مميز

أفضل 20 لعبة في قائمة ألعاب بلاي ستيشن 2

عشنا الكثير من اللحظات الجميلة مع ألعاب بلاي ستيشن 2 التي نتمنى أن نعود مجدداً لتجربتها على منصات الجيل الجديد، ولحسن الحظ هناك بعض الألعاب التي تم إعادة طرحها بالفعل، بينما يبقى البعض الآخر حبيس الذكريات الجميلة ولا نملك سوى التمنيات بعودتها في وقت قريب.

ولمن لا يعرف، فإن بلاي ستيشن 2 هي منصة الألعاب المنزلية الأكثر مبيعاً في التاريخ وذلك بحوالي 155 مليون نسخة في حين صدرت أكثر من 3800 لعبة مختلفة على المنصة مع بيع أكثر من 1.5 مليار نسخة من هذه الألعاب.

إذا كنت من اللاعبين الذين يحبون تجربة الإصدارات الكلاسيكية وأفضل الألعاب على الإطلاق، فلا شك أن العودة لتجربة ألعاب بلاي ستيشن 2 ستمنحك فرصة رائعة للاطلاع على أهم ما قدمته تلك الحقبة للاعبين.

في هذا الموضوع نسلط الضوء على أفضل ألعاب بلاي ستيشن 2 على الإطلاق، مع التنويه على كيفية تجربة هذه الألعاب على منصات بلاي ستيشن 4 أو بلاي ستيشن 5 أو غيرها من المنصات.

أفضل 20 لعبة في قائمة ألعاب بلاي ستيشن 2


لعبة Final Fantasy X وFinal Fantasy XII

مع بلاي ستيشن 2 كانت هناك عدة إصدارات مميزة من سلسلة ألعاب فاينل فانتسي، أبرزها لعبة Final Fantasy X التي حققت نجاحاً نقدياً وتجارياً مع مبيعات على بلاي ستيشن 2 تجاوزت 8.5 مليون نسخة.

تدور أحداث Final Fantasy X في عالم Spira الخيالي والذي يتميز عن الإصدارات السابقة في السلسلة حيث تم تصميم العالم بشكل دقيق ليحاكي مناطق جنوب شرق آسيا وبالأخص النباتات والتضاريس والعمارة والأسماء، كما تم الإشادة بقصة اللعبة والرسومات وأنظمة تطوير الشخصية والموسيقى والأداء الصوتي ونظام المعارك.

اللعبة الثانية الرائعة في السلسلة على بلاي ستيشن 2 كانت Final Fantasy XII والتي تلقت هي الأخرى إشادة نقدية بسبب العناصر المبتكرة التي جلبتها للسلسلة مثل الانتقال السلس بين مقاطع الفيديو ومحرك اللعبة.

يُمكن تجربة لعبة Final Fantasy X على منصات بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون وسويتش والبي سي من خلال إصدار Final Fantasy X/X-2 HD Remaster، بينما تم إصدار نسخة ريماستر من Final Fantasy XII باسم Final Fantasy XII: The Zodiac Age على نفس المنصات السابقة. جدير بالذكر أنه يُمكنك تجربة الألعاب السابقة على بلاي ستيشن 5 من خلال خاصية التوافق العكسي.

لعبة Metal Gear Solid 2&3

حظيت سلسلة Metal Gear بإصدارين رائعين على بلاي ستيشن 2 الأول صدر عام 2001 باسم Metal Gear Solid 2: Sons of Liberty والثاني صدر عام 2004 باسم Metal Gear Solid 3: Snake Eater.

باعت لعبة Metal Gear Solid 2 أكثر من سبعة ملايين نسخة حول العالم وتم الإشادة بأسلوب اللعب والرسومات والتفاصيل، إلى جانب طبيعة القصة الفلسفية التي تستكشف موضوعات حيوية مثل عصر المعلومات والذاكرة والهندسة الاجتماعية والمؤمرات السياسية والرقابة والذكاء الاصطناعي والوجودية وما بعد الحداثة والنضال من أجل الحرية السياسية وحرية الفكر، وتم اعتبار اللعبة واحدة من أعظم ألعاب الفيديو على مر التاريخ.

أما لعبة Metal Gear Solid 3 فتعد مقدمة لعالم السلسلة، حيث تدور أحداث القصة في عام 1964، قبل 31 عامًا من أحداث اللعبة الأصلية وتم الإشادة برسومات اللعبة والقصة والنهاية والرسومات، في حين باعت اللعبة أكثر من أربعة ملايين نسخة.

حصلت Metal Gear Solid 2&3 على إصدار لجهاز بلاي ستيشن 3 لكن للأسف لم يتم إطلاق نسخة من اللعبة لمنصة بلاي ستيشن 4.

لعبة 2&1 Kingdom Hearts

حصل الإصدار الأول في سلسلة Kingdom Hearts الصادر عام 2002 على إشادة كبيرة من النقاد بسبب المزيج المبتكر بين عناصر الأكشن وتقمص الأدوار مع الموسيقى الساحرة، مع وجود بعض التحفظات على أسلوب اللعب. كانت هذه بداية رائعة للسلسلة التي وصلت مبيعاتها الإجمالية إلى أكثر من 32 مليون نسخة حول العالم.

جاء الإصدار الثاني Kingdom Hearts II ليكمل قصة الجزء الأول ويمنح اللاعبين مزيدًا من الحرية والخيارات في القتال وتقديم مؤامرة أعمق وأكثر نضجًا، هذا بجانب التحسينات الرسومية.

حصلت 2&1 Kingdom Hearts على إصدار لبلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون والبي سي باسم KINGDOM HEARTS HD 1.5 + 2.5 ReMIX وهو قابل للعب على بلاي ستيشن 5 من خلال ميزة التوافق العكسي.

لعبة God of War وGod of War II

بدأت سلسلة الأكشن والمغامرات الرائعة God of War عام 2005 على جهاز بلاي ستيشن 2، ثم تبعتها تكملة God of War II عام 2007.

باع الجزء الأول من اللعبة أكثر من 4.6 مليون نسخة، وتلقى إشادة كبيرة من النقاد والعديد من الجوائز المرموقة بفضل أسلوب اللعب المتقن والقصة العميقة والرسومات المذهلة في ذلك الوقت.

لم يختلف الأمر كثيراً عند إطلاق الجزء الثاني من اللعبة والذي وصلت مبيعاته إلى 4.24 مليون نسخة حول العالم. تم معالجة بعض العيوب البسيطة في الإصدار الأصلي، واستكمال رحلة Kratos المذهلة في اليونان القديمة.

أحدث إصدارات السلسلة هو God Of War 2018 بينما سيتم إصدار تكملة للعبة في 2022، الإصدارات القديمة لم تحصل على نسخ محسنة على بلاي ستيشن 4، حيث تم إصدار نسخة باسم God of War Collection على بلاي ستيشن 3 فقط تشمل الجزء الأول والثاني والثالث. مع ذلك، يُمكنك تجربة هذه الألعاب من خلال خدمة بلاي ستيشن ناو.

لعبة Ratchet & Clank

كانت بداية سلسلة Ratchet & Clank المحبوبة عام 2002 على منصة بلاي ستيشن 2، وهي لعبة بلاتفورم ثلاثية الأبعاد حظيت بترحيب كبير من قبل النقاد في ذلك الوقت، حيث أشادوا بالرسومات وطريقة اللعب والتمثيل الصوتي والموسيقى التصويرية والنهج الكوميدي للقصة.

في عام 2004 تم إطلاق لعبة Ratchet & Clank: Up Your Arsenal التي قدمت ميزات جديدة مثل نظام التحكم الجديد والمزيد من المستويات في نظام الترقية للأسلحة، إضافة إلى كونها اللعبة الأولى في السلسلة التي تقدم ميزة اللعب الجماعي عبر الإنترنت.

إذا كنت ترغب بتجربة اللعبة الأصلية فيمكن الاعتماد على إصدار Ratchet & Clank 2016، ورغم أنها تعد لعبة جديدة بالكامل وليس مجرد “ريميك” إلا أنها تمنحك المزيد من المتعة مقارنة بالتجربة الأصلية على بلاي ستيشن 2.

لعبة Resident Evil 4

لعبة رعب بقاء وتصويب من منظور الشخص الثالث، وتعتبر ثاني أكثر لعبة مبيعاً في سلسلة Resident Evil حيث وصلت مبيعاتها الكلية بحلول 30 سبتمبر 2020 إلى 10.4 مليون نسخة على كافة المنصات.

جاءت اللعبة بعد عدة سنوات من إطلاق السلسلة للمرة الأولى، وكانت في حينها بحاجة ماسة إلى بعض الأفكار الجديدة، فمثلاً تم منح اللاعبين المزيد من الخيارات في التصويب، إضافة إلى تحسين حركة الكاميرا وإضافة عناصر تحكم بناءً على الموقف وذلك أثناء التفاعل مع البيئة، كما تم تحسين الذكاء الاصطناعي للأعداء وغيرها.

تم إطلاق نسخة محسنة من اللعبة باسم Resident Evil 4 HD لمنصة بلاي ستيشن 4 وهي قابلة للعب على بلاي ستيشن 5 عبر خاصية التوافق العكسي. اللعبة متوفرة أيضاً على إكس بوكس ون وسويتش والبي سي.

لعبة 3&1 Devil May Cry

بدأت سلسلة الأكشن والمغامرات Devil May Cry عام 2001 على بلاي ستيشن 2، لتستمر على مدار سنوات عديدة لاحقة كواحدة من أفضل ألعاب الأكشن في التاريخ.

تدور أحداث القصة في العصر الحديث في جزيرة ماليت الخيالية، وتتركز القصة على دانتي، صياد الشياطين الذي يلتقي بامرأة تدعى تريش تأخذه في رحلة لهزيمة اللورد الشيطاني موندوس، المسؤول عن وفاة شقيقه ووالدته.

الإصدار الثاني من اللعبة لم يكن بنفس مستوى الجزء الأول، وتلقى مراجعات سلبية من النقاد واللاعبين نظراً لقرارات التصميم الخاطئة التي جعلت اللعبة مختلفة بالكامل عن الجزء الأول الرائع.

في عام 2005 عادت اللعبة مع الجزء الثالث والذي يعتبر أحد أفضل إصدارات السلسلة على الإطلاق، مع مبيعات تجاوزت 2.3 مليون نسخة. اللعبة تعتبر مقدمة للسلسلة وتدور أحداثها قبل عقد من أحداث الإصدار الأول.

اللعبة متاحة على بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون والبي سي من خلال إصدار Devil May Cry: HD Collection والذي يجمع أول ثلاثة أجزاء من اللعبة في حزمة واحدة، مع العلم أنه قابل للعب على بلاي ستيشن 5 من خلال خاصية التوافق العكسي.

لعبة Tony Hawk’s Pro Skater 3&4

تميز جهاز بلاي ستيشن 2 بمجموعة من الألعاب الرياضية الرائعة وكانت سلسلة ألعاب التزلج على الألواح Tony Hawk’s واحدة من السلاسل الرائعة في ذلك الوقت. الجزء الثالث كان الأول في السلسلة الذي يتمتع بقدرات عبر الإنترنت إضافة إلى وجود العديد من الرياضيين وشخصيات خيالية مميزة مثل دارث مول.

أما الجزء الرابع الذي تلقى إشادة كبيرة جداً، فقد قدم العديد من التحسينات مثل وجود فترة زمنية محددة للاعب من أجل العثور على الأهداف وإكمالها، بالإضافة إلى بعض الحيل الجديدة التي يمكن إجراؤها للتنقل بشكل أفضل في المتنزهات والمناطق.

للأسف لم يتم إصدار أي من هذه الألعاب على المنصات الحديثة، لكن بعد إصدار ريميك للجزء الأول والثاني Tony Hawk’s Pro Skater 1+2، فقد نرى هذه السلسلة تعود قريباً للجيل الجديد.

إصدارات Grand Theft Auto

شهدت سلسلة Grand Theft Auto أجمل إصداراتها على بلاي ستيشن 2، حيث كانت البداية عام 2001 مع Grand Theft Auto III التي تدور أحداثها داخل مدينة Liberty City الخيالية، وتتبع قصة البطل كلود الذي تعرض للخيانة على يد صديقته أثناء تنفيذ عملية سطو، الأمر الذي يدفعه للبحث عن الانتقام يؤدي به إلى التورط في عالم الجريمة والمخدرات وحرب العصابات والفساد. باعت اللعبة حوالي 14.5 مليون نسخة حول العالم.

بعد عام واحد فقط تم إطلاق Grand Theft Auto: Vice City، والتي تستند قصتها إلى العديد من الأشخاص والأحداث في العالم الحقيقي في ميامي مثل عصابات الكوبيين والهايتيين وراكبي الدراجات النارية، ووباء الكراك في الثمانينيات، وأباطرة المخدرات في ميامي. باعت اللعبة أكثر من 17.5 مليون نسخة حول العالم.

وفي عام 2004 تم إطلاق الإصدار الأكثر أهمية، Grand Theft Auto: San Andreas، والأكثر مبيعاً وذلك بحوالي 27.5 مليون نسخة حول العالم. تدور القصة حول رجل العصابات السابق كارل جونسون ، الذي عاد إلى المنزل بعد وفاة والدته وعاد إلى عصابته السابقة وحياة الجريمة أثناء اشتباكه مع السلطات الفاسدة والعصابات الإجرامية المتنافسة. تأخذنا اللعبة في مغامرات مثيرة عبر ولاية سان أندرياس الأمريكية الخيالية، والتي تعتمد بشكل كبير على كاليفورنيا ونيفادا.

على الرغم من النجاح الكبير للألعاب الثلاثة السابقة، إلا أنها لم تحصل على إصدار لبلاي ستيشن 4 أو إكس بوكس ون. ويُمكن تجربة هذه الألعاب فقط من خلال متجر ستيم.

لعبة Prince of Persia: The Sands of Time

لعبة أكشن مغامرت تم إطلاقها عام 2003. تحكي اللعبة قصة أسطورة عتيقة في صحراء بلاد فارس الحارقة، حيث قادت قادت قوى مظلمة في خنجر سحري أميراً شاباً إلى إطلاق شر فتاك يغزو مملكة جميلة. تلقت إشادة كبيرة من اللاعبين والنقاد بفضل أسلوب اللعب المبتكر وقصتها الرائعة وشخصياتها المثيرة للانتباه.

بحلول عام 2014 كانت اللعبة قد باعت حوالي 14 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم.

من المقرر إصدار نسخة “ريميك” من اللعبة في 2022 على منصات بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون والبي سي.

لعبة Shadow of the Colossus

لعبة أكشن مغامرات تركز قصتها على شاب يدعى Wander يدخل أرضًا محرمة، ويجب أن يتجول عبر مساحة شاسعة لهزيمة ستة عشر عملاقاً، من أجل استعادة حياة فتاة تدعى مونو.

تعتبر اللعبة أحد أبرز الإصدارات المؤثرة في صناعة ألعاب الفيديو، كونها قدمت مثالاً يحتذى به لألعاب الفيديو كفن نظراً لتصميمات المناظر الطبيعية المبسطة وأسلوب اللعب الغامر والقصة العاطفية.

في 2018 تم إصدار نسخة ريميك من اللعبة بنفس الاسم على بلاي ستيشن 4، ويُمكن تجربة اللعبة على بلاي ستيشن 5 من خلال خاصية التوافق العكسي.

لعبة Silent Hill 2

لعبة رعب وبقاء على قيد الحياة، تركز أحداثها على البطل جيمس سندرلاند، وهو أرمل يسافر إلى بلدة سايلنت هيل بعد تلقيه رسالة من زوجته المتوفاة تبلغه بأنها تنتظره هناك.

تم استلهام قصة اللعبة من الرواية المعروفة “الجريمة والعقاب” للروائي فيودور دوستويفسكي، بينما تم استلهام بعض التأثيرات على الأسلوب الفني للعبة من أعمال مخرجيين سينمائيين مشهورين مثل ديفيد كروننبرغ، وديفيد فينشر، وألفريد هيتشكوك.

ما يميز هذه اللعبة مقارنة بألعاب أخرى من نفس النوع، هو التركيز على الرعب النفسي بدلاً من القتال والدماء، إضافة إلى التعامل مع موضوعات محظورة ونادراً ما تقوم ألعاب الفيديو بمعالجتها.

للأسف اللعبة لم تصدر على بلاي ستيشن 4، وآخر إصدار من اللعبة كان عام 2012 باسم Silent Hill HD Collection على بلاي ستيشن 3 وإكس بوكس 360.

لعبة Bully

لعبة أكشن مغامرات من منظور الشخص الثالث، تدور أحداثها في مدينة Bullworth الخيالية وتتبع قصة الطالب جيمس “جيمي” هوبكنز، الذي تم تسجيله قسريًا في أكاديمية Bullworth لمدة عام.

يتحكم اللاعب في جيمي الذي يحاول أن يصبح أكثر شهرة بين المجموعات المدرسية المختلفة بالإضافة إلى حضور الفصول الدراسية وإكمال المهام الجانبية المختلفة، ومحاولته لوقف التنمر.

على الرغم من الجدل الأولي عند إطلاق اللعبة، إلا أنها تلقت مراجعات إيجابية وحصلت على العديد من الجوائز، حيث أشاد النقاد بمهام اللعبة والقصة وتطور الشخصيات، في حين وصلت مبيعات النسخة الأصلية إلى 1.5 مليون نسخة.

تم إصدار نسخة رقمية من اللعبة لبلاي ستيشن 4 عام 2016 وهي متاحة للعب على بلاي ستيشن 5 عبر ميزة التوافق العكسي، اللعبة كذلك متوفرة على إكس بوكس ون من خلال ميزة التوافق العكسي مع إكس بوكس 360، بينما يُمكن للاعبي البي سي شراء إصدار عام 2008 المتوفر على متجر ستيم.

لعبة Okami

لعبة أكشن مغامرات تدور أحداثها في اليابان الكلاسيكية، وتجمع بين الأساطير اليابانية والفولكلور. يتحكم اللاعب في شخصية الرئيسية Amaterasu وتمتاز رسوماتها بأسلوب نقش خشبي وألوان مائية زاهية وبيئة من الظلال والتي تبدو كالرسومات المصاغة بتقنية لوحة غسيل الحبر المشهورة في النمط الشرق آسيوي.

بخلاف الجوانب الفنية المدهشة في اللعبة، فإن أسلوب اللعب الممتع يمزج بين ألعاب الأكشن والمنصات والألغاز بطريقة ذكية جداً مع استلهام بعض عناصر الإلهام من لعبة The Legend of Zelda.

بحلول مارس 2021، كانت السلسلة ككل قد باعت 3.4 مليون وحدة في جميع أنحاء العالم.

اللعبة متوفرة على بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون وسويتش والبي سي من خلال نسخة محسنة باسم Ōkami HD وهي قابلة للعب على بلاي ستيشن 5 من خلال خاصية التوافق العكسي.

لعبة Burnout 3: Takedown

الإصدار الرئيسي الثالث في سلسلة ألعاب السباق Burnout وتعد واحدة من أفضل ألعاب السباق على الإطلاق. تميز هذا الإصدار بالعديد من الإدخالات الجديدة التي لم تكن موجودة سابقاً في السلسلة أبرزها نظام الإلغاء Takedowns الذي يسمح للاعبين بضرب خصومهم حتى تحطمهم وإخراجهم من السباق.

كذلك تم تحسين وتوسيع وضع Crash من الجزء الثاني، والذي يهدف إلى إحداث أكبر قدر من الضرر في حالة اصطدام مركبات متعددة عند تقاطع طرق مليء بحركة السيارات.

آخر إصدار متوفر في السلسلة هو Burnout Paradise وتم إصدار نسخة محسنة منه عام 2018 على بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون، في حين وصل الإصدار المحسن لجهاز نينتندو سويتش عام 2020.

إصدارات Sly Cooper

بدأت سلسلة ألعاب التخفي والبلاتفورم Sly Cooper عام 2002 على بلاي ستيشن 2، ورغم أن الإصدار الأول كان جيداً إلا أن الإصدار الثاني Sly 2: Band of Thieves والثالث Sly 3: Honor Among Thieves حصلا على إشادة كبيرة من اللاعبين والنقاد.

كانت هذه السلسلة بمثابة بداية ظهور أحد أهم استوديوهات التطوير في الوقت الحالي Sucker Punch Productions مطور لعبة Ghost of Tsushima.

تتبع السلسلة مغامرات اللص سلاي كوبر، وهو راكون مجسم، جنبًا إلى جنب مع شريكيه في الجريمة، بنتلي السلحفاة وموراي فرس النهر ، وجميعهم يتتبعون حبيبة سلاي، المفتشة كارميليتا فوكس.

للأسف لم تحصل هذه الألعاب على إصدار لبلاي ستيشن 4 أو غيرها من المنصات الحديثة، وآخر إصدار لها كانت على بلاي ستيشن 3.

لعبة Beyond Good & Evil

لعبة أكشن مغامرات من منظور الشخص الثالث تحتوي على عناصر حل الألغاز وبعض أساليب التخفي. تلعب بدور Jade، المراسلة الاستقصائية ومعلمة الفنون القتالية التي تعمل مع حركة مقاومة للكشف عن مؤامرة فضائية على مستوى الكوكب.

تعمل شركة يوبي سوفت حالياً على تطوير جزء جديد من اللعبة باسم Beyond Good and Evil 2، وسيكون هذا الجزء بمثابة مقدمة للإصدار الأصلي حيث تركز القصة على الأحداث السابقة للقصة الأصلية.

للأسف اللعبة لم تصدر على بلاي ستيشن 4 أو المنصات الحديثة الأخرى، وآخر إصدار محسن للعبة كان على منصة بلاي ستيشن 3، بينما يُمكن لملاك إكس بوكس ون تجربة اللعبة من خلال ميزة التوافق العكسي مع إكس بوكس 360.

لعبة Ico

لعبة أكشن مغامرات تلعب فيها دور صبي صغير يدعى إيكون ولد بقرون، وهو أمر تعتبره قريته نذير شؤم. يحبسه المحاربون بعيدًا في قلعة مهجورة، وأثناء استكشافه للقلعة يتعرف إيكو على يوردا، ابنة ملكة القلعة.

تخطط الملكة لاستخدام جسد يوردا لإطالة عمرها، وعندما يعلم إيكو بذلك يخطط للهروب من القلعة برفقة يوردا مما يجعلها في مأمن من الكائنات الغامضة. طوال اللعبة، يتحكم اللاعب في إيكو وهو يستكشف القلعة ويحل الألغاز ويتجاوز العقبات بمساعدة يوردا.

تلقت اللعبة إشادة من اللاعبين والنقاد بسبب إثارة التجربة العاطفية لدى اللاعب من خلال القصة والتصميم المتقن للعناصر المرئية والصوتية والألغاز والموسيقى.

لم تصدر اللعبة على بلاي ستيشن 4 أو أي من المنصات الحديثة الأخرى.

لعبة Dragon Quest VIII: Journey of the Cursed King

لعبة تقمص أدوار والإصدار الثامن في سلسلة Dragon Quest، وتعد أول إصدار في السلسلة يتم إطلاقه خارج اليابان مع ترجمة باللغة الإنجليزية إلى جانب كونه الإصدار الأول الذي يحتوي على بيئات وشخصيات ثلاثية بالأبعاد بالكامل.

تبدأ اللعبة مع المُهرج النكات Dhoulmagus الذي يقطن مملكة Trodain ويقوم بسرقة صولجانًا قديمًا ويلقي تعويذة على قلعة المملكة. تحول التعويذة الملك إلى قزم والأميرة إلى حصان وباقي سكان القلعة إلى نباتات. الشخص الوحيد الذي لم يتأثر هو بطل الرواية “حارس القلعة” والذي ينطلق برفقة الملك والأميرة في مهمة لتعقب المهرج وكسر التعوذة.

لم تصدر اللعبة على أي من المنصات الحديثة.

لعبة Jak and Daxter: The Precursor Legacy

لعبة بلاتفورم “منصات” في عالم مفتوح، والجزء الأول في سلسلة ألعاب Jak and Daxter. تتبع اللعبة بطل الرواية، وهو صبي صغير يُدعى جاك، يحاول مساعدة صديقه داكستر بعد أن تحول إلى Ottsel وهو مزيج خيالي بين ثعلب الماء والسرعوب.

تلقت اللعبة إصدار رقمي على بلاي ستيشن 4 ضمن ألعاب بلاي ستيشن 2 الكلاسيكية.

الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
Exit mobile version