لماذا 1998 تعد من أفضل السنوات في تاريخ الألعاب ؟

كان عام 1998 بنظر الكثير من اللاعبين هو الأفضل في تاريخ الألعاب على الإطلاق. قد يجادل البعض في هذا الأمر، لكن لا أحد من اللاعبين يختلف مع فكرة أن 1998 قدم لنا مجموعة من الألعاب المثيرة التي سيبقى تأثيرها إلى الأبد.

في هذه السلسلة نتذكر أيام الماضي الجميل، والألعاب التي استمتعنا بها خلال طفولتنا باستخدام أجهزة عفا عليها الزمن مثل الجيل الأول من بلاي ستيشن وNintendo 64.

حينما تعود للخلف وتنظر لهذه الألعاب تشعر بالفرق الهائل بينها وبين ألعاب اليوم، وذلك بسبب التطور التقني الرهيب الذي ألقى بظلاله على جودة الرسومات والعناصر المرئية عموماً.

لكن مع ذلك تبقى هذه الألعاب هي المنبع الأساسي للأفكار التي أتت لاحقاً، كما أن الكثير منها لا يزال مستمر حتى الآن عبر إصدارات متلاحقة جعلت من هذه الألعاب سلاسل محبوية لدى الملايين.

دعونا الآن نلقي نظرة على عام 1998 ولماذا يعتبر الأفضل في تاريخ الألعاب.

اقرأ أيضاً: لماذا يُعدّ العام 1996 الأفضل في تاريخ الألعاب؟


بداية سلسلة Half-Life

في نوفمبر 1998 خرجت سلسلة Half-Life إلى النور وهي السلسلة التي لاقت لاحقاً استحسان الملايين من اللاعبين حول العالم.

كانت هذه أول أعمال شركة Valve وأول لعبة في سلسلة Half-Life. أنت تلعب بدور جوردون فريمان، العالم الذي يجب أن يهرب من منشأة بلاك ميسا للأبحاث بعد غزوها من قبل الأجانب. تتكون طريقة اللعب الأساسية من محاربة الأعداء الفضائيين والبشر بمجموعة متنوعة من الأسلحة وحل الألغاز.

تلقت Half-Life الإشادة برسوماتها وطريقة لعبها الواقعية وسردها السلس وحازت على أكثر من خمسين جائزة. حتى اليوم تعتبر اللعبة أحد أكثر ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول تأثيرًا بالإضافة إلى كونها واحدة من أفضل ألعاب الفيديو على الإطلاق.

ألهمت اللعبة العديد من المطورين ورأينا لاحقاً إطلاق عدة ألعاب مميزة اقتبست بعض الأفكار الأساسية من Half-Life كان أبرزها لعبة Counter-Strike.

بداية سلسلة Metal Gear Solid

كانت لعبة Metal Gear Solid إشارة على ولادة عقلية جبارة في عالم الألعاب، هيديو كوجيما، والذي قام بإخراج وإنتاج هذه اللعبة وحتى كتابة القصة.

يتحكم اللاعبون في Solid Snake وهو جندي يتسلل إلى منشأة أسلحة نووية لتحييد التهديد الإرهابي من وحدة من القوات الخاصة المنشقة. يجب على اللاعب تحرير الرهائن ومنع الإرهابيين من شن ضربة نووية.

كانت اللعبة سبباً في نشر التخفي والتسلل كأحد تصنيفات الألعاب، وذلك إلى جانب تقديم اللقطات السينمائية بالاعتماد على محرك اللعبة.

بخلاف الإشادة الكبيرة باللعبة وتحقيقها مبيعات ضخمة، فإنها لا تزال إلى اليوم مصنفة ضمن أقوى 100 لعبة في تاريخ الألعاب.

بداية سلسلة Baldur’s Gate

عند الحديث عن ألعاب تقمص الأدوار تظهر سلسلة Baldur’s Gate كواحدة من العناوين البارزة على مر التاريخ. وضعت اللعبة معايير جديدة لألعاب RPG الصادرة لاحقاً وحصدت عشرات الجوائز في حينه.

كانت التوقعات بشأن اللعبة منخفضة سواءً من المطور BioWare الذي كان يهدف للوصول إلى 200 ألف نسخة مباعة، أو من شركة النشر التي لم تتوقع تجاوز اللعبة حاجز 50 ألف نسخة.

لكن حصل ما لم يتوقعه أحد، وحققت اللعبة ضربة تجارية مذهلة، وسيطرت لأسابيع على صدارة مبيعات الألعاب في الولايات المتحدة. بحلول عام 2001 كانت اللعبة قد باعت 600 ألف نسخة داخل الولايات المتحدة و1.5 مليون نسخة حول العالم، بينما وصلت المبيعات الكلية للعبة إلى 2.3 مليون نسخة مع بداية عام 2003.

بداية سلسلة Xeno

في أكتوبر 1998 تم إطلاق لعبة Xenogears الإصدار الأول في سلسلة Xeno التي تحولت لأحد أكثر سلاسل الألعاب تقديراً من قبل النقاد. تدور طريقة اللعب حول التنقل في البيئات ثلاثية الأبعاد سواء سيرًا على الأقدام أو باستخدام آلية بشرية يطلق عليها اسم “Gears”.

تتبع القصة بطل الرواية Fei Fong Wong والعديد من الأشخاص الآخرين أثناء سفرهم عبر العالم للإطاحة بحكم Solaris القوي والكشف عن الألغاز المتعلقة بعالمهم. تدمج القصة علم النفس التحليلي والفكر الفرويدي والرمزية الدينية.

حققت اللعبة مبيعات مذهلة وصلت إلى حوالي 2 مليون نسخة بحلول منتصف عام 2003، وتلقت إشادة كبيرة من النقاد، وهو ما أعطى دفعة للمخرج Tetsuya Takahashi وشركة التطوير على تقديم إصدارات أخرى من السلسلة.

بداية سلسلة Rainbow Six

لا شك أن سلسلة Tom Clancy’s Rainbow Six تعتبر واحدة من أفضل ألعاب الشوتر التكتيكية على الإطلاق، لكن ربما لا يعرف البعض أن بداية هذه السلسلة كان في عام 1998.

صحيح أن الإصدار الأول من اللعبة تلقى بعض الانتقادات إلا أنه كان السبب في وجود الألعاب اللاحقة الرائعة من السلسلة، وصولاً إلى إصدار Rainbow Six Siege الذي حقق مبيعات مذهلة إلى جانب عدة جوائز عالمية.

بداية سلسلة Spyro

كانت لعبة Spyro the Dragon الصادرة عام 1998 هي بداية سلسلة ألعاب المنصات المحبوبة Spyro والتي تلعب فيها دور تنين أرجواني صغير مهمته تحرير زملائه من التنانين من السجون الكريستالية المنتشرة حول عالمهم. يتم الوصول إلى كل مستوى من خلال “بوابات” من عالم رئيسي. تنتهي اللعبة بقتال بين Spyro والخصم الأساسي، Gnasty Gnorc.

حققت اللعبة مبيعات قوية وصلت إلى 5 مليون نسخة حول العالم، وتلقت إشادة كبيرة من اللاعبين والنقاد وذلك بفضل التصميم وأسلوب اللعب والرسومات، وهو ما جعلها أحد أفضل ألعاب المنصات ثلاثية الأبعاد.

بداية سلسلة StarCraft

لعبة إستراتيجية في الوقت الحقيقي للخيال العلمي العسكري وأول لعبة ضمن سلسلة تحمل نفس الاسم. تدور أحداث اللعبة في عالم خيالي في المستقبل خلال القرن الخامس والعشرين الميلادي في جزء بعيد من مجرة درب التبانة يُعرف باسم قطاع كوبرولو.

تسلط اللعبة الضوء على ثلاثة أنواع ذكية تقاتل من أجل الهيمنة، Terrans هم بشر منفيون من الأرض، وthe Zerg وهم سلالة من الكائنات الفضائية من الحشرات التي تسعى إلى الكمال الجيني ومهووسة باستيعاب الأعراق الأخرى إضافة إلى the Protoss هو نوع بشري يتمتع بتكنولوجيا متقدمة وقدرات نفسية يحاولون الحفاظ على حضارتهم وفلسفتهم الصارمة.

تم اعتبار اللعبة بأنها المعيار الذي يتم من خلاله الحكم على جميع الألعاب الإستراتيجية في الوقت الفعلي، واستطاعت حصد العديد من الجوائز إلى جانب مبيعات وصلت إلى 9.5 مليون وحدة حول العالم.

بداية سلسلة Thief

Thief هي سلسلة ألعاب فيديو من نوع تسلل بدأت بلعبة Thief: The Dark Project عام 1998 والتي تدور أحداثها في مدينة خيالية من القرون الوسطى تسمى The City حيث تلعب دور غاريت، وهو لص محترف تم تدريبه من قبل جمعية سرية. أثناء قيامه بسلسلة من عمليات السطو، يصبح اللاعب متورطًا في مؤامرة معقدة تجعله يحاول في النهاية منع قوة عظيمة من إطلاق العنان للفوضى في العالم.

أثرت ابتكارات أسلوب اللعب القائم على التخفي على هذا النوع من الألعاب لاحقاً، وتم الإشادة بها كونها أول لعبة تستخدم فكرة الضوء والظل داخل أسلوب اللعب، كما أنها أول من استخدم الإشارات الصوتية مثل القدرة على التنصت على المحادثات وتنبيه الحراس بوجود خطوات عالية.

يرى بعض النقاد أن اللعبة كانت مصدراً لإلهام العديد من مطوري الألعاب الأخرى مثل Assassin’s Creed وHitman وSplinter Cell.

ألعاب رائعة أخرى

بخلاف بداية السلاسل السابقة في 1998، كانت هناك ألعاب أخرى رائعة جعلت العام أكثر تميزاً نذكر منها:

لعبة The Legend of Zelda: Ocarina of Time: واحدة من أروع وأفضل الألعاب التي حصلنا عليها ضمن سلسلة The Legend of Zelda.

لعبة Tekken 3: تم اعتبارها واحدة من أفضل ألعاب الفيديو على الإطلاق، ونقلت سلسلة ألعاب القتال Tekken إلى مستوى غير مسبوق.

لعبة Resident Evil 2: لعبة الرعب الغنية عن التعريف وواحدة من الأفضل في السلسلة مع مبيعات تجاوزت 6 مليون نسخة.

لعبة Grim Fandango: اللعبة التي وضعت الأساس والمعايير الخاصة بألعاب المغامرات المصورة.

هاني محمود
مدون تقني

اترك تعليقاً