مراجعات

مراجعة لعبة Mortal Kombat 11 Aftermath

لعبة Mortal Kombat 11 الأصلية قدمت لنا مجموعة متنوعة من الإضافات والتحسينات على السلسلة، ولكن يمكن القول أن طور الحملة كان أبرز ما حصلنا عليه في المجمل.

القصة كانت مليئة بالجنون والدموية والفوضى، كما أنها قامت بعمل رائع في جمع أفضل الشخصيات المقاتلة واستخدامهم في تصوير قصة سينمائية قوية مع نهاية عظيمة جعلتنا لا نتخيل وجود استمرارية أفضل من ذلك، ولكن جاءت الحزمة الإضافية Mortal Kombat 11 Aftermath لتحطم جميع توقعاتنا وتجعلنا منبهرين بوصول مستوى السرد القصصي في ألعاب القتال إلى سقف جديد.

بعد أن حصل راهب الشاولين المفضل لدى الجميع Liu Kang على قوة الآلهة، وأصبح على استعداد لبدء كتابة فصل جديد في تاريخ سلسلة مورتال كومبات، تقوم توسعة Mortal Kombat 11 Aftermath بإضافة حفنة من الفصول الجديدة لهذه النهاية المؤثرة، وتركز على الشخصيات التي لم يكن لها دور في الحملة الأصلية مثل تشانج تسونج وسيندل، كما أنها تحتوي على ثلاثة شخصيات جديدة تُضاف إلى اللعبة لأول مرة، وبعض التحديثات المجانية على الشخصيات وأسلوب اللعب والتي سنتطرق إليها خلال حديثنا عن محتوى التوسعة الإضافية.

Mortal Kombat 11 Aftermath متوفرة الآن على منصات PS4, Xbox One, PC بسعر 40 دولارًا.

توسعة Mortal Kombat 11 Aftermath ..

جودة عالية، وثمن باهظ


في بداية حملة Aftermath، والتي تتبع على الفور نهاية اللعبة الأصلية Mortal Kombat 11. يقوم الساحر الشرير Shang Tsung جنبًا إلى جنب مع إله الريح Fujin والكاهن Night Wolf بمنع ليو كانج من المضي قدمًا في خططه لإعادة بناء العالم بحجة أنهم يحتاجون إلى استرجاع التاج السحري الذي ترتديه المقاتلة الشريرة رئيسة الحملة السابقة كرونيكا من الماضي حتّى لا يختفي الزمن الذين يعيشون فيه إلى الأبد.

مع أكثر من خمس فصول قصصية ووقت لعب يتجاوز الثلاث ساعات، الموضوع أقرب إلى فيلم سينمائي مثير ومتكامل، والشخصيات الجديدة التي تم تقديمها إلى اللعبة في المحتوى الإضافي ما بعد الإصدار يصبح لها بصمتها المميزة في القصة مثل Sheeva و Sindel، كما أن الاختيارات القصصية أثناء الحملة تتيح لك رؤية بعض التفاعلات المختلفة لكل شخصية مع الخصوم أثناء القصة مثلما كان يحدث في قصة اللعبة الأصلية.Mortal Kombat 11 Aftermath

وقت القصة القصير نسبيًا مقارنة بالسعر المعروض من أجلها قد يكون مثيرًا للقلق بعض الشيء، ولكن رتم الأحداث مناسب للغاية، وفصول القصة تحتوي على العديد من التطورات والمفاجآت واللحظات الرائعة التي تمزج بين ماضي الأحداث وحاضرها، كما أن المواجهات بين الشخصيات تتضمن بعض الحركات القتالية الممتازة التي تجعلك راغبًا في القفز من فرط الحماس كلما ظهرت شخصية جديدة على الساحة.

العنصر الأكثر تأثيرًا بلا شك، والذي يستحق تسليط الضوء عليه في المراجعة هو الأداء السينمائي الرائع للممثل Cary-Hiroyuki Tagawa والذي يقوم بدور الساحر الشرير Shang Tsung.

حقيقة أنه استطاع أن يجعل كل شخصية أخرى في القصة تشعر بالقلق من خيانته الحتمية مثيرة للإعجاب، كما أن الرسوم المتحركة وتعبيرات الوجه العظيمة ساعدت في تصوير غطرسته وغروره اللا متناهي، والذي ترك في نفوسنا انطباعًا كبيرًا عنه وخصوصًا بعد رؤية التطورات النهائية للقصة والتي جعلتنا نعتبر Mortal Kombat 11 Aftermath وكأنها رحلة كبيرة لصعود Shang Tsung إلى القوة.

القصة ليس طويلة بأي حال من الأحوال (على الرغم من أن ذلك يعتمد على مهارة اللاعب والصعوبة المختارة)، ولكن استخدام فكرة اختلال الخط الزمني لتغيير الأحداث الأصلية بصورة جذرية ساعدنا في رؤية القصة الأصلية بوجهة نظر جديدة، ومنحها بعض المرونة.

كنا سعداء بأننا شعرنا ولأول مرة أن القصة في ألعاب القتال ليست مجرد فكرة جانبية، وأن كل خطوة في القصة كانت ضرورية لضمان مستقبل السلسلة، وكيفية عمل الشخصيات الجديدة في الإصدارات القادمة من Mortal Kombat.

Mortal Kombat 11 Aftermath

توسعة Mortal Kombat 11 Aftermath لا تتضمن قصة زائدة وحسب، بل تقدم لنا ثلاثة شخصيات جديدة، وهما Sheeva و Fujin المذكورين أعلاه بالإضافة إلى ضيف من الأفلام السينمائية كما اعتدنا من السلسلة، وهذه المرة الضيف هو Robocop بطل فيلم بول فيرهوفن الكلاسيكي لعام 1987.

ومن المنظور السينمائي يمكن القول أنه أخيرًا أن اللعبة تسمح لك بصنع مواجهة خيالية بين بطلي الأفلام Robocop و Terminator، مثلما كان الحال في الجزء السابق مع شخصيات Alien و Predator.

كل شخصية يبدو أنها تمتلك العديد من الأشياء الجديدة التي تنوي إضافتها إلى اللعبة، وسيستغرق الأمور بعض الوقت لمعرفة كيف ستؤثر هذه الشخصيات على منظومة اللعبة في الدوريات الرسمية، ولكن من النظرة الأولية يبدو أن Fujin و Sheeva سيكون لهما الصدارة في اختيارات اللاعبين هذا العام، أما RoboCop فقد يكون من الصعب الاعتياد عليه قليلًا، ولكن لا جدال بأنه يفوز على باقي الشخصيات في كيفية العرض، حيث أنه يظهر على الشاشة بشكله الطبيعي مع دعم صوتي وتقديمي من ممثل الفيلم الأصلي Peter Weller.Mortal Kombat 11 Aftermath

من المنظور العملي، RoboCop شخصية ثقيلة مثل باقي الشخصيات ذات الحجم الكبير في اللعبة، ولكنه يبرع في استخدام ضربات المدى البعيد Zoning والقذائف والبنادق الطويلة.

إذا كنت من اللاعبين الذين يمتلكون الصبر الكافي ويستمتعون بالجلوس ومشاهدة الخصم وهو يتعذب فهذه الشخصية هي الاختيار الأمثل، ولكن على المستوى الشخصي لا أرتاح لهذه الطريقة في ألعاب القتال وأرى أن القتالات يجب أن تكون على مستوى قريب لكي تكون ممتعة.

Sheeva الشخصية المدمرة متعددة الأذرع تعمل بشكل عكسي تمامًا. فهي شخصية قابضة Grappler تستطيع أن تضغط على العدو بلا هوادة من خلال استخدام مزيج من الضربات واللكمات والركلات القوية.

الخصوم لن يستطيعوا قراءة إتجاه الضربات والتفاعل معها بشكل صحيح طالما أنها ترسل موجة من الضربات من جميع الزوايا، كما أنها يمكنها أن تختفي وتظهر فوق العدو تمامًا مثل شخصية Kage من Street Fighter مما يتيح لها أفضلية قوية ليست متواجدة مع الكثير من الشخصيات من نفس نوعيتها.

Fujin آله الريح قد يكون الشخصية الأفضل بينهم، فهو قادر على دفع وسحب خصومه في كل مكان بقوة الرياح، ويستطيع القيام بالعديد من الأشياء الممتعة مثل السير على الهواء والانتقال بسرعة عبر حلبة القتال والضرب من الأعلى. فوجين شخصية فريدة من نوعها وطريقة لعبه المتميزة ستسمح للعديد من اللاعبين بالاعتياد عليه بسهولة وربما وضعه في أعلى قائمة الاختيارات عند الدخول في منافسات رسمية.Mortal Kombat 11 Aftermath

Mortal Kombat 11 Aftermath تضيف أيضًا كتحديث رئيسي مجاني لكل اللاعبين حركات نهاية وحشية جديدة Brutality لكل شخصية وساحات قتال جديدة بالإضافة إلى تقديم نهايات المراحل Stage Fatlities.

ساحة Retrocade على وجه الخصوص والتي تحتوي على ماكينات أركيد قديمة مع ألعاب مورتال كومبات كلاسيكية وتقسيم موسيقي قديم مصاحب للمستوى هو من أفضل اللمسات التي قدمتها الحزمة إلى الآن.

إضافة جديدة تستحق الذكر هي حركات Armor Break، والتي تأتي مجانًا مع تحديث Aftermath لجميع مقتني اللعبة.

يضيف التحديث حركة جديدة لكل شخصية من شأنها أن تعطيهم فرصة لردع حركات Fatal Blows و Breakaway لو تم ضبط وقتها بالشكل الصحيح، ولكن طريقة تنفيذها تختلف من شخصية إلى أخرى مما يجعل الاعتياد عليها صعبًا، ولكن العائد الذي ستحصل عليه كاف لجعلك تستحق الممارسة والإضافة إلى قائمة ضرباتك المعتادة.

يحصل جميع الشخصيات مثلما هو الحال في أي تحديث يخص لعبة قتالية على تعديلات في شكل وطريقة عمل الحركات وتوازن اللعبة بشكل عام.

ومراجعة جميع التحديثات سيأخذ وقتًا طويلًا، لكن يمكن القول باختصار أن أكثر من استفادوا من هذا التحديث الجديد هم Raiden, Shaokhan, Nightwolf, Jacqui، أما الشخصيات التي خسرت في هذا التحديث فهم كثيرون بسبب إضافة حركات Armor Break والتي أدت إلى تعديلات في قوة كل منهم لتتناسب مع الحركات الجديدة التي تمت إضافتها لهم.

لا ننسى كذلك نهايات Friendship المضحكة، والتي على عكس الوحشية والدموية المعروفة في ألعاب Mortal Kombat تعرض الشخصيات وهم يقومون ببعض الألعاب السخيفة والاحتفالات الطفولية عند الانتهاء من أي معركة. ورغم سخافتها فلا أنكر أنها قدمت لمسة لطيفة وجديدة على اللعبة بشكل عام بدلًا من الدموية التي اعتدنا عليها لدرجة الملل.

كلمة أخيرة

تمامًا مثل اللعبة الأصلية، Mortal Kombat 11 Aftermath تبدو رائعة، وأسلوب التحريك في المقاطع السينمائية والمعارك الفعلية لا يزال متميزًا.

تم تصميم المواقع الجديدة بدقة شديدة، كما أن الضربات التي تمت إضافتها للعبة تستغل البيئة المحيطة لإعطاءك ميزة في القتالات، وبالطبع تبدو كل ضربة جميلة تمامًا مثل باقي الضربات.

حركات النهاية والمراحل الجديدة متاحة مجانًا لأصحاب Mortal Kombat 11، والمحتوى الوحيد الحصري لتوسعة Aftermath هو فصول القصة الإضافية والشخصيات الثلاثة الجديدة.

ورغم أن هذا يبدو جيدًا للوهلة الأولى، إلا أنه يجعل شراء التوسعة أقل جاذبية خاصة عندما تجد بعض ألعاب القتال الأخرى توفر المحتوى القصصي بشكل مجاني وتجعل الشخصيات الجديدة قابلة للشراء بصورة منفردة بعيدًا عن باقي الإضافات مثل الأزياء والقصص وغيرها.

على أي حال، تظل Mortal Kombat 11 Aftermath واحدة من أفضل ألعاب القتال في هذا الجيل، والتحديث المجاني الأخير يجعلها أفضل وأفضل، أما المحتوى المدفوع فهو يقدم العديد من الشخصيات الرائعة، ويصل بقصة السلسلة إلى أعلى مستوى يمكن أن تكون عليه وتضع معيارًا جديدًا لإضافات القصة إلى ألعاب القتال في العموم.

Review overview

التقييم العام8

الإيجابيات

  • اخراج سينمائي مبهر
  • حركات قتالية ممتازة
  • العديد من التحديثات والإضافات المجانية
  • ثلاثة شخصيات جديدة ذات أساليب قتال متنوعة ومميزة

السلبيات

  • المحتوى الموجود في الحزمة الإضافية لا يستحق الثمن الباهظ المعروض من أجله
  • القصة رغم جودتها لا تتجاوز مدتها ثلاث ساعات مما يجعل فكرة شراء الحزمة أقل جاذبية لو كنت مهتمًا بالقصة فقط

الملخص

8Mortal Kombat 11 Aftermath إضافة رائعة إلى اللعبة الأصلية، وتقدم قصة مبهرة ترفع مستوى السرد القصصي في السلسلة بشكل عام. تضيف الحزمة ثلاثة شخصيات جديدة، والعديد من التحديثات والتغييرات المجانية، ولكن المحتوى الموجود فيها حاليًا لا يستحق الثمن الباهظ المعروض من أجله وهو 40 دولارًا، وكان من الممكن أن يكون السعر أقل من ذلك، أو يتم إصدار محتوى الحزمة بشكل منفصل من أجل ترك حرية الاختيار للاعبين.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.