الإثنين, أكتوبر 3, 2022
مميز

أصعب 10 ألعاب فيديو يُمكن للمحترفين فقط إكمالها

أصعب ألعاب فيديو

على الرغم من أن ألعاب الفيديو تعد من الأنشطة الترفيهية التي يُمكن لأي شخص الدخول إلى عالمها ببساطة والاستمتاع بها مع الأصدقاء إلا أن هناك مجموعة من الألعاب التي تقدم تحديات فريدة قد يكون من الصعب على الكثير من اللاعبين التغلب عليها.

يُمكن أن تكون هذه التحديات عبارة عن ألغاز أو عقبات تحتاج إلى ردود فعل سريعة أو مواجهة الذكاء الاصطناعي المتقدم كأحد الخصوم أو مواجهة الزعماء الشرسين في نهايات الجولات. تتفاوت الألعاب في تقديم هذه التحديات ما بين السهل والصعب، لكن هناك بعض الألعاب التي لا يُمكن نسيان مدى صعوبتها وستظل عالقة في أذهان اللاعبين لسنوات طويلة.

في القائمة التالية جمعنا لكم مجموعة من الألعاب الصعبة والتي تحتاج إلى لاعبين محترفين للتغلب على كافة التحديات فيها وإنهاء اللعبة بالكامل، بينما تحتاج بعض الألعاب إلى التكرار والإعادة والتعلم من الفشل مرة وأخرى لكي تتمكن من تجاوز التحديات المطلوبة.

جدير بالذكر أن القائمة التالية تخص أصعب 10 ألعاب متوفرة حالياً على أحدث منصات الألعاب ويُمكن الاستمتاع بها على منصات مثل بلاي ستيشن 5 أو بلاي ستيشن 4 أو إكس بوكس ون أو إكس بوكس سيريس إكس وقمنا باستثناء الألعاب القديمة غير المتاحة للعب على الأجهزة الحديثة.

أصعب 10 ألعاب فيديو على الإطلاق


لعبة Sekiro: Shadows Die Twice

تاريخ الإطلاق: سبتمبر 2020

المنصات: PC, PS4, Xbox One ومتاحة للعب على PS5 وXbox Series X|S.

ربما تعتقد أن لعبة Sekiro ليست بهذه الصعوبة حينما ترى شخصاً ما يلعبها خلال مقطع فيديو على يوتيوب، ولكن ستشعر بمستوى مختلف تماماً من الصعوبة حينما تجرب هذه اللعبة بنفسك. تتطلب اللعبة توقيتاً دقيقاً لشن الهجمات أو التصدي لها أو المراوغة ضد هجمات الأعداء، كل شيء يحدث بشكل أسرع مما تتوقع، وحتى أصغر الأخطاء لها عواقب وخيمة. سر نجاحك في هذه اللعبة يعتمد على الصبر والتوقيت والمراوغة الذكية.

إذا طلبت مني تقييم صعوبة اللعبة على مقياس 1 من 10 فسوف أقول 13 ربما! لأنني ببساطة جربت الفشل والفشل مرات عديدة في هذه اللعبة، ومع الوقت أصبحت محاولاتي المتكررة للتغلب على التحديات تبعث على السخرية والغضب والإحباط، لكنني في النهاية أصبحت مبتهجاً ومهووساً بها.

لعبة Elden Ring

تاريخ الإطلاق: فبراير 2022

المنصات: PC, PS4, Xbox One وقابلة للعب على PS5,

بعد الإنجاز الرائع الذي حققته لعبة سكيرو، ازداد حماس اللاعبين للعبة استوديو فروم سوفتوير FromSoftware القادمة وهو الاستوديو الذي تسيطر ألعابه على هذه القائمة نظراً لتميزها بمستوى صعوبة متقدم مقارنة بباقي ألعاب الفيديو إلى جانب متعة الاستكشاف والبحث عن الأسرار في كل جانب من جوانب اللعبة.

قد ينزعج البعض من وجود زعماء يصعب جداً التغلب عليهم أو كمين لا يُمكنك تجاوزه أو لغز غير قابل للحل، لكن بالنسبة لي فهذا لم يكن يوماً سبباً للانزعاج من ألعاب فروم سوفتوير. فعالم اللعبة المفتوح يوفر لك ببساطة وسيلة للابتعاد عن التحديات المواصلة. عندما تبدو لي مهمة معينة بأنها مستحيلة، يمكنني إحراز تقدم في مكان آخر، ثم أعود أقوى وابحث عن طرق للتغلب على التحدي.

لا شك أن Elden Ring لعبة صعبة وربما أصعب من ألعاب فروم سوفتوير الأخرى، ليس فقط بسبب قتال الزعماء والأعداء في كل ركن من أركانها بل أيضاً بسبب الحرية الكبيرة التي تمنحها اللعبة لك. لا تخبرك إلى أين تذهب إطلاقاً لذلك قد يكون من السهل جداً أن تجد نفسك في أماكن يصعب عليك التنقل فيها. فمثلاً قد تجد نفسك وصلت إلى Caria Manor وهي منطقة مليئة بالأعداء المرعبين لدرجة أنهم جعلوني أقفز من مقعدي في حالة من الذعر. اللعبة تضع ثقتها باللاعب وتدفعه لمراجعة قدراته الخاصة سواءً كشخصية أو كمهارات لعب وذلك ليقرر ما إذا كان يجب عليه العودة إلى مكان آخر والاستمرار في بناء الشخصية للعودة لاحقاً لإتمام هذا التحدي.

ثلاثية دارك سولز Dark Souls

تاريخ الإطلاق: 2011 – 2014 – 2016

المنصات: PC, PS4, Xbox One ومتاحة للعب على PS5 وXbox Series X|S

أصبحت ثلاثية دراك سولز رمزاً للألعاب الصعبة داخل مجتمع اللاعبين. البعض أحب اللعبة وأسرارها وعالمها وكان مستعداً للتعلم والبحث للتغلب على التحديات وإنهاء اللعبة والبعض الآخر وجد نفسه محبطاً منها ومتوقفاً عن اللعب ربما من أول جولة قتال صعبة.

استمرت ثلاثية دراك سولز كأحد أكثر سلاسل الألعاب إثارة للجدل، نظرًا لأن الصعوبة جزءًا أساسياً من هويتها، ونجحت اللعبة في صناعة نوعاً فرعياً من الألعاب يُعرف باسم الألعاب الشبيهة بالسولز Soulslike.

معارك الزعماء في السلسلة ملحمية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، والمسارات للوصول إلى الزعماء مرعبة ووحشية ومليئة بالأعداء والفخاخ التي يُصعب تجاوزها، والرائع أن هذه العناصر ليست موجودة لإضافة طبقة من الصعوبة فحسب، بل في الواقع هي أداة سردية تساعد في رواية أحد أكثر القصص طموحاً في عالم الألعاب وهو ما تفشل فيه الكثير من الألعاب التي حاولت تقليد صيغة دارك سولز لاحقاً.

لعبة Bloodborne

تاريخ الإطلاق: سبتمبر 2017

المنصات: PS4 وقابلة للعب على PS5

غالبًا ما توصف Bloodborne بأنها واحدة من أصعب الألعاب في كل العصور. وهي واحدة من الألعاب التي ساهمت بشكل كبير في شعبية مخرج الألعاب الياباني هيديتاكا ميازاكي والذي تولى إخراج الجزء الأول والثالث من دارك سولز وكذلك إخراج لعبتي سكيرو وإلدن رينج المشار لها سابقاً.

تصميم اللعبة الجذاب والمحير والغامض يزيد من فكرة التحدي ويلقي على اللاعب مهمة إضافية لفك رموزها وقواعدها المشفرة وتدفعه للبحث هنا وهناك للوصول إلى الحقائق، لكن بمجرد التغلب على بعض التحديات الصعبة في اللعبة سوف تشعر برضا متزايد ومتعة تدفعك للمزيد من اللعب والاستكشاف حتى آخر مهمة.

لعبة Cuphead

أصعب 10 ألعاب فيديو

تاريخ الإطلاق: سبتمبر 2017

المنصات: PC, PS4, Nintendo Switch, Xbox One ومتاحة للعب على PS5 وXbox Series X|S

إذا كنت تبحث عن لعبة توفر لك مجموعة من أصعب قتالات الزعماء فلا شك أن عليك تجربة لعبة Cuphead. معارك الزعماء في هذه اللعبة لا هوادة فيها وتتطلب إجراءات وردود فعل سريعة. فكر لفترة طويلة، ولن تحظى بفرصة أمام أقوى أعداء اللعبة. قد تستمر المعارك لمدة ثلاث دقائق فقط على الأكثر، لكنك تشعر بأنها أطول بكثير حينما تعرف أنه لا يمكنك استيعاب سوى ثلاث ضربات قبل أن تضطر إلى البدء من نقطة الصفر. في النهاية تبقى الإطاحة بزعماء اللعبة الشرسين مهمة مجزية للغاية.

بالنسبة لأي شخص يرغب بتجربة اللعبة دون مواجهة هزيمة شبه مضمونة والشعور بالإحباط، يُسعدني إعلامك بوجود نسخة أبسط من كل زعيم يُمكنك محاربته لكنك لن تتمكن من الوصول إلى المعركة النهائية ما لم تهزم كل زعيم بوضعية الصعوبة الافتراضية.

إذا كنت أنهيت اللعبة من قبل فنحن ننصحك بمطالعة موضوعنا السابق: أشياء يُمكنك القيام بها بعد الانتهاء من لعبة Cuphead

لعبة Hades

أصعب ألعاب

تاريخ الإطلاق: سبتمبر 2020

المنصات: PC, PS4, Nintendo Switch, Xbox One, PS5, Xbox Series X|S

الصعوبة في لعبة Hades عبقرية جداً وتختلف عن النمط السائد في الكثير من الألعاب لتوفير درجات صعوبة معينة. تتضمن اللعبة وضع يُعرف باسم God Mode يتيح لك التعلم من خلال اللعب المستمر ويمنحك قوة بنسبة 2% في كل مرة تموت فيها. في البداية سوف تخسر وتخسر الكثير، لكنها في النهاية لعبة Roguelite مصممة حول فكرة الخسارة والإعادة مراراً وتكراراً لذا لا يوجد شيء يُمكنني أن أشتكي منه.

هناك ألعاب صعبة في هذه القائمة تعاقبك بقسوة على الموت، وأغلب ألعاب الفيديو اليوم تريد أن تُبعدك بطريقة أو بأخرى عن الخسارة، إلا أن لعبة Hades ترحب بالموت، وتضيف بعض الأفكار والمفاهيم المبتكرة لكيفية تنفيذ الصعوبة في الألعاب بشكل يجعلنا نبتعد عن النقاش العقيم حول مدى صعوبة الألعاب.

إذا كنت ترغب بتجربة اللعبة للمرة الأولى فننصحك بمراجعة بعض النصائح المفيدة التي أشرنا لها في موضوعنا السابق: حيل ونصائح وأسرار لعبة Hades

لعبة Celeste

تاريخ الإطلاق: يناير 2018

المنصات: PC, PS4, Nintendo Switch, Xbox One ومتاحة للعب على PS5 وXbox Series X|S.

بالنسبة لي فإن Celeste هي واحدة من أفضل الألعاب التي جربتها على الإطلاق، فهي نوع من الألعاب التي تجعل للموت معنى، حيث تتعلم شيئًا جديدًا وأنت تفشل وتحاول. في كل مرة تموت فيها، تشعر أن الخطوة التالية ستكون هي بوابة العبور. من الصعب جداً أن تتوقف عن اللعب لأنك تعلم دائماً أنه يمكنك القيام بعمل أفضل في المرة القادمة، وأنك على بعد خطوة واحدة سريعة من فك شفرة المهمة.

اللعبة صعبة فعلاً، لكنها في نفس الوقت عادلة وممتعة وغير محبطة، وترحب باللاعبين الجدد الذين لا يرغبون بمستويات صعبة جداً تجعلهم يتوقفون عن اللعب فوراً، وفي نفس الوقت ابتكارات التصميم تجعلها ملائمة جداً للاعبين المحترفين الذين يرغبون ببعض التحديات الصعبة.

لعبة Nioh

تاريخ الإطلاق: فبراير 2017

المنصات: PS5, PS4, PC

إذا كنت تبحث عن أصعب ألعاب الفيديو فجرب لعبة Nioh وعلى الأغلب سوف تعاني كثيراً للانتهاء من كافة المهام والتحديات المطلوبة. اللعبة ستكون صعبة جداً على اللاعبين الذين لم يجربوا من قبل ألعاب السولز، بينما ستنخفض الصعوبة كلما أصبحت أكثر دراية بالقتال، لكنني لا أضمن استمرارك في اللعب لغاية الوصول لهذه المرحلة.

يُمكن لبعض الأعداء قتلك بضربة واحدة وشبح الفشل المحتمل يخيم بشدة على كل جلسة لعب، ومع ذلك فإن الموت في لعبة Nioh لا يثبط العزيمة وقد ترى نفسك تحاول مراراً وتكراراً وذلك بفضل الطرق المختلفة لنمو الشخصية والعديد من الأساليب التي يمكنك استخدامها للتعامل مع مهمة صعبة أو قتال زعيم جديد.

لعبة Super Mario Maker 2

تاريخ الإطلاق: يونيو 2019

المنصات: Nintendo Switch

أحد أفضل ألعاب نينتندو سويتش الحصرية على الإطلاق، وما يميزها بالفعل أنها تمنح اللاعبين القدرة على إنشاء وتصميم المستويات وصياغة التحديات بدلاً من أن يكون ذلك محصوراً بأيدي مطوري اللعبة داخل شركة نينتندو والذين يعرفون كيفية صناعة تحديات تستحق وقتك دون أن تكون محبطاً من الصعوبة.

لكن ماذا يحدث حينما تمنح هذه القدرة لكافة اللاعبين؟ حسناً، إليك الفكرة التي تدور في ذهني عن اللاعبين بعد تجربة المستويات التي قاموا بصناعتها. إنهم أشخاص لئيمون، يبحثون عن الانتقام ومهوسون بجعل الحياة أكثر صعوبة على إخوانهم في الإنسانية.

إذا كنت متفائلاً بشأن الحالة الإنسانية لدى اللاعبين فيجب عليك تجربة التحديات التي قاموا بصناعتها وسوف تعرف رغبتهم الكبيرة في وضع العراقيل أمام الناس. صحيح أن بعض اللاعبين يستخدمون هذه القدرات بمسؤولية ويصنعون مستويات رائعة ومتوازنة إلا أن هناك فئة منهم لو دخلوا عالم تطوير الألعاب فسوف يحولون التحديات والمهام في الألعاب إلى جحيم لا يُطاق.

لعبة Hollow Knight

تاريخ الإطلاق: فبراير 2017

المنصات: PC, PS4, Nintendo Switch, Xbox One ومتاحة للعب على PS5 وXbox Series X|S.

تعتبر Hollow Knight واحدة من أفضل ألعاب ميترويدفينيا التي قمنا بتجربتها على الإطلاق. وعلى الرغم من أنها تعد من الألعاب الصعبة بالنسبة للكثير من اللاعبين إلا أنني لم أشعر لدرجة الإحباط التي يُمكن أن تصيبك في ألعاب السولز السابقة.

عندما بدأت اللعبة، شعرت ببعض الصعوبة حتى في المهام السهلة واستغرق قتال الزعماء بعض الوقت ولكن كلما تقدمت ولعبت أكثر أصبح بإمكاني إنجاز المهام والتحديات بشكل أسهل، وحتى عند الوصول للمهام الصعبة جداً كنت أشعر أنه بإمكاني إنجاز المهمة والاستمتاع بدلاً من الإحباط.

صحيح أن اللعبة تعاقبك على الموت وتحتاج منك لتعلم أنماط الهجوم الخاصة بالزعماء للتغلب عليهم، إلا أنها تبقى لعبة متوازنة وممتعة بالرغم من وجود بعض المحطات الصعبة خصوصاً لمن يرغب بإنجاز كافة المهام والتحديات.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X