كيفية إعداد واستخدام شبكة VPN للتصفح الآمن

نود في البداية أن نرافقكم في جولة صغيرة حول مفهوم ووظيفة شبكات VPN، التي طالما بقي حولها إشارات استفهام رغم انتشارها الواسع.

بإمكانك تجاوز فقرة “مفهوم شبكة VPN” والإنتقال إلى “كيفية إعداد واستخدام شبكة VPN” إذا كنت تعلم ماهي شبكات VPN.

مفهوم شبكة VPN

VPN إختصار لـ Virtual Private Network وتعني الشبكة الإفتراضية الخاصة، وهي عبارة عن نفق خاص مشفر يصل بين حاسبك الشخصي والجهة المستقبلة، حيث يتم تشفير جميع المعلومات والبيانات الصادرة من حاسبك إلى أن تصل للطرف الآخر بعدما تكون قد تخطت مزوّد خدمة الإنترنت المحلي ووصلت لمزود خدمة VPN الذي بدوره يقوم بفك تشفيرها، وذلك من أجل إبقاء المعلومات آمنة، مجهولة المصدر وبعيدة عن العابثين سواء الشركة المقدمة لخدمة الإنترنت أو القراصنة والمخترقين.

طريقة الإتصال بالحالة العادية:

طريقة العادية

طريقة الإتصال بواسطة شبكة VPN:

طريق بواسطة VPN

استخدامات شبكة VPN

يتم إستخدام شبكات VPN من قبل كبرى شركات التقنية في العالم وذلك من أجل تشفير المعلومات الصادرة والواردة من الشركة إلى مكاتبها في أنحاء العالم، كما يتم إستخدامها أيضا من قبل المستخدم العادي وذلك لمنع ضعاف النفوس والمخترقين من التجسس على البيانات سواء متصل بشبكة منزلية أو بشبكات الأماكن العامة، كما يتم إستخدامها للوصول إلى الخدمات والمواقع المحظورة عن بلد معين.


 كيفية إعداد واستخدام شبكة VPN

سنستخدم في شرحنا التالي برنامج Hotspot Shield المجاني لتوضيح كيفية تثبيت وإعداد الشبكة.

تنويه: نحن لا نُلزمك باستخدام البرنامج، بإمكانك أن تستخدم برامج أخرى قد تجدها أفضل، على سبيل المثال برنامج CyberGhost.

خطوة 1. توجّه في البداية إلى موقع Hotspot Shield من أجل تحميل البرنامج، ستجد خيارين الأول مجاني يحتوي على بعض الإعلانات والثاني مدفوع خالي من الإعلانات، قم بتحميل وتثبيت النسخة المجانية حيث بإمكانك أن تقوم بالترقية في وقتٍ لاحق.

تحميل هوتسبوت شيلد

خطوة 2. بعد الإنتهاء من عملية التثبيت وإقلاع البرنامج توجّه إلى الخيارات وقم بإيقاف الحماية التلقائية وذلك بالتبديل إلى الخيار اليدوي والضغط على تطبيق ليتثنى لك إيقاف وتشغيل الشبكة عندما تريد ذلك.

إعدادات هوتسبوت

خطوة 3. ستجد على اللائحة الرئيسية بعض المعلومات التي تشير إلى موقعك الجغرافي الجديد وكمية البيانات التي تم رفعها وتحميلها، بإمكانك أن تقوم بتغيير الموقع الجغرافي من خلال القائمة ضمن اللائحة الرئيسية.

المناطق الجغرافية هوتسبوت

خطوة 4. للتحقق من موقعك الجغرافي الجديد وعنوان الآي بي توجّه إلى خيار “اختبار الحماية” ضمن اللائحة الرئيسية، أو انتقل إلى الرابط المُباشر التالي WhatIsMyIpAddress.

الموقع الجغرافي هوتسبوت شيلد

بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة بإمكانك الأن التصفح بأمان تام ودون قيود.

للإشارة فإن البرنامج مُتوفّر لجميع أنظمة ويندوز وماك بالإضافة إلى الأندرويد والـ iOS.

نتمنى أن تكون قد استفدت، ولا تنسى مُتابعة حساباتنا عبر الشبكات الاجتماعية لتبقى على اطلاع بأي جديد.

محمد البحّاح
مُتابع للتقنية وأنقل لكم جديد أخبارها، مع أهم الدروس والمعلومات القيمة التي أستمتع بنقلها لكم بأبسط أسلوب.

اترك تعليقاً