواصفات قوية بسعر جدّ منافس قد يحرج المنافسين، فحتى عند إصدارها لهاتف Xiaomi Mi4، كان الهاتف يتميز بمواصفات هواتف الطّليعة مع توفره بسعر أرخص بحوالي 200 دولار. ويتوقع أن يأتي هاتف Xiaomi Mi5 بسعر 423 دولار لنسخة 32 جيجابايت و487 دولار لنسخة 64 جيجابايت. ولا تفصلنا سوى أيام قليلة عن بداية معرض MWC، والذي سيتم تغطيته على موقع أبو عمر بشكل مميز على الموقع وحساباتنا على مواقع التّواصل الاجتماعي، لذا لا تنسى متابعتنا على الشّبكات الاجتماعية لمتابعة جديدنا وجديد المعرض أولًا بأول.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً