مميز

أفضل 10 شركات ألعاب في العالم

شركات ألعاب

تقرير شامل عن أفضل 10 شركات ألعاب في العالم حتى الآن وما الذي قدمته هذه الشركات لصناعة ألعاب الفيديو خلال السنوات الماضية، ونتعرف على أفضل شركات الألعاب من حيث الإيرادات أو جودة الألعاب وغيرها من المعايير.

عند الحديث عن أفضل وأقوى شركات ألعاب في العالم حالياً قد يتبادر إلى أذهان الكثيرين شركتي سوني ومايكروسوفت كأحد أبرز شركات الألعاب في الوقت الحالي نظراً للمنافسة المحتدمة بينهما. وبالرغم من أن هذه حقيقة لا مجال لمناقشتها إلا أن صناعة الألعاب تزخر بالشركات القوية الأخرى.

في هذا التقرير نسلط الضوء على أفضل شركات الألعاب في العالم وذلك بالاعتماد على العديد من المعايير مثل القيمة السوقية لهذه الشركات وإيرادات قطاع ألعاب الفيديو السنوي وجودة الألعاب التي تقدمها ومدى شعبيتها بين اللاعبين.

أفضل 10 شركات ألعاب من حيث الإيرادات


1- شركة نينتندو

لا تزال شركة نينتندو أحد أفضل وأقوى شركات الألعاب في العالم مع قيمة سوقية تُقدر بحوالي 50 مليار دولار في وقت كتابة هذا التقرير. على صعيد أجهزة الألعاب نجحت الشركة في إطلاق ” نينتندو سويتش” أحد أكثر منصات الألعاب مبيعاً في التاريخ. في يونيو 2022 تجاوزت مبيعات نينتندو سويتش حاجز 111 مليون نسخة مباعة في الأسواق العالمية. في عام 2021 وصلت إيرادات نينتندو إلى 16.5 مليار دولار أمريكي، بينما وصل الربح التشغيلي إلى 6 مليار دولار أمريكي.

إلى جانب ذلك، نجحت شركة نينتندو خلال السنوات الأخيرة في تقديم مكتبة مذهلة من الألعاب والتي تجاوز العديد منها حاجز 10 مليون نسخة مباعة في الأسواق العالمية مثل ألعاب ماريو وزيلدا وميترويد وهو ما يبرهن على قوة ألعاب نينتندو سويتش الحصرية وقدرتها على جذب ملايين اللاعبين باستمرار.

2- شركة سوني

خلال السنوات الماضية واصلت شركة سوني التزامها الواضح بتقديم تجارب ألعاب لا مثيل لها وجعل جهاز بلاي ستيشن المكان الأفضل للعب. ولتقديم المزيد من الدعم للاعبين أعادت الشركة إطلاق خدمة “بلاي ستيشن بلس” لتتضمن عدة باقات جديدة تتيح للاعبين الحصول على مكتبة مميزة من الألعاب مقابل اشتراك شهري بسيط.

ورغم أن شركة سوني تنشط في قطاعات أخرى مختلفة غير الألعاب مثل الموسيقى ومنتجات الإلكترونيات والتصوير، إلا أن قطاع الألعاب الممثل بالعلامة التجارية “بلاي ستيشن” هو الأكثر تحقيقاً للإيرادات وذلك بحوالي 24 مليار دولار في عام 2021، بينما تبلغ قيمة الشركة السوقية حوالي 91 مليار دولار في وقت كتابة هذا التقرير.

ويبدو أن الشركة ستواصل تحقيق عائدات قوية وذلك مع النمو المستمر في مبيعات بلاي ستيشن 5 وتزامناً مع تقديم مجموعة مميزة من الألعاب مثل لعبة هورايزن الغرب المحظور ولعبة إله الحرب: راجناروك.

3- شركة مايكروسوفت

في السنوات الأخيرة بات واضحاً مدى رغبة مايكروسوفت في امتلاك حصة كبيرة من سوق الألعاب العالمي، ونجحت الشركة في تقليص المنافسة مع سوني إلى حد كبير وذلك مع الإطلاق الناجح لمنصة الألعاب الجديدة إكس بوكس سيريس إكس. في 2021 وصلت عائدات قطاع الألعاب في مايكروسوفت إلى 16.2 مليار دولار أمريكي.

ورغم أن شركة مايكروسوفت لا تزال متأخرة من حيث نوعية وكمية الألعاب المميزة التي تنشرها استوديوهات الشركة مقارنة بسوني ونينتندو، إلا أن الشركة بدأت بمعالجة هذه المسألة بشكل قوي للغاية من خلال عمليات استحواذ عملاقة أثارت الكثير من الضجيج بين اللاعبين أبرزها عمليتي الاستحواذ على بيثيسدا وأكتيفجن وهما من أفضل شركات الألعاب في العالم لذلك لا تستغرب إذا لم تجد هذه الشركات في قائمتنا كونها أصبحت جزءاً من شركة مايكروسوفت وبالتالي أصبحت مايكروسوفت مسيطرة على العديد من سلاسل الألعاب المميزة مثل كول أوف ديوتي ودوم وغيرها الكثير.

ومع خدمة قيم باس التي توفر مكتبة ألعاب مقابل اشتراك شهري بسيط، استطاعت مايكروسوفت في جذب المزيد من اللاعبين إلى نظامها المتكامل والمدمج مع حواسيب ويندوز ما يجعلها تمتلك أحد أكثر أنظمة الألعاب اكتمالاً.

وبعيداً عن قطاع الألعاب، تعتبر مايكروسوفت أحد أكبر شركات التكنولوجيا في العالم وذلك بقيمة سوقية تقترب من 2 تريليون دولار، مع عائدات إجمالية بقيمة 170 مليار دولار أمريكي في 2021.

4- شركة تيك-تو إنترأكتيف Take-Two Interactive – شركات ألعاب

وبعيداً عن الإيرادات والأرباح والقيمة السوقية لشركات الألعاب، فإن ما يجعل شركة ألعاب معينة مميزة عن باقي الشركات هو جودة الألعاب التي تقدمها. وهنا تظهر واحدة من أفضل الشركات في هذا المجال وهي شركة تيك-تو إنترأكتيف التي تعتبر الشركة الأم لمجموعة من استوديوهات الألعاب المعروفة مثل روكستار وكذلك 2K.

ليس من المستغرب أن تمتلك شركة روكستار لعبتين من بين أكثر 10 ألعاب مبيعاً في التاريخ وهما لعبة GTA V في المركز الثاني ولعبة RDR2 في المركز التاسع، وهو ما يبرهن على مدى جودة الألعاب التي تقدمها هذه الشركة واهتمامها بأدق التفاصيل. على الجانب الآخر تقدم شركة 2K مجموعة من الألعاب الرائعة مثل بايوشوك وبوردرلاندز.

تعتبر تيك-تو إنترأكتيف أحد أكبر شركات الألعاب من حيث القيمة السوقية “21 مليار دولار في وقت كتابة هذا التقرير”. في 2021 حققت الشركة إيرادات إجمالية بقيمة 3.3 مليار دولار أمريكي بينما بلغ الربح التشغيلي 638 مليون دولار أمريكي.

5- شركة إلكترونيك آرتس Electronic Arts

رغم بعض الانتقادات التي تتلقاها الشركة من حين لآخر إلا أن إلكترونيك آرتس لا تزال أحد أفضل شركات الألعاب العالمية وذلك مع امتلاكها لمجموعة من السلاسل المعروفة مثل سلسلة كرة القدم “فيفا” وسلسلة باتلفيلد وماس إيفكت وستار وورز وغيرها الكثير. تبلغ قيمة الشركة السوقية حوالي 36 مليار دولار أمريكي وفي عام 2021 وصلت عائدات الشركة إلى 5.6 مليار دولار.

تعتبر فيفا واحدة من أكثر سلاسل ألعاب الفيديو مبيعاً في التاريخ وذلك بحوالي 325 مليون نسخة مباعة حتى الآن. وإلى جانب فيفا تمتلك الشركة أيضاً سلسلة ذا سيمز والتي تعتبر من أنجح سلاسل الألعاب مع مبيعات وصلت إلى 200 مليون نسخة. وبالمجمل فإن شركة إلكترونيك آرتس تمتلك حتى الآن 5 سلاسل ألعاب تجاوزت كل سلسلة منها حاجز 100 مليون نسخة مباعة حول العالم.

6- شركة كونامي Konami

اشتهرت شركة كونامي بسلسلة ألعاب كرة القدم “بيس” والتي تعتبر المنافس الوحيد لسلسلة “فيفا” لكن في الحقيقة فإن ألعاب الشركة تمتد لأكثر بكثير من ذلك. وربما يتذكر الكثير من اللاعبين كونامي على أنها الناشرة لسلسلة ألعاب “ميتال جير” والتي عمل على ابتكارها مصمم الألعاب الياباني المعروف هيديو كوجيما.

تبلغ القيمة السوقية لشركة كونامي 6.5 مليار دولار أمريكي، في حين بلغت إيرادات الشركة في 2021 حوالي 2.6 مليار دولار أمريكي

7- شركة بانداي نامكوا Bandai Namco – شركات ألعاب

شركة ألعاب يابانية تمتلك مجموعة من سلاسل الألعاب المعروفة مثل سلسلة ألعاب القتال “تيكن” وسلسلة حرب الطيران “إيس كمبات” وسلسلة باك مان وسلسلة كاندام وغيرها الكثير من الألعاب. تتولى بانداي نامكوا نشر العديد من ألعاب استوديو “فروم سوفتوير” من بينها سلسلة دراك سولز وكذلك إلدن رينج.

تبلغ قيمة الشركة السوقية في وقت كتابة هذا التقرير 15.3 مليار دولار أمريكي ما يجعلها أحد أكبر شركات الألعاب في العالم. في 2021 بلغت إيرادات الشركة 5.4 مليار دولار أمريكي.

8- شركة سكوير إنكس Square Enix

واحدة من أكبر شركات الألعاب اليابانية وذلك بقيمة سوقية تتجاوز 5 مليار دولار أمريكي. تمتلك سكوير إنكس مجموعة من سلاسل الألعاب ذات الشعبية الكبيرة في العالم مثل سلسلة تقمص الأدوار فاينل فانتسي والتي وصلت مبيعاتها إلى 168 مليون نسخة حول العالم وذلك إلى جانب ألعاب أخرى مثل دراغون كويست وكينغدوم هارتس وغيرها.

وبخلاف السلاسل الخاصة بالشركة، تولت سكوير إنكس خلال السنوات الماضية نشر مجموعة من الألعاب المميزة لشركات تطوير مختلفة مثل سلسلة ألعاب “نير” وسلسلة جست كوز وغيرها.

9- شركة كابكوم Capcom

مع قيمة سوقية تتجاوز 5 مليار دولار أمريكي تعتبر كابكوم أحد أكبر شركات الألعاب في العالم. تمتلك الشركة مجموعة من الألعاب الرائعة أبرزها سلسلة ريزدنت إيفل التي تعد أكثر سلسلة ألعاب رعب مبيعاً في التاريخ وذلك بإجمالي مبيعات يتجاوز 127 مليون نسخة.

العديد من ألعاب كابكوم حققت نجاحاً تجارياً كبيراً من بينها سلسلة مونستر هنتر والتي تجاوز مبيعاتها 84 مليون نسخة، ولا ننسى بالطبع سلسلة ألعاب الأكشن المميزة ديفل ماي كراي وسلسلة ألعاب القتال ستريت فايتر.

10- شركة تينسنت Tencent – شركات ألعاب

على الرغم من أن شركة Tencent الصينية تركز على العديد من مجالات التكنولوجيا مثل محركات البحث والشبكات الاجتماعية والتجارة الإلكترونية وحتى الذكاء الاصطناعي فهي لا تزال تحتل مكانة أكبر كشركة لنشر ألعاب الفيديو في العالم. تبلغ قيمة الشركة السوقية حوالي 380 مليار دولار أمريكي وهو ما يجعلها أحد أكبر الشركات في العالم. في 2021 بلغت إيرادات قطاع ألعاب الفيديو في الشركة المعروف باسم Tencent games حوالي 27 مليار دولار أمريكي.

وعلى الرغم من شهرة الشركة بألعاب مثل ببجي وليغ أوف ليجيندز إلا أن ما يجعلها شركة ألعاب قوية بالفعل هو امتلاكها للعديد من الحصص في شركات ألعاب أخرى فهي تمتلك 40% من شركة إيبك قيمز المطورة لمتجر إيبك لألعاب الكمبيوتر، والناشرة للعبة فورتنايت. تمتلك الشركة كذلك 16% تقريباً من استوديو الألعاب الشهير فروم سوفتوير والمطور لمجموعة من الألعاب الرائعة مثل دراك سولز وإلدن رينج وسكيرو.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت