أنت مطلوب! بين اللصوص والقتلة! سيكريت بونتشوز: موست وانتد إديشن | مراجعة شاملة | Secret Ponchos: Most Wanted Edition

Secret Ponchos

في عالم يحكمه الجشع.. لا شيء أهم من المال.. كل من فيه على استعداد لقتل الآخر مقابل حفنة من النقود.. ماذا لو استيقظت صباحًا ووجدت أنّ صورتك قد تزيّنت بها جدران الحانات والمنازل والأزقة.. ليس السبب أنّك محبوب أو مشهور بل العكس تمامًا.. أنت مطلوب بأي ثمن.. وبالفعل هناك ثمن.. وقد تم ذكره تحت صورتك.. إنه مُكافأة لمن سيتمكن من القضاء عليك.. هذه المكافأة في نظر المجرمين والسفاحين مُغرية جدًا.. ولن تكلفهم سوى بضع رصاصات فقط!


عن اللعبة

Secret Ponchos

– النوع: Action, Indie
– المطور: Switchblade Monkeys Entertainment
– الناشر: Switchblade Monkeys Entertainment
– تاريخ الإصدار: 13/10/2015
– إمكانية اللعب بشكل فردي محدود.
– إمكانية اللعب المتعدد عبر الإنترنت.
– دعم كامل ليد التحكم (لمن يرغب باللعب على الكمبيوتر).
– الأجهزة: PC, PS4


قصّة اللعبة

Secret Ponchos

في الغرب الأميركي.. مجموعة أشخاص خارجين عن القانون.. ولكنهم ليسوا أشخاص عاديين.. إنّهم مجموعة من أشد اللصوص والسفاحين شراسةً وخطورة. لكل منهم نظرته الخاصة.. أسلوبه الخاص وسلاحه الخاص.. دون أدنى تردد وبمجرد معرفتهم أنّ أحدًا منهم قد أصبح رأسه مطلوب وبمكافأة مالية مُجزية سينطلق فورًا للبحث عنه.. والقضاء عليه.. ولكن.. هل سيكون هذا المطلوب بمنأى عن هذه الخطورة.. هل سيعلم ويختبئ فحسب؟ أم أنّ المواجهة ستكون هدفه.. وسيكون القضاء على خصومه ما يسعى إليه أيضًا! هل سيقضي عليهم قبل أن يتمكنوا من القضاء عليه؟! هذا ما ستقرره أنت في الحقيقة.. فهل أنت على استعداد للمخاطرة والمُغامرة بشخصيتك!!


أسلوب اللعب

Secret Ponchos

من بين مجموعة من الشخصيات الأكثر إجرامًا ستقوم باختيار أحدها.. جميعهم تجمعهم صفة الخطورة والفرار من وجه العدالة.. ولكل منهم هيبته واسمه المرعب في عالمهم الخاص.. عالم الجريمة.. كل منهم يسعى إلى المال والشهرة على حساب الآخرين.. من خلال حصده أرواحهم وما يتبعها من مكافآت.

بعد اختيارك للشخصية الخاصة بك من بين عشرة شخصيات ستبدأ بالبحث عن أكثر شخصية مطلوبة ومقدار المكافأة التي ستكون من نصيبك في حال تمكنك من القضاء عليها. وكلما زادت قدرتك على الربح وزاد رصيدك من الأرباح كلما تقدمت بالمستوى وأصبح هناك من يطاردك للقضاء عليك نتيجة شهرتك الواسعة والمكافأة التي سيتم رصدها من أجل القضاء عليك.

Secret Ponchos

اللعبة بشكل عام تعتبر من نوع (Player versus Player) أو اختصارًا (PvP) أي لاعب ضد لاعب. ولكل لاعب شخصية خاصة وأسلحة خاصة وأسلوب خاص. وكلما تقدمت في اللعبة سيكون لديك المزيد من نقاط الشهرة التي ستتمكن من خلالها من تطوير شخصيتك سواء من حيث القدرات أم من حيث المظهر.

فيما يخص منظور اللعبة فهو علوي مع إمكانية رفع أو خفض ارتفاع الكاميرا وكأنها لعبة استراتيجية، ولكن الحركة تعتمد على أزرار التوجيه وليس الماوس والنقر. وتعتمد اللعبة على طور تعدد اللاعبين عبر الإنترنت بشكل عام. ولكن يمكنك أن تلعب بشكل فردي في طورين محدودين جدًا وهما طور التدريب بالإضافة إلى طور الـ (Arcade) الذي يعتبر طور بسيط. ففي طور التدريب ستمر في مجموعة مهمات لشرح أساسيات اللعبة. أما في طور الـ (Arcade) فإنك ستقوم باختيار شخصيتك ومستوى الصعوبة من بين أربع مستويات من أجل خوض ست معارك ضد ست شخصيات مختلفة بالتسلسل في عدة خرائط متنوعة. وفي حال قضائك عليهم جميعًا سيتم إعلامك بأن شخصيتك أصبحت مطلوبة وعليك أن تحذر من الآن فصاعدًا، وهذا كل شيء. ويمكن إعادة هذا الطور قدر ما تشاء، وفي كل مرّة سيكون تسلسل الشخصيات التي ستواجهها مختلف. أعتقد أنّ هذا الطور قد تم وضعه من أجل التدريب بالإضافة إلى مُساعدتك في إيجاد الشخصية الأنسب لك ولأسلوبك.

Secret Ponchos

أما فيما يخص الطور الرئيسي في اللعبة فهو عبر الإنترنت. وهناك مجموعة من الخرائط التي ستتم المعارك فيها بالإضافة إلى عدة أنماط أساسية في اللعبة لكل منها قوانين وشروط خاصة بالربح. في البداية وعند دخولك إلى هذا الطور سيتوجب عليك اختيار شخصيتك الخاصة. سيكون بإمكانك في البداية استخدام نقطتين فقط وإضافتهما لأي من القدرات المتاحة الخاصة بالشخصية والتي تتنوع بين مدى الضرر الذي تسببه ضرباتك (Damage) ومرونة الشخصية (Stamina Rgn) وسرعتها (Speed) ومعدل سرعة الضربات (Fire Rate) بالإضافة إلى طاقة الشخصية (Health). ثم ستقوم باختيار مظهر الشخصية وملابسها من بين عدة خيارات متوفرة مُسبقًا ولكنها ليست مجانية، حيث توجد إضافة باسم (Character Skin Bundle)، ومن خلال شرائك لها ستحصل على جميع الأزياء الخاصة بالشخصيات. ثم ستقوم بتسمية شخصيتك بالاسم الذي ترغب به.

وفي الحقيقة يُمكنك إنشاء عدد غير محدد من الشخصيات في هذا الطور، كما يُمكنك اختيار الإبقاء عليها أم حذفها نهائيًا، إذ أنّ كل منها سيكون بمثابة شخصية منفصلة كليًا عن البقية. أمّا فيما يخص خبرة شخصيتك في اللعبة والتي ستزداد مع كل انتصار لك فإنها تُقاس بكمية المال الذي حصلت عليه بعد كل معركة لصالحك.

Secret Ponchos

وفيما يخص أنواع المعارك التي يمكنك المُشاركة فيها فهي ثلاثة من حيث التأثير على ترتيبك في اللعبة وهي: (Unranked) حيث ستكون المعركة عبارة عن لاعبين ضد لاعبين آخرين ممن يُعتبرون حديثي العهد في هذه اللعبة. كما أنّ هذا النوع يدعم وجود الكمبيوتر فيه. بالإضافة إلى أنّ الربح والخسارة لن يتم احتسابها عليك.

أما النوع الثاني فهو (Ranked) حيث ستكون المعارك لاعب ضد لاعب أو ثلاثة ضد ثلاثة، ولكن اللاعبين بشكل عام هنا أصحاب خبرة وستكون المعارك صعبة في حال لم تكن لديك الخبرة الكافية. كما يجب أن تكون على علم بأن كل ربح أو خسارة سيتم احتسابها لك في الترتيب الضمني العالمي للاعبين في هذه اللعبة.

وأخيرًا فيما يخص النوع الثالث فهو (Private) والذي يسمح لك بدعوة أصدقائك إلى معركة خاصة معهم. وهذا النوع لن يؤثر على ترتيبك أو رصيدك من المكافآت.

Secret Ponchos

أما فيما يخص أنماط اللعبة فهي متنوعة بحسب طبيعتها. فهناك نمط (Domination) والذي ستكون فيه المعارك لاعبين اثنين ضد لاعبين آخرين، أو ثلاثة ضد ثلاثة. وكلما قُتلت شخصيتك ستعود بعد فترة قصيرة إلى المعركة. طريقة الربح في هذا النوع من المعارك تعتمد على خمسة نقاط. بحيث أن كل شخصية من فريقك عندما تتمكن من قتل شخصية من الفريق الخصم ستكتسب نقطة لصالحها، حيث ستتم الإشارة إليها بجمجة ستتحرك مرة واحدة نحو اليمين، أما في حال مقتل شخصيتك أو إحدى شخصيات فريقك فإن هذه الجمجمة ستعود لتتحرك نحو اليسار بمقدار مرة. وبالتالي فإن الفريق الذي سيتمكن من نقل الجمجمة خمس مرات لصالحه سيكون الانتصار من نصيبه.

أمّا النمط الثاني فهو (Deathmatch) والذي ستكون فيه المعارك لاعب ضد لاعب أو اثنين ضد اثنين أو ثلاثة ضد ثلاثة. وفي هذا النمط لن تعود شخصيتك إلى اللعب بعد مقتلها حتى تنتهي الجولة بالكامل. حيث توجد ثلاث جولات في كل معركة. ويعتبر الفريق منتصرًا في حال ربح جولتين من أصل ثلاثة. ولكن في هذا النمط يجب أن تحذر جدًا من النيران الصديقة؛ إذ أن ضربات أصدقائك التي قد تصيب شخصيتك بطريق الخطأ ستؤثر بها كما لو أنها من الخصم، وكذلك الأمر بالنسبة لضرباتك التي قد تصيب بها أصدقائك.

Secret Ponchos

وأخيرًا فيما يخص النمط الثالث فهو (Free-for-all) والذي ستلعب به لنفسك ضد سبعة لاعبين آخرين. وفي كل مرة تَقتل فيها أحدهم تكسب نقطة لصالحك، وبالمُقابل كل مرة تُقتل أنت فيها على يد أحدهم تخسر نقطة. اللاعب صاحب أكبر عدد من النقاط ستكون له أيقونة شائكة لتدل عليه. وبالتأكيد الرابح سيكون صاحب أعلى معدل بين القتل والموت. وفي هذا النمط ستجد بشكل عشوائي إضافات تمنحك ميزات خاصة وقوة خاصة تساعدك في قلب المعركة لصالحك.


جرافيك اللعبة

Secret Ponchos

اللعبة تعتمد أسلوب الشخصيات الكرتونية ذات الطابع الغربي. في الحقيقة هذا النوع من الجرافيك يستهويني جدًا وأجد أنه جذاب ورائع. جو اللعبة وبالرغم من شكله الكرتوني إلا أنه واقعي وحقيقي للغاية وستشعر أنه ينبض بالحياة بمؤثراته المختلفة وجوه العام وعناصره المتنوعة وبالأخص الغربان الطائرة هنا وهناك بالإضافة إلى الرمال والغبار والأتربة التي تتلاعب بها الرياح بين الفينة والأخرى.

وبالعودة إلى الشخصيات فلكل منها هيبة ووقفة أكثر من رائعة. بالإضافة إلى نظراتهم الحادة التي تعبر عن مدى الغضب أو الغموض أو الشراسة. أيضًا الأنيميشن الذي تتمتع به كل شخصية مُتقن للغاية، وقد برع المطورون في (Switchblade Monkeys) جدًا في منح اللعبة جوًا مميزًا للغاية وفكرة رائعة وفريدة.

Secret Ponchos

أما الخرائط وبالرغم من عددها القليل نسبيًا – عشرة خرائط حتى اللحظة – إلا أنّ لكل منها جوها الجميل المميز والخاص بها بالإضافة إلى عناصرها التي من شأنها استكمال المشهد العام للمعارك. وأكثر ما أثار إعجابي هو حقيقة أنّ الشخصيات بالفعل تنتمي وبكل قوة إلى هذه الخرائط وكأنها جزء منها، هذا رائع.. وسيجعلك تندمج في الجو العام المميز للعبة بكل سهولة!


أصوات اللعبة

أول ما ستلاحظه هو الموسيقى الفريدة النابعة من الغرب البري الشرس. إنها جميلة ومميزة. كما أنّ الأصوات والمؤثرات بشكل عام عالية الجودة ومُتقنة. فأصوات الأسلحة بتنوعها بين مسدسات بمختلف أصنافها وبنادق ورشاشات وسيوف وسكاكين ومتفجرات وغيرها جميعها جميلة بالفعل وحقيقية.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

تعتبر اللعبة واحدة من الألعاب البسيطة من حيث الفكرة ولكنها صعبة الاحتراف واللعب. نعم إنها صعبة إلى درجة كبيرة وبحاجة إلى الكثير من التركيز والتدريب والتمرين ولساعات قبل أن تخوض لعبة حقيقية رابحة عبر الإنترنت. إنها تعتمد على المهارة بالدرجة الأولى. وقد وجدت أنّ استخدام قبضة التحكم فيها ضروري وأفضل بكثير من استخدام الماوس ولوحة المفاتيح وذلك في حال كنت تلعب على الكمبيوتر.

Secret Ponchos

وتعتبر فكرة تطور شخصيتك وتقدمها وزيادة مستواها من أكثر العوامل التي قد تُساعدك جدًا وتدفعك إلى إعادة اللعب المرة تلو المرة. إذ أنك ستتمكن من إنجاز الكثير في حال وصولك إلى درجة مُتقدمة بالفعل. لذا ومما سبق يمكن القول أنّك قد تقضي ساعات وساعات من اللعب دون أي ملل وذلك في حال تمكنك من الأساسيات بشكل فعّال. وقد تلعب عدة معارك فقط وتتوقف بعد أن تنصدم بحقيقة أنها لعبة صعبة.. وبالتالي مملة!!


وختامًا أقول..

لعبة سيكريت بونتشوز: موست وانتد إديشن (Secret Ponchos: Most Wanted Edition) تحمل الكثير من المتعة. فكرتها الفريدة وأسلوب تقديمها الرائع وإتقان تفاصيلها يجعل منها لعبة جميلة بكل المقاييس. الجرافيك الكرتوني ليس مضحكًا البتة؛ بل يحمل في ثناياه رائحة الموت والغضب. كما أنّ الموسيقى وما توفره من أجواء مثيرة في اللعبة بالإضافة إلى ما يُرافقها من مؤثرات صوتية تجعل من كل معركة تجربة فريدة بحد ذاتها. وفي النهاية أنت من ستقرر ما إذا كنت ترغب في أن تصبح شخصيتك ذات صيت وشهرة أم لا.. ما إذا كنت ترغب في أن تصبح مُهمّةً والجميع يطاردها أم أنها مجرد شخصية عادية لا يكترث أحد لوجودها!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً