شطرنج ولكن! مراجعة لعبة وار هامر 40,000: ريجيسايد | Warhammer 40,000: Regicide

Warhammer 40,000: Regicide

عندما تقوم بتحريك قلعتك الأخيرة باتجاه أحد الجنود الضعفاء لخصمك في جولة حماسية للعبة الشطرنج ولكنك تتفاجأ بأن ذلك الجندي الضعيف كان يقف وراءه أحد الأحصنة الشرسة والذي يتحين الفرصة ليجعلك تقع في ذلك الفخ عندها تتيقن تمامًا أنّ قلعتك باتت في عداد الموتى دون شك! ولن تتردد أبدًا في التراجع من أجل فرض خطة دفاعية مُحكمة أملًا منك في الحفاظ على ما تبقى لديك من جنود يقف بينهم ذلك الملك الذي ينتظر مصيره المجهول بكل هيبة!


عن اللعبة

Warhammer 40,000: Regicide

– النوع: Action, Indie, Strategy
– المطور: Hammerfall Publishing
– الناشر: Hammerfall Publishing
– تاريخ الإصدار: 08/09/2015
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– إمكانية اللعب المتعدد عبر الإنترنت أو بدونه.


قصّة اللعبة

Warhammer 40,000: Regicide

في صراع دموي وحشي شديدٍ رهيبٍ ستقود الـ (Space Marines) وهم أحد أقوى الجيوش المدرعين والمدججين بعتادهم الكامل لمواجهة الشر المستطير المُتمثل في وحوش الـ (Orks) المتعطشة للدماء والتي تسعى للقضاء على جيشك بالكامل بما فيه من قيادات عليا متمثلة بالملك ووزيره! فهل أنت على استعداد لهذه المواجهة؟!


أسلوب اللعب

Warhammer 40,000: Regicide

تأتي لعبة وار هامر 40,000: ريجيسايد (Warhammer 40,000: Regicide) لتقدم لعبتين في آن واحد: شطرنج كلاسيكية تحت اسم (Classic)، وشطرنج مخصّصة تحت اسم (Regicide).. وأقول لعبتين لأنّ كل منهما ستبدو لك في البداية تشبه الأخرى؛ ولكن لا تتعجّل.. فعند خوضك لمعركة في طور الـ (Regicide) ستتفاجأ بأنّ الحركات المثالية أو الصحيحة في لعبة الشطرنج الطبيعية لن تكون فعّالة أو آمنة كما تعتقد! بل قد تتسبب بخسارتك، وعلى العكس تمامًا؛ الحركات التي قد تبدو غير احترافية في الشطرنج الطبيعية قد تتحول إلى مفتاح نصرك على الخصم!

في البداية وكما هو معروف في الألعاب التي تشبه الشطرنج فإن هذا النوع من الألعاب هو من النوع الاستراتيجي الذي يكون فيه لكل من الخصمين دور يقوم فيه بما يرغب من تحركات ليُنهي بذلك جولته ويأتي دور الآخر وهكذا (turn based strategy). وفيما يخص طور الـ (Classic) فأعتقد أنّ الجميع تقريبًا يعلم كيفية أو أساسيات لعبة الشطرنج، لذا لا أعتقد أنني سأتوسع بالحديث عنه وباختصار يمكن القول أنّه عبارة عن شطرنج كلاسيكية ولكن بشخصيات ومؤثرات خاصة باللعبة بالطبع.

Warhammer 40,000: Regicide

أمّا فيما يخص الـ (Regicide) فهو الأكثر متعة وتحدي بالتأكيد. ستكون أمام نفس رقعة اللعبة ونفس أساسيات تحريك الشخصيات ولكن في كل جولة يمكنك تحريك أحد الشخصيات بالإضافة إلى إمكانية تنفيذ هجوم واحد أو عدة هجمات صغيرة متتالية بعدة شخصيات بحسب عدد النقاط التي تملكها. حيث يُمكنك الاختيار بين إطلاق النار على أحد أفراد الخصم أو إلقاء قنبلة على مجموعة منهم أو تنفيذ هجوم خارق بقوى خاصة أو الاكتفاء بإضافة دروع لزيادة قوة جنودك وما إلى هنالك. وبسبب وجود عدد مُحدّد من النقاط التي يمكنك الاستفادة منها في تنفيذ هذه القدرات الخاصة فيجب أن تكون حكيمًا وحذرًا وأن تختار الأمثل، فتنفيذ هجوم واحد قوي قد يكون أفضل من ثلاثة أضْعَفْ منه في بعض الحالات، وأحيانًا العكس تمامًا.. وهنا يمكنك إبراز قدراتك الاستراتيجية الحقيقية.

Warhammer 40,000: Regicide

وفيما يخص جيوش اللعبة فهناك عرقان أساسيان فريدان: عرق الـ (Space Marines) الذين لا يُقهرون وعرق الـ (Orks) المتعطش للدماء، ولكل منهما قوته الخاصة الفريدة من نوعها بالإضافة إلى القدرات المتنوعة والاستراتيجيات المختلفة وفي نفس الوقت نقاط الضعف.

وتتضمن اللعبة خمسة مستويات من الصعوبة عندما تلعب ضد الكمبيوتر، الأمر الذي من شأنه جعل اللعبة مناسبة لكل شخص تقريبًا سواء كان مُتقدمًا جدًا أم مبتدئ. وهذه المستويات متوفرة في كلا الطورين الأساسيين في اللعبة الـ (Classic) و (Regicide).

Warhammer 40,000: Regicide

أيضًا تتضمن اللعبة خمسون مهمة متنوعة وذلك في طور اللعب الفردي، جميعها تعتمد نظام الألغاز تقريبًا ولكن على رقعة الشطرنج ونفس قواعد وأساسيات التحريك. وهناك سيناريو خاص وحوار يقود هذه المهمات بشكل جميل في بداية كل معركة أو مهمة. بالتأكيد ستحتاج هذه المهمات إلى الكثير من التفكير والتخطيط في بعض الأحيان، ولكنك ستجني من خلال إنجازك لها الكثير من نقاط الخبرة بالإضافة إلى الزيادة والتقدم  في المستوى. أيضًا سيكون بإمكانك شراء التطويرات على الجيش والميزات والقدرات الخاصة الإضافية والتي من شأنها رفع أدائك في اللعبة إلى مستوى جديد.

كما تُقدّم اللعبة طور تعدد اللاعبين الذي يمنحك القدرة على تحدي أصدقائك سواء عبر شبكة الإنترنت أم بدونها وضمن الشكبة المحلية، وهذه الإضافة ستزيد من فرص تقدم مستواك في اللعبة بشكل كبير إذ أنّك ستشعر تمامًا بالفرق الشاسع بين تحدي ذكاء بشري حقيقي وذكاء اصطناعي.


جرافيك اللعبة

Warhammer 40,000: Regicide

بالفعل تتمتع اللعبة بجرافيك مميز وخاص بها. وعلى الرغم من المساحة الصغيرة لبيئة اللعبة والتي تتمثل في رقعة شطرنج إلا أنّ المطورون أبدعوا بالفعل في منح هذه الرقعة والجنود عليها الكثير من التفاصيل الدقيقة جدًا. فقد تم تصميم كل شخصية من الجنود بطريقة ذكية للغاية تتناسب تمامًا مع حركته.

ستجد على سبيل المثال أنّ الشخصية التي تقابل الحصان في الشطرنج الأصلية يقوم بالانتقال بأسلوب التحليق مُستخدمًا طائرة ظهر نفاثة ذلك أنّه يستطيع القفز فوق غيره من الجنود بكل حرية وبحركته التقليدية حرف (L)، أمّا الشخصية التي تقابل الوزير ستجد أنّها تعتمد أسلوب الانتقال الكهربائي شديد التأثير وما إلى هنالك.

Warhammer 40,000: Regicide

كل شخصية لها طابعًا خاصًا بها وسلاحًا خاصًا ودرعًا كذلك. ولكل درع تفاصيل رائعة للغاية، حيث يمكنك الاقتراب من أي منها ومراقبة الأنيميشن الرائع الذي تتمتع به بالإضافة إلى التفاصيل الدقيقة جدًا عليها.

وفيما يخص ساحة المعركة أو رقعة اللعب إذا صح التعبير فقد وجدت أنّ التنوع فيها كان جذّابًا للغاية وكذلك الأمر بالنسبة للأجواء العامة والطقس الذي يترافق مع كل رقعة. الكثير الكثير من التفاصيل هنا وهناك.. حتى أنّ الأعشاب فيها ومن حولها تتحرك بتأثير الرياح والهواء بشكل مُتقن وجميل.

Warhammer 40,000: Regicide

أخيرًا فيما يخص تأثيرات الأسلحة المُرافقة لإطلاق النار أو ما تسببه من ضرر أو أذى فهي جيّدة بالإجمال ولكن أكثر ما تتميز به هو مشهد القضاء على أحد جنود الخصم بشكل نهائي وما يترافق مع ذلك من دماء وأشلاء تنتشر على الأرض ولا تختفي بشكل فوري.. إنما بالتدريج ودون أن تشعر بذلك.. جميع هذه الأمور تجعل من اللعبة أكثر إشباعًا من ناحية المتعة وإضافة المزيد من الواقعية.


أصوات اللعبة

Warhammer 40,000: Regicide

بشكل عام وجدت أنّ الأصوات جميلة ومُقنعة، ولكن في لحظات معينة وعندما ينقض أحد الجنود على خصمه الذين هم دونه بشكل كبير من ناحية القوة لم أشعر بقوة لحظة القضاء عليه.. أي أنّ المؤثرات الصوتية إلى حد ما كانت ضعيفة نسبيًا ولا تبعث فيك شعور الحماس الشديد أو نشوة الانتصار.. أيضًا عندما يقوم أحد الجنود بإلقاء قنبلة بين أفراد الخصم لم يكن صوت الانفجار وما ينتج عنه من تأثيرات أو ضرر على العدو بتلك القوة.

Warhammer 40,000: Regicide

ومع ذلك أصوات الممثلين وأدائهم لأصوات الشخصيات كان ممتعًا للغاية، كما أنّ العبارات التي يتم النطق بها كانت حماسية وبأسلوب جميل يُشعرك بالرغبة في إنهاء المعركة لصالحك مهما كلّف الأمر.

أما فيما يخص المقاطع الموسيقية الصوتية والتي تتركز في الخلفية فهي جميلة جدًا ومُستوحاة بالفعل من أرض المعركة وأسلوب القتال والجو العام المحيط.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Warhammer 40,000: Regicide

ستقضي بالتأكيد وقتًا طويلًا خلال أدائك للمهمات في طور اللعبة الرئيسي والذي يتألف من خمسة أجزاء في كل منها عشر مهمات فرعية كما أسلفنا من قبل، وبشكل عام وفي حال افترضنا عدم خسارتك لأي من هذه المهمات فأنت بحاجة على الأقل إلى ما يقارب 100 دقيقة من أجل إنهاء الطور الرئيسي في اللعبة. أمّا فيما يخص قيامك بتحديات أخرى سواء ضد الكمبيوتر في طور الـ (Skirmish) أو ضد أشخاص حقيقيين سواء عبر الإنترنت أم بدونه وذلك في طور تعدد اللاعبين الـ (Multi-player) فهناك الكثير من الوقت الذي يمكن قضاؤه طالما أنّك تستمتع بالفعل بكل انتصار تحرزه في كل مرة.

وكما هو حال لعبة الشطرنج الكلاسيكية والتي ليس لها أي زمن يمكنك دائمًا الاستمتاع بلعب الطور الكلاسيكي الذي يطابق لعبة الشطرنج الأصلية مع الاستمتاع بكل المؤثرات البصرية والصوتية التي توفرها اللعبة لك في ساحة المعركة!


وختامًا أقول..

تتناول وار هامر 40,000: ريجيسايد (Warhammer 40,000: Regicide) لعبة الشطرنج العالمية الكلاسيكية وتقدمها بشكل جميل ومختلف تمامًا عن كل ما قد يخطر لك. وبالرغم من المحافظة على القوانين الخاصة بالتحريك في الشطرنج إلا أنّك ستلاحظ أو ستشعر أنّ كل شيء جديد أمامك.. فلم تعد تلك التحركات الاستراتيجية المدروسة تُجدي نفعًا كما تعتقد؛ بل يجب أن تعيد صياغة أسلوبك وخطتك بالكامل حتى تتمكن من الفوز هنا بالتأكيد. وفي حال كنت ترغب بأن تعود إلى تحدياتك المعهودة السابقة في لعبة شطرنج كلاسيكية مع أحد أصدقائك فلك ذلك بالتأكيد من خلال طور الـ (Classic) الذي توفره اللعبة بأجوائه الخاصة المميزة!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً