الأحد, أغسطس 1, 2021
أدلة ونصائح

الدليل الشامل للبدء في سلسلة ألعاب Ace Attorney

Ace Attorney هي سلسلة ألعاب مغامرات قائمة على الدراما القانونية من نشر وتطوير شركة كابكوم، وإن كنت تريد الدخول إلى عالم اللعبة للمرة الأولى فإليك الدليل الشامل للبدء في هذه السلسلة.

تم إصدار الجزء الأول في السلسلة Phoenix Wright: Ace Attorney عام 2001، تبع ذلك عدة إصدارات رئيسية وفرعية بالإضافة إلى العديد من الإصدارات المحسنة للألعاب القديمة.

وبشكل عام، يتولى اللاعب دور محامي دفاع يقوم بالتحقيق في القضايا والدفاع عن موكليهم في المحكمة، حيث يحاول اللاعب الوصول إلى الحقيقة من خلال استجواب الشهود وإيجاد التناقضات بين الشهادات والأدلة التي جمعها.

خلال السنوات الماضية، كانت سلسلة Ace Attorney بعيدة عن الأضواء إلى حد ما، لكن بعد الإعلان عن الإصدار الجديد The Great Ace Attorney Chronicles، عاد الاهتمام مجدداً بها سواءً من قبل الوافدين الجدد على السلسلة أو المعجبين الذين يتطلعون إلى المزيد من المغامرات في عالم السلسلة.

والآن إليك كل ما تحتاج معرفته للبدء في سلسلة Ace Attorney.

الدليل الشامل للبدء في سلسلة ألعاب Ace Attorney


ثلاثية Ace Attorney: Phoenix Wright Trilogy

Ace Attorney

إذا كنت ترغب في تجربة السلسلة من بدايتها فهذا هو الإصدار الذي يُمكنك الانطلاق منه، والذي يعتبر نسخة مجمعة ومحسنة “ريماستر” من أول ثلاثة إصدارات في السلسلة تشمل:

  • Phoenix Wright: Ace Attorney – الصادر عام 2001: القصة تتبع فينيكس رايت، محامي دفاع مبتدئ يحاول تبرئة موكليه، وبعد أن تم تعيينه حديثًا في مكتب المحاماة Fey & Co، يوافق فينيكس على تمثيل صديق طفولته لاري بوتز، المتهم بقتل صديقته. من بين الشخصيات الأخرى رئيسة فينيكس، ميا فاي Mia Fey إلى جانب مساعدته مايا فاي Maya “أخت ميا”.
  • Phoenix Wright: Ace Attorney – Justice for All – الصادر عام 2002: يواصل الجزء الثاتي التركيز على بطل السلسلة فينيكس رايت، محامي دفاع يدافع عن موكليه في أربع حلقات، مع مواصلة ظهور صديقته مايا فاي وابن عمها الصغير بيرل والمدعي العام المنافس فرانزيسكا فون كارما.
  • Phoenix Wright: Ace Attorney – Trials and Tribulations – الصادر عام 2004: تحافظ اللعبة المكونة من خمس حلقات على نفس حبكة الإصدار السابق مع انضمام شخصية جودو، وهو مدع عام غريب الأطوار محب للقهوة يحافظ على هويته مخفية وراء قناع ويبدو أنه يحمل ضغينة شخصية ضد فينيكس.

تركز هذه الثلاثية بشكل عام على المحامي الشاب Phoenix Wright الذي يتبع خطى معلمه ليصبح محامياً عظيماً معروفًا بقدرته على إثبات براءة موكله بغض النظر عن مدى خطورة القضية المرفوعة ضده.

اللعبة مليئة بالشخصيات التي لا تُنسى، والمسارات الملتوية للحبكة أثناء البحث عن الحقيقة والسعي خلف الأدلة، مع جرعة كبيرة من الفكاهة والتصرفات الغريبة. وعلى الرغم من أن كل إصدار في هذه الثلاثية يقدم مؤامرة شاملة ومنفصلة إلا أن هناك العديد من الخيوط الموحدة التي تربط الثلاثية معاً، وهو ما يجعلها الأفضل حتى الآن في السلسلة.

كيف ألعبها: هذا الإصدار متوفر على بلاي ستيشن 4 وإكس بوكس ون ونينتندو سويتش وعلى أجهزة البي سي من خلال متجر ستيم، علماً أنه متوفر كذلك للموبايل على أجهزة أندرويد وآيفون.

هل يمكنك البدء من هذا الإصدار: البدء بهذه الثلاثية هو أفضل نقطة بداية إذا كنت مهتماً بتجربة سلسلة Ace Attorney.

لعبة Apollo Justice: Ace Attorney

Ace Attorney

للأسف هنا تبدأ الأمور بالتعقيد حيث بدأت الثلاثية الجديدة مع هذا الإصدار والذي لم يحصل على نفس التقدير هو والإصدارات اللاحقة مثل الثلاثية الأولى.

تجري اللعبة بعد سبع سنوات من الإصدار الأخير في الثلاثية الأولى Trials and Tribulations، حيث تم تجريد فينيكس رايت، البطل الرئيسي في السلسلة من شارة المحاماة، ويصبح تلميذه أبولو جاستيس، المحامي الصاعد هو الموكل بمتابعة أربع قضايا مهمة ومتشابكة مع الاحتفاظ بنفس أسلوب اللعب في الأجزاء السابقة.

كيف ألعبها: الإصدار الرابع في السلسلة والذي تم إطلاقه عام 2007 على جهاز Nintendo DS، ووصل عام 2016 على أجهزة الموبايل أندرويد وآيفون وفي عام 2017 وصل لجهاز Nintendo 3DS. ولم يحصل حتى الآن على إصدار للبي سي أو منصات الألعاب المنزلية بلاي ستيشن أو إكس بوكس.

هل يمكنك البدء من هذا الإصدار: لا ننصح بالبدء من هذا الجزء نظراً لوجود بعض الإشارات للألعاب السابقة فالأفضل تجربته بعد الثلاثية الأولى.

لعبة Phoenix Wright: Ace Attorney – Dual Destinies

الجزء الرئيسي الخامس في السلسلة، والذي تدور أحداثه بعد حوالي عام من الإصدار السابق Apollo Justice. دخل نظام المحاكم حقبة مظلمة بعد الاتهامات الكاذبة والأدلة المفبركة والناجمة جزئياً عن الحدث الذي أدى إلى استبعاد البطل فينيكس ظلماً.

بعد سلسلة من الأحداث يعود فينيكس مجدداً، ويقوم بتعيين محامٍ جديد اسمه أثينا سايكس Athena Cykes، متخصص في علم النفس التحليلي، لمساعدة محاميه الشاب الآخر أبولو، ليصبح أمام اللاعب قدرة للعب بثلاثة شخصيات.

كيف ألعبها: الإصدار الخامس في السلسلة متوفر على أجهزة Nintendo 3DS وكذلك هواتف أندرويد وآيفون، ولم يحصل حتى الآن على إصدار للبي سي أو منصات الألعاب المنزلية بلاي ستيشن أو إكس بوكس.

هل يمكنك البدء من هذا الإصدار: لا ننصح بالبدء من هذا الجزء نظراً لوجود بعض الإشارات للألعاب السابقة فالأفضل تجربته بعد الثلاثية الأولى، والجزء الرابع.

لعبة Phoenix Wright: Ace Attorney – Spirit of Justice

الجزء الرئيسي السادس وخاتمة الثلاثية الثانية، التي لم يتم حتى الآن دمجها في إصدار واحد. تدور أحداث اللعبة بعد عام تقريبًا على الإصدار السابق Dual Destinies وتركز على الشخصيات الثلاث فينيكس وأبولو وأثينا.

يسافر فينيكس إلى مملكة خورين الخيالية، وهي مملكة شديدة التدين لديها طقوس وإرشادات فنية روحية. تعرض نصف حلقات اللعبة أنشطة فينيكس في هذه المملكة، بينما يتبع النصف الآخر أنشطة أبولو وأثينا في متابعة الوكالة التي أسسها فينيكس.

تتميز اللعبة بإعادة تقديم مايا فاي Maya Fey، وهي وسيط روحي وصديقة فينيكس القديمة ومساعدته السابقة والتي لم تظهر في السلسلة الرئيسية منذ لعبة Trials and Tribulations.

كيف ألعبها: الإصدار الرئيسي السادس وخاتمة الثلاثية الثانية متوفر على أجهزة Nintendo 3DS وكذلك هواتف أندرويد وآيفون، ولم يحصل حتى الآن على إصدار للبي سي أو منصات الألعاب المنزلية بلاي ستيشن أو إكس بوكس.

هل يمكنك البدء من هذا الإصدار: لا ننصح بالبدء من هذا الجزء نظراً لوجود بعض الإشارات للألعاب السابقة فالأفضل تجربته بعد الثلاثية الأولى، والجزء الرابع والخامس.

لعبة The Great Ace Attorney Chronicles

Ace Attorney

هذا الإصدار هو الأحدث في السلسلة ويجمع بين لعبتين تم إصدارهما سابقاً في اليابان فقط باسم The Great Ace Attorney: Adventures، وThe Great Ace Attorney 2: Resolve، ومن المقرر إطلاقه في يوليو 2021.

بينما تدور أحداث الإصدارات الرئيسية للعبة في مستقبل قريب، يأخذنا هذا الإصدار إلى أحداث سابقة بعيدة تحدث في عصر مييجي باليابان. حيث تلعب دور المحامي الصاعد Ryunosuke Naruhodo الذي يسافر إلى بريطانيا ويلتقي مع شيرلوك هولمز وينغمس في عالم مثير يركز على جمع الأدلة والاستنتاج وخوض المعارك القانونية في قاعة المحكمة.

يضم كل عنوان خمس حلقات للتحقيق في جرائم القتل الغامضة والمليئة بالدراما والانعطافات المثيرة، وذلك في ظل محاولة البطل للكشف عن أسرار مؤامرة إجرامية دولية وحل قضية محيرة.

كيف ألعبها: اللعبة متاحة على بلاي ستيشن 4 وأجهزة البي سي وكذلك نينتندو سويتش.

هل يمكنك البدء من هذا الإصدار: نظرًا لأن هذه اللعبة تم تعيينها قبل أكثر من 100 عام من أحداث السلسلة الرئيسية، فسيكون بوسعك البدء منها دون مشكلة، ودون الحاجة لتجربة كافة الألعاب السابقة.

الإصدارات الفرعية في السلسلة


بخلاف الإصدارات الرئيسية السابقة، حصلت سلسلة Ace Attorney على عدة إصدارات فرعية ليست ضرورية على الإطلاق ويُمكنك تجاهلها وأنت مرتاح البال وتشمل:

لعبة Ace Attorney Investigations: Miles Edgeworth

تقع أحدث اللعبة بين الجزء الثالث والرابع من السلسة، وتركز على شخصية المدعي العام مايلز إيدجوورث، الذي يحقق في خمس قضايا مرتبطة ببعضها البعض لتشكيل قصة شاملة حول عصابة تهريب، وعلى الرغم من تركيز كل حلقة على جريمة قتل مختلفة إلا أن القضايا تترابط معًا لتشكل قصة شاملة.

تضم اللعبة شخصية كاي فاراداي وهو لص أسطوري يعمل على فضح تعاملات الشركات غير القانونية، والمحقق ديك جومشو شريك المدعي العام منذ فترة طويلة.

هل يمكنك البدء من هذا الإصدار: لا ننصح بذلك كون هناك الكثير من الإشارات للإصدارات السابقة في السلسلة.

كيف ألعبها: اللعبة متاحة على هواتف أندرويد وآيفون فقط.

لعبة Ace Attorney Investigations 2

تجري أحداث اللعبة بعد ثمانية أيام من الإصدار السابق Investigations، ويركز على ثلاث شخصيات أساسية وهي المدعي العام مايلز إيدجوورث والمحقق المحقق ديك جومشو واللص المراهق كاي فاراداي.

في هذا الإصدار تنضم تعمل قاضية جديدة، هكاري ميكاجامي، كمنافس لإيدجوورث وهي تعمل ضمن “لجنة تحقيق النيابة العامة”، والتي تتبع تصرفات المدعين العامين الذين يحتمل أن يكونوا مزعجين وفاسدين لتبرير عزلهم من الخدمة.

هل يمكنك البدء من هذا الإصدار: لا ننصح بذلك كون هناك الكثير من الإشارات للإصدارات السابقة في السلسلة، إضافة إلى كونها متوفرة باللغة اليابانية فقط ولم تحصل على ترجمة باللغة الإنجليزية.

كيف ألعبها: اللعبة متاحة على هواتف أندرويد وآيفون داخل اليابان فقط.

لعبة Professor Layton vs. Phoenix Wright: Ace Attorney

اللعبة عبارة عن كروس أوفر بين سلسلتي ألعاب Ace Attorney وProfessor Layton، حيث تجمع بين أسلوب اللعب العام من السلسلة الأولى وعناصر الألغاز والاستكشاف من السلسلة الثانية.

تركز القصة على البروفيسور لايتون وفينيكس رايت، وكيفية تعاونهما من أجل حل لغز وراء فتاة صغيرة، يركز لايتون على إيجاد الأدلة وحل الألغاز، بينما يركز فينيكس على حماية الأشخاص الذين يحاكمون لكونهم سحرة.

هل يمكنك البدء من هذا الإصدار: هذه اللعبة ستكون نقطة انطلاق مثالية إذا كنت من محبي سلسلة Layton وترغب بتجربتها في وقت لاحق. بأي حال هذا الإصدار الفرعي يُمكنك تجربته في أي وقت حسب ما تريد.

كيف ألعبها: اللعبة متاحة على Nintendo 3DS فقط.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X