بلاي ستيشن 5

أيهما أختار .. النسخة الأساسية أم الرقمية من بلاي ستيشن 5

النسخة الأساسية أم الرقمية من بلاي ستيشن 5

في هذا الموضوع نجيب عن تساؤل مهم يطرحه الكثير من اللاعبين، أيهما الأنسب لي: النسخة الأساسية أم الرقمية من بلاي ستيشن 5

إن كنت تخطط لشراء منصة بلايستيشن 5 الجديدة فستجد نفسك هذه المرة أمام خيارين، الأول شراء النسخة الأساسية مع محرك أقراص بلوراي والخيار الثاني شراء الإصدار الرقمي الكامل.

وللتوضيح، فإن الإصدار الرقمي من بلاي ستيشن 5 يعتبر نسخة مطابقة 100% من الإصدار الأساسي باستثناء عدم وجود محرك أقراص وبالتالي عدم القدرة على تشغيل الألعاب المادية “سي دي”.

وقد يشعر الأشخاص الراغبين بشراء بلاي ستيشن 5 بالحيرة أو التردد عند اتخاذ قرار الشراء، لذلك نحن في هذا الموضوع نُقدم لك بعض النصائح التي تسهل عليك مهمة الاختيار.

فرق السعر

أعلنت سوني في وقت سابق أن الإصدار الرقمي من بلاي ستيشن 5 سيتوفر بسعر 400 دولاراً أمريكياً مقابل 500 دولاراً للإصدار الأساسي.

لذلك إن كنت تعتقد أنك بحاجة لتوفير مبلغ 100 دولار تقريباً، ويُمكنك التعايش مع شراء الألعاب من متجر بلاي ستيشن فقط فحينها يُمكنك شراء الإصدار الرقمي وتوفير المال لشراء الألعاب أو شيء آخر.

لكن خذ بعين الاعتبار أن رغبتك في توفير هذا المبلغ قد لا تكون مبرراً كافياً لشراء الإصدار الرقمي، خصوصاً وأن التكلفة اللاحقة قد تكون باهظة الثمن كما سنوضح في النقاط التالية.

لذلك أنصح بالاستفادة من فرق السعر فقط بعد مطالعة كافة المعلومات الواردة في هذا المقال، ومن ثم اتخاذ القرار المناسب.

غالبًا ما تكون الألعاب الرقمية أكثر تكلفة

عندما تقوم بإزالة محرك أقراص من منصة الألعاب، فأنت تقوم في الحقيقة بإزالة سوق كامل والاستغناء عن المزايا التي يُقدمها. وسيبقى جهازك في هذه الحالة تحت رحمة متجر بلاي ستيشن فقط وما يُقدمه من عروض.

غالبًا ما يتم إطلاق العناوين الجديدة بالسعر الكامل على المتاجر الرقمية، بينما قد تحصل “بناءً على موقعك الجغرافي” على خصومات جيدة على الإصدارات المادية من الألعاب الجديدة.

الفرق الأساسي في السعر بين الإصدارين قد تقوم بدفعه بمجرد شراء عدة ألعاب جديدة بنسخة رقمية، كان من الممكن شرائها بأسعار أقل بنسخ مادية.

النسخة الأساسية أم الرقمية من بلاي ستيشن 5: الألعاب المستعملة

شراء الإصدار الرقمي الكامل من بلاي ستيشن 5 سيؤدي إلى إقصائك من أرخص خيار لشراء الألعاب وهو سوق الألعاب المستعملة.

وإن كنت لا تمانع في التخلي عن تقشير الغلاف البلاستيكي أو مكافأة الطلب المسبق، فيمكنك توفير الكثير من الأموال من خلال شراء نسخ مادية مستعملة من الألعاب.

بالطبع الأسعار في هذه الحالة تعتمد على عدة عوامل، مثل المنطقة الجغرافية وموعد إصدار اللعبة وحالة القرص وغيرها، لكن في الكثير من الأحيان يُمكن الحصول على صفقات مغرية للألعاب المستعملة.

تمنحك النسخ المادية المزيد من الخيارات

النسخة الأساسية أم الرقمية من بلاي ستيشن 5

بعض المتاجر تتيح لك إعادة اللعبة في غضون فترة زمنية قصيرة واسترداد الأموال بالكامل، يتيح لك ذلك ممارسة اللعبة وتحديد ما إذا كانت مناسبة لك أم لا، وبالتالي تقرر إعادتها أو الاحتفاظ بها.

وحتى في حال عدم توفر مثل هذه المتاجر في منطقتك الجغرافية، يُمكنك بيع اللعبة عبر المتاجر الإلكترونية أو من خلال الشبكات الاجتماعية مثل انستقرام أو فيس بوك مباشرة.

رقمياً، تضع سوني الكثير من التعقيدات على سياسة استعادة الأموال، وسيكون من الصعب جداً القيام بذلك بعد تنزيل اللعبة، كما أنه لا يوجد طريقة لبيع كود اللعبة أو نقل ملكيتها لشخص آخر.

لا ننسى أيضاً إمكانية إعارة أو استعارة الألعاب المادية سواءً من خلال المتاجر المحلية أو من خلال مجتمع اللاعبين والمجموعات النشطة على الشبكات الاجتماعية.

أضف إلى ذلك أن الإصدار الأساسي من بلاي ستيشن 5 يوفر بطبيعة الحال كافة مزايا الإصدار الرقمي، وبالتالي سيكون بوسعك الاستفادة من أي عروض على الألعاب الرقمية أو الاشتراك في خدمات الألعاب مثل بلاي ستيشن ناو والاستفادة من ألعاب بلاي ستيشن بلس وغيرها الكثير من المزايا الرقمية.

مشكلة الاتصال بالإنترنت ومحدودية البيانات

النسخة الأساسية أم الرقمية من بلاي ستيشن 5

إذا كان اتصالك بالإنترنت بطيئًا أو غير موثوق به، فقد تجد أن الاعتماد على الألعاب المادية أسرع كثيراً حتى مع اضطرارك لتنزيل حزمة تثبيت خلال اليوم الأول.

لذلك فإن الألعاب الرقمية تعتبر أكثر ملائمة لأنك لست مضطرًا لمغادرة منزلك (أو حتى الأريكة التي تجلس عليها) لتشغيل أحدث إصدارات الألعاب، لكن هذا يحتاج إلى وجود اتصال إنترنت سريع ودون وجود قيود على تنزيل البيانات من مزود خدمة الإنترنت.

المشكلة الأخرى أنه في الكثير البلدان، بما في ذلك الدول العربية، يخضع اشتراك الإنترنت المنزلي لكمية البيانات المستهلكة، بمعنى أن تجاوزك لحد معين من الاستهلاك يجعلك تضطر إلى دفع مبلغ إضافي لمزود خدمة الإنترنت للتمكن من تنزيل الألعاب واستخدام الإنترنت.

وحتى لا أطيل، تقييم اتصال الإنترنت الخاص بك هي نقطة حساسة جداً قبل اتخاذ قرار الشراء، لكن بالنسبة لمن لا يجد أي مشاكل في هذه النقطة فإن الإصدار الرقمي سيكون مثالياً بالنسبة له.

الإصدار العادي قد يفيدك في تشغيل الأفلام

بينما لا يهتم كل من يشتري بلاي ستيشن باستخدامه لمشاهدة الأفلام، فإن وجود مشغل UHD Blu-ray يعد إضافة رائعة لأي منزل.

إذا كنت مهتمًا بمشاهدة محتوى عالي الدقة والاحتفاظ به للأبد، فلا بد من وجود مشغل Blu-ray حديث. وبالرغم من أن خدمات البث مثل نتفليكس مريحة جداً، إلا أنها لا تقدم أعلى جودة تشغيل بسبب الضغط المستخدم في البث.

صحيح أن الأقراص الضوئية قد تبدو قديمة، إلا أن مبيعات UHD Blu-ray تزداد مع زيادة عدد الأشخاص الذين يشترون أجهزة تلفزيون UHD.

لذلك إن كنت تفكر بشراء أحدث أجهزة التلفزيون المتاحة في الأسواق، فسيكون من الممتع أحياناً تجربة تشغيل الأفلام بأعلى جودة ممكنة من خلال شراء أقراص أفلام Blu-ray.

النسخة الأساسية أم الرقمية من بلاي ستيشن 5: توافق الألعاب القديمة

تم تأكيد قدرة بلاي ستيشن 5 على تشغيل معظم ألعاب بلاي ستيشن 4 والاستفادة من رسومات وسرعات أفضل للجيل الجديد، وهذا ينطبق على النسخة الرقمية أو المادية.

لكن بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون عشرات الألعاب المادية، فالأفضل أن يتجهوا لشراء النسخة الأساسية من بلاي ستيشن 5 حتى يتمكنوا من تشغيل الألعاب، لأن وجود القرص “السي دي” مطلب أساسي.

أما إذا كنت تشتري ألعابك من المتجر الرقمي، فسيكون عليك فقط الدخول إلى نفس حساب PSN الخاص بك والاستمتاع بالألعاب التي تمتلكها مسبقاً على الجيل الجديد، وهنا سيكون الإصدار الرقمي ملائماً لك.

وبالتالي لو كنت ترغب بالاستفادة من قدرات الجيل الجديد ولديك مكتبة ألعاب بلاي ستيشن 4 تريد الاستفادة منها على بلاي ستيشن 5، فالأفضل أن تحدد ذلك بدقة قبل اتخاذ قرار الشراء وفقاً لنوعية ألعابك الحالية “مادية أم رقمية”.

أيهما أختار ..

النسخة الأساسية أم الرقمية من بلاي ستيشن 5


الإصدار الرقمي هو الأفضل في الحالات التالية:

  • تمتلك اتصالاً سريعاً وموثوقاً بالإنترنت
  • لا تمتلك الكثير من الألعاب المادية “الأقراص”
  • لا تفكر بشراء الألعاب المستعملة
  • يُمكنك التعايش مع متجر بلاي ستيشن فقط
  • غير مهتم بالأفلام فائقة الدقة
  • تريد توفير بعض الأموال عند الشراء

الإصدار العادي هو الأفضل في الحالات التالية:

  • اتصالك بالإنترنت لا يُمكن الوثوق به دائماً
  • لديك الكثير من الألعاب المادية “أقراص” لبلاي ستيشن 4
  • تعتمد من حين لآخر على الألعاب المستعملة أو استعارة الألعاب من الأصدقاء أو الأقارب
  • تُفضل شراء الألعاب المادية والاحتفاظ بها
سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت