الأربعاء, سبتمبر 22, 2021
مميز

أفضل 10 ألعاب ممنوعة في السعودية

ألعاب ممنوعة في السعودية

10 ألعاب ممنوعة في السعودية لاقت استحسان اللاعبين والنقاد حول العالم وحصلت على جوائز عالمية عديدة

طوال السنوات الماضية تعرضت بعض ألعاب الفيديو للمنع في بلدان مختلفة حول العالم، وذلك لاعتبارات عدة على رأسها المحتوى غير اللائق المرتبط بالعري أو العنف المفرط أو تعاطي المخدرات والكحول.

في المملكة العربية السعودية تتولى الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عملية تصنيف ألعاب الفيديو، بما في ذلك التصنيف العمري أو منع بعض الألعاب بشكل نهائي داخل المملكة.

وعلى الرغم من أن عدد الألعاب الممنوعة في السعودية ليس كبيراً إلا أن بعض هذه الألعاب يعتبر من الأكثر شعبية حول العالم وحاز على جوائز عالمية مرموقة.

في هذا التقرير نسلط الضوء على أفضل 10 ألعاب ممنوعة في السعودية، حيث لاقت هذه الألعاب تقييمات مرتفعة جداً من اللاعبين والنقاد وحققت مبيعات قياسية.

جدير بالذكر أن هناك ألعاب تم منعها لفترات محدودة وتم إطلاقها لاحقاً بعد إجراء تعديلات على اللعبة مثل Red Dead Redemption 2 وغيرها من الألعاب، لذلك لم ندرجها في هذه القائمة.

أفضل 10 ألعاب ممنوعة في السعودية


لعبة The Witcher 3: Wild Hunt

فازت اللعبة في سنتها بلقب لعبة العام ضمن حفل جوائز The Game Awards كما فازت بجائزة أفضل لعبة تقمص أدوار ضمن نفس الحفل. حصلت اللعبة على 260 جائزة لأفضل لعبة في العام وكانت أكثر الألعاب حصدًا للجوائز على الإطلاق حتى عام 2021، عندما حطمت لعبة The Last of Us Part II الرقم القياسي.

بحلول أبريل 2021، باعت اللعبة أكثر من 30 مليون نسخة حول العالم، واستطاعت أن تحافظ على اسمها ضمن أفضل ألعاب الفيديو على الإطلاق. تم منع اللعبة في السعودية بسبب العري والعنف والكحول.

لعبة The Last of Us Part II

تعتبر The Last of Us Part II اللعبة الأكثر حصداً للجوائز في تاريخ ألعاب الفيديو، كما أنها اللعبة الوحيدة في التاريخ التي حصلت على 7 جوائز في حفل The Game Awards من بينها لقب لعبة العام وجائزة أفضل قصة وجائزة أفضل لعبة أكشن/مغامرات.

في الأسبوع الأول من إطلاقها باعت اللعبة أكثر من 4 ملايين نسخة حول العالم، لتصبح أسرع لعبة حصرية على بلاي ستيشن 4 مبيعاً متغلبة على لعبة Marvel’s Spider-Man بحوالي 3.3 مليون نسخة وكذلك لعبة God of War بحوالي 3.1 مليون نسخة في نفس الفترة.

بخلاف المبيعات والجوائز، تلقت اللعبة إشادة بالغة من قبل النقاد ومنحتها العديد من الجهات الإعلامية لقب لعبة الجيل. تم منع اللعبة في السعودية بسبب المحتوى المرتبط بالمثلية الجنسية.

لعبة Grand Theft Auto V

ثاني أكثر لعبة مبيعاً في تاريخ الألعاب وذلك بحوالي 140 مليون نسخة. وصلت عائدات اللعبة إلى 800 مليون دولار في اليوم الأول من إطلاقها و1 مليار دولار في أول ثلاثة أيام. حظيت اللعبة بإشادة كبيرة من اللاعبين والنقاد بسبب التصميم القائم على تعدد الأبطال والعالم المفتوح وأسلوب اللعب. تعتبر اللعبة واحدة من أكثر المنتجات الترفيهية تحقيقاً للأرباح المادية، حيث بلغت إيراداتها حوالي 6 مليارات دولار في جميع أنحاء العالم.

أثارت اللعبة الكثير من الجدل حول العالم بسبب العنف والتصوير غير اللائق للمرأة وتم حظرها في بعض البلدان، بينما تم منعها في السعودية بسبب العري والعنف المفرط مع العلم أنه تم منع أغلب أجزاء السلسلة السابقة أيضاً.

لعبة Watch Dogs 2

ألعاب ممنوعة في السعودية

على الرغم من أن الجزء الأول في سلسلة Watch Dogs وكذلك الإصدار الأخير Legion تم السماح بهما داخل السعودية إلا أن الجزء الثاني تم منعه بسبب الاستخدام المتكرر للشتائم الجنسية، والعري والقتل غير المبرر.

وصلت مبيعات اللعبة إلى 10 مليون نسخة بحلول مارس 2020، كما تلقت مراجعات إيجابية بشكل عام من اللاعبين والنقاد الذين أشادوا بالتحسن الملحوظ للعبة مقارنة بالجزء الأول وذلك بعد معالجة العديد من الجوانب السلبية فيه.

لعبة Wolfenstein II: The New Colossus

ألعاب ممنوعة في السعودية

لعبة أكشن مغامرات وتصويب من منظور الشخص الأول تم إطلاقها عام 2017 وتعتبر الإصدار الرئيسي الثامن في سلسلة Wolfenstein. تدور أحداث اللعبة في تاريخ بديل عام 1961 بعد انتصار النازيين في الحرب العالمية الثانية.

تم الإشادة باللعبة بسبب الشخصيات والسرد القصصي وكذلك أسلوب التصويب. فازت اللعبة بجائزة أفضل لعبة أكشن في حفل جوائز The Game Awards. تم منع اللعبة داخل السعودية بسبب العنف المفرط والعري.

لعبة Heavy Rain

ألعاب ممنوعة في السعودية

لعبة مغامرات ودراما تفاعلية تم إطلاقها عام 2010 على بلاي ستيشن 3 بينما تم إعادة إصدارها على أجهزة بلاي ستيشن 4 عام 2016 وللبي سي عام 2019. تم حظر اللعبة في السعودية بسبب المشاهد المرتبطة بالإدمان على الكحول والمخدرات إلى جانب مشاهد العنف المفرطة والتعري القسري.

حققت اللعبة نجاحًا تجاريًا ونقديًا، حيث فازت بثلاث جوائز BAFTA وباعت أكثر من خمسة ملايين نسخة حول العالم. أشاد النقاد بقوة التأثير العاطفي للعبة والسرد القصصي والتمثيل الصوتي والمرئيات والموسيقى,

لعبة Okami HD

ألعاب ممنوعة في السعودية

لعبة أكشن مغامرات تدور أحداثها في اليابان الكلاسيكية صدرت عام 2017، وهي نسخة محسنة للإصدار الأصلي الصادر عام 2006 على بلاي ستيشن 2. تجمع اللعبة بين الأساطير اليابانية والفولكلور لتروي قصة إنقاذ الأرض من الظلام بواسطة الهة الشمس “أماتيراسو” وذلك حسب العقيدة الشنتوية في اليابان.

تلقت اللعبة إشادة كبيرة من النقاد بسبب أسلوبها الفني الفريد، في حين وصلت مبيعاتها إلى 1.5 مليون نسخة حول العالم بحلول نهاية العام 2020. تم منع اللعبة في السعودية بسبب تعارضها مع مبادئ الدين الإسلامي.

لعبة Life is Strange

لعبة مغامرات رسومية صدرت عام 2015 وتعتبر واحدة من أفضل الألعاب التفاعلية التي ناقشت موضوعات جادة مثل الاكتئاب والصداقة. تلقت اللعبة إشادة كبيرة من النقاد ووصلت مبيعاتها إلى 3 مليون نسخة بحلول مايو 2017.

تم منع اللعبة في السعودية بسبب المحتوى غير اللائق، والنقاشات الصريحة التي تتضمن عبارات خادشة للحياء.

لعبة Dragon Age: Inquisition

لعبة أكشن تقمص أدوار صدرت عام 2014، وتعتبر الإصدار الرئيسي الثالث في سلسلة Dragon Age وتكملة مباشرة للعبة Dragon Age II الصادرة عام 2011.

تلقت اللعبة إشادة كبيرة من اللاعبين والنقاد بسبب نظام القتال العميق وخيارات التخصيص الواسعة. إلى جانب نجاحها التجاري، حصدت اللعبة العديد من الجوائز في سنتها من بينها أفضل لعبة لعام 2014.

لعبة Deus Ex: Mankind Divided

لعبة أكشن تقمص أدوار صدرت عام 2016، وتعتبر تكملة لأحداث لعبة Deus Ex: Human Revolution الصادرة عام 2011. تدور أحداث اللعبة بعد عامين من الثورة البشرية في عام 2029، حيث ينقسم العالم بين البشر العاديين وأولئك الذين لديهم أعضاء صناعية متقدمة ومثيرة للجدل. تستكشف القصة موضوعات ما بعد الإنسانية والتمييز، بالاعتماد على عالم السايبربانك وفكرة نظرية المؤامرة.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X