أسرار أزقة الظلام في شادو رن: هونج كونج | Shadowrun: Hong Kong | مُراجعة شاملة

Shadowrun: Hong Kong

عندما يتعلق الأمر بالفوضى ففي كل مكان ستشعر بأنّ كل ما هو حولك غير طبيعي، ماذا لو كان الأمر حقيقي وليس من مَحْض الخيال؟ هل ستجد ضالتك بين هذه الفوضى أم أنّك ستعود أدراجك دون أية إنجازات؟ ماذا عن التحدّيات والمؤامرات التي تُحاك ضدك هنا وهناك، هل ستتمكن من اكتشاف كل شيء في الوقت المُناسب في ظل هذه الفوضى العارمة! إنها هونج كونج، شادو رن!


عن اللعبة

Shadowrun: Hong Kong

– النوع: Adventure, Indie, RPG, Strategy
– المطور: Harebrained Schemes
– الناشر: Harebrained Schemes
– تاريخ الإصدار: 20/08/2015
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– الأجهزة: PC, Mac, Linux


قصّة اللعبة

Shadowrun: Hong Kong

الاضطرابات السياسية في جميع أرجاء هونج كونج، إنه العام 2056 الذي شهد أحداثًا في قمة التضاد.. فمن جهة قمة الازدهار في هونج كونج التي تُعتبر الميناء الراسخ أمام بحر من الفوضى والحروب، ومن جهة أخرى حيث منطقة التجارة الحرّة التي لا شك أنّها واحدة من أنجح مراكز الأعمال في العالم السادس التي يُمكن بيع وشراء كل شيء فيها دون استثناء بالمال.. بأي مبلغ من المال!


أسلوب اللعب

Shadowrun: Hong Kong

تعتمد اللعبة على المنظور العلوي والكثير الكثير من الحوارات والمعلومات. وبشكل عام يُمكن القول أنّ أسلوب اللعب لم يختلف من الناحية الأساسية عن الجزأين السابقين. ففي البداية سيكون عليك اختيار جنس شخصيتك ذكر أم أنثى ثم اختيار عرقها من بين خمسة عروق مُختلفة هي: (Human)، (Dwarfs)، (Elves)، (Orks) و (Trolls). ولكل من هذه العروق ستة أصناف أيضًا عليك اختيار أحدها وهي: (Deckers)، (Street samurai)، (Riggers)، (Mages)، (Shamans) و (Physical adepts).

أيضًا لكل من هذه الأعراق والأصناف ميزات تجعل منه شخصية فريدة مُختلفة عن البقية. فإذا ما تمت مُقارنة جنس الأقزام (Dwarfs) على سبيل المثال مع جنس البشر (Human) ستجد أنّ الأقزام أشدّ قوةً وأكثر عنادًا وتصميمًا. كما أنهم يتمتعون بالرؤية الحرارية التي تُتيح لهم رؤية الأشعة تحت الحمراء كما لو أنها إضاءة عادية. وبالرغم من قصر طول قاماتهم إلا أنهم أكثر مُقاومة للأمراض ولكنّك ستُلاحظ بالتأكيد أنّ حركتهم أبطأ من جميع الأعراق الأخرى.

Shadowrun: Hong Kong

أما بالنسبة لعرق الجان (Elves) فهم أكثر نشاطًا من البشر (Human)، كما أنهم يتمتعون بالقدرة على الرؤية في الأماكن شبه المُظلمة بشكل مُذهل. وهكذا ستجد أنّ لكل عرق إيجابياته وسلبياته. لذا أعتقد أنّ اختيارك لجنس الشخصية سيكون بناءً على أسلوبك في اللعب وما تُفضله أو ما تسعى إلى تحقيقه.

أما فيما يخص الأصناف فهنا أيضًا تتابع مسألة اختيار الأمثل والذي تجده أفضل بالنسبة لك. فعلى سبيل المثال ستجد أنّ صنف قوى ساموراي الشوارع (Street samurai) أكثر قوة وفعالية في العمليات القتالية، إذ أنّ هذا الصنف بتمتع بمهارات عالية وقدرة رائعة على الرد بسرعة وسلاسة. أمّا فيما يخص صنف الـ (Deckers) الذين يتميزون بطرقهم في الولوج إلى قواعد بيانات الشركات العملاقة واستخراج أهم المعلومات منها. بينما يتميز صنف الـ (Shamans) بقدراته السحرية التي تُساعدهم في الدفاع عن أنفسهم وعن أعضاء الفريق الآخرين، فضلًا عن قدرتهم في استحضار الأرواح خلال الاشتباكات والقتال.

بعد اختيارك لجنس وصنف شخصيتك سيكون أمامك مجموعة كبيرة من الصور التي يجب عليك اختيار أحدها والتي ستُمثّل شخصيتك في اللعبة. حيث ستظهر هذه الصورة بشكل كبير جدًا بجانب جميع العبارات المكتوبة التي ستقولها الشخصية خلال المراحل. ثم سيكون بإمكانك التعديل على شكل الشخصية كما ترغب عبر مجموعة خيارات متنوعة.

Shadowrun: Hong Kong

وعند أول ظهور للشخصية سيبدأ أسلوب الحوارات الطويل والذي سيسرد لك الكثير من المعلومات المُفيدة عن كل شيء. وهنا يجب التنويه إلى أنّ اللعبة بحاجة إلى أن يكون اللاعب من النوع الذي يستمتع بالقراءة لأنّها بحاجة إلى الكثير من القراءة، وكل ذلك باللغة الإنجليزية بالتأكيد.

وفيما يخص أسلوب اللعب فهو يعتمد على مبدأ استراتيجي قائم على تبادل الأدوار بين أعضاء فريقك وأعضاء الفريق الخصم (Turn-Based Strategy). حيث تملك عددًا من نقاط الـ (AP: action points) التي تسمح لك بالتحرك بشكل محدد بحسب ما تملك منها في كل جولة لك. وبعد قيامك بكافة التحركات المسموحة لك والتي تجدها مُناسبة ينتهي دورك ليبدأ دور الخصم بنفس الطريقة.

Shadowrun: Hong Kong

بالتأكيد سيكون الهدف من هذه التحركات هو القضاء على الأعداء وأداء المهمة المطلوبة بنجاح. حيث يُمكنك القيام بتحريك أعضاء فريقك كما تشاء وذلك بحسب عدد نقاط الـ (AP) المتوفرة لديك، حيث تبدأ كل شخصية بنقطتين فقط في كل جولة لك، ويُمكن لهذه النقاط أن تزداد تدريجيًا أو حتى تنقص بشكل مؤقت وذلك بحسب القدرات وتبادل الأدوار أو الأدوات المُستخدمة. هذه التحركات تشمل الانتقال من مكان إلى آخر، الاستفادة من البيئة والاختباء، مُهاجمة أحد الأعداء، استخدام ميزة أو أداة مُعينة أو على الأقل إعادة تذخير أسلحتك وما إلى هنالك. وفي كل مرة تقوم باستخدام هذه النقاط بشكل ناجح في أداء المهمات المُختلفة فإن رصيدك من نقاط الـ (Karma) يزداد. حيث يتم استخدام نقاط الـ (Karma) في تطوير مهارات وقدرات الشخصية وقدرة تحمّلها وأدائها.

وفيما يخص سير اللعبة والتقدم في المراحل فإنّ مسألة تخزين اللعبة أمرًا بسيطًا وممكنًا في أيّ وقتٍ تقريبًا باستثناء الحالات التي تكون فيها الاشتباكات دائرة أو خلال الحوارات بين الشخصيات وهذا أمر مهم جدًا للكثيرين بالتأكيد.


جرافيك اللعبة

Shadowrun: Hong Kong

في مشاهد وبيئات متنوعة ستشهد في هذا الجزء الكثير من الدقة والتفاصيل الجميلة بالفعل. الجو العام للمواقع والألوان المُستخدمة تجعلك تشعر وكأنّ كل شيء بالفعل من المُستقبل مع الحفاظ على الشكل العام الطبيعي. لقد وجدت أنّ هذا الدمج يستحق التقدير ويُبعد التكرار من أمام عيني اللاعب.

أيضًا الأماكن المُغلقة ستجد فيها تفاصيل وأدوات وأشياء كثيرة جدًا. تكاد لا تخلو صالة أو غرفة من أي شيء واقعي قد نجده فيها. بالإضافة إلى وجود الكثير من الشخصيات المتنوعة داخلها والتي تتفاعل مع كل شيء بشكل جميل ومُتقن.


أصوات اللعبة

Shadowrun: Hong Kong

تُقدّم اللعبة الكثير من المقطوعات الموسيقية الفريدة بالفعل والمُستنبطة من الأحداث والأجواء العامة. جميع هذه المقاطع تجعل من مسألة اندماجك مع الأحداث أمرًا سلسًا للغاية وخصوصًا خلال قراءتك لمئات الأسطر من الحوارات بين الشخصيات والتي لابد منها حتى تتمكن من فهم القصة بشكل أكبر بالتأكيد. أيضًا هناك الكثير من المؤثرات الجيّدة وخصوصًا للأسلحة المتنوعة والكثيرة. فأصوات البنادق والمُسدسات والضربات السحرية أو القنابل المُتفجرة أو غيرها جميعها جيّدة ولا بأس بها.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Shadowrun: Hong Kong

تُعتبر اللعبة من الألعاب الطويلة نسبيًا، فأنت بحاجة إلى 20 ساعة على الأقل حتى تُنهي القصة الرئيسية دون أية أشياء إضافية. وفي حال رغبت في إنهاء اللعبة بالكامل فعلى الأقل ستحتاج حوالي 30 ساعة. وبالنسبة لمسألة المُتعة والإعادة فلا شك أنّ اختبارك لمُختلف الأعراق وميزاتهم أمرًا جميلًا. كما أنّ تجربة المسارات المتنوعة في اللعبة القائمة على أسلوبك واختياراتك ستجعل من مسألة الإعادة تجربة ممتعة مع الاستفادة أكثر فيما يخص فهم أدق التفاصيل حول كل شخصية موجودة في اللعبة.


وختامًا أقول..

شادو رن: هونج كونج (Shadowrun: Hong Kong) من تطوير الفريق المميز في (Harebrained Schemes) كانت بالنسبة لي تجربة مُمتعة للغاية فيها الكثير من الأحداث والقصص. ولكن الأمر الأساسي الذي أرغب بالتشديد عليه هو ضرورة تمكّنك بالدرجة الأولى من اللغة الإنجليزية حتى تستمتع بالفعل بهذه التجربة. وفي الحقيقة لن يكون تمكّنك من اللغة وحده كافيًا إذ يجب أن تكون من النوع الذي يُحب القراءة.. الكثير من القراءة.. نعم ستقضي الوقت الطويل وأنت تقرأ وتقرأ جميع الحوارات في كل وقت. ومن حيث أسلوب اللعب فهو استراتيجي مُمتع بحاجة إلى التخطيط وخصوصًا في ظل الموارد المحدودة من نقاط اللعب (AP). أما الجرافيك والأصوات فيُمكن اعتبار هذا الجزء من شادو رن الأنجح في هذا الصدد مع رسومات غاية في الدقة ومقطوعات موسيقية ديناميكية أكثر من رائعة.

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً