فن البقاء في هرت وارلد | Hurtworld | مُراجعة شاملة

Hurtworld

عندما تجد نفسك وحيدًا في أرض قاحلة وصحراء شاسعة لا تعلم من فيها وماذا فيها وأنت لا تملك أدنى مقومات البقاء عندها لابد لك من السعي والمُضي قُدمًا نحو الاستكشاف والبحث في ظروف شديدة وعالمٍ قاسٍ تحت وطأة الحر في النهار وشمسه الحارقة وفي ظلام الليل الدامس وبرده القارص.. فهل ستتمكن بالفعل من البقاء على قيد الحياة على الأقل.. لنُتابع معًا..


عن اللعبة

Hurtworld

– اسم اللعبة ورابطها على متجر ستيم: Hurtworld
– النوع: Action, Adventure, Simulation, Early Access
– المطور: Bankroll Studios
– الناشر: Bankroll Studios
– تاريخ الإصدار: 04/12/2015
– إمكانية اللعب المتعدد عبر الإنترنت.
– الأجهزة: PC, OS X


أسلوب اللعب

Hurtworld

نعم في هرت وارلد (Hurtworld) ستعاني أشد الظروف قسوة.. سواء في النهار أم في الليل.. لكل شيء تأثير.. ولكل تأثير زمن محدد يمكن لك تحمله.. وبعد ذلك سيقضي عليك تمامًا..

البداية ستكون في ما يُشبه البحر الجاف تمامًا.. أرض قاحلة تمامًا.. وأنت دون ملابس تُذكر.. ستبدأ باستكشاف ما حولك وجمع ما يمكن جمعه من أخشاب وأحجار متناثرة على الأرض في كل مكان، وهذا الأمر سيكون الأهم في البداية بالتأكيد حتى تقوم بتشغيل نار (Campfire) في الليل البارد وإلا ستموت من البرد وهذا يُعتبر التحدي الأول. ثم ستجد أنه من الضروري صناعة أداة تمكنك من تحطيم أجذع الأشجار والاستفادة منها أو استخراج المواد المفيدة من كتل الصخور بعد تحطيمها.

Hurtworld

بالطبع سيكون التحدي الثاني الذي توفره اللعبة هو إيجاد الطعام حتى لا تموت من الجوع. وفي هذا المجال توفر اللعبة نوعين حاليًا من الطعام وهما ثمار البرتقال واللحوم التي يُمكنك الحصول عليها من خلال صيد الحيوانات المنتشرة في كل مكان. وفيما يخص نظام الطعام في اللعبة ومسألة الأكل فيجب عليك عدم التهاون أبدًا في هذا الخصوص وجعل مسألة توفير الطعام من أهم الأولويات لديك. إذ تتضمن اللعبة نظام زراعة يجعلك قادرًا على الاستفادة من بذور البرتقال التي تحصل عليها من أكل ثمار البرتقال التي تجدها من أجل إعادة زراعتها والاستفادة منها في وقت لاحق.

كما يمكنك فيما يخص اللحوم تناولها سواء بعد الطهي أم بدون طهي مع وجود فارق بالتأكيد من كمية الفائدة التي ستحصل عليها في الحالتين. أيضًا عليك الانتباه وأخذ الحذر من أن اللحوم غير المطهوة بعد مرور عشرة دقائق في جو عادي ستصبح فاسدة لذا فإنه يُنصح أن تقوم بطهيها وتناولها قبل أن تخسرها، أو يُمكنك تخزينها في الثلاجة وذلك في حال تمكنت من الحصول على واحدة وبالتالي ستتجمد قطعة اللحم دون أن تفسد.

Hurtworld

وبعد تقدمك في اللعبة وتجاوزك للمراحل الأولى ستتمكن من إنتاج الملابس وارتدائها حتى تقيك شدة البرد في الليل دون الحاجة إلى البقاء بجوار النار طيلة الليل. أيضًا ستتمكن من صناعة الأدوات المُختلفة التي من شأنها مُساعدتك في كل شيء.

كذلك الأمر بالنسبة لصناعة الأسلحة المُختلفة. ففي البداية ستتمكن من صناعة بعض الرماح والاستفادة منها في صيد الحيوانات المتوسطة والصغيرة. وبعد ذلك يُمكنك صناعة قوس مع مجموعة من الأسهم والتي ستجدها أفضل وأسرع بكثير من أجل الصيد. وشيئًا فشيئًا ستكون قادرًا على صناعة الأسلحة النارية المُختلفة، سواء المُسدسات أم البنادق أم الرشاشات وغيرها، الآلية الأوتوماتيكية أم العادية البسيطة. أيضًا وحتى تتمكن من استخدام هذه الأسلحة ستكون بالتأكيد بحاجة إلى العيارات النارية والرصاص الحي والذي يتوفر بعدة أنواع وفئات يُمكنك صناعتها مما تقوم بجمعه من موارد.

Hurtworld

أيضًا توفر اللعبة نظام بناء جميل جدًا وسهل للغاية من أجل تأسيس قاعدتك الخاصة أو بناءك الخاص. وهناك الكثير من الخيارات المتوفرة بهذا الخصوص والتي ستسمح لك ببناء الشكل الذي ترغب به وفي المكان الذي يُناسبك سواء على الأراضي المُنبسطة أم على قمم الجبال والصخور المختلفة أو على السفوح المنتشرة.

أما فيما يخص التنقل بين المناطق في هذا العالم المفتوح ففي البداية بالتأكيد لن يكون أمامك سوى الركض أو المشي على الأقدام، ولكن وبعد فترة ستتمكن من صناعة السيارات والدراجات النارية وغيرها. حيث ستجد الهياكل المحطمة للسيارات في بعض المناطق بالإضافة إلى قطع الغيار والإطارات مختلفة الأحجام والمقاسات. كما يجب عليك الانتباه إلى ضرورة الحصول على الوقود الكافي لرحلتك حتى لا تضطر إلى ترك سيارتك التي قضيت الوقت الطويل في تجميع قطعها وصناعتها. كما ستجد أحيانًا قطع نادرة وألوان أو رسومات مختلفة خاصة تجعل من سيارتك مميزة بين البقية. وكمُلاحظة فقد وجدت أنّ التحكم بالسيارات غريب نوعًا ما في البداية ولكن مع الوقت اعتدت عليه على ما يبدو!

Hurtworld

فيما يخص الموت والحياة في اللعبة فكن على يقين من أن شخصيتك ستموت كثيرًا وخصوصًا مع التقدم في الزمن ووجود الكثير من الأعداء لك سواء من باقي اللاعبين أم من الوحوش والحيوانات الأخرى التي يتحكم بها الذكاء الاصطناعي والمنتشرة في مُختلف بقاع الخريطة. وفي حال موت الشخصية فلا داعي للقلق لأنك ستعود إلى الحياة مرة أخرى ولكنك ستخسر كل شيء تملكه في جعبتك باستثناء الأدوات والأسلحة الموجودة في الشريط السفلي والتي تُعتبر قيد الاستخدام وبالتأكيد الملابس التي ترتديها ولكن هناك استثناء في هذا الأمر، فاللعبة تتضمن نظام يُدعى (Infamy) وهو عبارة عن نقاط تحصل عليها جرّاء قتلك للاعبين الآخرين حيث تُصبح خارجًا على القانون. فعند قتلك لاعب واحد تكسب نقطة واحدة وهذه النقطة تحتاج إلى الوقت لتذهب ويعود مؤشر الـ (Infamy) إلى الصفر.. وهنا تأتي المسألة التي يتوجب عليك أخذها بعين الاعتبار ألا وهي أنه وفي حال كان مؤشر الـ (Infamy) أعلى من الصفر فقد تخسر شيئًا من أسلحتك وأدواتك حتى لو كانت في متناول اليد وقيد الاستخدام عند تمكن أحد منك وقتلك، أي ستخسر كل شيء في جعبتك بالإضافة إلى بعض الأدوات في الشريط السفلي.

Hurtworld

فيما يخص الأنظمة المتواجدة في اللعبة والتي ستعاني منها وستكون بمثابة التحديات فهي كثيرة ومتنوعة، الجوع أولها بالتأكيد كما ذكرنا آنفًا. أيضًا البرد القارص في الليل والحر الشديد في النهار. أيضًا هناك الإصابة بالإشعاعات الصادرة عن بعض المناطق والتي ستتسبب بموت الشخصية في حال عدم تلافيها. كذلك الأمر بالنسبة لحالات التسمم المُختلفة. وفي سبيل التعبير عما يحدث مع الشخصية ستجد أنها ستقوم بالتعليق على حالتها بشكل تلقائي، فعند الجوع ستقول “أنا جائع” وعند البرد ستصدر أصوات توضح لك أنها تعاني من انخفاض حاد في درجة الحرارة وما إلى هنالك. وبالإضافة إلى التعليقات والأصوات ستكون هناك مؤثرات متنوعة على الشاشة أمامك توضح لك الحالة التي تعاني منها بالضبط وهناك المؤشرات الخاصة بكل حالة على حدة.

أيضًا ستعاني من الظروف المناخية المُختلفة سواء الأمطار أم الأعاصير والعواصف الرملية وغيرها، وجميعها ستكون ذات تأثيرات مُباشرة على شخصيتك في اللعبة. بعض هذه التأثيرات قد يؤدي إلى الهلاك وبعضها الآخر مؤقت ويزول مع الوقت.

Hurtworld

أجمل ما في الأمر في هذه الأنظمة هو وجود شريط خاص لكل منها ومؤشر زمني يوضح لك بالضبط المدة المُتبقية لك والتي يُمكن تحمّلها قبل الموت الكامل وهذه نقطة إيجابية جدًا وإضافة رائعة أتمنى وجودها في جميع ألعاب البقاء من هذا النمط.

في البداية ستكون لوحدك ولكن يُنصح بأن تتعرف على أشخاص آخرين وأن تشكل معهم فريق أو عصابة أو أي شيء ترغب به، حيث ستصبح اللعبة أكثر متعة بالتأكيد وستتمكن من مُشاركة كل شيء معهم، سواء الموارد أم المنزل أم الأسلحة أم الذخيرة وحتى السيارات التي تسمح لعدة ركاب باستخدامها والصعود إلى متنها معًا.


جرافيك وأصوات اللعبة

Hurtworld

تتمتع اللعبة بمظهر كرتوني بسيط وجميل في نفس الوقت. وبحسب المطورين فإنهم يعملون دائمًا على تطوير نظام الأنيميشن والحركة وتحسينه كون اللعبة لازالت في طور الـ (Early Access).

التفاصيل المتواجدة في الأسلحة والأدوات في الحقيقة جميلة للغاية، وأكثر ما أعجبني في هذا الصدد الأنسجة عالية الدقة المُستخدمة. وبشكل عام فإن المطورون يؤكدون أنهم يعملون على تقديم لعبة تضمن للجميع الحصول على تجربة لعب فريدة بدقة عالية جدًا بمُعدل إطارات 60 إطار في الثانية الواحدة، وقد أعلنوا أن هذا الأمر واجب عليهم ولا يعتبرونه مُجرّد ميزة. وبالفعل، في حالتها الراهنة، اللعبة أكثر من رائعة وسلسة، وأسلوب التصويب فيها ممتاز جدًا سواء من المنظور الأول أم من منظور الشخص الثالث والذي ستجد أنه أصعب بالتأكيد.

أما بالنسبة للأصوات فهي جيّدة ولا بأس بها عمومًا. المؤثرات العامة لكل شيء جميلة وذات دقة عالية، كما أنّ أصوات الأسلحة والحيوانات مُناسبة لأشكالها وأحجامها وصنافها.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Hurtworld

لا يُمكن حد الزمن الذي يُمكنك قضاءه في هذه اللعبة وخصوصًا في حال التعاون مع الأصدقاء ومُحاولة غزو منازل وقواعد باقي اللاعبين أو حتى مُجرد الاستكشاف والبحث والاختراع أو تطوير ما تملكه من عتاد وأسلحة. لذا يُمكنني التأكيد أنّ هذه اللعبة في حال أعجبتك ستقضي فيها الكثير من الوقت بكل معنى الكلمة دون ملل وهذا أمر جيّد، ولكن في نفس الوقت قد تشعر أنّه لا يوجد فيها الكثير من المهمات التي يُمكن الاستمتاع بها ولكن وبما أنها لازالت قيد التطوير فأعتقد أنّك ستجد المزيد من الإمكانيات والأدوات مع الوقت ومع كل تحديث للعبة.


وختامًا أقول..

لعبة هرت وارلد (Hurtworld) من تطوير استديوهات (Bankroll) كانت بالفعل مُفاجأة جميلة للكثيرين. أسلوب اللعب الصعب نسبيًا والذي يُجبرك على الاهتمام الدائم بما هو حولك وما هي الظروف التي تعاني منها مُرضٍ جدًا. أيضًا أسلوب البناء السهل وطريقة صنع الأدوات والأسلحة جيدة بالفعل. إضافةً إلى ذلك الجرافيك البسيط والجميل في آن معًا أضاف إلى اللعبة جوًا خاصًا بها وطابعًا مميزًا للغاية. وفي النهاية يعود الخيار لك بالتأكيد سواء رغبت في تجربة عالم (Hurtworld) وتحدي مصاعبه أم قررت البقاء بعيدًا عنه والمُضي دون استكشافه على الأقل في وضعه الراهن تحت التطوير!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

تعليق واحد

  • أنا عندي اللعبة بس لما بفتحا مابيصير شي. أو بتطلع شاشة لونها أسود بعدين بتسكر, رجاءاً ممكن حل إذا في؟

اترك تعليقاً