شرح كيفية تغيير مقاس وحجم صورة؟

نتشارك يومياً ملايين الصور المختلفة عبر الرسائل أو التشات أو مواقع التواصل الاجتماعي، وبما أننا نحصل على هذه الصور من مصادر مختلفة، فقد نرغب أحياناً بتعديل حجمها للتناسب مع اطارٍ معين أو وضعية معينة، دون الإخلال بتنسيق الصورة ودون حصول تغيير في تناسق الطول مع العرض، هذا ممكن بدون الحاجة إلى برامج صعبة الاستعمال أو تحتاج وقتاً من الخبرة.

click_me_button

ربما عانيت أيضاً من عدم القدرة على رفع صورة كبيرة في أحد مواقع التواصل الاجتماعي نظراً لأن الموقع يحدد حجماً محدداً للصورة التي ينبغي رفعها، أياً كان، فبإمكانك تغيير مقاس الصورة إلى مقاس أصغر، بالتالي سيقل الحجم مباشرة، وستتمكن من استعمال الصورة على النحو الذي تريده، بكل سهولة وبساطة!

كيفية تغيير مقاس وحجم صورة؟

الطريقة الأولى: التعديل عن طريق برنامج الرسام

برنامج الرسام المعروف والشهير والذي يتم تنصيبه مع الويندوز مباشرة، يحمل البرنامج في طياته الكثير من المزايا الرائعة والبسيطة في نفس الوقت، وبكل سهولة، يتيح البرنامج تغيير مقاس الصورة كيفما شئت، دون الاخلال بتناسق الطول والعرض.

1-كما ترى هذه الصورة، مقاسها 1500*1000 بيكسل، وحجمها 78 كيلوبايت، سنقوم بتصغير مقاسها.

edit_photo_1

2-ننقر على الصورة بالزر اليمين في الماوس، ونختار Edit أو تحرير.

edit_photo_2

3-الآن نختار Resize أو تعيين الحجم ، كما في الصورة. أو نضغط على Ctrl+W في لوحة المفاتيح.

edit_photo_3

4-نتأكد من اختيار القياس بالبيكسيل، ثم ندخل المقاس الجديد. لاحظ أن البرنامج سيقوم بتعديل الخانة الأخرى تلقائياً، مثلاً، إذا قمت بتعديل العرض فسيقوم البرنامج بتعديل الطول تلقائياً.

edit_photo_4

5-نقوم بحفظ الصورة مع التعديلات التي قمنا بها.

edit_photo_5


 

الطريقة الثانية: من خلال برنامج الفوتوشوب

برنامج التصميم ومعالجة الصور الأشهر والأكثر استخداماً في العالم، لن يحتاج البرنامج إلى أن أعرف عنه بطبيعة الحال، ولكن سأتحدث عن تحجيم الصور في فوتوشوب، وهو أحد الأمور السهلة في الفوتوشوب بغض النظر عن تعقيدات البرنامج الأخرى، ستتعرف معي على كيفية تحجيم الصور أو تعديل مقاسها من خلال هذا البرنامج العظيم، الفوتوشوب.

1-نقوم بفتح الصورة التي نريد تعديلها في برنامج الفوتوشوب.

photo_edit_1

2-ننقر في الشريط الأعلى على كلمة Image ثم Image Size ، أو ننقر Alt+Ctrl+I في لوحة المفاتيح.

photo_edit_2

3-كما في الصورة، نتأكد من أن القياس بالبيكسيل، ثم نختار Automatic لتناسب الطول مع العرض تلقائياً، حتى لا يحصل خلل في تنسيق الصورة. ثم نضع المقاس الذي نريده للعرض أو للطول.

photo_edit_3

4-نقوم بحفظ الصورة من خلال الشريط في الأعلى File>Save As ، وستخرج لنا نافذة ويندوز لتحديد مكان حفظ الصورة.

photo_edit_4

5-بعد ذلك وكخطوة أخيرة، تستطيع التحكم في حجم الصورة من خلال هذا الصندوق كما هو موضح في الصورة.

photo_edit_5


 

تلميح: تتيح بعض مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية التحكم في حجم ومقاس الصورة أو اقتصاصها من ذات الموقع أو التطبيق.


فيديو يشرح ما ورد أعلاه:


 


 

هكذا أصبح بإمكاننا التحكم في مقاسات الصور وتحجيمها كما نريد، أيضاً بإمكاننا تعديل جودتها وحجمها الفعلي من خلال الفوتوشوب. كونوا معنا في كل جديد قسم كيف؟ للنصائح التقنية بكل بساطة!

حازم المزين
كاتب ومحرر، ابتداءاً بالقصة والسيناريو والحوار.. إلى كتابة وانشاء المحتوى العربي والإبداعي والمقالي. خلاصة سنوات من العمل والخبرة في المجال التحريري والكتابي والتأليفي بكافة أنواعه. مهتم بالتقنية والبحث العلمي.

اترك تعليقاً