الخميس, أكتوبر 28, 2021
مراجعات

مراجعة لعبة Godfall

GODFALL

Godfall هي لعبة RPG جديدة تعتمد في الأساس على النهب “Looting” وتهدف إلى تزويد اللاعبين بتجربة مليئة بالأكشن والمغامرات والحركات.

وكما نعلم، كانت لعبة Godfall واحدة من الألعاب المنتظرة بشدة، كونها أول لعبة يتم الإعلان عنها رسمياً لمنصة بلاي ستيشن 5 ما جعل الكثير من اللاعبين يتحمسون لرؤية ما ستقدمه اللعبة مع الجيل الجديد.

لكن هذا الحماس سيذهب سريعاً بعد قضاء وقت معين معها، وستشعر أنك تدور في حلقة من التكرارية التي لا شك ستصيبك بالملل السريع.

لعبة Godfall متوفرة الآن على بلاي ستيشن 5 والحاسب الشخصي PC (تمت المراجعة على نسخة الـ PC)

 مراجعة لعبة Godfall .. القتال الصلب قتلته التكرارية


اللعبة تستلهم الكثير من الأفكار من ألعاب أخرى ضمن نفس النوع وتحاول الوصول إلى معادلة مختلفة نوعاً ما، فهي تريد تقديم آليات النهب والتصويب في ألعاب مثل Destiny أو Borderlands وتدمج ذلك مع نظام قتال شبيه بألعاب السولز.

من منا لا يريد هذه الخلطة السحرية الرائعة، لكن المؤسف أن اللعبة لم تنجح في استلهام هذه الأفكار بطريقة صحيحة، حيث نجحت فقط في تقديم أسلوب قتال خالي من العيوب تقريباً، متجاهلة تقديم نفس التجربة القوية فيما يخص جوانب اللعبة الأخرى.

من الأشياء التي يُمكن أن تسعف اللعبة هي محاولة تقديم نفسها كلعبة “خدمية” ما يعني أننا سنرى الكثير من التحديثات والتغييرات في المستقبل التي من شأنها تحسين اللعبة ودفعها للأمام. لكن هل اللعبة في الوقت الحالي قدمت التجربة المنتظرة؟

Godfall في جوهرها لعبة أكشن آر بي جي قائمة على نظام النهب، تضعك اللعبة في مكان البطل المجيد والذي يُدعى Orin الذي تم طرده من برج عاجي في العالم، وهو في مهمة لاستعادة مجده السابق ومنع أخيه من الوصول إلى السلطة المطلقة.

تجري اللعبة بأكملها عبر ثلاثة عوالم متميزة: الأرض والماء والهواء، وعند دخول كل منطقة، يتم إعطاؤك جولة قصيرة في المنطقة قبل تكليفك بإيجاد نوع من الأبواب المغلقة بواسطة عدد معين من الماكغافن.

من هنا، عليك العودة إلى المواقع التي زرتها سابقًا وهزيمة عدد من الرؤساء المتوسطين، وللأسف من هنا تبدأ عملية تكرار المعارك المملة.

بمجرد أن تقتل كل من هؤلاء الأعداء وتكتسب المقدار المطلوب من الماكغافن، يمكنك فتح الباب ومحاربة رئيس هذه المنطقة، ثم تصعد ببساطة إلى المصعد وتكرر العملية بأكملها مرة أخرى في المنطقة الثانية.

طبعاً يُمكنك أن تتخيل كم ستكون هذه العملية مملة، فلعبة Godfall تدور حول المزيد من المعارك ضد نفس الرؤساء الذين تصادمت معهم بالفعل من قبل، هناك بعض الإضافات البسيطة للمحتوى في نهاية اللعبة بما في ذلك طرق جديدة لكسب الغنائم ونظام مكافآت مع احتمال الفشل والاضطرار إلى البدء من جديد، لكن تبقى الفكرة الأساسية هي تكرار المعارك لفتح صناديق الغنيمة وهي بلا شك غير جذابة على الإطلاق.

بعد مشهد قصير قد يدهشك بجماله البصري وعرضه المتلألئ، يتم إرسالك لبدء عمليات القتل والتقطيع والسحق وشق طريقك عبر حشد من الأعداء أملاً في الحصول على بعض المعديات الأفضل في سلسلة من المهام التي تبررها قصة سطحية.

تبدو آليات القتال وكأنها نسخة من ألعاب Souls ولكن مع بعض التغييرات الإضافية لجعل التجربة في متناول اللاعبين العاديين. بمجرد اختيار السلاحين اللذين تريد استخدامهما، سيكون بوسعك بدء القتال عبر مجموعات من الهجمات الخفيفة والثقيلة ومنع التهديدات الواردة أو تفاديها.

يأتي التنوع من تغيير نوع السلاح الذي تستخدمه وتنشيط إحدى الهجمات الخاصة القليلة المختارة، والتي تشمل الهجمات الخاصة بالأسلحة، والقدرة على رمي درعك على الأعداء أو التخلص الكامل من الأعداء بوحشية.

الهجمات الخاصة عبارة عن ضربات خاصة بسلاح قوي للغاية تقوم بتنشيطها عن طريق توجيه سلسلة من الهجمات المتزامنة على أعدائك.

عمليات إزالة الأعداء هي عمليات إعدام خاصة يمكنك تنفيذها على الأعداء الذين إضعافهم إلى حد كبير. يحدث هذا عندما تقوم بضربات قوية كافية لملء شريط أصفر تحت صحتهم، وعند هذه النقطة يصبحون عرضة لهجوم مميت.

Godfall

في بداية Godfall ستشعر أن أسلوب اللعب يعمل بشكل جيد للغاية وتنعكس على كافة المستويات مع وجود المناطق السرية وصناديق الكنوز المليئة بأحجار Morphstones القيمة التي تقدم معدات جديدة عند التقاطها.

ندرة العتاد يتم ترميزها بالألوان بدءًا من الرمادي باعتباره الأقل ندرة ثم الانتقال إلى الأزرق والأرجواني والبرتقالي، وما إلى ذلك. كل قطعة من العتاد لها إحصاءاتها وقدراتها الخاصة التي تميز السمات الرئيسية لشخصيتك.

في بداية المراجعة ذكرت أن اللعبة ترتكز على نظام “الألعاب كخدمة” مثل Destiny إلا أنك لن ترى إلا بعض الرتوش العامة لكونها لعبة خدمية، في حين فشلت اللعبة في معظم النواحي التي تهم اللاعب.

بداية، وبالرغم من حاجة اللعبة للاتصال الدائم بالإنترنت، فيمكن أن تنسى شيء اسمه نظام المطابقة matchmaking، أضف إلى ذلك غياب اللعب المشترك بين بلاي ستيشن 5 والبي سي. وهي جميعها اختيارات غريبة من المطور قللت لحد كبير من التجربة العامة وجعلتها أكثر فوضوية، ومن الجيد أن المطور حافظ على التجربة التعاونية فقط من خلال دعوة الأصدقاء.

من الأشياء الجيدة حقيقة في اللعبة هو الدقة البصرية وبعض النواحي التقنية مثل معدل الإطارات المستقر، فتصميم العالم والشخصيات كانت من الأشياء المثيرة للإعجاب.

Godfall

ربما يكون تنوع الأسلحة كذلك أحد الأشياء الإيجابية في اللعبة، هناك الكثير من الأسلحة التي يمكنك فتحها وتجهيزها تتلخص في سلسلة من مجموعات الدروع الفاخرة ذات تأثيرات الحالة المختلفة. لكن بغض النظر عن مدى جمال العتاد، فإنه لا يغير طريقة لعب المعارك بشكل مفرط.

لاحظت أن معظم الأفكار الجديدة التي حاولت اللعبة استخدامها تركزت على كيفية استخدام الأسلحة وكيفية إلحاق الضرر بالأعداء، وربط ذلك بسلسة من المهارات والهجمات.

لا تسمح لك Godfall فقط بمتابعة القصة الرئيسية للوصول إلى نهاية اللعبة، إذ ستطلب منك بعض المهام الرئيسية وتكرار المهام القديمة في ما يمكن وصفه فقط بعملية حشو خالية من المضمون.

تمنحك المثابرة حتى نهاية اللعبة بعض الخيارات الأكثر إثارة للاهتمام، على الرغم من أنه من المحتمل أن يستسلم معظم اللاعبين للإرهاق قبل التورط في هذا المحتوى الطويل.

بأي حال Godfall هي لعبة تصعب مراجعتها، أنت لا تريد أن تظلم اللعبة كلياً، وفي نفس الوقت لا يُمكنك أن تنصح بشرائها لأي شخص. هناك قوة رسومية واضحة وكذلك بعض النواحي التقنية المثيرة للإعجاب، إلى جانب نظام قتال متقن للغاية، لكن كما أشرت الرتابة والتكرارية وفقدان اللعبة لأي شيء إضافي تجعل اللاعب يهتم بها يمنعنا من التوصية بها لجميع اللاعبين.

كلمة أخيرة

إذا كنت من محبي ألعاب تقمص الأدوار الأصلية، وتتطلع إلى قضاء بعض الوقت في لعبة لا تتطلب الكثير من التفكير، فربما تكون لعبة Godfall مناسبة لك. أسلوب القتال والجو العام للعبة يجعلها سهلة للغوص فيها من دون بذل جهد كبير.

وفي حين أن اللعبة قد تمنحك لحظات من المتعة وأنت تتنقل داخلها بفضل النظام القتالي المتقن، إلا أن هذا لا يكفي للحفاظ على اهتمامك بها طوال الوقت، وبالأخص حينما ترى أن كل شيء يحيط بك غير ملهم على الإطلاق.

لا يعني ذلك أن كل جوانب اللعبة الأخرى سيئة، لكننا كنا نأمل برؤية المزيد والأفضل خصوصاً إذا كنت تشتري لعبة بأسعار الجيل الجديد خصوصاً مع وجود بدائل أخرى تقدم تجربة قتالية مذهلة أفضل منها مثل Demon Souls Remake.

اجمالي التقييمات

الإيجابيات

  • أسلوب قتال مرضي ومصقول بعناية
  • خيارات تخصيص مناسبة
  • الرسومات ممتازة

السلبيات

  • قصة سطحية وغير جذابة
  • لا دوافع للاستكشاف
  • تفتقر إلى أي تحدي حقيقي
  • نظام النهب يفقد بريقه بسرعة.

الملخص

5.5لعبة Godfall تقدم تجربة ممتعة في بعض لحظاتها، لكنها لا تُقدم ما يكفي لجذب اللاعب لفترات طويلة ومعالجة التجربة الكلية الخالية من المضمون. اللعبة تفتقر إلى عامل الإبهار اللازم لنقول عليها أنها أكثر من لعبة مقبولة، خصوصاً وأنها تعتبر لعبة إطلاق لمنصة بلاي ستيشن 5.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X