الجمعة, سبتمبر 17, 2021
أدلة ونصائح

أيهما أفضل: Xbox Series X أم PlayStation 5

Xbox Series X أم PlayStation 5 أيهما أفضل ؟ الإجابة على هذا السؤال ليست سهلة وهناك العديد من التفاصيل التي يجب عليك معرفتها قبل تحديد الخيار الأنسب للشراء.

بات بإمكان المهتمين بعالم الألعاب شراء أحدث وأقوى منصات الجيل الجديد من المتاجر المختلفة سواءً PlayStation 5 أو Xbox Series X.

وكالعادة فإن المنافسة بين مايكروسوفت وسوني في مجال الألعاب تخلق نوعاً من التحيز بين اللاعبين، وهو ما يؤدي إلى جدالات مستمرة، ويجعل المستخدم الحيادي في حالة من الحيرة عند اتخاذ قرار الشراء.

إن كنت لا تزال في حالة تردد أو حيرة وتحتاج لمعرفة الخيار الأنسب لك من بين أجهزة الكونسول الجديدة دون تحيز أو تعصب فهذه المقارنة موجهة لك بالتحديد.

سنحرص في هذه المقارنة الشاملة بين إكس بوكس سيرس إكس وبين بلاي ستيشن 5 على توضيح أهم الأشياء التي يحتاج المستخدم لمعرفتها ومساعدتك على تكوين فكرة شاملة تساعدك على اتخاذ القرار المناسب.

تم صياغة المقارنة بشكل دقيق جداً بعد تجربة مستمرة مع الجهازين، مع تركيزنا على هدف واحد فقط، وهو مساعدة المستخدم في حسم قرار الشراء وفقاً لاحتياجاته وما يناسبه.

أما في حال حددت مسبقاً اختياراتك، وتعتقد أن هذه المقارنة ستمنح جهاز أفضلية مطلقة على جهاز آخر، فهذا المقال ليس من أجلك.

أيهما أفضل: Xbox Series X أم PlayStation 5


السعر

السؤال الأول الذي يخطر ببال الكثير من المستخدمين عند الشراء هو فرق الأسعار بين منصات الجيل الجديد، لكن هذه المرة لا يوجد أي فروقات تذكر.

فجهاز بلاي ستيشن 5 وإكس بوكس سيرس إكس يتوفران في الأسواق العالمية بسعر 500$، وبالطبع هذا يعطينا سعر متطابق تقريباً في بعض الأسواق العربية لكلا الجهازين.

فمثلاً يبلغ سعر Xbox Series X في المملكة العربية السعودية 2300 ريال سعودي، وهو نفس سعر بلاي ستيشن 5 تماماً.

خذ بعين الاعتبار أن هناك اختلافات سعرية ملحوظة في بعض الأسواق مثل “السوق المصري” نظراً لاعتبارات مختلفة، لذلك لن نأخذ هذه النقطة في عين الاعتبار، وسنتقيد فقط بالأسعار الرسمية العالمية المعلنة من الشركتين.

بالنسبة للسعر أحب الإشارة إلى أن كل جهاز يأتي مع يد تحكم واحدة في الصندوق، مع العلم أن يد تحكم PS5 الجديدة تأتي بسعر 70 دولاراً أمريكياً وهو أعلى بحوالي 10 دولارات فقط من يد تحكم إكس بوكس اللاسلكية.

ماذا عن سعر الإصدارات الرقمية؟

حسناً النسخة الرقمية من بلاي ستيشن 5 تأتي بسعر 400$ وذلك مقابل 300$ لجهاز Xbox Series S، وهو ما يعني فرق 100$ لصالح النسخة الرقمية من Xbox Series في الأسواق العالمية.

في المملكة العربية السعودية، سعر النسخة الرقمية من بلاي ستيشن 5 يبلغ 1840 ريال، وذلك مقابل 1350 ريال للنسخة الرقمية من Xbox Series.

لكن هذه ليست كل الحكاية، فعلى الرغم من أن النسخة الرقمية في كلا الجهازين تفتقدان لمحرك أقراص إلا أن جهاز بلاي ستيشن 5 الرقمي له أفضيلة من حيث عدم المساومة على الأداء والقوة، وباقي الميزات متطابقة تماماً مع الإصدار الأساسي، على عكس Series S الذي يقدم ميزات وأداء أقل من الإصدار الأصلي، وهو ما يجعل من غير العادل مقارنته مع الأجهزة الأساسية.

الأفضلية: تعادل في النسخة الأساسية، وأفضلية لبلاي ستيشن 5 في النسخة الرقمية باعتبار عدم تقديم أي تنازلات في الأداء.


الأداء

عندما يتعلق الأمر بالأداء، فيمكنك اختيار أي من المنصتين دون القلق حول هذه النقطة. لكن إذا كنت تحب الأرقام، فستجد أن أهم الاختلافات تأتي من وحدة معالجة الرسومات ووحدة التخزين الداخلية.

يصل PS5 إلى ذروته عند 10 تيرافلوب مع 825 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية، في حين أن Xbox Series X يصل إلى 12 تيرافلوب، مع سعة تخزين 1 تيرابايت.

هذه الفروقات تعتبر بسيطة جداً ولن تؤثر على أغلب اللاعبين، ولا يُمكن للمطورين الاستفادة من القوة الإضافية في التيرافلوب إلا في حال تطوير ألعاب حصرية فقط، خصوصاً وأن الكثير من الألعاب لا تزال تتوفر للجيل القديم.

من خلال تجربة العديد من الألعاب فأغلب الفروقات في الأداء لن تكون ملحوظة على الإطلاق. في بعض الحالات مع ألعاب مثل Assassin’s Creed Valhalla شعرت أن العرض مع Series X أكثر سلاسة مع وجود فروقات طفيفة لصالح الجهاز في تتبع الأشعة والإضاءة، في المقابل كانت أوقات التحميل أقصر في PS5 مع بعض الألعاب.

خذ بعين الاعتبار أن بعض الألعاب المتوفرة سابقاً مثل Warzone ستظهر بدقة أفضل على Series X نظراً لوجود دعم 4K محلي، في حين يشغل PS5 نسخة PS4 PRO من اللعبة وهو ما يسبب هذا الفرق في الدقة، وننتظر من سوني تحديث قادم بهذا الخصوص. لكن في الحالتين هذا لا ينطبق على الألعاب الجديدة.

سوني قدمت بعض الألعاب التي تستفيد من قدرات الجيل الجديد مثل Miles Morales و Astro’s Playroom وتميزت هذه الألعاب بصورة حادة للغاية وأوقات تحميل سريعة وتتبع للأشعة في الوقت الفعلي دون أي تغيير على الأداء، لكن لا يُمكن أخذها لوحدها كمقياس على الفروقات.

يبدو أن شركة سوني مهتمة أكثر بدفع التكنولوجيا إلى الأمام، في حين تحاول شركة مايكروسوفت الحفاظ على قاعدة اللاعبين ولا تريد ترك أي شخص وراءها، لكن بعد فترة من الوقت وترقية المزيد والمزيد من اللاعبين للجيل الجديد، سيظهر كلا الجهازين بشكل متطابق للغاية من حيث الأداء.

في النهاية يُمكن للجهازين حالياً تشغيل الألعاب بدقة 4K بمعدل 60 إطاراً في الثانية، مع إمكانية الوصول إلى 120 إطاراً في الثانية مع دقة العرض الأقل، وفي الغالب سيعمل المطورين على إضافة المزايا المفقودة للألعاب الحالية لكلا الجهازين مثل تتبع الأشعة أو دعم 4K محلي. لذا فلا يوجد شيء هنا للقلق منه في الجهازين.

الأفضلية: تعادل


التصميم: Xbox Series X أم PlayStation 5

منصات الجيل الجديد كبيرة جداً وتتخطى وزن أسلافها لسبب وجيه، وهو الحاجة لقدر من المساحة لإيواء المواصفات القوية المدمجة بهذه المنصات، لذلك فإن التصميم يلعب دوراً أساسياً في هذه الحالة.

بفضل التصميم الزاوي لجهاز Xbox Series X أصبح من السهل جدًا ملاءمته لملحقات الترفيه في منزلك أو وضعه أسفل المكتب، أو على الرف. يُمكن أيضاً وضعه على جانبه إذا كنت ترغب في ذلك، ولكن اترك مساحة كافية لتنفيس الهواء عبر المراوح الموجودة في الجزء العلوي.

سأكون صريحاً هنا، جودة البناء في جهاز Xbox Series X تظهر بأنها أكثر فخامة وصلابة وتشعر بأن الجهاز قادر على التحمل، على عكس بلاي ستيشن 5 الذي يبدو بأن جودة بنائه رخيصة بسبب البلاستيك وسهولة خدش الزجاج.

إذا كنت تبحث عن شيء أكثر غرابة وجرأة، فإن PS5 قد يناسبك، فعلى الرغم من الوزن المتقارب جداً بين الجهازين إلا أن PS5 يبدو أكثر تجانساً لكن من الصعب وضعه تحت التلفزيون أو المكتب بغض النظر عن الاتجاه.

Xbox Series X أم PlayStation 5

أعرف أن التصميم في النهاية مسألة أذواق، لكنني شخصياً أفضل تصميم Series X حيث يبدو أكثر متانة بسبب الهيكل الخارجي القابل لتحمل الصدمات وهو ما يجعلني أعتقد أنه قادر على الصمود لعدة سنوات من الاستخدام.

على الجانب الآخر، وبرغم جمالية PS5، إلا أنه أكثر حساسية ويهيمن عليه التصميم البلاستيكي، وتشعر أنك بحاجة لعناية أكبر في اختيار المكان الملائم له. وحتى في حال استخدام الحامل الخاص بالجهاز من سوني، شعرت أنني في قلق دائم من خدش البلاستيك الأبيض.

الأفضيلة: Xbox Series X


يد التحكم

في الجيل السابق كانت يد التحكم نقطة تتميز فيها مايكروسوفت بلا منازع، ويحسب لها الآن الحفاظ على يد التحكم السابقة للإكس بوكس ون، مع إدخال تغييرات طفيفة مثل زر المشاركة الجديد في المنتصف وتحسين الأزرار.

من ناحية أخرى، تعد يد تحكم بلاي ستيشن 5 الجديدة DualSense بمثابة ترقية شاملة مقارنة بـ DualShock 4 وذلك مع نظام ألوان ثنائي وتصميم جديد ومقبض أكبر بكثير، وجودة بناء ممتازة. إلى جانب ذلك تم إضافة ميزات مهمة مثل لمسات حساسة للغاية وميكروفون مدمج وردود فعل لمسية مثيرة للإعجاب وتحسين لوحة اللمس.

وعلى الرغم من افتقاد يد تحكم إكس بوكس للكثير من المزايا الموجودة في يد PS5 إلا أنها تبقى أكثر راحة عند الاستخدام ويُمكنك اللعب بها لفترة طويلة دون الإحساس بشعور مزعج.

جدير بالذكر أن يد تحكم إكس بوكس تعتمد على بطارية AA القابلة للتبديل بكل سهولة، مع وجود خيار شحن USB عبر Charge Kit لكنها تكلف حوالي 40 دولاراً ما يعني نصف سعر يد تحكم جديدة كلياً. أما يد بلاي ستيشن 5 فتتضمن بطارية غير قابلة للإزالة ويُمكن شحنها بواسطة كيبل USB-C.

الأفضيلة: يد تحكم بلاي ستيشن 5


التوافق العكسي وميزات مهمة

يحتوي Xbox Series X على ميزة الاستئناف السريع والتي تتيح لك التبديل بين الحالات النشطة لست ألعاب مختلفة في وقت واحد. وبدلاً من الاضطرار إلى الانتظار حتى يتم تحميل اللعبة، ثم الجلوس عبر مجموعة من خيارات القائمة، يتم دفعك مباشرة إلى اللعب.

جودة عمل هذه الميزة أذهلتني فعلاً، حتى بعد فصل الجهاز لفترة طويلة من الوقت ستحافظ على الألعاب المعلقة والدخول لها بلحظة واحدة.

يفتقر PS5 إلى مثل هذه الميزة في الوقت الحالي، ولم أكن أتوقع أن يكون غيابها مؤثراً على التجربة الكلية. لكن قد يتم إصدار ميزة شبيهة للجهاز مستقبلاً.

يتمتع كل من PS5 و Xbox Series X بميزات توافق ممتازة مع الإصدارات السابقة، ولكن لا يمكن إنكار أن إكس بوكس يقدم تجربة توافق أفضل، وذلك من خلال تغطية كل الأجيال السابقة مثل ألعاب إكس بوكس 360 وإكس بوكس الأصلي.

Xbox Series X أم PlayStation 5

في المقابل يتيح PS5 تشغيل كافة ألعاب PS4 تقريبًا، لكن التوافق لا يعود إلى أبعد من ذلك فهو لا يشمل ألعاب بلاي ستيشن 3، إلا إذا احتسبت خدمة البث PlayStation Now لألعاب PS3.

وحتى لو، فإن الأمر يختلف تمامًا عن ممارسة الألعاب التي تمتلكها بالفعل مباشرة على الكونسول. بعض التقارير الإعلامية تشير إلى أن سوني تعمل على دعم ألعاب بلاي ستيشن 3 في المستقبل القريب كون البنية المعقدة للجهاز تتطلب المزيد من الوقت لإتمامها.

لا تمثل الألعاب السحابية مشكلة كبيرة لكل من PS5 أو Xbox Series X، حيث يمكنك ببساطة تنزيل الألعاب وتشغيلها محليًا على أي من الجهازين. ولكن مع نمو الألعاب السحابية خلال السنوات القليلة المقبلة، من الجيد معرفة مكانة كل شركة في بداية الجيل وما يُمكن توقعه.

جهاز PS يعتمد حتى الآن على خدمة PlayStation Now (غير متوفرة رسمياً في أغلب الدول العربية)، والتي تتيح بث مجموعة من ألعاب PS3 أو PS4 إلى جهاز PS5 أو أجهزة البي سي. يُمكنك أيضاً تنزيل بعض عناوين PS4 وليس بثها فقط. تكلف الخدمة 10 دولارات شهرياً وهي لا تعمل على الموبايل.

أما مايكروسوفت فتقدم ميزة البث السحابي ضمن اشتراك Xbox Game Pass Ultimate مقابل 15 دولاراً شهرياً، وتعتبر هذه الحزمة أقوى بكثير مما تقدمه سوني، حيث أنها تشمل الحصول على ألعاب Xbox live Gold واللعب الجماعي عبر الإنترنت ومكتبة ألعاب EA Play والوصول إلى مكتبة ألعاب قيم باس، وكذلك البث السحابي للألعاب على هواتف أندرويد. مع ذلك لا يزال يتعين عليك تنزيل الألعاب على الإكس بوكس أو البي سي.

بخصوص الواقع الافتراضي، فلا يوجد أي خطط لشركة مايكروسوفت لدعم هذه التقنية في Xbox Series X، في حين سيكون PS5 متوافقًا تمامًا مع PS VR الموجودة مسبقًا.

الأفضلية: Xbox Series X


الألعاب: Xbox Series X أم PlayStation 5

الجميع بات يدرك تماماً أن سوني قدمت مجموعة ألعاب حصرية على PS4 هي الأقوى والأكثر تنوعاً مقارنة بمكتبة ألعاب إكس بوكس ون الحصرية.

لكن هل ستهيمن ألعاب سوني على الجيل الجديد أيضاً؟ حسناً، نحن لا زلنا في مرحلة مبكرة جداً للحكم على الألعاب، ولا نعلم كيف ستقوم مايكروسوفت بمعالجة هذه النقطة وما هو نتاج خطواتها خلال السنوات الماضية والمتمثلة في الاستحواذ على عدة استوديوهات تطوير لدعم وتنمية مكتبة ألعابها الحصرية.

في المقابل فإن الجيل الجديد سيشهد وجود مكتبة رائعة جداً من الألعاب التي تعمل مع المنصتين، وهو أمر قد يساعد بعض اللاعبين في التعايش مع العدد المحدود من الألعاب الحصرية.

Xbox Series X أم PlayStation 5

حتى كتابة هذا التقرير، لم تصدر مايكروسوفت أي ألعاب حصرية لجهازها الجديد في حين أصدرت سوني عدة ألعاب مميزة، مع الإعلان عن قدوم ألعاب حصرية أخرى في 2021. فمثلاً هناك ألعاب حصرية أصبحت متوفرة بالفعل على الجهاز مثل:

  • Spider-Man: Miles Morales
  • Demon’s Souls
  • Sackboy: A Big Adventure
  • Astro’s Playroom

في حين يوجد عدة ألعاب حصرية قادمة في وقت قريب مثل:

  • God of War: Ragnarok
  • Horizon Forbidden West
  • Gran Turismo 7

مايكروسوفت قامت بعمل مميز مؤخراً من خلال الاستحواذ على عدة استوديوهات تطوير لدعم مكتبة ألعابها، لكن من غير المتوقع أن تكون النتائج فورية وسنحتاج للانتظار سنوات قليلة قبل أن تؤتي عمليات الاستحواذ ثمارها.

في المقابل لا يبدو أن هناك شيء قادر على إيقاف سوني من توسيع مكتبة ألعابها الحصرية، وهو ما يجعل PS5 يتميز حول هذه النقطة خصوصاً في الفترة الأولية للإطلاق حيث لن تحتاج للانتظار كثيراً للحصول على ألعاب حصرية.

هناك نقطة أخرى مهمة عند الحديث عن الألعاب وهي خدمة Xbox Game Pass التي تمنح إكس بوكس أفضلية في الحصول على الألعاب خصوصاً بعدما رأينا مدى قوة ألعاب الطرف الثالث التي تصل للخدمة.

حتى الآن لا تمتلك سوني خدمة منافسة لقيم باس، على الرغم من إعلانها عن خدمة PS Plus Collection التي توفر لملاك بلاي ستيشن 5 مجموعة محدودة من أفضل ألعاب الجيل الماضي مجاناً ضمن اشتراك بلاي ستيشن بلس.

مع ذلك لا يبدو أن مايكروسوفت ستحتفظ للأبد بورقة القوة الوحيدة في مجال الألعاب “وهي قيم باس”. وفقاً لتقارير إعلامية تعمل شركة سوني على إطلاق خدمة منافسة لقيم باس وهو ما سيشكل ضربة قوية ضد مايكروسوفت.

الأفضلية: بلاي ستيشن 5


كلمة أخيرة: أيهما أفضل Xbox Series X أم PlayStation 5

Xbox Series X أم PlayStation 5

من خلال استخدام كلا الجهازين خلال الأشهر القليلة الماضية، فإن شعوري الداخلي هو أنهما يمتلكان أوجه تشابه أكثر من الاختلافات. وكلاهما سيكون أكثر من كاف لتشغيل الألعاب خلال السنوات القليلة المقبلة.

يستحق كل من PS5 وXbox Series X الاستثمار فيهما اعتباراً من الآن، والاختيار بينهما يعتمد عليك بالدرجة الأولى وما هي الأجهزة التي تمتلكها الآن.

المواصفات بين الجهازين متطابقة إلى حد كبير، وفوارق الأداء ضئيلة جداً وتأكد أنك ستشعر بنفس التجربة الرائعة بغض النظر عن المنصة التي تختارها.

مع خدمة قيم باس وميزة الاستئناف السريع والتسليم الذكي والتوافق عبر كافة الأجيال السابقة والاندماج الكامل مع نظام ويندوز وتصميم أفضل، توفر مايكروسوفت حزمة أكثر تماسكاً لكن ينقصها الألعاب الحصرية.

قد يبدو Xbox Series X استثماراً أفضل قليلاً في الوقت الحالي، وفي حال كان الجهاز يمتلك مكتبة ألعاب حصرية كافية وذات جودة عالية، كنت سأقوم بالتوصية به.

في المقابل لا تزال شركة سوني تمتلك الورقة الرابحة من خلال الألعاب الحصرية المميزة، وهو ما يجعل PS5 الخيار الأنسب بالنسبة للكثير من اللاعبين. فالألعاب التي تقدمها سوني من الصعب جداً إيجاد ما يكافئها على المنصات الأخرى.

إذا لم تكن مهتماً بألعاب سوني الحصرية وكل ما تلعبه هو ألعاب من شركات الطرف الثالث المتوفرة على المنصتين، فاذهب باتجاه Xbox Series X خصوصاً إذا كنت تمتلك جهاز PC مناسب للألعاب.

أما إذا كنت من المهتمين بسلاسل سوني المحبوبة وألعابها الحصرية، خصوصاً التجارب الفردية المذهلة، فاختر جهاز PS5 بلا تردد لأنك لن تحصل على تجربة شبيهة في مكان آخر.

تابعنا على انستقرام للحصول على المزيد من مقالات الألعاب.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X