لعشاق الصيد – بالفيديو MIT تصنع روبوت غير مرئي لصيد الأسماك

لعشاق الصيد – بالفيديو MIT تصنع روبوت غير مرئي لالتقاط الأسماكلعشاق الصيد – بالفيديو MIT تصنع روبوت غير مرئي لالتقاط الأسماك

الكثير منّا يعشق الصيد رغم أنّه لا يملك الوقت لممارسته، ولكن البعض قد يحظى بممارسة هذه الهواية الرائعة بين الحين والآخر.

ومن يمارس هواية أو مهنة صيد الأسماك يعلم أنَّ صيد سمكة واحدة أمر صعب حتى في حال وجود شبكة صيد. جرب ذلك وحاول التقاط سمكة في وعاء صغير.

 والسبب أنَّ السمكة عندما تلمح الخطر تسبح بعيداً للهرب منه. ولكن ماذا لو كنت قادراً على التحكم بروبوت غير مرئي لصيد الأسماك؟

هذا ما نجح بتحقيقه Xuanhe Zhao وهو بروفيسور في الهندسة الميكانيكية في معهد MIT ولكن التطبيق العملي لهذا الابتكار العظيم يتعدى بكثير عملية التقاط وافلات السمكة دون الحاق الأذى بها.

صنع هذا الروبوت من مادة شفافة تشبه الهيدروجيل أي قوية ومتينة ولكن مصنوعة بمعظمها من الماء.

وكما يظهر مقطع الفيديو المبين في الأعلى كل ذراع للروبوت مكونة من مكعبات فارغة مطبوعة بطابعة ثلاثية الأبعاد من مادة هيدروجينية حيث يتم وصل هذه المكعبات مع بعضها بعد ذلك.

وتستطيع عن طريق حقن الماء في الذراع جعلها تنطوي بسرعة أو تنبسط بحركة انقباضيه.

وبينت التجارب أن القبضة الرقيقة لهذه الأذرع المكونة من الهيدروجيل تسمح لك بإمساك السمكة دون إلحاق الأذى بها.

كما أنَّ متانة هذه الأذرع كبيرة جداً فبعد أكثر من 1000 دورة انقباض وانبساط لم تظهر أي علامات تلف لبنية الهيدروجيل.

وهذا يعني أنّه يمكن لهذا الروبوت أن يوظف عن بعد في المحيطات لالتقاط الكائنات البحرية منها خلال مدة طويلة، حيث يتم إرسال البيانات إلى المختبر أو إلى منشأة الدراسة القريبة.

ويمكن استخدام هذه الروبوتات الرقيقة في التطبيقات العلمية للجراحة حيث يمكن استعمالها لإمساك الأعضاء الحيوية الحساسة بدرجات معينة.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية