لماذا يُعدّ العام 1996 الأفضل في تاريخ الألعاب؟

أحدث عام 1996 تغييراً ملموساً في مشهد صناعة الألعاب، حيث صدرت خلاله العديد من السلاسل الجديدة للألعاب إضافة إلى شخصيات ألعاب تاريخية دخلت الشهرة من أوسع أبوابها.

الكثير من إصدارات الألعاب المميزة التي نراها اليوم كانت بدايتها الحقيقية في عام 1996 ثم توالت في الشهرة والانتشار وأصبحت من ضمن المحطات الفارقة في تاريخ الصناعة.

بالنسبة لعشاق نينتندو فإن هذا العام قد يكون من الأفضل على الإطلاق، حيث كانت ولادة أول لعبة ثلاثية الألعاب من ألعاب ماريو المحبوبة، لكن هذا ليس كل ما قدمه لنا عام 1996. لذا دعونا نعود بالزمن ونلقي نظرة على كل ما قدمه لنا عام 1996 من إصدارات رائعة.

اقرأ أيضاً: لماذا 1998 تعد من أفضل السنوات في تاريخ الألعاب ؟


لعبة Super Mario 64

لعبة نينتندو الأشهر سوبر ماريو 64 هي أول لعبة سوبر ماريو تتميز باللعب ثلاثي الأبعاد، ومن أوائل الألعاب التي تبنّت إمكانية اللعب في العالم المفتوح، حيث كان باستطاعة اللاعب إكمال المراحل التي يُريد مع اكتشاف الأشياء المخبأة في اللعبة.

مع كل المستوى التقني المُتواضع الذي كان موجود حينها إلا أن الكاميرا بزاوية 360 درجة كانت قد جعلت Super Mario 64 فريدة من نوعها، كما أنها غيّرت من طريقة تفكير المطورين حول ألعاب المنصات ثلاثية الأبعاد رغم تلقي الفكرة العديد من الانتقادات في ذلك الوقت.

يعتبر الكثير من النقاد أن لعبة سوبر ماريو 64 كانت العامل الرئيسي لنجاح Nintendo 64 كما أنها كانت بداية انطلاقة جديدة كلياً لألعاب ماريو التي لا تزال حتى الآن واحدة من أكثر السلاسل شعبية.

بداية سلسلة Resident Evil

سلسلة ألعاب رعب البقاء غنية عن التعريف مملوكة لشركة كابكوم اليابانية. تقدم اللعبة قصصاً مثيرة حول الأسلحة البيولوجية وحوادث الفيروسات، وتركز بالأساس على عناصر الرعب والبقاء على قيد الحياة مع تقنيات تصويب من منظور الشخص الثالث أو الشخص الأول.

امتدت السلسلة لتشمل أفلام سينمائية وأفلام رسوم متحركة ومسلسلات تلفزيونية وكتب مصورة وروايات ودراما صوتية وغيرها من المحتويات الإعلامية والمرئية، وينظر لها على أنها أقوى سلسلة ألعاب رعب على الإطلاق.

تعتبر سلسلة Resident Evil أكثر سلاسل كابكوم مبيعاً على الإطلاق حيث باعت 110 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم بحلول 31 مارس 2021، وهو ما يجعلها سلسلة ألعاب الرعب الأكثر مبيعاً من بين كافة ألعاب الرعب التي تنشرها الشركات الأخرى.

بداية سلسلة Tomb Raider

لارا كروفت أصبحت أحد ألمع الشخصيات في عالم الألعاب وذلك بفضل سلسلة الأكشن والمغامرات Tomb Raider التي كانت بدايتها عام 1996.

تسافر لارا حول العالم بحثًا عن القطع الأثرية المفقودة وتتسلل إلى المقابر وتمر بالآثار المفقودة والغامضة. تركز طريقة اللعب بشكل عام على استكشاف البيئات وحل الألغاز والتنقل في البيئات المعادية المليئة بالفخاخ ومحاربة الأعداء.

باعت ألعاب Tomb Raider أكثر من 81 مليون نسخة حول العالم. وقوبلت السلسلة بشكل عام بإشادة من النقاد واللاعبين، وتم الإشارة إليها كواحدة من أفضل الألعاب في فئة الأكشن والمغامرات.

بداية سلسلة Crash Bandicoot

تعتبر سلسلة Crash Bandicoot واحدة من أكثر سلاسل الألعاب المحبوبة في العالم اليوم. بدأت السلسلة في عام 1996 كلعبة حصرية لجهاز بلاي ستيشن من تطوير الاستوديو المبدع Naughty Dog الذي يقف وراء لعبة The Last of Us.

تم إصدار لعبة باسم Crash Bandicoot N. Sane Trilogy عام 2017 على بلاي ستيشن 4 لحقها إصدار على باقي المنصات في 2018، يضم هذا الإصدار نسخة محسنة من الثلاث إصدارات الأولى للعبة لعام 1996 و1997 و1998، وتجاوزت مبيعات الإصدار 10 مليون نسخة بحلول عام 2019.

بداية سلسلة Pokémon

ربما لا يوجد أحد من المهتمين بمجال الألعاب لم يسمع بألعاب Pokémon والتي كانت بدايتها عام 1996 مع إصدار Pokémon Red and Blue.

تحظى السلسلة بشعبية واسعة جداً بين اللاعبين، وتعتبر من أكثر سلاسل الألعاب مبيعاً على الإطلاق، حيث وصلت مبيعاتها إلى 368 مليون وحدة بحلول مارس 2020.

بخلاف كونها من أضخم سلاسل الألعاب، تعتبر Pokémon كذلك واحدة من أضخم السلاسل الإعلامية عموماً وذلك بوجود مسلسلات أنمى وأفلام والعديد من البضائع التجارية المختلفة.

بداية سلسلة Dead or Alive

إن كنت من عشاق ألعاب القتال، فلا شك أنك سمعت من قبل بسلسلة ألعاب القتال Dead or Alive والتي تم الثناء عليها بسبب نظام القتال الرائع والرسومات والبيئات التفاعلية، بالإضافة إلى نظام اللعب المضاد سريع الخطى، وكذلك جاذبية شخصياتها النسائية.

تركز سلسلة Dead or Alive على أسلوب اللعب سريع الخطى في بيئة ثلاثية الأبعاد، ومثل ألعاب القتال الحديثة الأخرى التي تحاول محاكاة فنون الدفاع عن النفس الواقعية، فقد تم تصميم أنظمة اللعبة بحيث تتوافق عناصر التحكم مع تصرفات الشخصية.

حصلت معظم ألعاب السلسلة على تقييمات إيجابية من اللاعبين والنقاد وكانت Dead or Alive 2 هي اللعبة الأكثر تقييماً في السلسلة.

هاني محمود
مدون تقني