غبار حقيقي في رالي حقيقي – مراجعة لعبة DiRT Rally

DiRT Rally

هل استمتعت يومًا في قضاء الوقت بين ذرات الغبار والأتربة والحصى المنطلق هنا وهناك من عجلات سيارتك في عالم مليء بالأكشن والسرعة والحماس؟ إذا كنت بالفعل قد عشت مثل هذه اللحظات أو لا فلا بأس؛ لأنك اليوم مدعو إلى خوض أكثر التجارب واقعية مع اللعبة (DiRT Rally) والتي احتلت المركز الثاني (بعد اللعبة الشهيرة Grand Theft Auto V) من الناحية الشرائية عند إطلاقها الأولي على منصة (Steam) للألعاب.


عن اللعبة

DiRT Rally

 

النوع: Racing

المطور: Codemasters Racing Studio

الناشر: Codemasters

تاريخ الإصدار: 27/04/2015 (الإصدار الأولي، ولاتزال اللعبة في طور Early Access)

اللعبة مخصصة للعب بشكل فردي ولا تدعم تعدد اللاعبين.

دعم كامل ليد التحكم (لمن يرغب باللعب على الكمبيوتر).


قصة اللعبة

أنت، السيارة، الطريق والوقت! هذا كل شيء.. في لعبة (DiRT Rally) من تطوير الرائعين (Codemasters) ستجد نفسك حقيقة في أكثر ألعاب سباقات الرالي محاكاةً للواقع. إنها اللعبة التي لطالما طالب بالحصول عليها عشاق ومعجبي لعبة سباق السيارات الشهيرة (DiRT). إنها تجربة مثيرة جدًا لمحبي القيادة الخطرة عبر الطرقات الوعرة كثيرة الالتفافات والمفاجآت.

DiRT Rally

إن أقوى ما يميز هذه اللعبة بالفعل هو تقديمها المذهل لجوهر عالم سباقات الرالي والذي يميزه عن أي نوع آخر من سباقات السيارات؛ ألا وهو الإحساس بضرورة المحاولة الدائمة طيلة فترة السباق على ضبط مشاعرك والتحكم بها وأنت تتجاوز العقبات والمنعطفات الخطرة، والطرق الضيقة المخيفة تحت ضغط سرعة كبير يجعلك تكون على يقين من أن أي خطأ قد يودي بك وبسيارتك إلى مصير مجهول! إنه الاختبار الحقيقي لأقصى مهارات السائق تحت أشد الظروف خطورة!


أسلوب اللعب

قيادة ثم قيادة وقيادة.. اللعبة ببساطة فقط قيادة سيارات الرالي؛ ولكنها ليست مثل أي قيادة. فهذا الجزء من سلسلة ألعاب (DiRT) ليس كأي من سابقيه. فلو اعتبرنا أنك من محترفي اللعبة في الجزء (DiRT 3) على سبيل المثال وطلبنا منك أن تقود إحدى هذه السيارات في هذا الجزء الجديد بنفس الطريقة والأسلوب لوجدت نفسك وعند أول منعطف متجه مباشرة إلى أقرب شجرة على طرف الطريق للاصطدام بها!

جاء هذا الإصدار من اللعبة بشكل رهيب جدًا من شدة محاكاته للواقع من جميع النواحي، وبالأخص من نواحي القدرة على التحكم بالسيارة والنواحي الفيزيائية التي لا ترحم أبدًا؛ ما يجعل اللعبة صعبة جدًا وحتى في أسهل أطوارها. إنها لعبة جديّة للغاية وشديدة التركيز على تقديم تجربة رالي حقيقة بكل ما تحمل الكلمة من معنى!

DiRT Rally

تكمن مهمتك في قيادة سيارتك عبر طرق وعرة جدًا وتحت ظروف مناخية مختلفة ومتنوعة والحصول على أفضل توقيت في اجتيازه وبأقل خسائر واصطدامات أو مخالفات. كما سيكون لديك فريق من الميكانيكيين على أهبة الاستعداد لإصلاح أي خلال أو عطل في سيارتك من أجل إبقائك في غمار التحدي والمنافسة. ولكن هذه الإصلاحات محدودة بوقت محدد بين كل مرحلة وأخرى؛ كما أنك لن تحصل على سيارة جديدة كليًا في بداية كل سباق! إنها نفس السيارة بنفس الحطام الذي تسببت لها به في سباقاتك المنقضية! لذا احرص على إبقاء سيارتك في أفضل أحوالها حتى لو اضطررت إلى القيادة ببطئ نوعًا ما والتخلي عن المراكز الأولى والحصول على المركز السادس أو الثامن مثلًا، نعم هذا أفضل، لأنك ستحصل على المكافآت المالية وستكون قادرًا على المتابعة وإحراز المزيد من المكافآت التي ستمكنك من إصلاح أو تعديل أو تطوير سيارتك، أو حتى شراء أخرى جديدة كليًا من فئة أخرى ونوع آخر.

DiRT Rally

خلال تواجدك في السيارة ستلاحظ وجود الملاح (الشخص المساعد لسائق السيارة في سباقات الرالي) في المقعد إلى جانبك، وهو يحمل دفتره المليء بالملاحظات والتي يقوم بتزويدك بها تباعًا في الطريق. إنّ وجود هذا الملاح أمرٌ بغاية الأهمية، وأنا شخصيًا لم أتمكن بالفعل من اجتياز العقبات والمنعطفات بشكل مثالي إلا بعد الإنصات إليه وأخذ كل حرف ينطق به على محمل الجد.

DiRT Rally

 

توفر اللعبة العديد من أطوار اللعب: طور اللعب الرئيسي (Career)، طور التحالفات (Leagues)، وطور الأحداث المخصصة (Custom Events).

سأبدأ بالحديث عن طور الأحداث المخصصة (Custom Events) حيث يمكنك اختيار سيارة من بين مجموعة جميلة من السيارات، ثم اختيار منطقة ثم تحديد عدد المراحل وما شابه لتجد نفسك أمام سلسلة من السباقات المخصصة بما يتناسب مع رغبتك. أما بالنسبة للطور الرئيسي (Career) فهو رائع من حيث تسلسل الصعوبة وارتفاع مستواها مع كل مرحلة من مراحله. وما يميز هذا الطور عن (Custom Events) هو أنك ستجني المال من كل سباق تخوضه وذلك بحسب المركز الذي تحصل عليه؛ المركز الأول أكبر مبلغ بالتأكيد ويتناقص تدريجيًا مع كل مركز أدنى. وبالطبع يمكنك إنفاق هذا المال في شراء السيارات وتطويرها وتحسينها أنت وفريقك المختص في اللعبة الذي ستنفق عليه وعلى أفراده المال أيضًا من أجل تحسين مهاراتهم وقدراتهم على إصلاح وتطوير سيارتك. أما في طور (Leagues) فيمكنك أيضًا إنشاء أحداث وسباقات خاصة تحدد إعداداتها بنفسك، حيث يمكنك وبعد اختيار الطريق أن تحدد الطقس والجو ووقت السباق (نهاري أو ليلي) وغير ذلك. ثم يمكنك أنت وأصدقائك أو العامة خوضها ومقارنة النتائج معًا وتحديد الرابح في السباق.

وفيما يخص التحكم فهو رائع ومثالي بالرغم من صعوبة اللعبة، وهنا تجدر الإشارة إلى أن صعوبة اللعبة ليست ناتجة عن سوء التحكم بالسيارة الذي توفره اللعبة؛ إنما تنبع من حقيقة كونها لعبة محاكاة لسباقات الرالي “الصعبة” في الأصل والتي لا يُتقنها إلا أمهر السائقين وأكثرهم خبرة في هذا المجال.


جرافيك اللعبة

بكلمة واحدة يمكن القول أن جرافيك اللعبة خطير! إنه مذهل جدًا جدًا. وقد أحدث هذا الجزء نقلة نوعية حقيقية بالمقارنة مع الأجزاء السابقة من لعبة (DiRT).

DiRT Rally

درجة كبيرة من التفاصيل في كل شيء؛ الطريق، الأشجار، الجبال، السيارات… كل شيء دون استثناء. والأهم من هذا كله هو أنه يمكنك التحكم بجميع هذه التفاصيل من ناحية الدقة بشكل رائع، وهذا أمر مهم للغاية للكثيرين منّا. الأضواء الليلية، الظلال، الضباب، الحشود والجماهير، الملابس، الأشجار، الأرض وما يغطيها، الطريق، الماء، الغبار والدخان، التفاصيل الداخلية لحجرة القيادة في السيارة والسيارة نفسها بكل تفاصيلها الخارجية وغيرها. التحكم بدقة جميع هذه التفاصيل تمنحك قدرة على تشغيل اللعبة بالشكل الأمثل لما يتناسب مع قدرات جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهذا أمر مميز بالفعل، فلا مكان للبطء (نتيجة مواصفات الجهاز) في عالم السرعة الذي توفره لك (DiRT Rally).


أصوات اللعبة

الأصوات في لعبة (DiRT Rally) مذهلة 100%، وبالأخص المؤثرات. ليس فقط صوت محرك السيارة رائع – وهو أمر بات بديهيًا في عالم ألعاب السيارات – إنما كل شيء آخر. فصوت ارتطام الحصى والرمال في أسفل السيارة رائع، بالإضافة إلى أصوات مختلفة تنطلق من كل جزء من أجزاء السيارة وأنت تدفع بها إلى أبعد الحدود وبأقصى سرعة على هذه الطرقات الوعرة والصعبة. وأكثر الأصوات واقعية والتي تشعرك بالفعل بواقعية اللعبة هي تلك التي تسمعها وأنت تلعب من منظور داخل السيارة خلف عجلة القيادة. أيضًا صوت الماء والمطر ومسّاحات الزجاج الأمامي تضيف شيئًا رائعًا من المؤثرات على جو اللعبة.

DiRT Rally

بالإضافة إلى أنّ أحد أهم أصوات اللعبة هو صوت الملاح المُساعد إلى جانبك والذي يتفاعل بشكل رهيب مع مجريات الطريق والقيادة، وستسمع ذلك وتشعر به في نبرة صوته عندما يتحدث إليك والتي تتغير بحسب الحالة والوضع، فعندما تقفز بالسيارة ستلاحظ أنه قد يسكت فجأة ويتابع الحديث عندما تهبط السيارة بسلام أو عندما تقود بسرعة كبيرة ستشعر أن صوته يحمل رجفة أو ما شابه، وغيرها الكثير من المؤثرات الصوتية ذات الطابع المفاجئ، وهذا أمر رائع جدًا جدًا يضيف متعة خيالية لواقعية اللعبة ويجعلك تشعر وكأنك بالفعل داخل تلك السيارة إلى جانب هذا الرجل!

أما بالنسبة للموسيقى فهناك عدد لا بأس به من القوائم المتنوعة الجميلة، والتي وجدت أنها تناسب الجميع، كما تناسب الجو العام للعبة.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

تتمتع اللعبة بالعديد من الأطوار القابلة للتغيير والتعديل كما سبق وأن ذكرنا، لذا فإنني أعتقد أنك إذا كنت من محبي القيادة فلن تملّ من اللعب بها أبدًا، وخصوصًا عندما تصبح متمكن جدًا وقادر على السيطرة على السيارة وهي بأقصى سرعتها على هذه الطرقات الصعبة. كما أن اللعبة تتضمن عدد جيّد من السيارات التي يمكنك شرائها والتعديل عليها أو تطويرها. بالإضافة إلى تعدد المسارات والطرقات والأجواء؛ الأمر الذي يجعلك تشعر أنها ممتعة ومسلية في كل مرة تقوم بتشغيلها واللعب بها.


وختامًا أقول..

إذا لم تكن حقًا من محبي ألعاب محاكاة الواقع أو أنك تعتبر هذا النوع من الألعاب صعبًا عليك وغير ممتع فهذه اللعبة ليست لك على الإطلاق. وعلى العكس تمامًا؛ فإذا كنت من هواة أو محبي أو عشاق ألعاب المحاكاة فمن الضروري جدًا ومن المهم جدًا شراء هذه اللعبة المذهلة وخصوصًا أن سعرها أيضًا رائع مقارنة بما توفره من متعة حقيقية في قيادة سيارات الرالي. نمط اللعب والطرقات والسيارات جميعها تمنحك إحساسًا واقعيًا إلى أبعد حد، كما أن الأصوات المختلفة والمؤثرات الجوية المتنوعة تضفي إلى اللعبة جميع العناصر اللازمة لتمنحك تجربة فريدة جدًا ومثيرة للغاية وأنت خلف عجلة قيادة سيارتك مطلقًا خلفك أكوامًا هائلة من الأتربة والغبار على طول مسار السباق!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً