العالم بين يديك: جراند ثيفت أوتو 5 | Grand Theft Auto V | GTA V | مراجعة شاملة

Grand Theft Auto V

من أضخم الألعاب وأعرقها.. وأكثرها ترقبًا وانتظارًا حول العالم.. إنها تتضمن كل ما تحلم به وما تتمنى القيام به.. كل شيء متوفر فيها وبأجمل وأكثر الأساليب احترافية في التقديم.. قصة وسيناريو وحوار وأسلوب لعب سينمائي جذاب لا تشوبه شائبة ولا تنقصه إلا المزيد من ساعات الفراغ لتقوم بملئها بكميات هائلة من المتعة والإثارة والأكشن.. إننا اليوم هنا.. في ولاية سان أندرياس الخيالية.. بين ريفها ومدينتها.. مدينة لوس سانتوس.. عاصمة الجريمة في عالم جراند ثيفت أوتو 5 (Grand Theft Auto V)…


عن اللعبة

Grand Theft Auto V

– النوع: Action, Adventure
– المطور: Rockstar North
– الناشر: Rockstar Games
– تاريخ الإصدار: 14/04/2015
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– إمكانية اللعب المتعدد عبر الإنترنت.
– دعم كامل ليد التحكم (لمن يرغب باللعب على الكمبيوتر).


قصة اللعبة

مايكل، فرانكلين وتريفور.. الثلاثي الذي لن يتوانى عن فعل أي شيء في سبيل حصد الثروة والمال وبكل شكل وطريقة متاحة.. فقد اعتمدوا طريق الجريمة في هذا المجال.. ومن خلال تكاتفهم معًا ستجد أنّ كل شيء بات ممكنًا.

Grand Theft Auto V

لا أرغب أبدًا في حرق أي جزء من القصة ولكن باختصار وبشكل محدود فإن مايكل المشهور بعملياته في السطو على البنوك وبعد تسع سنوات من آخر فشل له في هذا المجال أبرم صفقة مع الشرطة الفيدرالية بأنه سيكون إنسانًا مستقيمًا وسيعيش حياة عائلية مميزة.. ولكنه وبسبب الضغوط العائلية وبالأخص من طرف زوجته لم يجد سوى طريق السرقة والسطو ملاذًا له.. وبالأخص بعد التقائه بصديقيه المجرمين: تريفور المعتوه وفرانكلين الخبيث!

ولكل من هذه الشخصيات الثلاثة أمواله الخاصة وأسلحته وسياراته ومهماته المنوطة به، بالإضافة إلى قدراته التي يمكنك تحسينها وتطويرها خلال سير اللعبة.


أسلوب اللعب

ولأول مرة في سلسلة (Grand Theft Auto) فقد تم تقديم ثلاث أبطال للعبة يمكن التحكم بهم والتبديل بينهم بكل حرية.. الأمر الذي أعطى إحساسًا جديدًا كليًا وانطباعًا إيجابيًا بين أوساط عشاق هذه اللعبة.. وبالتأكيد ليست ثلاث شخصيات فحسب؛ بل وثلاث نهايات مختلفة أيضًا!

Grand Theft Auto V

ضخم.. مذهل..حيّ.. طبيعي.. والأهم واقعي.. جميعها كلمات لا يمكنها أن تصف عالم لعبة جراند ثيفت أوتو 5 (Grand Theft Auto V)! فعندما تلعب هذه اللعبة سيكون إحساسك بكل منها مختلف جدًا نحو المزيد من الذهول! فكلمة ضخم واحدة لا تكفي.. إذ أكد المطورون أن عالم هذا الإصدار أكبر من جميع عوالم السلسلة السابقة! ومن اللحظة الأولى في اللعبة فإن كل شبر فيه متاح لك لاستكشافه؛ ولكن تأديتك للمهمات بالتأكيد ستسمح لك بالمزيد من الحرية والاستفادة من عالم اللعبة. وبالحديث عن كون العالم حي فهو كذلك بكل معنى الكلمة.. كل شيء من حولك يعيش حياته بشكل طبيعي جدًا.. لا بل من النادر أن تجد شخصين متشابهين! بالفعل ستجد أنه نظام حياتي متكامل واضح تمامًا ومُصمّم على أعلى مستوى وبكل شغف وحب وإتقان.. وهذا لم يعد غريبًا على روك ستار (Rockstar) المذهلة!

وفي سياق الحديث عن عالم اللعبة فقد تم بناؤه على هيئة جنوب كاليفورنيا الحقيقية، وتم إطلاق التسمية الخيالية عليه “ولاية سان أندرياس”.. أما بالنسبة للمدينة الموجودة في هذه الولاية فقد تم تصميمها بالاعتماد على مدينة لوس آنجلس الشهيرة؛ وأيضًا تم إطلاق اسم خيالي عليها وهو مدينة “لوس سانتوس”.

Grand Theft Auto V

ومرة أخرى تمت إعادة البراري والصحراء إلى عالم اللعبة بعد أن اختفى في الجزء الرابع.. إذ يضم عالم هذا الجزء كل شيء.. فهناك المدينة وناطحات السحاب.. وهناك الأحياء الفقيرة وبيوتها الصغيرة.. أيضًا الأرياف والضواحي والبيئة الطبيعية من سهول وجبال وغابات وبراري.. وللمحيط والبحار والشواطىء الرملية المذهلة بالتأكيد نصيب كبير.. ولا ننسى القاعدة العسكرية أيضًا بكل تأكيد!

ولأول مرة بات بإمكانك في عالم جراند ثيفت أوتو أن تلعب وتختار بكل حرية بين منظوري الشخص الأول والشخص الثالث.. سواء كنت داخل السيارة أم على الدراجة الهوائية أم النارية أم في الطائرة أم على الأقدام وخلال الاشتباكات بالأسلحة! في أي وقت يمكنك التبديل بين المنظورين بما تجد أنه الأفضل لك والأكثر ملاءمة. وفيما يخص التبديل بين الشخصيات الثلاثة أيضًا وبكل حرية ستكون قادر على التبديل بينهم ومتابعة المهمات. إذ أنك وبمجرد اختيارك لشخصية أخرى ستجد تلقائيًا أن الذكاء الاصطناعي سيقوم بالتحكم بتلك الشخصية نيابة عنك.. وستتابع حياتها بشكل طبيعي.. وبالتأكيد ستشعر غالبًا بالفضول لمعرفة مكان أحد تلك الشخصيات الثلاثة وما تقوم به في لحظة من اللحظات!

Grand Theft Auto V

التعاون بين الشخصيات الثلاثة فيما يخص المهمات أمرٌ جدير بالذكر؛ وقد نجح المطورون بكل احترافية في الحقيقة بتقديم ذكاء اصطناعي مذهل للقيام بهذه الآلية والتحكم بالشخصيات في الوقت الذي تتحكم أنت بأحدها أيضًا..  حيث سيقوم كل فرد في كل مهمة بدوره بشكل رائع.. وبالتأكيد ستكون هناك الكثير والكثير من المواقف المضحكة وأخرى ساخرة خلال هذا التعاون المثمر!

وفيما يخص كل شخصية فلكل منها هواياتها الخاصة وإبداعاتها الخاصة.. لا بل قدراتها الخاصة أيضًا. وبالتأكيد ستكون قادرًا على اختيار وتبديل ملابس كل شخصية كما ترغب وتشاء، واختيار شكل قصة الشعر وشكل اللحية وما شابه أيضًا.

Grand Theft Auto V

وكما هو الحال في جميع أجزاء هذه السلسلة يعود إلينا هذا الجزء أيضًا بالكثير من أساليب الهجوم الفردي باليد أو بالأدوات الحادة أو المؤذية بالإضافة إلى الأسلحة شديدة التنوع والمتفجرات والسكاكين وغيرها. تم تطوير كل شيء من هذه الآليات والأسلحة بشكل ملحوظ. كما تمت إضافة إمكانية التعديل على الأسلحة ولأول مرة وتخصيصها. أيضًا تم العمل على نظام التصويب وتطويره بشكل رائع وخصوصًا خلال قيادة السيارات والمركبات. أيضًا آلية القتال والاشتباك تم تطويرها بما يجعلك تشعر بواقعية الموقف.. حتى أنه قد تم الاهتمام جدًا جدًا بردّات فعل الناس سواء الذين تهاجمهم أم أولئك الذين يشاهدون الموقف الذي أنت فيه من حولك!

Grand Theft Auto V

وبالحديث عن السيارات والمركبات فهناك الكثير منها.. إذ تضم اللعبة أكثر من 190 مركبة مختلفة مميزة.. وكل من هذه السيارات يمكن التعديل عليها بشكل رائع لجعلها فريدة ومميزة.. إذ يمكنك تبديل المحرك والإطارات وأجزاء من الهيكل والدروع والأضواء والمصدات وحتى صوت بوق السيارة ولوحاتها وغير ذلك.. وبالتأكيد سيعود ذلك بالفائدة عليك في كثير من الأحيان وخصوصًا عند تطوير سيارات السباق من أجل السباقات المختلفة.

Grand Theft Auto V

وقد تم تطوير أسلوب القيادة بشكل رائع جدًا.. والجدير بالذكر أنه قد أصبح بإمكانك اللعب باستخدام لوحة المفاتيح وقبضة التحكم في آن واحد والتبديل بينهما في أي لحظة.. وبالتأكيد فقد وجدت شخصيًا أنّ عملية قيادة السيارات ستكون أفضل وستُضفي المزيد من المتعة عند استخدام يد التحكم في حين أن عملية الاشتباك والتصويب وإطلاق النار ستكون أفضل بالتأكيد باستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح.

وفيما يخص المهمات فلم تعد كما كانت سابقًا مجردة من أية قرارات حول أسلوب القيام بها؛ بل على العكس تمامًا.. إذ أنه سيترتب عليك اختيار كل شيء وتحضير الخطة والأدوات قبل المهمة.. أيضًا فرز الأدوار بما يتلاءم مع مهارات وقدرات كل شخصية.. وبالتأكيد النتيجة ستكون مكافأة مجزية جدًا وذلك في حال نجاحك في وضع الخطة واختيار الشخص المناسب للمكان المناسب. وبالرغم من أنّ لكل شخصية قدرات مميزة إلا أنه بإمكانك تطوير هذه القدرات أو حتى أية قدرات أخرى! فمثلًا يمكنك تطوير مهارة مايكل في قيادة الطائرات من خلال دروس خاصة في الطيران يمكنك الالتزام بها.. وكذلك الأمر بالنسبة لباقي الشخصيات والمهارات الأخرى التي تجد أنها ضرورية من أجل تجاوز المراحل وتأدية المهمات على الشكل الأمثل. أيضًا ومن أهم النقاط التي تم تطويرها وإضافتها هي إمكانية حفظ اللعبة بين كل حين وآخر بشكل تلقائي (Checkpoint) حتى لا تكون مضطرًا وفي حال خسارة مهمة ما أن تعيدها من بدايتها وأن تقود السيارة لمسافات طويلة المرة تلو الأخرى على سبيل المثال. كما أنه بات بإمكانك إعادة كل مهمة قمت بها من أجل تحصيل معدل أعلى مما سبق.

Grand Theft Auto V

أيضًا تم تطوير آلية وطريقة جديدة فيما يخص الشرطة وطريقة هربك منهم.. إذ بات بإمكانك الاختباء والابتعاد عن أنظارهم لفترة من الزمن ليتوقف بعدها البحث عنك. وبشكل عام فإن الذكاء الاصطناعي الخاص بعمليات المطاردة أصبح رائعًا جدًا.. وبالفعل ستكون على موعد مع عناصر من الشرطة لا يعرفون معنى الاستسلام وحتى لو كانت لديك فقط ثلاثة نجوم وليس خمسة!

