مميز

أفضل 10 ألعاب عالم مفتوح على الإطلاق

أفضل 10 ألعاب عالم مفتوح تأسرك بجمالها وتصميمها، وتجمع بين جمال العالم وأسلوب اللعب الفريد والشخصيات المذهلة والسرد القصصي المتقن ..

ألعاب العالم المفتوح تعتبر من الألعاب الشائعة والمحببة لدى الكثير من اللاعبين، وذلك لسبب وجيه وهو قدرة اللاعبين على التجول بحرية والانغماس في عالم ألعاب الفيديو، وهو ما يتيح لهم طرقًا مبتكرة تجعلهم يقعون في حب عالم اللعبة والانغماس بشكل أكبر مع الشخصيات وبالتأكيد القيام بالعديد من المهام المشوقة.

وعلى الرغم من وجود العديد من ألعاب العالم المفتوح الآن، إلا أن أغلبها تألق في نقاط محددة وأهمل نقاط أخرى، فجمال واتساع العالم وحده لا يكفي لصناعة لعبة عالم مفتوح مميزة، بل يجب دمج ذلك مع أسلوب لعب وشخصيات وسرد قصصي مميز.

أفضل 10 ألعاب عالم مفتوح على الإطلاق


لعبة The Elder Scrolls V: Skyrim

المنصات: PS4, Xbox One, PC, Switch

ألعاب عالم مفتوح

هناك سبب يجعل عالم اللعبة أحد أكثر عوالم RPG شهرة في تاريخ الألعاب.

فبعد النجاح الذي حققته لعبة Elder Scrolls IV وتعيين أحداثها في Cyrodiil إحدى مقاطعات Tamriel التي أقيمت فيها جميع الألعاب في السلسلة، قررت Bethesda تغيير الأمور عن طريق التحول من السهول الخصبة والغابات في المدينة الإمبراطورية إلى التندرا الثلجية وسلاسل الجبال في شمال القارة المتجمدة وتحديداً في عالم Skyrim.

استطاعت اللعبة أن تبقى مخلصة لماضي السلسلة وفي نفس الوقت أن تقدم عالماً رائعاً مليئاً بالأساطير والألغاز، إلى جانب حرية غير مسبوقة في إنشاء الشخصية وتخصيصها، مع وجود عشرات النقابات والفصائل التي يُمكنك الانصمام إليها، ومجموعة ضخمة من المهام والأماكن الجميلة.

لعبة Death Stranding

المنصات: PS4, PC

ألعاب عالم مفتوح

لعبة أكشن مغامرات أثبتت أن العوالم المفتوحة المعتمدة على الأراضي القاحلة المروعة لا يجب أن تكون قبيحة بل ربما تكون من أجمل العوالم التي ستراها. تتحكم خلال اللعبة في ساعي مهمته إعادة بناء عالم مدمر من خلال تقديم الإمدادات الأساسية وربط الاتصالات بين المواقع.

هناك نوع من الإحساس الغريب في هذه اللعبة يجعلك تحب أجواء العالم الذي دمرته مخلوقات وحشية، مع معرفتي أن اللعبة قد لا تكون مناسبة للجميع نظراً لأسلوب اللعب البطيء.

مع وجود حمولة مربوطة على ظهر اللاعب، فإن المساحات الشاسعة المفتوحة، ونطاقات الجبال الشاهقة والظروف الجوية القاسية تمنحك الشعور بالقوة وكأنك فعلاً على حافة نهاية العالم ومعك مهمة شاقة ضخمة عليك الانتهاء منها.

لعبة Assassin’s Creed: Black Flag

المنصات: PS4, Xbox One, PC, Switch

ألعاب عالم مفتوح

دائماً ما كانت سلسلة Assassin’s Creed مرتبطة بالفترات الزمنية وإعداد عالم اللعبة. كانت هناك بعض التساؤلات قبل الإصدار حول مدى نجاح لعبة في السلسلة تستند على العصر الذهبي للقرصنة، لكن بعد الإطلاق أدهشت اللعبة اللاعبين بسبب القصة والشخصيات ولا شك عالمها المذهل والنابض بالحياة.

تبدو Black Flag مذهلة في البحر تمامًا كما هي على الأرض، وقدمت الكثير من التنوع في مواقعها كما تمكنت بطريقة ما من جعل كل موقع يبدو مشوقاً وممتعاً.

من المدن الصاخبة كينغستون وناساو وهافانا، والغابات والجزر الاستوائية، والخلجان العميقة تحت الماء وحطام السفن الغارقة، إلى الموانئ الخشبية والمستوطنات ومعابد المايا القديمة، هناك الكثير من الجمال لتغمر نفسك فيه.

لعبة Grand Theft Auto V

المنصات: PS4, Xbox One, PC, PS5, Xbox Series X/S

لست بحاجة إلى الحديث كثيراً عن هذه اللعبة العابرة للأجيال فمستوى الترقب والانتظار للإصدار القادم يفسر لك مدى قوة وشعبية GTA V التي يتيح عالمها المفتوح للاعبين التجول بحرية في ريف سان أندرياس ومدينة لوس سانتوس الخيالية.

تمثل اللعبة نموذجاً متوازناً لما يجب أن تكون عليه ألعاب الفيديو، فهي متوترة ومثيرة عندما تريد ذلك، ومبهجة ومدهشة عندما تريد. استطاعت اللعبة مواءمة الاتجاهات المختلفة للاعبين وخلق تجربة لا تنسى يُمكن الاستمتاع بها لسنوات.

لعبة The Legend Of Zelda: Breath Of The Wild

المنصات: Nintendo Switch

تم إصدار Breath of the Wild في عام 2017 كلعبة إطلاق لجهاز نينتندو سويتش بعد أكثر من خمس سنوات من التطوير. قدمت اللعبة مثالاً نموذجياً لكيفية تطوير ألعاب عالم مفتوح أسطورية ولا تشوبها شائبة.

تم اعتبار اللعبة واحدة من أعظم ألعاب الفيديو على الإطلاق، وذلك لسبب وجيه هو أسلوب اللعب المنسجم مع العالم المفتوح والاهتمام الشديد بالتفاصيل، وعلى الرغم من القصة والمرئيات الرائعة إلا أن عالم اللعبة النابض بالحياة هو ما سيجذب انتباهك لساعات وساعات من اللعب.

اللعبة جميلة وعاطفية ومليئة بالمفاجآت ولا شك أن لمسة الحنين بالماضي أضافت المزيد من المشاعر الإيجابية نحوها. وعلى عكس ألعاب العالم المفتوح الأخرى فإن هذه اللعبة تمنحك إحساساً جديداً بالتحكم في مغامراتك حيث أنها تقدم تدفقاً ثابتاً للأهداف والمسارات المختارة دون إغراقك بمعلومات غير ضرورية أو بمهام جانبية.

لعبة The Witcher 3

المنصات: PS4, Xbox One, PC, PS5, Xbox Series X/S

لا تزال The Witcher 3 واحدة من أفضل الأمثلة على لعبة RPG عالم المفتوح على الإطلاق. اللعبة مبنية على سلسلة روايات Witcher الخيالية التي كتبها أندريه سابكوسكي.

يُمكنك أن تنتقد بعض الجوانب في اللعبة كما تريد، لكن لا أعتقد أن هناك لاعباً في العالم يختلف مع حقيقة أن عالم The Witcher 3 لا يزال واحدًا من أكثر العالم إثارة وإبهارًا على الإطلاق.

تعد سلاسل الجبال الضخمة في Witcher 3، والبرية الهادئة، والسماء المفتوحة، والغابات الكثيفة أمثلة بسيطة على المواقع التي تتميز بها اللعبة.

تلقت اللعبة إشادة من النقاد، نظراً لطريقة اللعب والسرد القصصي وتصميم العالم والقتال والمرئيات، كما حصلت على العديد من الجوائز وتم اعتبارها واحدة من أفضل ألعاب الفيديو على الإطلاق

لعبة Marvel’s Spider-Man

المنصات: PS5, PS4

ألعاب عالم مفتوح

من المؤكد أن لعبة Marvel’s Spider-Man على بلاي ستيشن 4 ليست أول لعبة تتميز بإثارتها وتشويقها في عالم الألعاب، وليست حتى أول لعبة نابضة بالحياة يُمكنك تجربتها، ولكن هناك شيئًا ما حول اللعبة جعلها واحدة من أجمل ألعاب العالم المفتوح التي تم إصدارها على الإطلاق.

تقدم اللعبة واحدًا من أبرز أبطال العالم الخارقين والمحبوبين “الرجل العنكبوت” الذي استمتعنا بصحبته في شوارع مدينة نيويورك وعالمها المدهش، مزودين بقدرات بهلوانية ومهارة التأرجح وتسلق الجدران.

لعبة Red Dead Redemption 2

المنصات: PS4, Xbox One, PC

ألعاب عالم مفتوح

هناك عدد قليل جدًا من الألعاب التي تمكنت من الارتقاء إلى مستوى التوقعات وتحطيمه تمامًا مثل ملحمة الغرب الأمريكي Red Dead Redemption 2 من شركة روكستار.

استمد المطور الإلهام من مواقع حقيقية بدلاً من الأفلام أو الفن، وهو أمر ساهم في خلق انعكاس دقيق للفترة الزمنية والانسجام مع شخصيات اللعبة وعالمها.

تنتظرك في اللعبة العديد من المخاطر والتحديات في جو مليء بالمستوطنات المتناثرة والمناظر الطبيعية الخلابة والعديد من المهام المثيرة والمشوقة.

غزو الغرب الأمريكي على ظهر جواد كان من الأنشطة المثيرة للغاية خصوصاً مع الجمال المذهل لعالم اللعبة، والطريقة التي تتناغم بها إضاءة اللعبة ومرئياتها ومقاطعها الصوتية خلال أوقاتها ودورات الطقس المختلفة.

يمكن للاعب أن يتجول بحرية في عالم اللعبة والقيام بكل ما يريده مثل إطلاق النار والسرقة والصيد وركوب الخيل والتفاعل مع الشخصيات غير القابلة للعب والحفاظ على تقدير الشرف من خلال الخيارات والأفعال الأخلاقية.

لعبة Ghost Of Tsushima

المنصات:PS4

لعبة حركة ومغامرة تم تطويرها بواسطة Sucker Punch Productions ونشرتها سوني في يوليو 2020، وهي واحدة من أفضل الألعاب الحصرية على بلاي ستيشن 4 على الإطلاق.

تتميز اللعبة بعالم مفتوح ضخم يقع في جزيرة تسوشيما الجميلة في اليابان. يقدم عالم اللعبة صورة شاعرية وخلابة لليابان الإقطاعية، مع الأراضي الزراعية الهادئة، وأضرحة الشنتو الفخمة، والغابات، وعدد كبير من القرى للاستكشاف.

لا توجد نقاط طريق يمكن للاعبين وضعها لمساعدتهم على التنقل، ولكن يمكن أن تساعدهم ميزة ركوب الخيل وخطاف الإمساك على توسيع الأراضي والسماح للاعب برؤية هذا العالم النابض بالحياة والجميل من كل زاوية.

عالم اللعبة المفتوح يعد واحدًا من أكثر العالم تفرداً وسحراً وجمالاً بلا شك في عالم الألعاب.

لعبة Horizon Zero Dawn

المنصات: PS4, PC

تقدم لعبة Horizon Zero Dawn واحدة من أجمل عوالم الألعاب التي يُمكنك رؤيتها على الإطلاق. مع محرك اللعبة Decima الذي تم استخدامه في الأصل لتطوير لعبة Killzone Shadow Fall وتم التعديل عليه ليلائم هذه اللعبة.

تمت استشارة علماء الأنثروبولوجيا للتأكد من أن العالم يبدو بدقة مناسباً لفكرة العيش “ما بعد نهاية العالم”، مما يضفي على اللعبة بأكملها إحساسًا بأنها خارج العالم تقريبًا، وذلك بالاعتماد على كيفية تكوين الثقافات القبلية وكيفية تحلل مواد البناء على مدى ألف عام.

“محفوفة بالمخاطر” هي الجملة التي استخدمها مخرج اللعبة Mathijs de Jonge لوصف مفهوم Horizon Zero Dawn عندما تم طرحها لأول مرة، وهي جملة دقيقة لوصف الإحساس الكامل باللعبة عند التجول في عالمها عالمها المفتوح.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت