Please assign a menu to the primary menu location under menu

الإثنين, نوفمبر 30, 2020
Xbox Series X

مقارنة شاملة بين منصات Xbox Series X وXbox Series S

Xbox Series X وXbox Series S

في هذا الموضوع نقدم لكم مقارنة شاملة بين منصات الألعاب الجديدة من مايكروسوفت Xbox Series X وXbox Series S

أكدت شركة مايكروسوفت رسمياً أن Xbox Series X أقوى منصة ألعاب من إنتاج مايكروسوفت حتى الآن، وكذلك منصة Xbox Series S التي تقدم أداء من الجيل الجديد بهيكل صغير وسعر اقتصادي، ستتوفر عالمياً في 10 نوفمبر 2020، في حين تبدأ الطلبات المسبقة على المنصتين في 22 سبتمبر الحالي.

عشاق الألعاب والراغبين بالانتقال إلى الجيل الجديد من إكس بوكس سيكونون أمام خيارين للشراء، وهو ما يضعهم في حيرة عند اتخاذ القرار.

حتى نسهل عليك المهمة وضعنا لك مقارنة شاملة بين المنصتين، ونعتقد أن هذه المقارنة ستساعدك في اتخاذ القرار المناسب.

مقارنة شاملة بين Xbox Series X وXbox Series S


منصة Xbox Series S رقمية بالكامل

النقطة الأولى التي يجب أن نلتفت لها هي أن منصة Xbox Series S رقمية بالكامل، وبالتالي لن تستطيع استخدام أقراص الألعاب لافتقادها لمحرك أقراص 4K UHD Blu-ray الموجود في Xbox Series X.

معنى ذلك أنك يجب أن تتعايش مع شراء الألعاب الرقمية فقط عبر متجر مايكروسوفت، وهو أمر لا يُعد مشكلة في وجود خدمة اشتراك مثل قيم باس التي توفر مكتبة رائعة من الألعاب مقابل 10 دولار شهرياً.

لكن في نفس الوقت يجب أن تلتفت إلى أن المنصات الرقمية عموماً تحتاج إلى اتصال قوي وموثوق بالإنترنت خصوصاً مع ألعاب الجيل الجديد التي ستكون ذات أحجام كبيرة.

النقطة الأخيرة هي عدم إمكانية تشغيل الألعاب المتوافقة عبر الأقراص سواءً ألعاب إكس بوكس ون أو ألعاب إكس بوكس 360، والاكتفاء فقط بتوافق مكتبة الألعاب الرقمية، علماً أن Xbox Series S توفر دعماً رقمياً كاملاً عبر الأجيال.

قوة معالجة رسومية أقل في Xbox Series S

توفر منصة Xbox Series S الأصغر حجماً 4 تيرافلوب فقط من قوة المعالجة الرسومية وذلك في مقابل 12 تيرافلوب لمنصة Xbox Series X وهو ما يُعادل ضعف قوة المعالجة الرسومية في Xbox One X البالغة حوالي 6 تيرافلوب.

طبعاً يعود ذلك إلى عدة عوامل من بينها الاعتماد على 52 CUs في بطاقة معالجة الرسومات في Series X مقابل 20 CUs في Xbox Series S إلى جانب الاعتماد على ذاكرة وصول عشوائي قدرها 16 جيجابايت في Series X مقابل 10 جيجابايت في Series S.

سعة تخزين أقل في Xbox Series S

على الرغم من كونها منصة رقمية بالكامل إلا أن منصة Xbox Series S تأتي بسعة تخزينية أقل من Xbox Series X حيث تبلغ 512 جيجابابت فقط مقابل 1 تيرابايت في Xbox Series X.

في المقابل لم تقدم مايكروسوفت أي تنازلات من حيث نوع الذاكرة وهو NVMe SSD إضافة إلى دعم توسعة الذاكرة حتى 1 تيرابايت إضافية في المنصتين.

الدقة ومعدل الإطارات

كما نعلم فإن منصة Xbox Series X تدعم تشغيل الألعاب بدقة 4K بمعدل 60 إطار في الثانية، بينما يُمكن للمنصة تشغيل الألعاب بدقة أقل لغاية 120 إطار في الثانية، في حين تبلغ أعلى دقة ممكنة 8K للألعاب الداعمة.

في المقابل منصة Xbox Series S تدعم تشغيل الألعاب بدقة 1440 بيكسل بمعدل 60 إطار في الثانية، بينما يُمكن للمنصة تشغيل الألعاب بدقة أقل لغاية 120 إطار في الثانية.

وبالنسبة للكثير من المستخدمين الذين لا يمتلكون شاشات 4K فلن تُمثل هذه النقطة عاملاً مهماً بالنسبة لهم لتفضيل Series X ويُمكنهم في هذه الحالة الاعتماد على Series S مع الأخذ بعين الاعتبار باقي الفروقات.

كل ما تبقى موجود في Xbox Series S

حتى نختصر عليك الوقت، باستثناء ما قمنا بذكره من فروقات وبالطبع التصميم والشكل، ستجد أن منصة Xbox Series S تقدم كل شيء في Xbox Series X.

يمكنك توقع نفس الميزات الأخرى من Xbox Series S مثل أوقات التحميل الأسرع وميزة الاستئناف السريع. تدعم المنصة أيضًا جميع ميزات الجيل التالي بما في ذلك HDMI 2.1 ومعدلات إطارات حتى 120 إطارًا في الثانية وDirectX Raytracing وVariable Rate Shading.

ستدعم المنصة كذلك الصوت المكاني Spatial Sound، بما في ذلك Dolby Atmos وDolby Vision عبر تطبيقات بث الأفلام والمسلسلات مثل نتفليكس أو Disney+ عند الإطلاق.

وبالطبع كافة ألعاب الجيل الجديد ستعمل بسلاسة على Series S مع تقديم أفضل تجربة ممكنة من حيث الأداء والدقة ليناسب قوة المنصة، لكن بلا شك ستبدو الألعاب أفضل قليلاً على سيرس إكس.

السعر

منصة Series S تتوفر مقابل 300 دولار أمريكي فقط مقابل 500 دولار أمريكي لمنصة Xbox Series X، ونحن هنا لا نتكلم عن فرق بسيط.

لذلك مقابل 200 دولار أمريكي إضافية ستحصل على قوة معالجة رسومية أفضل، محرك أقراص 4K UHD Blu-ray، سعة تخزين إضافية 512 جيجابايت، وإمكانية تشغيل الألعاب بدقة 4K.

إن كنت ترى أن هذه الميزات الإضافية لا تستحق دفع 200 دولار أمريكي من أجلها فيمكنك الاعتماد على منصة Xbox Series S، أما في حال وجدت هذه الميزات غير قابلة للمساومة فيحنها يجب أن تفكر بشراء المنصة الأكثر تكلفة Xbox Series X.

 Xbox Series XXbox Series S
وحدة معالجة الرسوماتAMD RDNA 2
52 CUs تردد 1.8 جيجابايت
AMD RDNA 2
20 CUs تردد 1.5 جيجابايت
قوة المعالجة الرسومية 12 تيرافلوب4 تيرافلوب
المعالج CPUAMD Zen 2 ثماني النواة بتردد 3.8 جيجاهيرتزAMD Zen 2 ثماني النواة بتردد 3.6 جيجاهيرتز
ذاكرة الوصول العشوائي RAM16GB GDDR610GB GDDR6
سعة التخزين1 تيرابايت من نوع NVMe SSD512 جيجابايت من نوع NVMe SSD
توسعة سعة التخزيننعم حتى 1 تيرابايت إضافيةنعم حتى 1 تيرابايت إضافية
محرك الأقراص الضوئية4K UHD Blu-rayلا يوجد، يُشغل ألعاب رقمية فقط
الدقة4k/60FPS
يدعم حتى 120FPS
1440p/60FPS
يدعم حتى 120FPS
السعر500 دولار أمريكي300 دولار أمريكي

 

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X