الخميس, أغسطس 18, 2022
مميز

أفضل 10 ألعاب ميترويدفينيا ننصحك بتجربتها الآن

ألعاب ميترويدفينيا

تعتبر ألعاب ميترويدفينيا Metroidvanias واحدة من أكثر أنواع الألعاب شيوعاً. توفر هذه الألعاب خرائط ضخمة لاستكشافها ومجموعة من العقبات والتحديات المثيرة التي يجب التغلب عليها إلى جانب أنظمة تقدم غير خطية خلال رحلتك الصعبة.

وإذا لم تكن على دراية مسبقة بألعاب ميترويدفينيا، فيمكنك اعتبارها نوعاً فرعياً من ألعاب الأكشن والمغامرات بينما تم استلهام اسمها من سلسلتي Metroid وCastlevania نظراً لأن هذا النوع من الألعاب يوفر أفضل العناصر الموجودة في السلسلتين مع دمج بعض الأفكار المبتكرة على طريقة اللعب الأساسية.

ومع وجود عشرات الألعاب ضمن هذا النوع كان من الصعب اختيار 10 ألعاب فقط، لذلك حرصنا أن توفر الألعاب في القائمة أدناه تجربة ميترويدفينيا نموذجية بغض النظر عن مدى تميز بعض الألعاب الأخرى التي تبتعد قليلاً عن الصيغة الأساسية لهذه الألعاب.

وبشكل عام تعتمد ألعاب ميترويدفينيا على وجود منصة لعب ثنائية الأبعاد مع تميزها بخرائط كبيرة ومترابطة يُمكن للاعب استكشافها. يجب أن يكون الوصول إلى هذه الأجزاء المترامية من العالم مقيداً بعوائق مثل البوابات والتي لا يُمكن تجازها إلا بمجرد اكتساب اللاعب شيئاً محدداً مثل العناصر والأدوات والأسلحة والقدرات. الحصول على هذه الأشياء يُمكن أن يساعد اللاعب في هزيمة أعداء أكثر صعوبة والوصول إلى المناطق السرية في عالم اللعبة.

لذلك اخترنا في هذه القائمة الألعاب التي تتميز في التكامل بين القصة وتصميم المستويات إلى جانب وجود عناصر مميزة للتحكم في الشخصية تساعد على الاستكشاف والتجريب.

أفضل 10 ألعاب ميترويدفينيا ننصحك بتجربتها الآن


لعبة Dead Cells

نظام القتال المبسط للغاية إلى جانب تصميم المستوى المتقن يجعل Dead Cells لعبة ميترويدفينيا ودودة حتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يحبون هذا النوع من الألعاب بشكل خاص. كل جولة في اللعبة سهلة الهضم وذلك بفضل مستوياتها المتغيرة والمفصلة بشكل جميل والتي تغرس شعورًا بالاكتشاف والألفة. تعد هذه اللعبة أحد أفضل الأمثلة على كيفية إعادة خلط الأفكار من ألعاب أخرى دون فقدان نقاط القوة الأساسية للعبة.

الموت ليس ممتعًا أبدًا في الألعاب من هذا النوع، ولكن حلقة المكافأة المصممة جيدًا تخفف من حدة شعور الموت وتمنحك أملاً إضافياً للجولات القادمة مما يجعل التجربة تدور أكثر حول الاستكشاف، بينما تضيف الترقيات الدائمة إحساسًا بالتقدم وتمنحك المزيد من الأهداف للعمل عليها.

لعبة Hollow Knight

ألعاب ميترويدفينيا

Hollow Knight هي ببساطة واحدة من أفضل ألعاب ميترويدفينيا التي لعبناها والتي لا ينبغي أن يفوتها أي معجب بهذا النوع. خريطتها المعقدة والهائلة ورسوماتها الجميلة والتنوع الكبير من الأعداء والزعماء يجعلها لعبة فريدة تستحق التجربة.

عالم اللعبة مقنع وغني، ومليء بالتفاصيل السردية التي وضعها المطور لتكتشفها بنفسك، وتم بناؤها بمسارات متفرعة توفر قدرًا سخيفًا من الخيارات في كيفية اكتشافها. مع هذه الكثافة العالية من الأسرار الموضوعة في جوانب العالم وأسلوب اللعب المتقن، فإن هذه اللعبة يجب أن تكون على قائمة أولوياتك.

تبرهن هذه اللعبة على أنك لا تحتاج إلى الكثير من الإبداع والابتكار لإنشاء لعبة ناجحة، فهي بعيدة كل البعد عن كونها اللعبة الأكثر إبداعاً في هذا النوع، لكنها في المقابل عرفت كيفية استلهام بعض الأفكار من العناوين المشابهة مع طريقة تنفيذ وضوابط متقنة.

لعبة Ori and the Blind Forest

لا تنخدع بمظهر هذه اللعبة، فخلف الرسومات الدقيقة والمصنوعة يدويًا بشكل جميل، تكمن تجربة قوية حقًا، مبنية على إبداع في تصميم المستويات وأسلوب اللعب. سوف تصرخ وتضحك بينما تتقدم عبر الألغاز المصممة بذكاء مع الموسيقى التصويرية الرائعة.

وضعت هذه اللعبة معايير عالية لألعاب ميترويدفينيا الحديثة، سواءً من حيث الناحية الجمالية المبهرة أو البيئات المفصلة بطريقة صحيحة إلى جانب أسلوب اللعب الجذاب والمدفوع بحبكة عاطفية. تقدم اللعبة رحلة من البهجة القلبية مصحوبة بازدهار الغابات من حولك والألوان التي تملأ الأشجار والسحب الجميلة التي لا تقاوم، وذلك على الرغم من معرفتك بتلك الصخور الدموية المميتة في طريقك.

نوصي بشدة بتجربة تكملة اللعبة الصادرة عام 2020 باسم Ori and the Will of the Wisps والتي تبني على التجربة الأساسية وتضيف عليها المزيد من العمق والإبداع.

لعبة Bloodstained: Ritual of the Night

ألعاب ميترويدفينيا

هذه اللعبة هي كل ما يتمناه معجبو ألعاب Castlevania. ببساطة هي لعبة منصات وحركة ثنائية الأبعاد تبدو مثل ألعاب ميترويدفينيا الحديثة ولكنها أيضًا مراعية لتاريخها وتعرف كيف تقتبس أفضل العناصر في هذا النوع من الألعاب.

رغم أن عشاق هذا النوع من الألعاب سيحصلون على جرعة حنين إلى الماضي عند تجربة اللعبة، إلا أنها تبقى ملائمة لكل اللاعبين حتى من يرغبون بتجربة هذا النوع للمرة الأولى وذلك بفضل عناصر الاستكشاف الممتازة وأسلوب الحركة والقتال المميز.

تتشابك معارك اللعبة وعناصر RPG مع الاستكشاف بطريقة سلسة للغاية، وهو ما جعلني أجوب “بقلق شديد” كل زاوية وركن في الخريطة العملاقة التي ستقضي معها ساعات طويلة حتى بعد هزيمة الزعيم الأخير.

لعبة Owlboy

لعبة مبهجة مليئة بالشخصيات المثيرة للانتباه مع حكاية رائعة تجمع بين اللحظات الجميلة والمرة. تمتاز اللعبة بأسلوب فني عالي الجودة مصحوباً بمستوى عال من الاهتمام بالتفاصيل في جميع المجالات بدءًا من المرئيات المذهلة والموسيقى التصويرية إلى أسلوب اللعب الممتع وسريع الاستجابة وصولاً إلى النمط الرسومي لفن البكسل.

لعبة Axiom Verge

طوال الفترة التي قضيتها مع لعبة Axiom Verge كنت متحمسًا باستمرار لاستكشاف عوالم غريبة، واكتساب قدرات لتغيير قواعد اللعبة، واستخدام سلاح جديد لأول مرة. يبدو كل شيء تلتقطه في هذه اللعبة ذا مغزى على عكس بعض الألعاب الأخرى التي تضع في طريقك الكثير من الأشياء التي لا تحتاجها.

ببساطة هذه اللعبة خلاقة وممتعة وصعبة، وهي تجربة لا بد منها لمحبي الألعاب الكلاسيكية والتحديات الحديثة. تجمع اللعبة ببراعة بين العناصر التي تذكرنا بالألعاب الكلاسيكية الرمزية وبين العناصر الأساسية في الألعاب مثل أسلوب اللعب الإبداعي والجو الآسر.

لعبة The Messenger

ألعاب ميترويدفينيا

أحد أفضل الألعاب المستقلة على الإطلاق، ونجحت ببراعة في منافسة أفضل ألعاب ميترويدفينيا المتاحة حالياً وذلك بفضل مظهرها المذهل، والموسيقى التصويرية الرائعة، والكتابة الذكية إلى جانب طريقة اللعب المذهلة والتي تمنحها تفوقاً على بعض الألعاب من نفس النوع.

لا تعد اللعبة مجرد رسالة حب رائعة لألعاب 8 بت و 16 بت بل هي دليل على أنه حتى في السوق المشبعة بألعاب المنصات ذات الطراز القديم، لا تزال هناك طرق ذكية للتعامل مع هذا النوع بما في ذلك التعامل الإبداعي مع تصميم المستويات والسرد القصصي.

هذه اللعبة تستهدف بشكل خاص اللاعب الذي يشعر بالحنين إلى الماضي أكثر من الجمهور الأصغر سنًا لذلك ستجد الكثير من الإشارات إلى ألعاب 8 بت القديمة الكلاسيكية وهو ما يجعل التجربة مرضية أكثر للاعبين القدامى.

لعبة Yoku’s Island Express

تجمع اللعبة ببراعة بين نوعين من الألعاب، الأول ألعاب Pinball والثاني ألعاب ميترويدفينيا Metroidvania وهذا يكفي لوحدة للإشادة بالمطور والعمل الذي قام بإنجازه.

الوقت في هذه اللعبة مر بسرعة كبيرة لأنني كنت مستمتعاً باستكشاف الجزيرة الرائعة وإتقان بعض الحركات الجديدة بينما جعلتني قصتها وشخصياتها الساحرة أبتسم طوال فترة اللعب. تستمر اللعبة في تحديك في كل منطقة من مناطقها في حين أن مقتنياتها المخفية تجعلك تعود من أجل المزيد.

لعبة Salt and Sanctuary

على الرغم من أن اللعبة تقتبس بالأساس صيغة ألعاب سولز Souls وتضعها في قالب ثنائي الأبعاد، إلا أنها مليئة بالمرح وتوفر تحديات كبيرة إلى جانب الكثير من الحيل الخاصة التي تجعلها لعبة أصلية وممتعة بعيداً عن كونها لعبة تحاول المزج بين لعبتي دارك سولز وCastlevania فقط.

نجحت اللعبة في نقل طريقة اللعب المألوفة في الألعاب السابقة إلى بُعد مختلف وأضافت لها نوعاً من العمق مع العديد من خيارات القتال والمكافآت. أسلوب اللعب صلب ودقيق، لكنه يتطلب منك أن تغفر الموت غير العادل بين الحين والآخر. اللعبة لا تأخذ بيدك سواءً من حيث أسلوب اللعب أو القصة أو الميكانيكا العامة، وبدلاً من ذلك تكافئ الشجاعة والمثابرة باستمرار.

لعبة Guacamelee! 2

بفضل الطريقة التي تطور بها تاريخ ألعاب الفيديو، تستمر ألعاب ميترويدفينيا في تغذية الرومانسية التي تحيط بهذا النوع من الألعاب، ولعبة Guacamelee! 2 هي أحد أفضل الألعاب التي تمثل هذه الرومانسية لأنها تتوافق مع مطالب اللاعبين القدامي والجدد المحبين لهذا النوع من الألعاب.

نجح المطور في ابتكار منصة لعب ثنائية الأبعاد ذات طابع محكم وتتضمن بعض الكتابات الذكية والمظهر الساخر الذي يستلهم باحترام الثقافة المكسيكية وثقافة البوب العالمية.

إذا أحببت الإصدار الأصلي من اللعبة فسوف تكون هذه اللعبة أحد أفضل التجارب التي ستنال إعجابك، نظراً لأنها تضيف المزيد من المتعة والعمق سواءً من حيث الموسيقى أو القتال أو تصميم الزعماء.

ياختصار سوف تحصل على لعبة مبهجة ومليئة بالألوان، تضعك في قلب تحديات متنوعة من البداية إلى النهاية، وتقودك إلى تسخير مهاراتك الكاملة لمواجهة هذه التحديات التي تصبح جنوناً حقيقياً في نقاط معينة من اللعبة.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X