كيفية حذف البرمجيات الخبيثة Delta-Homes – webssearches من الحاسب

متصفحاتمتصفحات

ما هي (Delta-Homes – webssearches)؟

هي عبارة عن مواقع الكترونية شرعية تماماً لكنها قائمة على الخداع، حيث توفّر خدمة بحث وهمية تعتمد بشكل كامل على محرك البحث Google، كما أن القائمين عليها يستخدمون تقنيات مخادعة لجذب أكبر عدد ممكن من الزيارات حول العالم، وذلك عبر برمجية خبيثة تقوم بتثبيت إضافات وأشرطة أدوات لمتصفحات الويب الخاصة بك، من أجل إعادة توجيهك لزيارة موقعها في كل مرة تقوم بفتح صفحة جديدة، لذلك يمكن تصنيفها كفيروس، ويتطلّب التخلص منها عدة خطوات سنسردها تباعاً بأبسط شكل ممكن.

الخطوات

1. حذف جميع التطبيقات المُتعلّقة بالبرمجية من لوحة التحكم

– في البداية يتوجّب عليك حذف جميع البرامج المُتعلّقة بالبرمجية الخبيثة من خلال التوجّه إلى “لوحة التحكم – Control Panel” والنقر على “البرامج والميزات – Programs and Features” ومن ثم البحث عن Delta-Homes و Delta Search وحذفهم بشكل نهائي.

 

كونترول_بانل

2. إزالة روابط البرمجية من اختصارات المتصفحات

– انقر بالزر الأيمن من الفأرة على اختصارات Google Chrome / Firefox / Internet Explorer وانقر على “خصائص – properties” ومن ثم توجّه إلى “اختصار – Shortcut” وقم بحذف رابط الفيروس من حقل “الهدف – target” والذي يبدأ من بعد ( “exe.).

متصفحات

3. حذف البرمجية من “الريجستري – registry”

– قم بالضغط على إبدأ واختر Run – بإمكانك اختصارها بالضغط على مفتاح ويندوز + R – ثم اكتب “REGEDIT” واضغط موافق.

run

– بعد فتح نافذة الريجستري انقر على “تحرير – Edit” ومن ثم اختر “بحث – Find”، ستظهر نافذة للبحث ضمن الريجستري.

regedit

– اكتب اسم البرمجية في نافذة البحث سواء كانت برمجية “Delta-Homes” أو “webssearches” واضغط على “بحث عن التالي – Find Next”.

reg_find

– ستظهر نتيجة باسم البرمجية، قم بحذفها ومن ثم اضغط على التالي وكرّر العملية إلى أن تظهر نافذة تُفيد بعدم وجود نتائج أخرى “قد يصل عددها إلى 10 نتائج”.

regedit_del

4. حذف ملفات البرمجية من الحاسب

– توجّه إلى “جهاز الكمبيوتر” وقم بالبحث داخل الأقراص عن ملفات البرمجية “Delta-Homes” أو “webssearches” ومن ثم قم بحذفها.

ser

5. استبدال الصفحة الرئيسية ومحركات البحث الافتراضية في المتصفحات

Google Chrome

– قم بتشغيل متصفح كروم وانقر على القائمة “≡” ضمن شريط أدوات المتصفح، ثم توجّه إلى الإعدادات، ستجد العديد من الخيارات.

Chrome1

– توجّه أولاً إلى خيار “عند بدء التشغيل” ثم انقر على تعيين الصفحات واحذف رابط البرمجية.

Chrome2

– ثانياً: انتقل إلى “المظهر” وانقر على “تغيير” ثم قم باستبدال رابط البرمجية برابط موقع جوجل “Google.com”.

chrome3

– أخيراً انتقل إلى “البحث” ثم انقر على “إدارة محركات البحث” واحذف محرك البحث الخاص بالبرمجية.

chrome5

Firefox

– قم بتشغيل متصفح فايرفوكس وانقر على القائمة “≡” ضمن شريط أدوات المتصفح، ثم توجّه إلى الإعدادات.

– توجّه إلى تبويب العام ومن ثم إلى خيار”بدء التشغيل – Startup” وقم باستبدال الرابط داخل صندوق “الصفحة الرئيسية – Home Page” برابط موقع جوجل “Google.com”.

firefox1

– انتقل إلى تبويب البحث وقم بحذف محرك البحث الخاص بالبرمجية ثم اختر محرك جوجل كمحرك بحث افتراضي.

firefox2

– اكتب في شريط العناوين “about:config”، ستظهر صفحة تحتوي على تحذير كي تكون حذر باستخدام صفحة config، انقر على “I’ll be carefully, I promise”.

firefox4

– قم بكتابة “Delta-Homes” أو “webssearches” داخل صندوق البحث المتواجد في الجزء العلوي.

firefox5

– ستظهر العديد من النتائج، قم باختيار واحدة تلو الأخرى واضغط على الزر الأيمن للفأرة ومن ثم انقر على خيار “Reset”.

firefox6

بالنسبة لمتصفح Internet Explorer فهو جاهز وليس بحاجة إلى تغيير الإعدادات.

إلى هنا نكون قد تخلصنا من البرمجيات الخبيثة بالكامل، نتمنى أن  نكون قد وفرّنا الحل المناسب بشكل مُبسّط وسلس، لا تنسى متابعتنا عبر الشبكات الاجتماعية من أجل المزيد من الحلول والنصائح التقنية.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.

10 تعليقات

  • جربت جميع المحاولات!! لم تفلح على الاكسبلورير 11.. ممل لدرجة الملل من اكسبلورير.. ألا توجد طريقة أخرى بارك الله فيك؟

  • أهلاً بك،

    نعم يوجد هناك طريقة أخرى لكننا لم نقم بشرحها لأنها تقوم بالتخلص من جميع بياناتك في المتصفح (الحسابات المسجلة – الكوكيز – المواقع التي زرتها في وقتٍ سابق إضافة إلى المواقع الموجودة في مفضلتك) لذلك نحن ننصح بالطريقة اليدوية لكونها أكثر أماناً وتكون على دراية تامة بما تم حذفه.

    كما يجب الحذر من كون الطريقة يمكن أن تؤدي إلى حذف بعض الإضافات المثبتة على المتصفحات الأخرى أو برامج مصابة بفيروسات أخرى لذلك وجب التنويه.

    – أولاً تأكد من كونك حذفت جميع التطبيقات المُتعلّقة بالبرمجية من لوحة التحكم ثم اذهب إلى متصفح اكسبلورلر وانقر على “الترس” وتوجه إلى “خيارات الإنترنت – Internet options” ستظهر نافذة جديدة، انتقل إلى تبويب “متقدم – advanced” وانقر على Reset، ستظهر رسالة تأكيد تحتوي على معلومات عن المواد التي ستُحذف، قم بوضع إشارة صح بجانب خيار Delete Personal Settings وانقر على Reset ليعطيك رسالة تؤكد عملية حذف عناصر المتصفح.

    – الآن قم بإغلاق المتصفح ثم قم بإعادة تشغيله وتوجه إلى الرابط المباشر أدناه وانتظر قليلاً ليبدأ تحميل برنامج صغير يقوم بحذف جميع مخلفات البرمجية.
    https://toolslib.net/downloads/finish/1

    – البرنامج لا يحتاج إلى تثبيت فهو عبارة عن أداة صغيرة، لاستعمالها يتوجب عليك أولاً إغلاق كافة البرامج من بينها متصفح اكسبلورلر ثم قم بتشغيلها كمسؤول وانقر على كلمة Scan وانتظر قليلاً ريثما ينتهي من عملية البحث، بعد الانتهاء انقر على كلمة Clean ليتخلص منها ثم سيطلب منك إعادة تشغيل الجهاز، انقر على موافق وبعد إعادة تشغيل الجهاز سيظهر لك ملف بداخله معلومات حول الملفات التي قام بحذفها قم بإغلاقه فقط وبذلك تكون البرمجية قد حُذفت بإذن الله، لحذف الأداة ادخل عليها وانقر على Uninstall.

    – للمزيد من الحماية والتأكيد على إزالة البرمجية الخبيثة قم بتنصيب برنامج Anti-Malware من خلال الرابط أدناه لمقال قمنا فيه بشرح كيفية الحصول على البرنامج بشكل مجاني.
    http://goo.gl/uCC1QC

    في حال واجهتك أيّ استفسارات لا تتردد بالتواصل معنا.

  • جزاك الله خير وكثر الله من امثالك.. وتقبل الله صيامك وقيامك.. الحمدالله العملية تمت بإزالة هذا الغثيث 🙂 والفضل من الله ومن ثم انت شكرا لك.. سؤال الله يبارك فيك اخى محمد ألا يوجد برنامج اعتمد عليه فى مثل المشااكل غير Anti-Malware؟ وشكرا لك مره اخرى

  • سُعدنا جداً لحل مشكلتك وتخلصك من البرمجية الخبيثة، بالنسبة للبرنامج للأسف لا يوجد فالعملية بمُجملها تعتمد عليك وعلى طريقة تصفحك، حيث أن مُنشئي تلك البرمجيات صنعوها بطرق احتيالية شرعية كي لا يتم رصدها من قبل كواشف الفيروسات، وعادةً يتم دمجها مع تطبيقات أخرى وهمية باسم مشهور كي يتم جذب الزوار لتحميلها وبالتالي تحميل البرمجية.

    هذه بعض الإرشادات التي يمكن أن تحميك من تلك البرمجيات وتجنبك الإصابة بها:

    – ننصح باستخدام برنامج Avast المجاني وتحديثه بشكل مستمر.
    رابط مباشر: http://goo.gl/LKlqH2
    – ابتعد قدر الإمكان عن الروابط المشبوهة ولا تفتحها حتى تتأكد من مصدرها.
    – في حال أردت تحميل برنامج مُعيّن احرص على تتبع مصدره الرسمي وتحميله مباشرة.
    – في حال اضطررت لفتح رابط أو تحميل برنامج غير موثوق قم باستخدام موقع virus total حيث بإمكانك وضع الرابط وفحصه باحترافية كما تستطيع رفع البرنامج المشبوه والكشف عنه قبل تثبيته.
    https://www.virustotal.com

    نتمنى أن تبقى بأمان، في حال واجهتك أيّ استفسارات لا تتردد بالتواصل معنا.

اترك تعليقاً