مقارنة بين هاتفي Galaxy A5 2017 وHonor 8

Galaxy A5 2017 vs Honor 8

عادت سامسونج لتقدم إصدارًا جديدًا من هاتف Galaxy A5 لهذه السنة، حيث أحدثت عدة تحسينات في المستوى أثارت اهتمام محبي الهواتف المتوسطة، لكن المتنافسين في هذا المجال قد أصبحوا كثرًا مع تقديمهم لمواصفات في المستوى مع أسعار منافسة للغاية، وهو ما دفع سامسونج لتقديم بعض الميّزات الجديدة لمنافسة هواتف مثل Honor 8 الذي يعد أحد أفضل الهواتف المتوفرة بسعر منافس، هذه مقارنة بين هاتفي Galaxy A5 وHonor 8.

التصميم

Galaxy A5 2017 vs Honor 8

يتميز كلا الهاتفين بتصميم في المستوى، مع تركيز سامسونج على تقديم بعض لمحات تصميم جالكسي إس 7 في هاتف Galaxy A5، وهو ما ينعكس إيجابيًّا على ملمس وجمالية تصميم الهاتف الذي يأتي بتصميم معدني مغطى بزجاج 3D، ويتميز الهاتف عن جالكسي إس 7 بكونه يأتي بحواف أنحف على المستوى العلوي والسفلي، كما يتميز بتمركز مكبر الصوت في الجهة اليمنى لا اليسرى، وهو ما سيلقى استحسان محبي لعب الألعاب على الهاتف.

أما هاتف Honor 8 فيتميز بدوره بتصميم معدني وزجاجي مع قدر عالٍ من الجمالية، خصوصًا في النسخة الزرقاء، مع تحسينات عدة مقارنة بسلفه، كما يتميز الهاتف بحواف دائرية تجعل من تجربة استخدام الهاتف في اليد مريحة، مع كونه –مثل Galaxy A5- يعكس آثار بصمات الأصابع بوضوح. وتتمثل إحدى الاختلافات بين الجهازين في موقع قارئ البصمة، حيث يأتي هاتف Galaxy A5 بقارئ بصمة مضمن في زر الرئيسة تحت الشاشة، في حين يتمركز قارئ البصمة في هاتف Honor 8 في الخلف.

Galaxy A5 2017 vs Honor 8 Display

على مستوى الشاشة، يأتي كلا الهاتفين بمقاس 5.2، مع نفس دقة Full HD وكثافة البكسلات التي تبلغ 424 بكسل لكل إنش. في حين يختلف الجهازين من حيث التقنية المستخدمة في الشاشتين، فهاتف سامسونج يأتي كالعادة بشاشة Super AMOLED، في حين يأتي هاتف هواوي بشاشة LCD، مع تقديم كلا الشاشتين لنتائج مرضية.

النظام

Galaxy A5 2017 vs Honor 8 Software

يقدم هاتفا Galaxy A5 وHonor 8 تجربة استخدام متشابهة إلى حد ما من حيث واجهة النظام، حيث تستطيع واجهتا TouchWiz وEMUI تقديم تجربة استخدام متقاربة مع عدة تطبيقات منصبة مسبقًا مثل الألعاب، تطبيقات الشبكات الاجتماعية…ويمكن القول أن هنالك عدة تحسينات ملحوظة قد طرأت على واجهتي الشركتين اللتان كانتا تعرفان إلى وقت قريب بتقديم بعض الميّزات غير الضرورية والمبالغ فيها. ويتضح ذلك جليًّا في تحديث أندرويد نوجا على Honor 8، حيث تم إعادة تنظيم نظام التنبيهات مع توفير درج تطبيقات بشكل افتراضي. ويتفوق Honor 8 على هاتف سامسونج بتوفره على تحديث أندرويد نوجا، في حين سيحتاج مستخدمو Galaxy A5 للانتظار لفترة أطول للحصول على التحديث ضمن هواتفهم.

الأداء

Galaxy A5 2017 vs Honor 8 Performance

يتفوق Honor 8 في هذه الجزئية على هاتف Galaxy A5، حيث يتضح الفارق بين الجهازين على مستوى الأداء، فهاتف Honor 8 يبدو وكأنه في طريقه لمقارعة هواتف رائدة مثل OnePlus 3 وجالكسي إس 7، في حين يعد هاتف Galaxy A5 هاتفًا متوسطًا، ويأتي هذا الأخير بمعالج Exynos 7880 ثماني النواة بسرعة 1.9GHz وذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، في حين يأتي هاتف Honor 8 بمعالج Kirin 950 ثماني النواة بسرعة 2.3GHz وذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت. ويقدم كلا الجهازين تجربة استخدام في المستوى، لكن هاتف Honor 8 يتفوق بتقديمه لتجربة استخدام أكثر سلاسة وسرعة، ما يجعله الخيار الأمثل للباحثين عن هاتف يستطيع تحمل تشغيل الألعاب والمهام المتعددة.

الكاميرا

Galaxy A5 2017 vs Honor 8 Camera

يأتي هاتف Honor 8 بكاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12 ميغابكسل مثل Huawei P9، مع عمل إحدى المستشعرات على تصوير الأسود والأبيض فقط، في حين يتميز Galaxy A5 بكاميرا خلفية بدقة 16 ميغابكسل مع فتحة f/1.9. بصفة عامة، قد يكون هاتف سامسونج أفضل خصوصًا عند التصوير في أماكن ذات ظروف إضاءة منخفضة، مع ظهور ضجيج أكثر على مستوى الصور في مثل هذه الظروف على هاتف Honor 8، مع ذلك، فإن كلا الجهازين يقدمها تجربة تصوير متناسبة وأسعارهما، مع تقديمهما لتركيز سريع وصور في المستوى. الكاميرا الأمامية الخاصة بهاتف سامسونج هي الأخرى أفضل، مع تميزها بدقة 16 ميغابكسل كذلك.

البطارية

يأتي هاتف Galaxy A5 ببطارية سعتها 3000mAh، ويقدم الهاتف عمر بطارية جيد للغاية يصل إلى يومين من الاستخدام، مع توفره على ميزة الشحن السريع كذلك، والتي نجدها أيضًا ضمن هاتف Honor 8 الذي يتميز بدوره بعمر بطارية جيد للغاية إلا أن التفوق في هذه الجزئية من نصيب هاتف سامسونج.

خلاصة

يقدم كلا الجهازين أداءً في المستوى سيرضي معظم المستخدمين، إلا أن لكل منهما نقاط قوة يتفوق بها على الآخر، فهاتف سامسونج يتميز بعمر بطارية أطول ومقاومة المياه بمعايير IP68، مع تصميم شبيه بهاتف جالكسي إس 7، في حين يتميز هاتف Honor 8 بدوره بتصميم جميل للغاية، مع تقديمه لأداء أفضل، إلى جانب سعره الأرخص الذي يبلغ 399 دولار –مع نزول سعره حاليًّا- مقارنة بسعر هاتف Galaxy A5 الذي يبلغ 500 دولار.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.