مميز

أفضل 10 ألعاب واقع افتراضي حتى الآن

ألعاب واقع افتراضي

إذا كنت تبحث عن أفضل ألعاب واقع افتراضي للاستمتاع بها في الوقت الحالي فأنت في المكان الصحيح، حيث ستجد هنا مجموعة مميزة من ألعاب الواقع الافتراضي VR والتي تتيح لك الانغماس في أجواء حماسية ومثيرة.

حرصنا في هذه القائمة على اقتراح ألعاب تناسب كل الأذواق، مثل ألعاب الشوتر وتجارب الرعب وألعاب الألغاز وغيرها، وذلك حتى تجد لعبة الواقع الافتراضي التي تناسبك.

ننوه كذلك أن القائمة تشمل الألعاب على مختلف أجهزة الواقع الافتراضي، مثل Valve Index أو PlayStation VR وغيرها، لذا بغض النظر عن الطراز الذي تمتكله فستجد هنا ألعاب مناسبة للاستمتاع بها.

أفضل 10 ألعاب واقع افتراضي حتى الآن


لعبة Half-Life: Alyx

المنصات: WMR, HTC Vive, Valve Index, Oculus Rift

على الرغم من وجود العديد من ألعاب الواقع الافتراضي الجيدة في السوق حالياً، إلا أن لعبة Half-Life: Alyx هي اللعبة الوحيدة التي شعرت فيها أنها تصل للمستوى المتوقع من تقنية متقدمة كالواقع الافتراضي، وربما هي اللعبة الوحيدة أيضاً التي تدفعني أنصح بشراء نظارة واقع افتراضي خصيصاً لتجربة هذه اللعبة.

من الصعب إيجاد أي عيوب في هذه اللعبة. المرئيات رائعة وتصميم الأصوات مذهل والقصة تتجاوز كل التوقعات، في حين يندمج القتال مع الألغاز بطريقة بارعة. لا تنسى اللعبة تقديم لحظات من الدعابة والرعب في آن واحد. إذا لم تكن مهتمًا بعد بالواقع الافتراضي ولم تجرب أي لعبة حتى الآن، فإنني أوصي بشدة أن تستثمر في هذه التكنولوجيا لتجربة لعبة Half-Life: Alyx وترى الإمكانات الرائعة التي يُمكن أن تصل لها هذه التقنية. كما أنها ستوفر لك تجربة رائعة للعودة لسلسلة Half-Life أحد أكثر سلاسل الألعاب المحبوبة في التاريخ.

لعبة Beat Saber

المنصات: PSVR, HTC Vive, Valve Index, Oculus Rift, WMR

واحدة من أفضل ألعاب الواقع الافتراضي التي جربناها حتى الآن، ونعتقد أنها ستنال إعجاب كل عشاق الموسيقى بشكل خاص. تتضمن اللعبة العديد من الأغاني مع ما يصل إلى خمسة مستويات من الصعوبة. وعلى عكس ألعاب الإيقاع الأخرى، يتم إنشاء الموسيقى والمستويات في هذه اللعبة يدويًا لتعزيز تجربة الموسيقى.

يستخدم اللاعب عناصر التحكم لاستخدام زوج من السيوف المتوهجة، والتي يتم تلوينها بشكل افتراضي باللونين الأحمر لليسار والأزرق لليمين. في كل أغنية، تقدم اللعبة مجموعة من الكتل التي تقترب من اللاعب، متزامنة مع إيقاع الأغنية وكلماتها، ويجب عليك معرفة كيفية تمرير هذه الكتل والاتجاه الذي يجب أن تأخذه لتجنب العقبات المختلفة. يُمكن للاعب التنافس مع أصدقائه أو لاعبين آخرين حول العالم والتقدم إلى صدارة الترتيب العالمي.

