مقارنة بين Nexus 6P و iPhone 6S Plus – جوجل ضد آبل!

مع إصدار كل من آبل وجوجل لأفضل هواتفهما لهذه السنة، تطفو عدة أسئلة معتادة إلى السطح: أي الشركتين أفضل؟ أي الهاتفين أفضل؟ أندرويد أم iOS؟ صحيح أن كل ما سبق يعتمد على ذوق واحتياجات المستخدم في حد ذاته، إلا أن هنالك عدة تفاصيل يمكن تبيانها من خلال المقارنات التالية بين هاتفي Nexus 6P وiPhone 6S Plus.


 

التصميم والبنية


 

Nexus 6P Back

لطالما عرفت هواتف iPhone بتصميمها المعدني الجميل في وقت كانت فيه معظم الهواتف الأخرى تتوفر بتصميم بلاستيكي ساهم في بروز هواتف آبل بشكل أكبر، لكن الآن، ومع دخول العديد من الشركات لمعترك التصاميم المعدنية، تقدم شركة Huawei الصينية تصاميم معدنية رائعة جدًّا، وهو ما نراه هنا في هاتف Nexus 6P المصنع من طرفها، إذ يتميز الهاتف بحواف متناسقة مع المحافظة على بساطة التصميم الفاخر، صحيح أن الحيز الأسود الذي يشغل خلفية الجهاز قد لا يرقى لتطلعات كافة المستخدمين، إلا أن التصميم الكلي للجهاز يعتبر جميلًا للغاية.

من جهة أخرى، مازالت آبل تحافظ على توجهها بتقديم تصاميم معدنية ذات جودة عالية، لكن من حيث الشكل، ورغم التحسينات التي عرفها هاتف iPhone 6S Plus على مستوى البنية مقارنة بسلفه، إلا أنه نفس التصميم، مع مساهمة التحسينات الجديدة في تجربة استخدام أفضل للجهاز.


 

الشاشة


 

Nexus 6P front

يتميز هاتف Nexus 6P بشاشة AMOLED حجمها 5.7 بوصة بدقة 1440×2560 بكسل وكثافة 518، الشاشة رائعة للغاية وتقدم كما هو متوقع من شاشات AMOLED ألوانًا سوداء جد سوداء مع ألوان حيوية للغاية. أما هاتف iPhone 6S Plus فيأتي بشاشة أصغر قليلًا بحجم 5.5 بوصة، وهي شاشة IPS LCD التي يقال أن آبل تنوي التخلي عنها وتبني شاشات AMOLED. وتقدم شاشة الهاتف حدة جيدة لكنها أقل كثافة من شاشة Nexus 6P ودقة أقل بدقة 1080×1920 بكسل، لكنها تبقى شاشة Retina تظهر النصوص والصور بشكل واضح للغاية، إلا أن شاشة Nexus 6P تبقى أفضل.


 

المعالج وخيارات التخزين


 

iPhone-6-Plus-Back

يأتي هاتف Nexus 6P بمعالج Qualcomm Snapdragon 810 ثماني النواة بسرعة 2GHz وذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجابايت، مساحة التخزين الداخلية تتوفر في خيارات 32، 64 و128 جيجابايت، دون دعم بطاقات الذاكرة الخارجية microSD.

أما هاتف iPhone 6S Plus فيحتوي على معالج آبل الخاص A9 مع معالج M9 مساعد وذاكرة عشوائية بسعة 2 جيجابايت، وكالعادة، فمن المستحيل عمل مقارنة متكافئة بين معالجات آبل وأندرويد، إذ أن الأرقام لا تعكس فعلًا تفوق معالج عن آخر، لكن هاتف iPhone 6S Plus هو دون شك أسرع هاتف iPhone صدر حتى الآن. من حيث مساحة التخزين، تستمر آبل في سياستها التجارية البحتة من خلال الاستغناء عن خيار 32 جيجابايت وتوفير خيار 16، 64 و128 جيجابايت.


 

الكاميرا


 

iPhone 6S Plus Camera

يحتوي هاتف Nexus 6P على كاميرا خلفية بدقة 12.3 ميغابكسل وكاميرا أمامية بدقة 8 ميغابكسل، ورغم أن الكاميرا ممتازة مع مستشعر جيد إلا أنها تفتقد لميزة التثبيت البصري التي أصبحت ميزة نموذجية في هواتف كهذه. هاتف iPhone 6S Plus يحتوي على هذه الميزة مع مستشعر 12 ميغابكسل وبكسلات أكبر لأداء أفضل في الإضاءة المنخفضة. سيكون لهاتف iPhone 6S Plus اليد العليا عند التقاط صور أثناء الحركة، خصوصًا في الإضاءة المنخفضة.


 

النظام


 

Android 6.0 Marshmallow Nexus 6P

يعمل هاتف Nexus 6P بأحدث وأفضل نسخة من نظام الأندرويد وهي أندرويد 6.0 مارشميلو، وهي نسخة خام دون أي تعديلات أو تطبيقات خاصة بشركة تصنيع معينة. ويضمن أندرويد الخام لهاتف Nexus 6P عدة ميّزات نظام ممتازة بما فيها وضع Doze وميزة إدخال التطبيقات في وضع الاستعداد، وهما ميزتان ينعكس دورهما بشكل إيجابي للغاية على عمر بطارية الجهاز. ويدعم هاتف Nexus 6P أيضًا قارئ بصمات، ميزة Now on Tap، تحديثات أمنية شهرية، وتحكم أكبر بنظام الأندرويد أكثر من أي وقت مضى.

أما هاتف iPhone 6S Plus، فيعمل بنظام iOS 9 الذي يدعم الميزة الجديدة 3D Touch أو Force Touch، والتي تزيد من طبقات تجاوب الشاشة مع ضغطات المستخدم، إذ أن ضغطة قوية على تطبيق الرسائل سيظهر قائمة اختصارات لمهام شائعة مثل إنشاء رسالة جديدة، مع توفر هذه الميزة على تطبيقات معينة حاليًّا.


 

البطارية


 

apple-iphone-6s-plus-3d-touch

يحتوي هاتف Nexus 6P على أكبر بطارية في تاريخ هواتف النكسس بسعة 3450mAh، ما يعني أن الهاتف يحتوي على سعة كافية للتعامل مع شاشته ذات دقة QHD، ومع وضع Doze وميزة وضع الاستعداد الخاص بالتطبيقات، يدوم عمر بطارية الهاتف لغاية يوم كامل بسهولة.

أما هاتف iPhone 6S Plus فيأتي ببطارية 2750mAh التي تعتبر أصغر بنسبة 5% من هاتف iPhone 6 Plus، وقد عملت آبل على تحسين العتاد والنظام حتى لا يتأثر عمر البطارية بهذا التقليص، لكن سعة بطارية iPhone 6S Plus يبقى أقل من سعة بطارية Nexus 6P، ما يتوقع أن ينعكس على الاستخدام على أرض الواقع، وإن كانت الأرقام كما أسلفنا الذكر لا تعكس بالضرورة تفوق هاتف عن آخر في أوجه معينة.


 

خلاصة


 

يجب أن يكون هاتف iPhone 6S Plus أفضل من عدة نواحي أو جميع النواحي لكي يبرر فارق السعر بينه وبين هاتف Nexus 6P، إذ يعتبر هذا الأخير خيارًا أفضل للشراء، فهو يتميز بشاشة أكبر وأفضل، مساحة تخزين أكبر وبطارية أكبر، مع تصميم أحدث ودعم الشحن السريع، لكن الهاتف يفتقد لميزة التثبيت البصري التي نجدها في هاتف iPhone 6S Plus الذي يتميز كذلك بنظام iOS 9 الذي يمكن أن يصفه عدة مستخدمين بكونه أجمل من الأندرويد، لكن هذه النقطة الأخيرة تبقى مسألة أذواق وتفضيلات.

لا تقدم آبل خيار 32 جيجابايت في هاتف iPhone 6S Plus، لكن في حال كان هذا الخيار متوفرًا فقد كان سيكون بسعر أغلى على كل حال من هاتف Nexus 6P، فنسخة 16 جيجابايت من iPhone 6S Plus تتوفر بسعر 749 دولار، وهو سعر أعلى من سعر نسخة 32 جيجابايت من هاتف هواوي وجوجل التي تتوفر بسعر 499 دولار، أما خيار 128 جيجابايت فيتوفر بسعر 649 دولار بالنسبة لهاتف Nexus 6P، في حين نجد أن نفس الخيار في هاتف iPhone 6S Plus يتوفر بسعر 949 دولار. يمكن القول أن هاتف iPhone 6S Plus هاتف جيد لكنه لا يبرر بتاتًا فارق السعر الذي يصل إلى 300 دولار بينه وبين هاتف Nexus 6P.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً