مراجعات

مراجعة لعبة Ride 4

Ride 4 .. الإصدار الجديد من سلسلة سباقات الدراجات المحبوبة يمثل لنا هذا العام أكثر من مجرد لعبة، لأن الفلسفة الخاصة المتُبعة في تطوير التجربة التي حصلنا عليها تصور لنا بوضوح أكثر من عشرين عامًا من شغف المطور المتواصل بألعاب السباقات، ورغبته في تطوير تجربة مصقولة، محسّنة، مختلفة، ومُرضية تمامًا للاعبين المتحمسين والباحثين عن الدقة وكثافة المحتوى قبل الأمور الشكلية والإضافات السنوية المُعتادة.

تقدّم Ride 4 هذا العام طورًا مهنيًا واسعًا، متعدد الطبقات ومُعاد تصميمه بالكامل، بالإضافة إلى أسطول متجدد ومتنوع من الدراجات مع عناصر تخصيص متنوعة وأنظمة تحكم راقية.

لطالما قدمت السلسلة تجارب عالية الجودة للاعبيها، وهذا العام لا يوجد أي اختلاف في هذا المبدأ، حيث أن اللعبة لا ترفع مستوى السلسلة من خلال الإضافات الملموسة على واجهة المحتوى فقط، بل وأيضًا عن طريق تحسين نظام القيادة من الصفر.

ولكن مع اقتراب الجيل الجديد، هل تحقق اللعبة المعادلة المثالية التي عمل المطور جاهدًا للوصول إليها منذ بداية السلسلة؟ وهل ستتمكن من المنافسة بقوة بين ألعاب الجيل القادم المشابهة لها في الفكرة والمضمون؟ هذا ما سنعرفه في مراجعة اليوم.

Ride 4 ستتوفر على منصّات PS4, Xbox One, PC في الثامن من أكتوبر هذا العام. (تمت المراجعة على منصّة PS4)

مراجعة لعبة Ride 4 ..

قفزة إلى الأمام في هوية السلسلة


نفتتح مراجعة Ride 4 بكلمات وافية وحيوية عن الجانب الأهم من التجربة هذا العام وهو نظام القيادة.

بشكل أساسي تغير تأثير وزن الدراجات النارية بصورة واضحة، وأعيد إنشاؤه من البداية لينعكس دوره بمعدّل أكبر وبشكل ملموس في جميع الزوايا حتّى البسيط منها.

بالتالي فإن جميع الأمور التي تخص إدارة الحركة أثناء الزوايا مثل دواسات الوقود وطرق التوجيه المتنوعة أصبح يتعين على اللاعب معايرتها بعناية أكبر، وحساب الأوقات باهتمام أكبر مما كانت عليه في الماضي.

من الضروري أن يتعلم اللاعب الشعور بكل دراجة ويتعرف على تفاصيلها الحركية والميكانيكية عن ظهر قلب، وسيتم تدريجيًا خلق الوعي الداخلي الذي يستطيع قيادة اللاعب إلى فهم التوقيتات المناسبة للدفع وفتح الغاز والضغط على المكابح والحذر عند التلامس وجميع الأمور الأخرى التي تحتاج إلى أجزاء قليلة من الثانية لفهمها والاعتياد عليها، حيث أن الخطأ الواحد في أي منحنى يمكنه أن يضر بأدائك وتقييم السباق في المجمل.

لا تتخلى اللعبة كذلك عن كونها تجربة محاكاة في الأصل ويتم التعبير عن هذه النقطة بشكل واضح تحديدًا من خلال نظام الإدارة غير الفيزيائي Aphysics والذي يستثمر بشكل كبير في جميع النقاط المؤثرة على سير السباق ومنها التآثر الغير ملموس بين الدراجة والراكب.

الضغط على المحرك لأقصى حد لن يكون أبدًا فكرة جيدة، وتغيير الاتجاه أثناء الانعطاف بدون ترك الغاز سيؤدي إلى السقوط المحتوم.

كل شيء في اللعبة محفز وصعب، وقد تكون اللعبة غير قادرة على إرضاء الكثير من اللاعبين السطحيين الذين يريدون بدء لعبة خالية من الهموم.Ride 4

في الواقع تستطيع اللعبة أن تفعل ذلك من خلال مساعدات القيادة التي يمكن ضبطها على ثلاثة مستويات مختلفة من الصعوبة، ولكن على الرغم من وجودها فإن اللعبة لا تحرمك أبدًا من جوهرها العميق، وهو الرضا عن نفسك بعد إتقان المسار، والحصول على الميدالية الذهبية بعد المجهود الشاق في ضبط رفيق السفر الخاص به وتجاوز المنافسة الصعبة بعد استنفاذ جميع الخطط والتجهيزات المدروسة جيدًا.

جميع الإعدادات الأساسية التي قد تخطر على بالك ستكون موجودة: مثل أنظمة الفرامل المانعة للانغلاق ABS والمكابح المساعدة والتروس اليدوية وشبه الأوتوماتيكية، وهنا أيضًا خاصية الإعادة Rewind والتي لا غنى عنها في الساعات الأولى من التدريب للتعرف على المسارات ومعالجة الأخطاء، والأمر متروك لك في النهاية للعثور على المزيج المثالي المناسب لك بين صعوبة الذكاء الاصطناعي المئوية ومساعدات القيادة لبناء التجربة المناسبة لمستوى لعبك في كل وقت، دون تجاوز الخط الفاصل بين التحفيز والإحباط.

التمايز في الأسلوب والاستجابة لا يظهر بوضوح بين الفئات المختلفة للدراجات النارية (مع متغيرات السباق الخاصة بكل منها)، بل وأيضًا بين كل طراز فردي على حدة.

الذكاء الاصطناعي كذلك يستفيد من تقنية AI ANNA (وكيل الشبكة العصبية الاصطناعية) في دراسة استجابة المتسابقين وظروف السباق بالتفصيل وتخطيط الاستراتيجيات المناسبة لسباقات التحمل وكانت النتائج مرضية للغاية وشعرنا بأجواء المنافسة التي ننشدها سواء أكنا نقوم بتجربة اللعبة مع الذكاء الاصطناعي أو الأصدقاء عبر الانترنت.Ride 4

ذكرنا نقطة التحسينات في الذكاء الاصطناعي في العديد من مراجعات ألعاب السباقات هذا العام، وإن دل هذا على شيء فهو أننا اصبحنا بعيدين تمامًا عن الإحباط وعدم الالتزام بالواقعية من السائقين الافتراضيين حتى على الصعوبات المرتفعة، ولم يعد من الغريب في عام 2020 أن نرى السائقين الافتراضيين يخطئون في المنحينات، أو يحاولون تجاوز سرعة اللاعب من خلال حساب الأرقام والمعطيات من حولهم.

ننتقل الآن إلى الطور المهني قلب محتوى Ride 4، والذي مقارنة بالماضي تم إعادة هيكلته بالكامل ليضع تركيزًا أكبر على الجانب التنافسي من الرياضة. سوف يعتين على اللاعب شق طريقه من خلال العديد من الكؤوس والبطولات الإقليمية التي ستدفعه لاستخدام جميع أنواع الدراجات والسعي للحصول على لقب بطل الدوري العالمي للدراجات السوبر ودوري العالم لدراجات التحمّل.

هيكل البطولات في الأساس هو نفسه: سيكون هناك ترخيص لكل فئة من البطولات الإقليمية الأوروبية والآسيوية والأمريكية وإلى البطولات العالمية، وستسمح لك هذه التراخيص بالتدريب على المسارات والخوض في العديد من التحديات مثل تجاوز المسارات في غضون فترة زمنية معينة أو إجراء عدد معين من اللفات والتجاوزات في وقت محدد.

يتم تتويج أفضل ثلاثة مراكز في كل سباق ويحصل اللاعبون مع كل نتيجة على الأرصدة والنقاط المعتادة التي ستسمح لهم بالوصول إلى بطولات ومسابقات جديدة واكتساب الخبرة لمعرفة أسلوب القيادة الخاص بكل دراجة مع الوقت. سيؤدي استخدام وإتقان دراجات معيّنة أيضًا إلى زيادة مستوى التقارب بين طراز الدراجة والشركة المصنّعة، وهذا يتيح للاعب الحصول على مكافآت شكلية والوصول إلى أحداث مهنية جديدة ستطلب فيها مختلف الشركات المصنّعة والعلامات التجارية خدمات اللاعب لإجراء الاختبارات على المسارات المتنوعة.Ride 4

التنوع في المحتوى الموجود لا يقتصر على الفوز في البطولات الرسمية وحسب، بل هناك العديد من التحديات الأخرى مثل التحديات الوقتية التي ذكرناها مسبقًا، والسباقات الكلاسيكية، وبطولات النقاط، واختبارات المسارات التي تضع بعض العوائق في المضمار لإجبار اللاعبين على اجتياز المسار بسرعة معينة. هناك أيضًا بطولات وأحداث لجميع أنواع الدراجات النارية تقريبًا حسب حجم المحرك والبلد والشركة المصّنعة والطراز.

هناك أحداث خاصة مخصصة لدراجات الثمانينات والتسعينات الكلاسيكية، والدراجات الكهربائية، ودراجات الهايبرسبوت والسوبر موتارد وما إلى ذلك.

فوق ذلك هناك دوريات خاصة يتم إرسال الدعوات لها بشكل خاص بعد قطع عدد معين من الكيلومترات على مسارات محددة، وتعطيك هذه الدوريات دراجات خاصة كجائزة بجانب إمكانية شرائها من خلال المتجر، ولكن سيكون من الضروري دائمًا الحصول على أكبر عدد من النقاط والمدياليات الذهبية من أجل الحصول على جائزة مثل هذه.

وبالحديث عن الدراجات، لعبة Ride 4 مُرضية أيضًا من هذه النقطة حيث أنها توفر حاليًا 176 طرازًا للدراجات النارية -وسيتم إضافة 65 نموذجًا في المستقبل من خلال المحتوى الإضافي DLC- ويمكن تجربة كل منها على أكثر من ثلاثين من مضمارًا مختلفًا بما في ذلك النسخ المتنوعة من كل مضمار.

قائمة الدراجات قد تكون أصغر عددًا من العام السابق، ولكن مستوى التفاصيل الذي ذهب في مسح كل دراجة ومعالجة النماذج المتنوعة كان أفضل بكثير من العام الماضي ولم ننتبه كثيرًا إلى الدراجات المفقودة من القائمة هذا العام.Ride 4

بعض الأشياء الجديدة فعلًا في الحزمة التي تقدّمها Ride 4 هي طريقة تقديم سباقات التحمّل، والتي تم تخصيص قسم معين لها من أطوار Career و Final League، ولكن يمكن الوصول إليها أيضًا بشكل سريع وتوظيف خيارات تخصيص جمالية خاصة بها هي فقط.

إضافات التخصيص هامشية نوعًا ما ولكنها تتيح لك جعل التجربة أكثر شخصية، وأيضًا تسمح لك بمشاركة إبداعاتك الخاصة مع المجتمع وتثبيت المكونات المرخصة رسميًا لتحسين أداء الدراجات المفضلّة لديك.

للأسف وعند الفحص الدقيق، يظل العيب القاتل الموجود في هذه اللعبة كامنًا في القطاع التقني. التفاصيل الدقيقة الموجودة في أشكال الدراجات مبهرة بشكل لا يصدق، وتعبر دورة النهار والليل عن جودة نظام الإضاءة والطقس الموجودين في اللعبة، ومع ذلك فإن الفجوة بين جودة الرسوم عندما تجتمع جميع عناصر السباق معًا على المضمار مثل السائقين والدراجات والمسارات لا تزال متوسطة وعيوبها واضحة، ونعتقد أن هذا الأمر سيتحسن عندما تحصل اللعبة على الترقية المجانية لأجهزة الجيل الجديد، أما الآن فالصورة الكاملة للمضمار الذي نحلم به ليست بالجمال والانسجام التقني اللذان كنا ننشدهما في هذه النسخة من اللعبة.

كلمة أخيرة

بالإضافة إلى جميع أنواع السباقات المذكورة، تكتمل حزمة اللعبة عن طريق وضع متعدد اللاعبين عبر الإنترنت، والذي يسمح لك فقط بانشاء ردهات عامة أو خاصة ودعوة أصدقائك أيضًا للاستمتاع بالمشاركة في السباقات العادية أو الكلاسيكية.

من الممكن تصفية الردهات حسب فئات الدراجات النارية المرغوبة، وكذلك تعديل الزوايا والمساعدات وفيزياء الدراجة، وستمنح جميع هذه السباقات اللاعب رصيدًا من النقاط وخبرة، وسيتم حفظ أوقات الدورات ومقارنتها مع اللاعبين من مختلف أنحاء العالم.

مقدار الشغف والإعداد والدراسة المكثفة لتطوير  لعبة Ride 4 عوامل لا يمكن أن نفشل في ملاحظتها أو نتجنب ذكرها في كلمات المراجعة، ويكفي أن المطور بذل مجهودًا كبيرًا في إرفاق كل نموذج دراجة ومصنع بأوصاف تفصيلية ومعلومات فنية عن بناء النماذج والعديد من الملاحظات التاريخية التي تبرز تاريخ هذه الرياضة الفريدة.

نجح المطور في تتويج الجهود المبذولة على مدار عشرين عاملة وصنع تجربة محاكاة واقعية ومحفزة وزاخرة بالتحديات والمعلومات والتحديات، وهذا كله استطعنا رؤيته بوضوح وبشكل ملموس في العديد من جوانب اللعبة، وعلى الرغم من أن جودة الرسوم تبدو ممتازة، إلا أنه بعد التدقيق وإعادة النظر استطعنا رؤية بعض الإمكانيات الضائعة التي تحتاج فقط إلى أجهزة الجيل الجديد لكي تصبح بارزة بالصورة الكاملة وتعطي اللاعبين المتحمسين ما يستحقونه فعلًا ويحلمون به مع هذه التجربة المميزة.

Review overview

الإيجابيات

  • تعديل تأثير وزن الدراجات النارية
  • تطوير الذكاء الاصطناعي للسائقين الافتراضيين
  • إعادة هيكلة الطور المهني بالكامل
  • تنوع كبير في الدراجات والتحديات
  • تخصيص قسم كامل لسباقات التحمل

السلبيات

  • عدد الدراجات المتاحة أقل مقارنة بالعام السابق
  • انخفاض في مستوى تناسق العناصر الشكلية وجودة الرسوم على PS4

الملخص

8.5Ride 4 هي الحزمة الكاملة التي يبحث عنها أي لاعب مهتم برياضة سباقات الدراجات النارية، فهي تحتوي على كمية ضخمة من الدراجات والدوريات والتحديات، ومصنوعة خصيصًا لتتحدى اللاعبين المحترفين أكثر من المبتدئين، كما أنها تحتوي على ذكاء اصطناعي متطور ونظام تنافسي متكامل للاستمتاع مع الأصدقاء. جودة الرسوم قد لا تكون الأفضل على منصّات الجيل الحالي، ولكن سيتم حل هذه المشكلة قريبًا مع الترقية المجانية إلى منصّات الجيل الجديد.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.