لعبة The Walking Dead: Saints & Sinners

المنصات: PSVR, HTC Vive, Valve Index, Oculus Rift, WMR

ألعاب واقع افتراضي

حارب الموتى الأحياء، وابحث عن الأنقاض التي غمرتها الفيضانات في نيوأورلينز، وواجه اختيارات مؤلمة لك وللناجين الآخرين وانغمس في عالم رعب البقاء The Walking Dead. يجب عليك في هذه اللعبة مواجهة العديد من المخاطر مثل الزومبي والأمراض والمجاعات سواءً بالبنادق أو الاختباء والتسلل وغيرها من الوسائل، وراقب كيف تؤثر اختياراتك على سكان المدينة، وتعلم كيف تتعايش مع العواقب.

توفر لك هذه اللعبة، المصممة خصيصاً للواقع الافتراضي، ساعات طويلة من الاستكشاف والقتال العميق والاختيارات والعواقب إلى جانب مجموعة من الأسلحة والأدوات بمختلف أنواعها إلى جانب الحركات الفيزيائية والتي تتيح لك نصب الكمائن للأعداء.

لعبة Astro Bot: Rescue Mission

المنصات: PSVR

ألعاب واقع افتراضي

لعبة ممتعة وجذابة للغاية، وإضافة مميزة إلى مكتبة ألعاب PSVR المتنامية إن لم تكن الأفضل فيها حتى الآن. توفر اللعبة تجربة رائعة تجمع بين ألعاب المنصات ومتعة الاستكشاف وقتال الزعماء مع ضوابط تصميم محسنة لتحقيق أقصى استفادة من الواقع الافتراضي وهو ما يضيف طبقة من العمق والتفرد مقارنة بالألعاب الأخرى في السوق.

وعلى الرغم من قدرة مطوري الألعاب على إنشاء تجارب تفاعلية جديدة، إلا أن هذه اللعبة تذكرنا بأن أنواع الألعاب التي نحبها بالفعل مثل ألعاب المنصات يُمكن تحويلها إلى تقنية الواقع الافتراضي وفي نفس الحصول على فرصة لتجربة شيء جديد ومثير وليس مجرد تكرار ممل.

لعبة I Expect You to Die 2

المنصات: PSVR, HTC Vive, Valve Index, Oculus Rift, WMR

إذا أعجبك الجزء الأول من اللعبة فلا شك أن هذه اللعبة ستكون مرضية لك. نجح الجزء الثاني في البناء على كل ما جعل الجزء الأول مميزاً بالأساس مثل تصميم المستويات المتقن وطريقة اللعب المميزة وقصة التجسس المسلية والمتماسكة.

خلال اللعبة سوف تلعب دور عميل يحارب الشر، وسيتم إرسالك متخفياً لإنجاز مهمتك الأولى وهي حماية رئيس الوزراء الذي يحضر عملاً مسرحياً يضم أحد الممثلين المشهورين. عليك استخدام قوتك الدائمة في التحريك الذهني لحل الألغاز والهروب من المواقف الخطرة والتلاعب بالأشياء.

لعبة Resident Evil 4 VR

المنصات: Oculus Quest 2

تستعير اللعبة واحدة من أعظم القصص في عالم ألعاب الفيديو وأكثرها إثارة ومن ثم تقوم بتحويلها بشكل لا تشوبه شائبة إلى تقنية الواقع الافتراضي، مما يجعلها تجربة أكثر إبهارًا ورعبًا من السابق. تنجح اللعبة في جعل تجربة عمرها 16 عامًا تبدو جديدة تماماً رغم بعض العيوب التقنية التي تعاني منها اللعبة.

لا أستطيع التوصية باللعبة لمن يرغب بتجربة ألعاب الواقع الافتراضي للمرة الأولى، وكذلك لا يُمكن القول أن اللعبة تستحق شراء نظارة واقع افتراضي لأجلها، لكنها بالنسبة لعشاق سلسلة ريزدنت إيفل ستكون أكثر من كافية للحصول على بعض ساعات من المتعة والعودة بالزمن للوراء.

لعبة Superhot VR

المنصات: PSVR, HTC Vive, Valve Index, Oculus Rift, WMR

تم بناء لعبة Superhot VR بأسلوب فريد للتحكم في وقت الرصاصة والتلاعب بالوقت. يتم دمج هذا الأسلوب مع الواقع افتراضي بطريقة جيدة جداً. بعد بداية بطيئة، ستجد أن اللعبة تقدم لك قتالات مثيرة وألغاز جديرة بالاهتمام.

خلال اللعبة ستركز على كيفية تفادي الرصاص القادم إليك بالحركة البطيئة وفي نفس الوقت تحاول الوصول إلى طريقة أكثر فاعلية لتحطيم أعدائك. طريقة اللعب قد تكون صعبة بالنسبة للبعض لكنها فعلاً ممتعة. وعلى الرغم من أن اللعبة لا توفر أفضل أسلوب لعب ممكن، إلا أنها تبقى تجربة واقع افتراضي جميلة وكنت أتمنى أن يكون هناك المزيد من وقت اللعب.

لعبة Pistol Whip

المنصات: PSVR, HTC Vive, Valve Index, Oculus Rift, WMR

تجمع اللعبة بشكل رائع بين إطلاق النار والمراوغات والموسيقى الإيقاعية وهو ما يجعلك تتحرك بطريقة فريدة وجذابة في محاولة لصد الأعداء. خلال اللعبة تشعر وأنك تقوم برقصة متماسكة يتخللها إطلاق الرصاص بينما تدفعك الموسيقى التصويرية إلى أقصى إمكانياتك في المواجهة. كلعبة موسيقية قد لا تكون بنفس جودة Beat Saber لكنها في المقابل توفر قدراً جيداً من المتعة كلعبة أكشن.

لعبة Blood & Truth

المنصات: PSVR

ألعاب واقع افتراضي

تقوم لعبة Blood & Truth بإبراز الواقع الافتراضي وفتح الباب للمزيد من التجارب الرائعة التي يُمكن أن تقدمها هذه التقنية. ستشعر أنك أحد أمام أفلام السرقة التي تدور أحداثها في لندن وذلك من خلال قصة سينمائية مليئة باللحظات المثيرة مع تجربة إطلاق نار ممتعة.

إذا كنت تمتلك نظارة الواقع الافتراضي PSVR فيمكنني أن أوصي بتجربة هذه اللعبة دون تردد، فهي واحدة من أكثر تجارب الأكشن متعة وتضم مجموعة من أفضل أساليب التعامل مع الأسلحة في عالم الواقع الافتراضي. وبخلاف وضع القصة المثير هناك العديد من الميزات والأسباب الإضافية التي تجعلك تعود لزيارة المراحل المكتملة.

لعبة Lone Echo

المنصات: Oculus Rift

ألعاب واقع افتراضي

من الصعب نقل إحساسي عند تجربة لعبة Lone Echo إلى كلمات، فهي شيء يجب أن تجربه وتشعر به بنفسك. تقوم اللعبة بعمل رائع في بناء العلاقات بين الشخصيات والتفاعل مع البيئة، بالرغم من نهايتها المخيبة للآمال والتي يُمكن التغاضي عنها مقابل ما تقدمه اللعبة من تجربة مثيرة في الفضاء.

خلال تجربتي للعبة شعرت بالفعل أنني في الفضاء وهي تجربة لم تكن لتتحقق بدون تقنية الواقع الافتراضي، وربما يكون هذا السبب الأساسي الذي يجعلني أوصي بهذه اللعبة وهو الشعور والإحساس بالفضاء عن قرب وتجسيد انعدام الوزن والبيئات الفضائية بطريقة مميزة. الأكشن وأسلوب اللعب القائم على الاكتشاف والقصة التي تحركها الشخصيات، يخلق إحساساً مقنعاً بالفضاء من حولك وهو شيءء لم تنجح الكثير من ألعاب الواقع الافتراضي من مطابقته.

وإلى جانب القائمة السابقة هناك مجموعة من الألعاب الرائعة التي تتضمن وضع الواقع الافتراضي، لكنه ليس أساسياً للاستمتاع باللعبة بالكامل على باقي المنصات التقليدية نذكر منها:

  • لعبة Star Wars: Squadrons
  • لعبة Hitman 3
  • لعبة Microsoft Flight Simulator
  • لعبة No Man’s Sky
سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت