كيف ؟

كيفية فحص حالة القرص الصلب والتأكّد من سلامته


مشاريعك، صورك، الفيديوهات الخاصّة بك والكثير الكثير من الملفّات قد تكون أهم ما تملك على حاسبك الشخصيّ ولأكون دقيقاً، القرص الصلب هو أهم ما تملك من حاسبك.

الحفاظ على سلامة القرص الصلب من التلف خوفاً من ضياع الملفّات شيء أساسي في استعمال كل مستخدم وفحص حالة القرص الصلب دوريّاً يجب أن يكون في بال الكثيرين ففي حال شعرت بأنه في مشكلة ما ستكون قد استبقت كارثة ما وقمت بعمل نسخة احتياطية من ملفّات قبل أن تفقدها للأبد وخاصة إن لم يكن لديك نظام لعمل نسخة احتياطية تلقائية من بياناتك.

سنتعرّف في هذا المقال على طريقة أنصحك باتباعها كل فترةٍ دوريّا للتأكد من سلامة قرصك الصلب.

كما نعلم أن القرص الصلب مقسّم لعدد من القطاعات ويتم تخزين الملفّات ضمنها، وفي حالة عطب أحد هذه القطاعات فإنك ستخسر هذه الملفّات بشكل نهائي لذلك سنقوم بفحص حالة القطاعات والتأكّد من سلامتها عبر برنامج HDtune والذي يمكنك الحصول عليه بالضغط هنا.

بعد تحميل البرنامج وتنصيبه على الجهاز، وللتنبيه فإن البرنامج تجريبي لمدة 15 يوم فلا بأس بذلك طالما أنه سيعمل بشكل كامل.

من الواجهة الرئيسية للبرنامج ومن القائمة المنسدلة نختار القرص المراد إجراء الفحص له

 

فحص القرص الصلب_1

بعد ذلك نختار تبويب “Error Scan” ونقوم بالضغط على زر “Start” لتبدأ عمليّة الفحص

فحص القرص الصلب_2

وكما نشاهد عمليّة الفحص جارية وتكتمل بعد الانتهاء من فحص جميع المربّعات، وقد تستمرّ من دقائق إلى عدة ساعات وذلك يتعلّق بحجم القرص الصلب

 

فحص القرص الصلب_3

في حال كانت نتيجة الفحص هي عبارة عن مربّعات خضراء فقط فالقرص الصلب في حالة جيّدة جدّا، أما في حالة كانت هنالك عدد من المربعات الحمراء فهذا يعني أن القرص يحتوي على قطّاعات تالفة مما يعني أنك فقدت بعض البيانات وقد يزداد الأمر سوءاً.

فحص القرص الصلب_4

يمكنك أيضا الحصول على تقرير شامل عن القرص الصلب من تبويب “Health” وفي حال كانت حالة جميع التقارير “ok” فأنت بخير كذلك.

 

فحص القرص الصلب_5

نهاية، أنصحك دائما بأن تحافظ على أقراصك الصلبة وخاصّة في مراقبة الحرارة الخاصّة بها في فصل الصيف ومنع تعرّضها لأي قوّة قد تؤثر عليها سلبا في حالة قمت بفكّها من جهازك.