أدلة ونصائح

حيل ونصائح وأسرار لعبة Hades

كانت لعبة Hades واحدة من أفضل ألعاب عام 2020، وذلك بفضل التصميم المتقن وتنوع الشخصيات والتحديات الصعبة والموسيقى التصويرية الرائعة، وتم اعتبارها واحدة من أفضل ألعاب الأكشن وتقمص الأدوار خلال السنوات الماضية.

تم إطلاق اللعبة في سبتمبر 2020 على أجهزة البي سي وسويتش بعد نسخة الوصول المبكر الصادرة في 2018، والآن قد حان الوقت للاستمتاع باللعبة على منصات PS4, PS5, Xbox One, Series X/S، مع العلم أن اللعبة متاحة مجاناً لمشتركي خدمة قيم باس Game Pass.

لعبة Hades صعبة، حتى بالنسبة للاعبين المحترفين، فهي ذات معارك سريعة الإيقاع والتعود عليها قد يستغرق بعض الوقت. ومع وجود العديد من الترقيات والقدرات والأسلحة والتحديات، فسيكون أمامك الكثير لتستوعبه. ونحن هنا لنساعدك في الهروب من العالم السفلي.

إذا كنت ترغب بتجربة اللعبة للمرة الأولى، فإليك مجموعة من النصائح والاستراتيجيات والحيل التي تتيح لك هزيمة الأعداء والوصول إلى عالم البشر.

حيل ونصائح وأسرار لعبة Hades


تعرف على الآلهة اليونانية

الشخصيات في Hades مختلفة وعميقة ومقنعة ومن الجيد معرفة تفاصيلها من الأساطير اليونانية، ذلك فإن الفهم المبدئي للآلهة اليونانية يجعل اللعبة أكثر متعة، ويضعك في تجربة سردية غير تقليدية حيث مع كل جولة تتعلم المزيد عن هذه الشخصيات الأسطورية.

المعرفة العملية حول هذه الشخصيات متاحة في اللعبة باللغة الإنجليزية من خلال قصاصات معلومات عن كل شخصية، وهو أمر يساعدك على فهم قصة اللعبة الآسرة والمترامية الأطراف.

إذا كنت تريد الدخول في اللعبة مع فهم مسبق لهذه الشخصيات، فربما تساعدك القراءة المسبقة عنها على ويكيبيديا في التعرف أكثر على الآلهة الأولمبية مثل أثينا وأفروديت وديونيسوس وغيرهم إلى جانب الشخصيات الأسطورية الرئيسية مثل آخيل ويوريديس وسيزيف وكذلك الآلهة الكثونية مثل سيربيروس ونيكس وخارون وبالطبع هاديس.

ركز على جمع مفاتيح Chthonic عند البدء

هناك الكثير من الموارد في Hades، لذلك قد تشعر ببعض الارتباك عند تحديد الأولوية في جمع هذه الموارد. لكن الإجابة السهلة هي جمع Chthonic Keys وهي واحدة من ضمن عدة عملات أثرية يُمكن العثور عليها في العالم السفلي وتسمح للبطل زاجروس بإلغاء قفل خيارات الترقية الإضافية في Mirror of Night إلى جانب فتح أسلحة جديدة في House of Hades.

إذا تم منحك اختيار المفتاح مقابل المجوهرات أو الذهب، فانتقل دائمًا إلى المفاتيح حتى يصل مستودع الأسلحة والمرآة إلى الحد الأقصى. ستفتح في النهاية خيار مقايضة الجواهر بالمفاتيح لدى تاجر في العالم السفلي، لذلك إذا وجدت نفسك مع فائض من المجوهرات، يمكنك تحويلها. وبالطبع لا تنسى استخدام مجوهراتك بشكل جيد.

عندما تنتهي من معركة في العالم السفلي، ستحصل على لمحة عن مكافأة الغرفة القادمة معروضة على الباب الذي يؤدي إلى الخارج. تستفيد بعض هذه المكافآت مثل هدايا الآلهة من الجولة التي تقوم بها. لكن البعض الآخر، مثل المفاتيح يتيح لك ترقية زاجروس لغزوتك التالية في العالم السفلي.

جرب الأسلحة والمكافآت

من أهم نصائح لعبة Hades هي تجربة كل سلاح وكذلك المجموعات المتنوعة من المكافآت. من المحتمل أن تجد السلاح المفضل لك في النهاية من خلال التجربة، لكن الأمر يستحق تجربة أكبر عدد ممكن من التركيبات المختلفة.

تجربة Hades بالسيف تبدو مختلفة تماماً عن القوس والسهم أو عن اللعب بالدرع. يُمكنك تغيير الأسلحة اعتماداً على المكافآت التي قمت بتجهيزها من خلال الترقيات التي تحصل عليها من الآلهة.

مثل معظم ألعاب روجلايك Roguelikes، يتم إنشاء كل جولة في Hades بشكل عشوائي. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك ممارسة بعض السيطرة. في بداية كل جولة، يتم منحك هدية أولمبية. من خلال تجهيز تذكار معين للإله، إذا كان لديك بالطبع، يمكنك تحديد من يمنحك التذكار الأول. إن فهم الأسلحة التي تتناسب بشكل أفضل مع هذه الهدايا هو مفتاح بدء العتاد الخاص بك.

ذكرنا سابقاً أنه عليك التقاط المفاتيح مبكراً، والسبب وراء ذلك أنه يُمكنك الوصول إلى الكثير من القدرات والأسلحة في البداية، وبالتالي ستظل تكتشف كيف يعمل كل شيء أثناء اللعب وسيكون كل هدية وزعيم جديد مفاجأة بالنسبة لك.

ستخسر عدة مرات قبل أن تقضي على الزعيم النهائي، لكن التركيز أكثر على التجريب والتغيير أهم بكثير من التركيز فقط الأعداء، وفي النهاية قد تحصل على مزيجاً لم تتوقعه أبداً.

شغل وضع God Mode إذا دعت الحاجة

لنفترض أنك، على عكس زاجروس، سئمت من الموت، فيمكنك تشغيل وضع God Mode الذي يجعلك أكثر صرامة حيث ستتراكم قوتك في كل مرة تموت فيها، وسرعان ما تصبح آلة لا يُمكن إيقافها.

قد يكون هذا الوضع ملائماً للأشخاص الذين لا يتحملون التحديات الصعبة لألعاب Roguelike ولكنهم يرغبون في استيعاب قصة اللعبة، كما أنه مناسب جداً للاعبين الذين يجدون اللعبة صعبة أكثر مما ينبغي، لذا لا تخجل وقم بتشغيل هذا الوضع لجعل الأمور سهلة عليك.

يمنحك هذا الوضع مقاومة بنسبة 20٪ لجميع الأضرار، وفي كل مرة تموت ترتفع هذه المقاومة بنسبة 2٪ حتى تصل إلى أقصى حد عند 80%. يمكنك تشغيل وضع God في أي وقت، ولا يؤثر تشغيله على القصة أو الإنجازات.

إعطاء الأولوية لمطارق Daedalus

Daedalus Hammers هي أقوى التحسينات التي ستجدها في جولات Hades. يُمكن الحصول غالباً على اثنتين من هذه المطارق واحدة في تارتاروس Tartarus والثانية في Elysium. تعمل هذه المطارق على ترقية جانب من سلاحك الحالي بطريقة فعالة للغاية والتي يمكن أن تؤثر بشكل ملحوظ على أسلوب اللعب.

لا ينبغي أبداً تجاهل مطرقة Daedalus، وعندما يكون لديك الخيار، فلا تختار أبدأ أي نوع من الموارد أو هدايا الآلية، واذهب باتجاه هذه المطرقة لأنها سوف تساعدك في إلحاق الضرر المضاعف بالأعداء. بمجرد الحصول عليها سيكون بوسعك ترقية عمل سلاحك المجهز للأفضل، فمثلاً يُمكنك توسيع مدى وصول الرمح بنسبة 40% بينما بعض الترقيات يُمكنها تغيير السلاح بالكامل، مثل تحويل سلاح Adamant Rail إلى صاروخ ناري حديث.

أحب الإشارة هنا إلى أن إله الحدادة هيفايستوس ليس موجوداً في اللعبة، على الرغم من أن زوجته أفروديت تدلي من حين لآخر بملاحظات ساخرة حول غيابه.

الهدايا في Hades “نعم الآلهة”

في جميع أنحاء Hades، ستجد زجاجات مختلفة من النكتار “رحيق الآلهة”. يمكنك تقديم هذه الزجاجات كهدايا لمعظم الشخصيات في اللعبة. في المرة الأولى التي تفعل فيها ذلك لكل شخصية، ستمنحك في المقابل تذكارًا، عنصرًا قابلًا للتجهيز يمنحك دفعة إحصائية صغيرة.

يشار إلى الهدايا من الآلهة الأولمبية برموز فريدة ذات ألوان زاهية وتمنحك قوة كبيرة من إله معين. على سبيل المثال إذا رأيت سهمًا أخضر، فستحصل على نعمة من أرتميس، إلهة الصيد، بينما يتم تمييز زيوس بصاعقة صفراء، ويظهر إله البحر بوسيدون بعد تفاعلك مع رمح أزرق ثلاثي الرؤوس.

بشكل عام، كلما كان لديك المزيد من الهدايا، كلما أصحبت أقوى. لكن خذ بعين الاعتبار أن كل إله يقدم هدايا في فئة مختلفة، فمثلاً تميل أثينا إلى تحسين دفاعك ومنحك قدرات الانحراف أما آريس فيمنحك تعزيزات للهجوم، في حين يمنحك إله الخمر ديونيسوس هدايا تسبب صداع الكحول وهو تأثير حالة يسبب الضرر بمرور الوقت.

الأمر كله يتعلق بأسلوب اللعب، وهو شيء سوف يتبلور ببطء وتفهمه كلما لعبت أكثر، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب الاعتماد عليها بغض النظر عن الموقف مثل المكافآت الثنائية والتي تعتمد على الهدايا المتوافقة، فمثلاً إذا حصلت على هدية من ديميتر فقد تكون قادراً على زيادة قوة هدية بوسيدون. هذه الأشياء تستحق التجربة حتى لو كنت لا تعرف مدى ملائمة الهدية مع الترقيات، فأنت لا تعرف متى يُمكن أن تتغير الأقدار وتمنحك فرصة أخرى.

إذا رأيت بابًا به رمزان هدية، فابدأ من خلاله. ستضطر إلى اختيار هدية واحدة. أياً كان من لا تختاره فسوف يرمي عليك بجيش صغير من الأعداء، إذا قمت بهزيمتهم فستحصل على الهدية الثانية أيضاً. في العالم السفلي، تعتبر صفقة اثنين مقابل واحد مثيرة للغاية.

في Hades تحدث إلى الجميع

جزء كبير من لعبة Hades قائم على السرد كما أنها غنية بالشخصيات والحكايا لاكتشاف أسرار العالم السفلي. لذلك بين الجولات تأكد من أنك تأخذ وقتاً للتحدث مع الجميع أو الاستماع إلى محادثاتهم. حتى إذا كنت مهتماً بالأكشن فقط أكثر من اهتمامك بالقصة، فنعتقد أن السرد في هذه اللعبة يستحق الاهتمام، والمحادثات ممتعة فعلاً وممتزجة بالقصص الدرامية.

يمكن أن يؤدي التحدث إلى هذه الشخصيات إلى إطلاق العنان لقدرات أساسية مثل Codex، بالإضافة إلى خيارات جديدة لـ Mirror of Night، لذلك يجب عليك دائمًا الحديث مع كل شخص في العالم السفلي بعد كل جولة. حتى إذا كنت لا ترى أيقونة حوار فوق رؤوس الشخصيات، فقم بالركض إليهم وقم بمحادثة سريعة إن أمكن. أنت لا تعرف أبدًا ما سيقولونه.

حافظ على الموارد النادرة وحدد هدف الجولات

عندما تهزم زعيماً لأول مرة بأي سلاح من الأسلحة الستة للعبة، ستحصل على مادة يصعب العثور عليها. المواد الثلاثة الكبيرة هي: Diamonds وTitan Blood وAmbrosia.

على الرغم من أنك لن تستخدم الكثير منها إلا في وقت لاحق من اللعبة، فهي كلها عناصر مفيدة. يقوم Titan’s Blood بترقية الأسلحة أما Diamonds فيساعدك على تحسين House of Hades، في حين يعمق Ambrosia صداقاتك مع الشخصيات بعد أن منحتهم بالفعل الكثير من النكتار.

كلما تقدمت في اللعبة، ستفتح متجرًا للصرافة في House of Hades. احتفظ بـ Titan’s Blood وDiamonds، حيث سيقدمان لك بعض الترقيات الضخمة في اللعبة بمجرد أن تتمكن من إنفاقها.

لا تجعل الفوز هدفك في كل جولة فقط. وعادة ما يكون من السهل جداً رؤية الفشل في الجولة. لذلك حدد هدفاً في كل مرة تخرج فيها إلى العالم السفلي. هل تريد فعلاً هزيمة الزعيم الأخير أم أنك تبحث عن المفاتيح أو الموارد.

ترقيات House Contractor في لعبة Hades

من المهم الاستفادة من ترقيات “House Contractor”. في مقابل الموارد، يمكن لهذا الرفيق الصامت أن يبني ترقيات مختلفة في جميع أنحاء عالم اللعبة. سيتم تصنيف الأشياء على أنها إما تجديد للعالم السفلي مثل تحسين جزء أو قطعة أثرية من عالم الجريمة المتغير باستمرار، أو عنصر خاص مثل كائن يفتح شيئاً لا يمكن الاستغناء عنه.

تُستخدم الجواهر والماس بشكل أساسي في House Contractor لإضافة ميزات جديدة إلى قاعدتك ومكافآت جديدة لمحاولات الهروب المستقبلية. معظم هذه التعزيزات طفيفة مثل الصحة أو الموارد الإضافية، لكن القليل منها إلزامي تمامًا.

أولاً، سترغب في الحصول على Fountain Chamber في Tartarus. سيؤدي هذا إلى فتح ترقيتين قيّمتين قائمة Fated of Minor Prophecies وهي في الأساس مجموعة من التحديات والمهام التي تقدم مكافآت كبيرة عند الانتهاء منها. أما الترقية الثانية فهي التذكارات Keepsake والتي تساعدك على التحكم بشكل أفضل في المكافآت والاستعداد لقتال الزعماء.

لا تنسى أيضاً طلب إضافة Boon Codex وهي قائمة ضرورية بجميع المكافآت التي يُمكنك الحصول عليها من كل إله. ستكون هذه القائمة مفيدة فعلاً إذا أردت بناء تجميعات محددة متوافقة مع الهدايا الممنوحة من الآلهة.

ضربة Dash-strike هي أقوى أدواتك

Dash-Strike هي أقوى حركة أساسية في لعبة Hades وهي مفيدة لمعظم الأسلحة بما في ذلك الأسلحة بعيدة المدى. يُمكنك تسديد الضربات السريعة عن طريق الاندفاع مرة أو مرتين والهجوم على الفور.

اعتماداً على سلاحك، قد تسبب ضربة Dash-Strike ضرراً أكثر من الهجوم العادي أو قد تقدم بعض الفوائد الأخرى، فمثلاً في حالة القوس فإنها تقصر وقت الانتهاء قبل إطلاقه.

بخلاف الضرر، تسمح لك حركة Dash-Strike بقدر أكبر من المرونة في الحركة والانتقال من مراوغة عدو إلى مراوغة أخرى في وقت قصير، لذلك يجب أن تتعامل مع هذه الضربة على أنها هجومك الأساسي ما لم يكن هناك سبباً لاستخدام ضربة مختلفة.

الشخصيات الرومانسية في Hades

حتى بعد ساعات كثيرة من اللعب، قد لا يدرك الكثير من اللاعبين وجود شخصيات غير قابلة للعب في العالم السفلي تتحلى بالرومانسية. لذا حسّن تقاربك مع الشخصيات غير القابلة للعب من خلال إعطائهم رحيق الآلهة “النكتار” والتحدث معهم في كل مرة تراهم.

هناك ثلاث شخصيات رومانسية غير قابلة للعب وهي Dusa وThanatos وMegaera. لا توجد سلبيات لمتابعة العلاقات الرومانسية مع أكبر عدد تريده منهم في آن واحد؛ فهذه في النهاية الأساطير اليونانية التي سمعنا عنها.

لا تنسى، لا يُمكنك جعل شخصية Sisyphus سيزيف رومانسية. أعلم أن لديه ابتسامة لطيفة، لكنه ليس خيارًا ملائماً في هذه الحالة.

الصيد المثالي Perfect Catch

ليست نصيحة قتالية، ولكنها مع ذلك مهمة لتقدم اللعبة، وهي الحصول على الصيد المثالي Perfect Catch.

عندما تحصل على صنارة الصيد من خلال House Contractor ستكون قادراً على صيد مخلوقات مختلفة ذات قيمة متفاوتة في أجزاء عشوائية من اللعبة.

بعض الأسماك شائعة ولا تعطي سوى مكافآت صغيرة عند إعطائها لرئيس الطهاة Head Chef، لكن بعض الأسماك تكون أسطورية مع عوائد كبيرة إذا نجحت في صيدها بما في ذلك الأحجار الكريمة والمفاتيح والنكتار والماس وغيرها.

سيكون من الصعب على أغلب اللاعبين الحصول على الصيد المثالي، ومن الصعب جداً الحصول على سمكة أسطورية، لكن الحيلة للنجاح في ذلك ليست صعبة للغاية، كل ما عليك فعله هو استخدام أذنيك وليس عينيك.

عندما تلدغ السمكة الخطاف، يغطس القمهان تمامًا في الماء وسيكون هناك وميض من الضوء أعلى الصنارة. في هذه اللحظة، يجب على اللاعب الضغط على زر التفاعل بأسرع ما يمكنه لصيد السمكة. كلما تم الضغط على زر التفاعل بشكل أسرع، كلما زادت ندرة الأسماك. النافذة الزمنية للصيد أقل من 0.34 ثانية وذلك للحصول على صيد مثالي.

لذلك من المهم التفاعل مع تأثير صوت رش الماء بدلاً من الرسوم المتحركة على الشاشة، وفور سماع صوت الغطس يجب عليك الضغط على زر التفاعل للحصول على سمكة أسطورية.

المهارات البديلة

أثناء اللعب، ستربح عملة أثرية باسم Darkness يُمكن استخدامها لتحسين مهاراتك. إذا كنت تأخذ الوقت الكافي للتحدث إلى الجميع فسوف تفتح خياراً لتغيير كيفية عمل هذه المهارات، حيث ستؤدي بعض الخيارات البديلة إلى تغيير قواعد اللعبة.

على سبيل المثال، ستعيدك قدرة Death Defiance إلى الحياة مع استعادة نصف صحتك عندما تموت، لكنها مقتصرة على عدد محدود من الاستخدامات. البديل هي قدرة Stubborn Defiance والتي تعيد 30% من صحتك ولكن يُمكنك استخدامها مرة واحدة لكل غرفة. وبالنظر إلى أنك ستقوم بجولات في أكثر من 50 غرفة فإن هذه القدرة البديلة لا تقدر بثمن.

حافظ على العملات

من المغري جدًا إنفاق أي عملة تربحها في أقرب وقت ممكن خاصة عندما تضع اللعبة أمامك متجراً قبل معظم معارك الزعماء الرئيسية، لكن يجب عليك مقاومة هذا الإلحاح لأنك ستحتاج إلى هذه العملات لاحقاً.

بمجرد وصولك إلى Styx، فإن الغرفة الرئيسية التي ستستمر في العودة إليها بها متجر كبير مليء ببعض المكافآت القوية للغاية مثل Poms of Power وهي قطعة أثرية تزيد من قوة الهبة الممنوحة لك من الآلهة. هذا هو الوقت المناسب لإنفاق كل ما كسبته من عملات.

طبعاً ستضطر إلى إنفاق بعض هذه العملات عندما تكون على أبواب الموت، ولكن بخلاف ذلك لا تحاول إنفاق الكثير من العملات إلا عند الاقتراب من Styx.

ارفع مستوى تذكاراتك

كل شخصية وإله أولمبي تتعامل معه في اللعبة لديه تذكار يُمكنك الحصول عليه من خلال منحه أول زجاجة نكتار “رحيق الآلهة” وذلك كما أشرنا سابقاً. تقدم هذه التذكارات مكافآت قوية تستمر طول فترة اللعب ويُمكن ترقيتها كلما زاد استخدامها. لكننا هنا نذكر لك بعص التوصيات للارتقاء بالمستوى مثل:

  • هبة Old Spiked Collar – من سيربيروس – تضيف 50+ صحة إجمالية إلى حياتك عند ترقيتها بشكل كامل.
  • هبة Evergreen Acorn – من يوريديس – في المواجهة النهائية في كل منطقة من العالم السفلي تأخذ 0 ضرر لأول 5 ضربات من الأعداء عند ترقيتها بشكل كامل.

ننصحك بالاحتفاظ بهبة Old Spiked Collar من أجل الجولات في Tartarus وAsphodel في حين ستكون Evergreen Acorn مفيدة أكثر في Elysium وما بعدها.

العب واستمتع مع Hades

قد تبدو لعبة Hades واضحة وبسيطة مثل أي لعبة من نوع Roguelike روجلايك حيث تزحف نحو الأبراج المحصنة والدخول للغرف وقتل جميع الأعداء ثم الانتقال إلى الغرفة التالية. ولكن في الحقيقة هذه مجرد أشياء على السطح حيث تخفي اللعبة المزيد والمزيد من الأسرار المدفونة.

بعد مرور ساعات من اللعب قد تقابل شخصية تذهلك، وبعد 20 ساعة قد تفتح نظام لعب يغير تماماً من طريقة لعبك، والانتهاء من الجولة هو مجرد بداية لشيء أكبر، وبعدها ستدرك أن لعبة Hades عميقة مثل أسطورة Hades نفسها والتي تعني باليونانية ” غير المرئي” أو ما خفي عن الأبصار، وإشارة إلى ملك العالم السفلي في أساطير اليونان.

الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
Exit mobile version