مراجعة التحفة الفنية Oddworld: New ‘n’ Tasty الخيالية!

Oddworld

تعتبر ألعاب (PlayStation® one) تحف رائعة لن تتكرر. فبالرغم من أنها لم تكن على مستوى عالي من التقنية في التقديم إلا أنها كانت ولازالت للكثيرين منا نقطة انطلاق لا مثيل لها في عالم ألعاب الفيديو.

والآن تخيل معي روعة الواقع في أن أحد تلك التحف الفنية وقد تمت عملية إعادة تطوير كاملة من الصفر لها، لتظهر اليوم وهي تجمع بين روعة الماضي والاعتماد على أقوى التقنيات الحديثة من حيث الجرافيك والصوت وأسلوب التقديم.. نعم، لقد قامت شركة (Just Add Water) بهذه الخطوة القوية مع لعبة (Oddworld) الرائعة من العام 1997 لتقدم لنا تحفة أخرى خيالية من جميع النواحي في إصدار جديد تحت عنوان (Oddworld: New ‘n’ Tasty).


عن اللعبة

Oddworld

– النوع: Adventure, Indie
– المطور: Just Add Water (Developments), Ltd.
– الناشر: Oddworld Inhabitants, Inc.
– تاريخ الإصدار: 25/02/2015
– اللعبة مخصصة للعب بشكل فردي ولا تدعم تعدد اللاعبين.
– دعم كامل ليد التحكم (لمن يرغب باللعب على الكمبيوتر).


قصة اللعبة

على أكتاف شعب (Mudokon) المسكين يقوم (RuptureFarms) وهو أحد أكبر مصانع اللحوم، حيث اعتمد أصحاب هذا المصنع مبدأ استعباد أفراد هذا الشعب وإجبارهم على العمل دون أية رحمة.

Oddworld

بطل اللعبة يدعى (Abe)، وهو أحد أفراد شعب (Mudokon)، حاله كحال الجميع من أبناء جلدته؛ فهو مُستعبد ويعمل في مصنع (RuptureFarms) ذاته. وفي أحد الأيام، وخلال جولة تنظيف ليلية يكتشف (Abe) سر ومخطط رهيب يسعى أصحاب هذا المصنع إلى تطبيقه. فقد قرر هؤلاء وبعد عدة مشاورات أن يقوموا بذبح وقتل أفراد شعب (Mudokon) وتحويل لحومهم إلى منتج جديد! وهنا كانت المفاجأة والصدمة بالنسبة لـ (Abe) الذي قرر الهرب من موت محتّم بالرغم من علمه أنّ أفراد وحراس هذا المصنع شرسون جدًا وخطرون للغاية!


أسلوب اللعب

تبدأ اللعبة في ممرات المصنع وبين آلاته، حيث يتم تصوير البطل (Abe) وهو يجري هربًا من قبضة الحراس الذين قاموا بتعميم اسمه وصورته على جميع لافتات المصنع.

ستكون شخصيتك في هذه اللعبة هي (Abe)، وستكون مهمتك هي إنقاذه في الدرجة الأولى وإنقاذ أي شخص من أفراد شعبه يعمل في هذا المصنع قد يجده في طريقه.

مع أولى اللحظات في اللعبة وبعد عدة خطوات ستلاحظ أن (Abe) ضعيف جدًا جدًا من الناحية البدنية، إلا أنه يتمتع ببعض القدرات الخاصة والتي ستُمكنه من القضاء على الوحوش الضارية من حراس هذا المصنع المشؤوم، بالإضافة إلى تجاوز الصعوبات والعقبات بشتى أشكالها.

Oddworld

بيئة اللعب رائعة جدًا، غنية ومليئة بالمفاجأت والألغاز الذكية والأسرار التي يتوجب عليك حلها وتخطيها أو اكتشافها. وستجد نفسك أمام مواقف كثيرة مضطرًا إلى التحلي بأقصى درجات الصبر. فاللعبة بالإجمال تعتمد على أسلوب التسلل والاختباء، وهذا الأمر ناتج بشكل أساسي عن ضعف شخصية (Abe). فعند أبسط مواجهة بينه وبين أضعف عدو ستكون النتيجة بالتأكيد موت (Abe). لذا عليك دائمًا الحذر من مسألة المواجهة، والانتباه جيدًا إلى أماكن تواجد هؤلاء الحراس والوحوش، ودراسة البيئة المحيطة بهم وإيجاد أية عوامل من شأنها أن تساعدك على القضاء عليهم.. وهنا تأتي متعة اللعبة وفكرتها الأساسية. فالبطل (Abe) يمكنه المشي، الجري، القفز والتسلق، التسلل بخفة، التدحرج وغير ذلك.. والأهم قدرته في استخدام موهبته السحرية للتحكم بعقول أفراد الحراس وبالتالي التحكم بتصرفاتهم وأفعالهم واستغلال ذلك ضد الحراس الآخرين ليقضي كل منهم على الآخر. ولكن للأسف حتى هذه القدرات السحرية لن تكون متاحة لك في جميع الأوقات بسبب وجود آلات تمنعك من ذلك. وهنا سيتوجب عليك التفكير بذكاء واكتشاف كل ما هو حولك ودراسة خطواتك والاستفادة من كل شيء قد يساعدك على اجتياز العقبة أو الحارس الذي يقف في مسارك.

Oddworld

خلال سير اللعبة والتقدم بالمراحل ستجد الكثير من أفراد الـ (Mudokon) أصدقاء (Abe)، والذين يمكنك مخاطبتهم والحديث معهم حتى يقوموا باتباعك إلى بر الأمان عبر بوابات يقوم (Abe) بإحداثها لهم. وهنا مسألة هامة؛ فالهدف الرئيسي في اللعبة هو أن تساعد (Abe) على النجاة بنفسه، وفكرة إنقاذه لأصدقائه اختياريّة تمامًا، ولكن بالطبع هناك مكافآت لكل شيء تقوم به.

Oddworld

أيضًا ومع التقدم باللعبة ستجد أن مستوى الصعوبة يزداد، ولكن وفي نفس الوقت ستجد أمورًا إضافية وأفكارًا جديدة لحل الألغاز وتجاوز الصعوبات. حتى أنّك ستجد أنّ بعضًا من أفراد شعبك يحاول مساعدتك، أو أنّ مخلوقًا غريبًا يحاول مساعدتك من خلال امتطائه وجعله يركض بك بأقصى سرعة ليقوم بالقفز لمسافات طويلة لا يقدر (Abe) على القيام بها وحده.

كما أنّ (Abe) يستطيع رمي المتفجرات أو زرعها بالقرب من الحرّاس النائمين. أيضًا يمكنه تشتيت انتباه هؤلاء الحرّاس من خلال الظهور لهم ومن ثم الاختباء. كما يمكنه تشغيل أي شيء موجود حوله ليؤذي به أو يقضي به على أحد الحرّاس سواء فتحات أرضية أو منصات كهربائية أو حتى ماكينات ذات شفرات حادة يمكنها تقطيعهم إربًا إربًا.

Oddworld

وإنّ ما لفت نظري وأعجبني هو فكرة قدرته على الاختباء في الأبخرة المتصاعدة هنا وهناك والتي ستوفر له فرصة ممتازة لتجاوز أحد الحرّاس أو القضاء عليه بشكل كامل. أيضًا يمكنك في بعض الأحيان الاستفادة من فكرة أن بعض الأعداء يكره بعضه الآخر، وبمجرد تواجد اثنين منهم في نفس المكان فإنهم سيدعونك وشأنك لتبدأ بينهما معركة طاحنة ويقتل أحدهما الآخر، ويجب عليك في هذه الأثناء أن تلوذ بالفرار من كليهما بالتأكيد إذ أنه وبعد موت أحدهما ونجاة الآخر فإنه سيتوجه نحوك وستكون الهدف التالي بالنسبة له!


جرافيك اللعبة

لن ولن تخفى عليك حقيقة روعة هذه اللعبة من ناحية الجرافيك. بكل معنى الكلمة تعتبر هذه اللعبة تحفة فنية رائعة ومذهلة. والأجمل أنها تعمل على أي جهاز تقريبًا بالرغم من شدة جمالها!

Oddworld

كبداية وكما ذكرنا فإن (Abe) ضعيف جدًا جدًا من الناحية البدنية وقد تم تصوير هذه النقطة بشكل فني رائع وجذاب في شكل تصميم جسده وشخصيته. فهو هزيل جدًا وتبدو آثار البؤس والتعب وقلة الأكل عليه. كما أن الخلفيات المرافقة لكل مرحلة خيالية جدًا ومليئة بالتفاصيل الخلابة. كذلك الأمر بالنسبة لكل ما هو حولك في بيئة اللعب من أعداء ومتفجرات وسلالم ومنصات وعقبات وأفخاخ، أقول كل شيء دون استثناء فريد جدًا في تصميمه ودقة تفاصيله وجمال الـ (Textures) الخاص به. أيضًا المؤثرات الضوئية والظلال مدهشة بالفعل وتخدم الجو العام للعبة في حل الألغاز.

أيضًا لا يمكننا إغفال أن حركة الكاميرة الديناميكية احترافية لدرجة عالية جدًا وتساعدك على رؤية ما يحيط بك بكل تفاصيله الضرورية لتخطي العقبات والأعداء.

أيضًا، تخيل أنه يمكنك ضبط دقة الشاشة ووضعها على جودة تصل إلى (4K)! بالإضافة إلى عدد كبير آخر من الخيارات!


أصوات اللعبة

تتضمن اللعبة الكثير من المؤثرات الصوتية في جميع المراحل. كما أن قدرة (Abe) على الحديث وإطلاق الأصوات لها نصيب كبير في ذلك. فقد تم العمل بشكل احترافي على تطوير العبارات والجمل التي ينطق بها أو يخاطب بها أصدقائه. كما أن أصوات الوحوش والحرّاس وحتى أسلحتهم جميلة جدًا وتشعرك بهيبتهم وجدّيتهم وقوتهم. إضافة إلى ذلك نجد أن الكثير من الأدوات والآلات والمعدات تتمتع بأصوات مستقلة متقنة ومدروسة.

Oddworld

أيضًا بالنسبة للموسيقى التي ترافق اللعبة فهي جميلة جدًا ومقتبسة من الجو العام لكل مرحلة. الأمر الذي يجعلك تعيش الأجواء المحيطة بك إلى أبعد الحدود.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

كل مرحلة من مراحل اللعبة تتضمن شيئًا جديدًا ومميزًا، وستلاحظ مدى اهتمام المطورين بالابتعاد عن التكرار، ما يجعلك تنسى الشعور بالملل. وهذا بالتأكيد ما يدفعني إلى الجزم بأنّ اللعبة بالفعل ممتعة للغاية، ومثيرة جدًا للذكاء وسرعة البديهة. الأمران اللذان يجعلان أبسط الألعاب قويّة برأيي الشخصي. فما هي متعة اللعبة التي لا تجعلك تفكر أو لا تحتاج منك أي مجهود عقلي؟

Oddworld

كما أن اللعبة متوفرة بعدة مستويات من الصعوبة. وهناك الكثير جدًا من الأسرار التي يمكنك اكتشافها في كل مرحلة. لذا أعتقد أن أمامك ساعات طويلة من اللعب الشيّق والمسلي والممتع حقًا قبل إنهائك لهذه اللعبة الرائعة!


وختامًا أقول..

تحمل لعبة (Oddworld: New ‘n’ Tasty) الكثير من الترفيه وحس الفكاهة والضحك بالرغم من قصتها الرهيبة والمخيفة. كما أن اللعبة مُتقنة للغاية في كل شيء. أسلوب اللعب شيّق جدًا ومثير. وشخصية (Abe) وبالرغم من طرافتها وضعفها إلا أنها تقوم بعمل جبّار خلال كل مرحلة. حل الألغاز والتفكير بإبداع للقضاء على الأعداء أمر بغاية الأهميّة والجمال. أضف إلى كل ذلك البيئة ذات المناظر الجنونية الخلابة التي تحيط بك في كل مرحلة وتشاهدها خلال تقدمك ومع كل خطوة. فإذا كنت في الأصل من المعجبين بهذه اللعبة على منصة (PlayStation® one) الأصلية الكلاسيكية القديمة فإنني أنصحك بشدة أن تحصل على هذا الإصدار الأكثر من مدهش، وكن على يقين من أنك لن تندم أبدًا على شرائك لها!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً