مراجعة تطبيق Paper – إنتاجية فوضوية!

Paper App iPhone

وصل تطبيق Paper -الذي تألق لسنوات على لوحي الآيباد وأصبح أيقونة للرسم وتدوين الملاحظات- لهاتف آيفون الأسبوع الماضي، إذ جلب معه أحد أفضل تطبيقات الرسم على الآيفون بالإضافة إلى ميّزات وتغييرات جديدة، ويعتبر تطبيق Paper من تطوير شركة FiftyThree التي كانت وراء إطلاق أحد أفضل أقلام الآيباد إن لم يكن أفضلها، والذي يحمل اسم Pencil وهو نفس الاسم الذي أطلقته آبل على قلمها الجديد المصاحب للوحي آيباد برو الجديد.

ترجع بداية تطبيق Paper إلى سنة 2012 على لوحي آيباد، إذ قدّم عددًا من الميّزات الجميلة مثل تدوين الملاحظات والاحتفاط بها بشكل فوضوي ضمن واجهة التطبيق، وهو ما شكل تجربة استخدام جميلة قريبة للواقع، خصوصًا للمستخدمين الفوضويين غير المنظمين، الذين يبدعون في مجالاتهم من خلال مثل هذه العادات. واجهة Paper التي دائمًا ما تزخر بدفاتر ملاحظات المستخدمين، توفر وصولًا سهلًا وسريعًا لأدوات الرسم على لوحي آيباد، مع إصدار التطبيق على هاتف الآيفون، أصبح التطبيق مختلفًا نوعًا ما.

نسخة تطبيق Paper على الآيفون تخلّت عن دفاتر الملاحظات التي تميّزت بها نسخة الآيباد وكانت أحد أسباب انتشار التطبيق، لكن الشركة المطورة عوّضت تلك الدفاتر بمساحات وأكوام من الورق بدلًا من دفاتر الملاحظات المنظمة، مع ذلك، مازال التطبيق محافظًا على سلاسته عند الانتقال من مساحة إلى أخرى، في تجربة استخدام أكثر فوضوية من النهج السابق. ميزة المساحات يمكن تخصيصها عبر الاختيار من بين أغلفة متنوعة، هذه الأغلفة تختلف من حيث الألوان، التصميم، الأيقونات أو الصور. وحافظ التطبيق على آليات التحكم البسيطة مثل السحب والتكبير، لتبقى تجربة الاستخدام بسيطة.

أحد التغييرات الكبيرة التي جاء بها تحديث تطبيق Paper الجديد هو ضرورة امتلاك المستخدم لحساب من أجل استخدام التطبيق، إذ يمكنه التسجيل عبر البريد الإلكتروني ببساطة، وإن كان تسجيل الدخول للتطبيقات عملية غير مرغوب فيها غالبًا، لكن فائدة إنشاء الحساب هي إمكانية الوصول لرسومات وملاحظات المستخدم التي يتم مزامنتها، وبالتالي سيكون المستخدم قادرًا على الولوج إليها من أي جهاز آخر يتوفر عليه تطبيق Paper.

عند إضافة ملاحظة جديدة عبر تطبيق Paper سيتم وضع هذه الملاحظة ضمن مساحة My Ideas أو أفكاري بشكل افتراضي، كما يمكن متابعة مستخدمي Paper آخرين ومشاهدة الملاحظات والرسومات التي يعرضونها علنيًّا، وتتوفر إمكانية إنشاء مساحات جديدة مخصصة عبر الضغط على زر Create A Space أو إنشاء مساحة من أعلى واجهة التطبيق.

لإضافة رسم جديد في مساحة معينة أو في الشاشة الرئيسة، اضغط على الزر السفلي البارز. وعند التعامل مع النصوص، يقترح تطبيق Paper ميزة السحب لإضافة نمط جديد، والتي تعتبر أحد ميزات التحديث الجديدة، هذه الميزة تحوّل ملاحظاتك إلى مهمة عليك القيام بها أو قائمة نقطية عند السحب من اليمين، أو يتم تحويلها إلى ترويسة عند السحب من اليسار.

في حال أردت إضافة صورة لملاحظة على تطبيق Paper، اضغط على زر الكاميرا وستكون قادرًا على اختيار التقاط صورة جديدة أو استيراد صورة من معرض صور جهازك، ويمكن تعديل حجم الصور بسهولة، كما يمكن استخدام ميزة Spotlight عبر الضغط على رسمة ضمن حيّز معين لإبرازها ضمن الورقة، بالإضافة إلى أن أدوات الرسم متاحة للاستخدام على الصور.

عندما تجد أنك قد أنشأت عدة ملاحظات ورسومات، يمكنك البدء بالضغط عليها لعرض صورة أكبر لها، ثم الضغط على زر المشاركة لجعلها عامّة يمكن مشاهدتها من طرف متابعيك أو مشاركتها عبر ميزة المشاركة الخاصة بنظام iOS.

ويتيح زر “نقاط الحذف” إمكانية حذف، نسخ أو نقل ملاحظاتك إلى مساحة مختلفة، في حين يتيح لك الزر الأخير إمكانية إدارة الورقة مادامت صورة أو رسمة، كما يمكن مشاركة المساحات في شكل ملف PDF، باوربوينت، Keynote أو إرسالها كصور.

قد لا يكون تطبيق Paper خيارًا قويًّا يدفعك لتغيير تطبيق إدارة مهامك المفضل، لكنه يعتبر خيارًا سريعًا وسلسًا لإنشاء قوائم سريعة لأشياء خفيفة تود القيام بها أو التعديل على الصور بشكل سريع. يبقى الاستغناء عن ميزة دفاتر الملاحظات وتعويضها بأكوام الأوراق قرارًا “فوضويًّا” نوعًا ما.

تطبيق Paper متوفر بالمجان على متجر تطبيقات iOS.

التحميل


ios-Download

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً