كيف تستخدم متصفح فايرفوكس باحترافية؟

يعتبر متصفح فايرفوكس من أكبر وأشهر ثلاثة متصفحات عبر الشبكة العنكبوتية، فإذا كان خيارك الدائم هو استخدام هذا متصفح فقد حان الوقت لإستخدامه كما يستخدمه المحترفون!

هناك الكثير من الحيل التي تُسرّع وتسهّل من استخدامك لمتصفح فايرفوكس، ها هو توضيح لخطوات احتراف استخدام متصفح فايرفوكس والتعامل معه.

استخدم اختصارات لوحة المفاتيح

يثمكنك استخدام متصفح فايرفوكس أسرع وأبسط من خلال تعلم بعض اختصارات لوحة المفاتيح الخاصة بالعمليات التي تتكرر معك باستمرار، وبذلك يمكنك الحد بشكل كبير من الوقت المستغرق في إتمام بعض الأوامر.

بعض هذه الإختصارات:

  • الضغط على زر المسافة: الهبوط إلى أسفل الصفحة.
  • الضغط على زر ctrl + F: للبحث عن كلمات معينة بالصفحة.
  • الضغط على زر ctrl + T: لإنشاء تبويب جديد
  • الضغط على زر F5: لعمل تحديث للصفحة.
  • الضغط على زر F11: للحصول على شاشة كاملة للصفحة.

 

التحوّل إلى وضع القراءة

reader-1024x677

بالإضافة إلى إستخدام الزر F11 للحصول على عرض كامل للصفحة، يمكنك استخدام وضع القراءة من خلال نقرة بسيطة على رمز الكتاب الموجود في شريط العنوان والذي يعطيك حرية وبساطة في قراءة الصفحات.


إفهم عملية التخزين المؤقّت جيداً

عملية التخزين المؤقت

تعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعاً في زيارة المواقع التي زرتها من قبل بطريقة أسرع، وذلك من خلال التخزيم المؤقت لها لكي لا يتم تحميلها مرة أخرى، بحيث يتم تحميل النص وفقط وهو الأمر الذي لا يستغرق شيئاً.

ستجد إعدادات التخزين المؤقت في أسفل جزء الإعدادات المتقدمة من “التفضيلات” وبدلاً من المرور خلال القوائم، يمكنك استخدام الفأرة لكتابة ” about:preferences#advanced” في شريط العنوان للوصول إليها.

سيقوم فايرفوكس بتعيين كمية تلقائية للتخزين المؤقت تبعاً لحجم المساحة المتوفرة لديك، وأداء القرص التخزيني، يمكنك مسح الذاكرة المؤقتة الخاصة بالمواقع التي لا تعمل بشكل صحيح.


استخدم الإضافات الخاصّة بالمتصفح

add-ons

يوفّر لك متصفح فايرفوكس إضافات مدهشة والت تُسهّل عليك الكثير من الأمور الروتينية، يمكنك الوصول إليها من خلال البحث عن “about:addons” في شريط  العنوان.

cache-button

 

هُناك نوعان من الإضافات:

الثيمات: وهي تُغيّر من عرض وشكل متصفح فايرفوكس.

الوظائف: وهي إضافات تُقدّم مهمة ما مثل تنظيف الذاكرة المؤقتة او إزالة الكوكيز.

بعد تثبيت بعض الإضافات يتطلب الامر إعادة تشغيل المتصفح للحصول على المهمة المطلوبة.


التبديل بين محركات البحث

search

يمكنك اختيار محرك البحث الموجود في محرك البحث عن طريق الضغط على القائمة المنسدلة الموسومة بشكل عدسة مكبرة، يمكن استخدام أداة مثل Ixquick والتي تمنع من عملية جمع البيانات الخاصة بك من قبل محركات البحث.

يمكنك الوصول إلى التفضيلات ثم إلى اختيار محرك البحث الافتراضي الخاص بك (شريط العنوان) وسترى جميع محركات البحث في قائمة منسدلة يمكنك الإختيار فيما بينها.


تنظيف وتقليل استخدام الذاكرة

memory

يُقدّم لك متصفح فايرفوكس الكثير من التقارير المفصلة عن مقدار استخدام المتصفح للذاكرة، على الرغم من أن المتصفح يلتهم الذاكرة بقوة، إلّا أنه يمكنك تقليل استخدام الذاكرة من خلال كتابة about:memory في مربع البحث، ثم الوصول إلى تقليل استخدام الذاكرة وهذا سيقلل من استخدام المتصفح للذاكرة.


معالجة المتصفح مع الوضع الآمن

يمكنك استخدام الوضع الآمن للمتصفح لبدء تشغيل المتصفح في ظل إغلاق عدد من العناصر ولا سيما الإضافات، ويمكنك الوصول إليه عن طريق الواجهة الرئيسية ثم التعليمات ثم إلى تعطيل الإضافات.

محمد بن علي
مدون عربي يهوى التقنية والرسوم المعلوماتية، إلى جانب عشقه للتبسيط المُبسّط.

اترك تعليقاً