المال في اللعبة هو كل شيء تدور الأحداث حوله.. فاللعبة تعتمد على السرقات الكبيرة للبنوك ومحلات المجوهرات.. ولكن لن يكون هذا المصدر الوحيد للمال.. فبإمكانك العمل في البورصة عبر الإنترنت بشكل رهيب للغاية.. وكذلك شراء المحلات والاستفادة من مردودها أو استثمار الأسهم في الشركات أو حتى القيام ببعض المهمات التي قد يُكلفك بها أشخاص مختلفين خلال سير اللعبة وغير ذلك.. وبالتأكيد ستحتاج هذه الأموال من أجل شراء السيارات الفارهة أو الرياضية والتعديل عليها على سبيل المثال، أو شراء الأسلحة وتطويرها أو حتى الملابس وغير ذلك.

Grand Theft Auto V

أما فيما يخص طور اللعب عبر الإنترنت مع الأصدقاء فهو أمر لا شك ممتع جدًا جدًا. وستجد الكثير من المهمات التي يمكنك القيام بها مع أصدقائك من سرقات وسباقات وغير ذلك. وقد تم تقديم شخصية تريفور كشخصية رئيسية في هذا الطور.. إذ أنه وبمجرد وصولك إلى المستوى 13 ستجد أن تريفور بدأ بإعطائك المهمات التي تتنوع بين سرقة المخدرات وقتل التجار المنافسين في هذا المجال وغيرها من المهمات الممتعة والتي تقودها أحداث وقصص خاصة بها. كما يمكنك تطوير سباقات خاصة أو مهمات خاصة ونشرها بين أصدقائك أو على الإنترنت ليقوم الآخرون بالاستمتاع معك في القيام بها وتأديتها.


جرافيك اللعبة

إنه مذهل! لن تشعر إلا وكأنك تشاهد فيلمًا رائعًا؛ وفوق كل ذلك تتحكم به كونك جزء منه! لقد تم تطوير كل جزء في اللعبة فيما يخص الجرافيك! حتى الأنيميشن وحركة الشخصيات أصبحت أقرب إلى الواقع بكثير عمّا كانت عليه في الأجزاء السابقة. كل شيء جميل من حولك وخصوصًا على شاطىء البحر الرائع وعلى رماله الذهبية في يومٍ مشمسٍ جميلٍ!

Grand Theft Auto V

الجبال والغابات وما ستشاهده فيها من حيوانات رائعة بكل معنى الكلمة. وسواء كنت في الجو تحلق في مروحية أم على الأرض فإنك بالتأكيد سترى ما لا يمكن وصفه بالكلمات من حركة وأضواء وأبنية وأشجار والكثير الكثير من الناس الذين يعيشون يومهم بشكل طبيعي جدًا. أيضًا السيارات والأسلحة وآلية التطوير عليها وتخصيصها ستمكنك من جعل كل ما تملكه مميزًا بالفعل.

Grand Theft Auto V

وفيما يخص المشاهد السينمائية وآلية الانتقال بينها وبين طور اللعب فهي رهيبة إلى أبعد الحدود! لن تشعر أبدًا إلا وكأنك في قلب الحدث.. وبالأخص مع هذه الدقة في محاكاة كل تفصيل قد تقع عيناك عليه! الأنسجة، الانعكاسات، المياه وقطرات الماء والأتربة والدخان والأعشاب والجدران والأجزاء التي تآكلت بسبب الصدأ وغيرها وغيرها… جميعها واقعية وخيالية!

أيضًا تعاقب الليل والنهار والأحوال الجوية وتغيراتها الجميلة وما توفره من أجواء مثيرة في اللعبة على جميع الأصعدة أمرٌ لا يمكن إلا العيش معه والاستمتاع بكل لحظة فيه!


أصوات اللعبة

تم إتقان وتقديم كل صوت في هذه اللعبة بشكل يليق بالفعل بضخامتها وروعتها. فالشخصيات والأداء التمثيلي الصوتي لها كان مذهلًا بالفعل.. وبالأخص ما يرافق الحوار من مؤثرات صوتية وأسلوب خاص في نطق الكلمات بحسب الحالة والموقف. أيضًا وفيما يخص أصوات الحوارات بين عامة الناس وضجيج المدينة من أصوات سيارات ودراجات نارية وأحذية تزلج أو حتى أصوات الأمواج والرياح والأحوال الجوية الأخرى المختلفة جميعها كانت واقعية جدًا وتجعلك تعيش داخل عالم اللعبة الممتع والفريد.

Grand Theft Auto V

وفيما يخص أصوات الأسلحة والاشتباكات والطائرات والمركبات المتنوعة فجميعها مؤثرة بالفعل وعالية الدقة. حتى أصوات محطات الراديو والأغاني تم اختيارها بعناية فائقة وبشكل لا يبعث على الملل.. إذ أنه تم تضمين أغاني حقيقية لفرق ومغنيين حقيقيين من أرض الواقع داخل اللعبة وبعدد يصل إلى حوالي 240 أغنية ومسار صوتي وبشكل يتناسب مع جميع الأذواق!


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

تضم اللعبة عدد كبير جدًا من المراحل الرئيسية يصل إلى 69 مهمة أساسية مرتبطة مباشرة بقصة اللعبة.. بالإضافة إلى 58 مهمة جانبية فريدة ومميزة لا تخلو أبدًا من التشويق والمتعة والإثارة، ولا تقل أهمية عن المهمات الرئيسية.. وستقابل في تلك المهمات عدد كبير جدًا من الشخصيات الغريبة والمتنوعة.. أيضًا هناك المهمات العشوائية والتي يصل عددها إلى 50 مهمة أو حدث والتي ستقابل أثناء تأديتك لها أيضًا الكثير من الشخصيات.. حتى أنك ستقابل بعض شخصيات الجزء السابق! وبالتأكيد يجب أن تكون على علم أنّ كل ما تقوم به سيكون له تأثيره على طريقة ختامك للعبة.

Grand Theft Auto V

أيضًا لا يمكن أبدًا إغفال كمية المتعة التي ستجنيها من النشاطات الجانبية الأخرى التي يمكن لكل شخصية القيام بها بشكل فردي أو مع بعضهم بعضًا.. إذ ستكون هناك ألعاب التنس والجولف وركوب الدرجات الهوائية والقفز المظلي والسباقات واليوغا ولعبة الأسهم وغيرها الكثير.

وفوق كل هذا العالم الضخم المذهل المترامي الأطراف الذي سيحتاج إلى ساعات وساعات من اللعب والاستكشاف! إنها المتعة بحد ذاتها!


وختامًا أقول..

ستقدم لك لعبة جراند ثيفت أوتو 5 (Grand Theft Auto V) وبدون أدنى شك تجربة واقعية فريدة ومميزة وعلى جميع الأصعدة. فقد تم تصوير العالم المفتوح كما يجب أن يكون بالفعل.. أي أنه عالم مفتوح لك بكل تفاصيله وأجزائه للاستمتاع به ولأقصى الحدود.. سواء على الأرض أم في الجو أم تحت سطح الماء. تنوع رائع ومذهل في المهمات الرئيسية والجانبية سيجعل من اكتشافك لخبايا وأسرار هذا العالم أمرًا في غاية التشويق.. وكلما لعبت أكثر ستجد المزيد والمزيد للاكتشاف.. ولن تمل أبدًا من أي شيء.. فأنت ببساطة تعيش الواقع.. تؤدي دورك الذي نجحت روك ستار في جعلك تتقمصه من خلال شخصيات هذه اللعبة؛ هذه اللعبة التي لا يمكن وصفها إلا بأنها تحفة فنية وسينمائية رائعة.. وكن على ثقة من أنها ستذهلك ومن أول عدة دقائق.. لتتابع بعدها الساعات وأنت تتجول في عالم سان آندرياس ومدينة لوس سانتوس الأسطورية!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً