أفضل 3 منصات تعليمية عربية مجانية

التعليم حقٌ للجميع، إنطلاقًا من هذه المقولة الراسخة أصبحنا نشهد خلال الأعوام القليلة الماضية نشاطًا ملحوظًا من قبل المنظمات والأفراد الهادفة إلى ايصال الموارد التعليمية مجانًا وبأفضل وأسرع شكل ممكن. ومع دخول الانترنت من الباب الواسع إلى حياتنا أصبح الاعتماد عليه حتمي وبدأنا نشهد افتتاح منصات تعليمية جديدة عبر الشبكة، وما يعنينا هو المنصات العربية المميزة والتي وجدناها تقدّم موارد هامة للشعب العربي المنتشر في جميع أنحاء العالم ولأجله أوجدنا هذا المقال لنفتخر بأهمها.

أفضل 3 مواقع تعليمية مجانية عربية:

منصة إدراك

edraak

تحت شعار “العِلم لمن يريد” انطلقت منصة إدراك في منتصف العام 2014 بمبادرة ودعم من الملكة رانيا العبد الله ملكة الأردن، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، وما لبثت المنصة أن حازت اهتمام واسع من طرف الشباب العربي الراغبين بالتعلم ونهل المعرفة.
المنصة مجانية تمامًا وتضم مساقات مختلفة في كافة أنواع العلوم. بالإمكان التسجيل ببساطة والانضمام إلى إلى أحد المساقات والتعلم منها من خلال المحاضرات المرئية ومتابعة الأنشطة المرافقة والدخول في الحلقات الحوارية وأخيرًا نيل شهادة إكمال.

للانتقال إلى منصة إدراك اضغط هنـــــا

لمشاهدة كيف تتم العملية التعليمية عبر منصة إدراك اضغط هنــــا


 

منصة رواق

rwaq

دخلت رواق عملية التعليم المفتوح من بابه الواسع من خلال توفير منصة أكاديمية هدفت إلى تقديم المواد الدراسية بكافة المجالات والتخصصات باللغة العربية وبشكل مجاني تمامًا، لتنال على الفور ثقة شريحة واسعة من الطلاب العرب الباحثين عن التعلم وتنمية المهارات.

عند دخولك لمنصة “رواق” سرعان ما ستتعلق بها وتضمها إلى مفضلتك بسبب أناقة وسهولة التوزيع وجودة وتنوع المحتوى التعليمي.
رواق هي الأخرى تعطي محاضرات مرئية من خلال الخبراء والأساتذة المتخصصين ولديها تمارين ومجتمع تفاعلي، كما أنها تقدم شهادات إكمال لبعض المواد. وما يجدر ذكرك كذلك وجود تطبيقات هواتف ذكية للمنصة كي تكون مواردك التعليمية في المتناول.

للانتقال إلى منصة رواق اضغط هنـــا

لتحميل تطبيق أندرويد الخاص بمنصة رواق اضغط هنـــا

لتحميل تطبيق iOS الخاص بمنصة رواق اضغط هنـــا


 

منصة مهارة

maharah

تختلف منصة “مهارة” عن المنصتين السابقتين في طريقتها التي تنطلق من مفهوم أساسي وهو “علِّم وتعلَّم” بحيث أنها تفتح الباب للأساتذة وأصحاب الخبرات في المجالات المختلفة بأن يقوموا بعمل دوراتهم الخاصة ونشرها على المنصة ليتم طرحها على الطلاب بشكل مجاني أو بشكل مأجور بحيث يكون لمنصة مهارة حصة 50% من عوائد الدورة (تنويه: لم يفتح المجال أمام الدورات المأجورة حتى كتابة هذه المقالة، وجميع الدورات مجانية تمامًا).

على الناحية الأخرى تقدم منصة مهارة خدمة جيدة للطلاب الباحثين على تنمية مهاراتهم في المجالات المختلفة والذين بإمكانهم الالتحاق بالدورات والنهل منها بكل سهولة.

للانتقال إلى منصة مهارة اضغط هنـــا


 

كنا معكم إذًا في نقل لأهم المنصات التعليمية الالكترونية المجانية المتوفرة على الساحة العربية في الوقت الحالي، وأسباب أهميتها من وجهة نظرنا:

  • توفر مواردها باللغة العربية وبشكل مجاني.
  • أناقة ورتابة وسهولة العرض والوصول إلى المحتوى.
  • التنوع وعدم التخصص لفئات معينة، فهي تفيد الطلاب والباحثين عن العمل والموظفين ورواد الأعمال والطامحين لتطوير وترقية مهاراتهم.

ولا ننكر وجود منصات ومواقع عربية أخرى تدفع للفخر أمثال: أكاديمية ملتقى الداريننفهمأكاديمية حسوب  وغيرها..

كونوا معنا دومًا ولا تنسوا متابعة “قسم كيف؟” الخاص بموقع أبو عمر التقني للحصول على أهم الدروس والشروحات التقنية بكل بساطة.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.

اترك تعليقاً