نظرة على لوحي آبل الجديد آيباد برو

Apple-iPad-Pro

كشفت آبل الأسبوع الماضي عن لوحي آيباد برو الجديد، وهو اللوحي الذي تسربت العديد من صوره وانتشرت شائعات كثيرة حوله منذ فترة ليست بالقصيرة. لوحي آيباد برو هو نسخة كبيرة من لوحي آيباد، إذ أن حجم شاشته هو 12.9 بوصة، كما أنه يأتي مصحوبًا بقلم اختياري سمّته آبل Pencil ولوحة مفاتيح اختيارية. ورغم أن القلم وبعض تطبيقات شركة أدوبي قد منحتنا فكرة عن كون اللوحي مناسبًا للمحترفين المبدعين، إلا أن ميّزات أخرى مثل تقسيم الشاشة وقوة أداء اللوحي قد تكون مناسبة لمتخصصين بمجالات أخرى مثل الأطباء والمهندسين.

ستكون تجربة استخدام لوحي آيباد برو مختلفة عن غيره من أجهزة نظام iOS، فالشاشة الكبيرة، لوحة المفاتيح والقلم، ستحتاج إلى ميّزات وتطبيقات خاصة على نظام iOS من أجل الاستفادة القصوى منها. بعيدًا عن مجالات توظيف اللوحي، ما الذي يمكن لمستخدم عاديّ أن يفعله بلوحي آيباد برو؟ اللوحي ليس ثقيلًا كما يبدو، فوزنه هو 712 غرام، أي أن وزنه قريب جدًّا من وزن آيباد الجيل الأول -يبلغ وزن نسخة واي فاي 680، أما نسخة 3G فيبلغ وزنها 730 غرام، صحيح أنه يبقى ذو وزن غير مقبول نوعًا ما بعد التطور الذي شهدته الأجهزة الذكية من حيث التصميم والحجم والسمك، لكن اللوحي قابل للاستخدام بأريحية في الوضع الأفقي، إلا أن استخدامه في الوضع العمودي سيكون صعبًا لأنه يلقي بثقله في هذا الوضع وسيشعر المستخدم بثقله حينها.

iPad Pro side buttons

من حيث المظهر، لا يختلف آيباد برو كثيرًا عن إصدارات الآيباد السابقة، إذ مازال المعدن حاضرًا في بنية الجهاز، وهو متوفر بثلاثة ألوان: الفضي، الرمادي والذهبي، بالإضافة إلى الأزرار والفتحات المعتادة. الجديد هنا هو موصل في الأسفل مصمم لاستيعاب لوحة المفاتيح الاختيارية التي تحمل اسم Smart Keyboard، هذه الأخيرة تسند اللوحي في زاوية واحدة فحسب، عكس لوحات المفاتيح الأخرى التي تتيح اتخاذ اللوحي المتصل بها عدة أوضاع، لكن يمكن القول أن زوايا عرض شاشة ريتينا الواسعة ستساعد على الاستفادة بشكل أفضل من اللوحي عند إسناده عبر لوحة المفاتيح.

iPad Pro Keyboard

يعتبر قلم آبل الجديد الذي سمّته Pencil، ذا تصميم سميك ومظهر لامع، عند استخدامه على شاشة آيباد برو تكون استجابة هذه الأخيرة جيّدة للغاية، إذ ستشعر وكأنك تكتب على ورقة حقيقية. ويمكنك التحكم في سمك الكتابة على الشاشة من خلال القلم نفسه، إذ ستختلف النتيجة عند الضغط برأس القلم بشكل عمودي مباشر وعند الكتابة بالقلم في وضعية مائلة، وهو نفس الشيء الذي تتميز به لوحيات أخرى مثل لوحي Surface الذي يمتلك القلم والشاشة حساسيّة كبيرة تميّز هدف المستخدم من الكتابة عبر شدّة ضغطه على القلم عند استخدامه.

ولم تبخل مايكروسوفت بدعم آيباد برو الجديد بشكل مكثف ضمن تطبيقات أوفيس، إذ ميّزت اللوحي ببعض التحسينات الخاصة، فباستخدام القلم، يمكن للمستخدم تحديد وترميز النص، بالإضافة إلى الاختيار من بين تشكيلة من أدوات الكتابة. وبالحديث عن التطبيقات، فإن هذه الأخيرة تقدّم أفضل أداء لها عند استخدامها في ميزة تقسيم الشاشة الجديدة على نظام iOS 9، هذه الميزة تمت إضافتها إلى نظام iOS مُسبقًا تحسّبًا لإصدار آبل للوحي آيباد ذو حجم كبير. وستكون ميزة تقسيم الشاشة مفيدة كذلك على مستوى نسخ ولصق العناصر من تطبيق إلى آخر وليس فقط على مستوى تعدد المهام.

iPad Pro Pencil office

وبينما سيتم تحديث بعض التطبيقات حصريًّا للوحي آيباد برو، لن يكون هنالك نسخ خاصة من التطبيقات للوحي، أي أن المستخدم سيكون بإمكانه تحميل نفس نسخة التطبيق على مختلف إصدارات آيباد، إلا أن بعض الميّزات ستكون متاحة فقط في حال امتلاك المستخدم لقلم Pencil. ولن يتم تحديث تطبيقات أخرى مثل Autodesk AutoCAD، إلا أن أداءها سيكون أفضل على لوحي آيباد برو بفضل معالج A9X الجديد.

أداء لوحي آيباد برو مازال غامضًا نوعًا ما، فعلى الرغم من مدح آبل لأداء المعالج الجديد، إلا أن اللوحي لم يقدّم عند تجربته قوة أداء تشفع له، صحيح أن تجربة عرض الفيديو ولعب الألعاب سلسة، إلا أنه من المبكر مقارنة أدائه بأجهزة ذات سعر مشابه مثل Surface Pro وعدد من الحواسب المحمولة أيضًا.

iPad Pro drawing with Pencil

لا يمكن إنكار أن لوحي آيباد برو يأتي بسعر حاسوب مكتبي، حتى وإن كان يبدو كنسخة كبيرة من لوحيات آبل الأرخص. سيكون على لوحي آيباد برو تبرير سعره -الذي يبدأ من 799 دولار لنسخة 32 جيجابايت ودعم شبكات واي فاي فقط- عندما يصدر في شهر نوفمبر، كما سيتوفر كذلك بمساحة 128 جيجابايت بسعر 949 دولار، ويمكن كذلك اقتناء اللوحي بنسخة 128 جيجابايت مع دعم شبكات LTE بسعر 1079 دولار.

ولا تأتي الأكسسوارات مرفقة مع الجهاز رغم سعره المرتفع، وهي ليست رخيصة كذلك، فسعر القلم 99 دولار وسعر لوحة المفاتيح 169 دولار. ويعدّ استمرار آبل باستغلال أي فرصة لتحقيق ربح إضافي مخيّبًا نوعًا ما، إذ أن هنالك عدة ميّزات يفتقدها اللوحي دون القلم، كما أن تقديم القلم مع اللوحي على الأقل كان ليكون خطوة جيدة بالنظر إلى سعر الجهاز، بالإضافة إلى أن لوحي Microsoft Surface يأتي مرفقًا بقلمه. لذا سيكون على من يفكر في اقتناء لوحي آيباد برو أن يضع في الحسبان مصاريف شراء القلم ولوحة المفاتيح في حال أراد أن يستفيد من الجهاز كليًّا.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً