Please assign a menu to the primary menu location under menu

الإثنين, نوفمبر 30, 2020
بلاي ستيشن 5

ألعاب بلاي ستيشن 5 .. القائمة الكاملة للألعاب المؤكدة للجيل الجديد

ألعاب بلاي ستيشن 5

إن كنت تتسائل عن ألعاب بلاي ستيشن 5 المقرر إصدارها بعد إطلاق المنصة، فهنا تجد كل ما ترغب به.

بلايستيشن 5 يقترب يومًا بعد يوم من أن يصبح في متناول اليد، وأصبحنا نعرف الآن نافذة إصدار مؤكدة للجيل الجديد من منصة بلايستيشن وهي نهاية عام 2020، وعلى الأرجح شهر نوفمبر.

إذن فلا عجب أن نرى المطورين والناشرين يبدؤون في الإعلان عن عناوين الألعاب المُرتقبة التي يعملون عليها للجيل الجديد.

ما هي ألعاب بلاي ستيشن 5 التي تم الإعلان عنها؟ وما هي الألعاب التي يُشاع أنها ستصدر؟ نجمع في هذا المقال جميع ألعاب المنصّة التي تم التأكيد عنها من الناشرين أو المطورين، وبعض الألعاب التي تم التأكيد على وجودها من مصادر موثوقة وبعض التوقعات من خلال معرفتنا المُسبقة بسياسات التطوير وأسلوب عمل الشركات.

جميع ألعاب بلاي ستيشن 5 المؤكدة حتى الآن


لعبة Assassin’s Creed Valhalla

Eivor

أكدت يوبي سوفت أن الجزء الجديد في سلسلة Assassin’s Creed سيرى النور على منصات الجيل الجديد، بلاي ستيشن 5 وإكس بوكس سيرس إكس.

تأخذنا اللعبة هذه المرة إلى عصر الفايكنغ حيث تلعب بدور البطل Eivor الذي يقود عشيرته من وطنه الأصلي في النرويج إلى شواطئ العصور المظلمة في إنجلترا على أمل الاستقرار في مكان مناسب لكن مقاومة الساكسونيين لن تجعل الأمر سهلاً.

تميل لعبة Valhalla الجديدة بشكل أكبر إلى عناصر RPG، مما يسمح للاعبين ببناء وإدارة المستوطنات، والإغارة على المدن للحصول على الموارد، وتشكيل التحالفات وحتى تخصيص شخصياتهم.

لعبة Dying Light 2

لعبة Dying Light 2 يتم تعيينها في مدينة متدهورة تكافح من أجل الحفاظ على نفسها وسط الفصائل المتنافسة، وسيكون في انتظار اللاعبين الكثير من التحديات للتعامل معها بجانب جحافل الزومبي الوحشية المعتادة والمنتشرة في كل مكان.

القرارات التي تتخذها والمجموعات التي تتعاون معها ستشكل العالم من حولك، مما يسمح لك بحصد المكافآت التي تلي ذلك هذا إذا كنت تستطيع تحمل عواقب اختياراتك.

لعبة WRC 9

تم التأكيد رسميًا على أن أحدث إصدار من FIA World Rally Championship سيصل رسميًا إلى منصة PS5.

سيتم إطلاق لعبة السباق WRC 9 في سبتمبر 2020 لأجهزة الحاسب الشخصي وبلاي ستيشن 4 وسويتش وإكس بوكس ن، بينما سيتم إصدارها أيضًا على الجيل الجديد في وقت لاحق.

ستضم WRC 9 سباقات في كينيا ونيوزيلندا واليابان من تقويم WRC 2020، إلى جانب أكثر من 400 كيلومتر من الطرق من جميع الجولات الـ 13 المقررة لموسم 2020.

لعبة Fortnite

تم تأكيد إصدار لعبة الباتل رويال “فورتنايت” على بلاي ستيشن 5 فور إطلاقه، ويُمكن للاعبين توقع نوع من الترقية الرسومية للعبة، في حين سيتم ترحيل اللعبة إلى محرك الألعاب الجديد Unreal Engine 5 عام 2021 وهو ما يعني أن اللعبة ستقفز قفزة جديدة من حيث قوة الرسومات.

لعبة Warframe

لعبة Warframe تعتبر واحدة من أفضل الألعاب المجانية على بلاي ستيشن 4 ويبدو أن مطور اللعبة مستمر في دعمها خلال الفترة المقبلة، حيث تم التأكيد على إصدارها لمنصات الجيل الجديد لكن دون تحديد أي موعد واضح حتى الآن، كما لم يتم الكشف عن نوع الترقية والتحسينات التي ستحصل عليها اللعبة على بلاي ستيشن 5.

لعبة Gothic

بعد قياس اهتمام اللاعبين من خلال إطلاق نسخة مبدئية من لعبة Gothic على منصّة Steam، أكد المطور THQ Nordic أنه سيعيد تصميم اللعبة الكلاسيكية التي صدرت لأول مرة على بلايستيشن 1 من الصفر ويقوم بإطلاقها على منصّات الجيل الجديد.

يخطط المطور لتكون اللعبة مشابهة ومخلصة قدر الإمكان للتجربة الأصلية، مع تحديث لآليات اللعب لتناسب العصر الحالي من الألعاب.

وعد المطور كذلك اللاعبين بأنه سيولي اهتمامًا وثيقًا لملاحظات اللاعبين من تجربتهم مع النسخة الأولية من اللعبة، وقال بالفعل إنه يسمع الاقتراحات التي تُفضّل أن يكون العالم أقل بهجة وأكثر ضراوة.

لا يزال تطوير اللعبة في مراحل مبكرة للغاية، ولا ينبغي لنا أن نتوقع رؤيتها في عام 2020 أو حتّى 2021.

لعبة Dirt 5

كشف المطور Codemasters عن الإصدار الجديد في سلسلة ألعاب Dirt والتي ستشمل سباقات عنيفة على الطرق الوعرة خارج المسارات المعتادة، ومواقع سباقات عالمية مذهلة، وشاشة منقسمة تدعم حتّى أربعة لاعبين متنافسين في نفس الوقت، والمزيد من الخصائص الرائعة والتحسينات المبهرة.

تأخذنا لعبة Dirt 5 إلى مجموعة من أكثر الأماكن غرابة وإثارة مثل مدينة نيويورك وريو دي جانيرو وهذا إلى جانب بعض المسارات الصعبة في المناطق النائية من اليونان والصين.

لعبة Rainbow Six Siege

أكدت يوبي سوفت أنها تخطط لإطلاق لعبة الشوتر التكتيكية متعددة اللاعبين Rainbow Six Siege على منصّات الجيل الجديد، وأنها تريد أن تكون اللعبة متاحة على بلاي ستيشن 5 منذ يوم الإطلاق الرسمي للجهاز.

الهدف من ذلك هو تجنب إجبار لاعبي الجيل القادم على ترك أصدقائهم الموجودين حاليًا في اللعبة، وتم التصريح كذلك أن اللعبة ستعدعم خاصية اللعب المشترك عبر الأجيال بمعنى أن محبي اللعبة على أجهزة بلاي ستيشن 5 يستطيعون تجربة اللعبة مع أصدقائهم على أجهزة الجيل الماضي بدون أي مشاكل.

لعبة Outriders

Outriders لعبة Looter Shooter جديدة من منظور الشخص الثالث في عالم مظلم وبائس تسمح لك بابتكار شخصيتك المفضلة والاختيار من بين أربعة فئات مختلفة لقدرات الشخصية وكل فئة تمتلك خصائص فريدة يمكن الاستفادة منها مثل القدرة على التلاعب بالوقت أو قذف النار الملتهبة أو خلق الزلازل المدمرة.

يمكن بالطبع بجانب القدرات الخاصة استخدام أسلحة مختلفة مثل المسدسات والبنادق وقاذفات الصواريخ لهزيمة الأعداء ويمكن تخصيص هذه الأسلحة بعناصر تقوية متنوعة.

تتضمن اللعبة كذلك عناصر أر بي جي مثل استكشاف مناطق جديدة ومهمات جانبية والتحدث إلى شخصيات غير قابلة للعب ومعرفة قصتها وتوفر اللعبة القدرة على اختيار الحوارات وتحديد نتيجة بعض المحاداث ولكن لن يؤثر ذلك على تقدم القصة بشكل عام.

اللعبة ستقدم تجربة تعاونية عبر الإنترنت حتّى أربعة لاعبين ولكن يمكن تجربتها بشكل منفرد بدون الحاجة إلى اللعب مع أي أحد آخر.

لعبة The Lord of the Rings: Gollum

يصرح المطور أن اللعبة ستتمحور حول شخصية Gollum من عالم Lord of the Rings الخيالي المعروف وأنها ستكون تجربة مذهلة تركز على الآكشن والتخفي وتخوض بشكل أكبر في عقلية المخلوق المهووسة مع الحفاظ على وفائها لتفاصيل الكتب الأصلية من السلسلة الأسطورية.

تتيح اللعبة زيارة أماكن مختلفة في عالم Middle-Earth ويبدو أن أحداث اللعبة ستدور قبل أحداث الروايات نفسها وستحتوي على كائنات Ringwraith التي تستطيع السيطرة على قدرة الخواتم وأيضًا شخصيات معروفة مثل والد Legolas ستظهر كشخصيات جانبية في اللعبة.

لعبة Godfall – أول ألعاب بلاي ستيشن 5

تم الإعلان عن Godfall في حفل جوائز العام الماضي من المطور Gearbox. من المُفترض أن تكون اللعبة من نوع Looter Slasher وهو نوع غير مستخدم كثيرًا في ألعاب الفيديو الحالية والتي تستخدم جميعها أسلوب Looter Shooter، وسيتم إطلاقها بالتزامن مع صدور منصّة بلاي ستيشن 5.

لا نعرف بالظبط كيف ستكون طريقة اللعب وخصوصًا أن تاريخ الاستوديو أكثره عبارة عن ألعاب شوتر ولكن هناك بعض المقاطع المُسرّبة للعبة على الإنترنت والتي توضح أن شكل اللعبة سيكون مشابهاً لألعاب Darksiders ولكن مع تحسينات رهيبة بالطبع في جودة القتال، كما يبدو أن تقنية Ray Tracing سوف يكون لها دوراً هاماً في شكل رسوم اللعبة والذي يبدو مبهرًا للغاية ومناسبًا للعبة من الجيل الجديد.

لعبة Watch Dogs: Legion

Watch Dogs Legion لعبة آكشن ومغامرات تدور أحداثها في عالم مفتوح مُستلهم من المعالم البارزة والأساليب الثقافية لمدينة لندن الحقيقية.

يستطيع اللاعب التنقل في العالم باستخدام العربات والمركبات ومحطات المترو وتمنحك اللعبة القدرة على التحكم في شخصيات متعددة أو بمعنى أدق أي شخص تراه في اللعبة لتستطيع إتمام القصة وكل شخصية لديها ميزاتها الفريدة التي تتيح لها إتمام المهمات بطرق متنوعة.

هذه اللعبة نعرف عنها الكثير مسبقًا ورأينا العديد من المقاطع الدعائية لها والتي توضح طريقة اللعب ومميزات اللعبة وغيرها من التفاصيل ولكن تم تأجيل اللعبة من نافذة إطلاق مارس 2020 إلى الفترة ما بين أبريل 2020 وأبريل 2021 مما يعني أن اللعبة التي رأينها من قبل قد تتغير تمامًا مع اقتراب ميعاد الإطلاق.

لعبة Gods and Monsters

تمامًا مثل اللعبة السابقة قررت يوبي سوفت تأجيل إطلاق Gods and Monsters بعد أن كانت ستصدر في فبراير من العام الحالي. وعلى عكس Watch Dogs Legion لا نعرف أي شيء مطلقًا عن اللعبة إلا المقطع الدعائي الوحيد الذي تم إصداره لها.

يعطينا المقطع انطباعًا بأن اللعبة ستكون شبيهة بلعبة Zelda: Breath of the Wild وستسمح لك بمقابلة كائنات اسطورية من بلاد الإغريق والحصول على قواها المختلفة واستخدامها لتستطيع التقدّم في اللعبة.

جدير بالذكر أن اللعبة من نفس مطور Assassin’s Creed Odyssey ولكنها تخرج هذه المرة عن حدود التاريخ لتصنع عالمًا جديدًا مليئًا بالسحر والأساطير.

لعبة Rainbow Six Quarantine

لعبة إطلاق نار تعاونية تسمح لثلاثة لاعبين باللعب معًا على عكس Rainbow Six Siege التي تركز على اللعب التنافسي.

هذه اللعبة أيضًا لا نعرف عنها أي معلومات وتم تأجيلها مثل باقي ألعاب يوبي سوفت إلى الفترة ما بين عام 2020 وعام 2021.

لعبة Cyberpunk 2077

في الحقيقة لا نعرف بالتأكيد ما إذا كانت لعبة Cyberpunk 2077 ستصدر على منصّة بلاي ستيشن 5 أم لا، ولكن مع الإعلان القريب عن مواصفات الجيل الجديد من أجهزة إكس بوكس، قام الاستوديو بالإعلان على حساب التواصل الاجتماعي الخاص به على تويتر أن تحديثات نسخة اللعبة على منصّة الجيل الجديد من إكس بوكس ستكون مجانية تمامًا ولن يحتاج اللاعب لدفع أي نقود إضافية مقابل ذلك.

هذا يعني أن اللعبة ستكون متوفرة بشكل رسمي على منصّة Xbox Series X، وبالتأكيد هذا يعني أن اللعبة ستصدر على منصّة بلاي ستيشن 5 بطريقة أو بأخرى حتّى لو لم تكن بصورة مجانية ولكن على الأقل نحن نعرف الآن أن هناك نسخة حديثة وقوية من اللعبة قابلة للتشغيل على منصّات الجيل الجديد.

لعبة Starfield

لا نعرف الكثير عن هذا المشروع الجديد من شركة Bethesda ولكن تم التأكيد من مسؤول الشركة Todd Howard أن اللعبة ستحتوي على التفاصيل التي أحببناها في ألعاب الشركة المعروفة مثل  Elder Scrolls و Fallout.

يقول المطور أن اللعبة كانت قيد التطوير منذ فترة طويلة وتحديدًا بدأ العمل عليها بعد الانتهاء من Fallout 4. الهدف من اللعبة هو تقديم تجربة قصصية فردية في القضاء الخارجي ومن أجل ذلك ولإضافة الواقعية على اللعبة سافر تود إلى شركة Space X الخاصة برجل الأعمال Elon Musk ليحصل على الإلهام الذي سيستخدمه في اللعبة مما يعني أننا سنرى شيئًا مبهرًا من الاستوديو في المستقبل.

لعبة The Elder Scrolls 6

اللعبة التي لا نعرف عنها أي شيء تقريبًا ولكن في نفس الوقت فهذا العنوان لا يحتاج إلى تعريف. على المستوى الشخصي أعتقد أن الاستوديو غير مضطر لإطلاق جزء جديد من السلسلة حالياً لأن اللعبة السابقة Skyrim لا تزال تحتوي على كمية من المحتوى يمكنها أن تحافظ على استمتاع اللاعبين لقرن من الزمان ولكن اقتربنا الآن من جيل جديد ما يعني إصدار جديد من لعبة نتوقع أن تكون الأضخم في هذا العقد.

كل ما نعرفه عن اللعبة أن الاستوديو لن يقوم بإطلاقها قبل العنوان الجديد Starfield، وهذا يعني أن اللعبتين مرتبطتين ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض ومتابعة أخبار واحدة منهما ستكون بمثابة الاستعلام عن أخبار اللعبة الأخرى.

لعبة Grand Theft Auto 6 – أول ألعاب بلاي ستيشن 5 من روكستاربلاي ستيشن 5

بعد أن جرب معظمنا عالم لعبة Red Dead Redemption 2 الرائع على منصّات التحكّم أو أجهزة الحاسب، أصبح العديد منا يتطلع إلى لعبة العالم المفتوح التالية من شركة Rockstar والتي بلا شك ستكون الإصدار التالي في سلسلة Grand Theft Auto.

مازلنا لا نعرف بعد هل اللعبة في الطريق إلينا أم لا، خصوصًا مع مغادرة إحدى مؤسسي الاستوديو للشركة في بداية هذا العام، إلا أننا حاولنا جمع أغلب الشائعات والتصريحات التي تنم عن اقتراب موعد اللعبة والشكل الذي سوف تكون عليه وقت الإطلاق: 10 شائعات قد تكون حقيقية حول لعبة GTA 6

لعبة Gran Turismo 7 – أول ألعاب بلاي ستيشن 5 الرياضية

تم الإعلان رسمياً أن لعبة السباق Gran Turismo 7 ستتوفر على بلاي ستيشن 5 دون تحديد موعد رسمي بعد.

لم تكشف سوني عن تفاصيل حول اللعبة باستثناء عرض الإعلان الرسمي، والذي يُظهر سباقات السرعة الفائقة ومدى قوة الرسومات وواقعية الأماكن إلى جانب لقطات من شاشة من الواجهة الأساسية والقوائم، مؤكدة في نفس الوقت أن اللعبة ستقدم ميزات مستوحاة من الماضي والمستقبل.

لعبة Battlefield 6بلاي ستيشن 5

أعلنت شركة EA في الاجتماع المالي الأخير مع المستثمرين أن الجزء الجديد من Battlefield هو بالفعل قيد التطوير، ولكن يجب على محبي السلسلة الانتظار لمدة سنتين أو ثلاث سنوات أخرى على الأقل لأن الشركة تنوي إطلاق اللعبة حصريًا على منصّات الجيل الجديد فقط.

سبب آخر يدفع الشركة إلى تأخير الإطلاق هو دعمها الحالي للعبة الرويال Apex Legends والتي لا تزال محققة نجاحات مبهرة وتنافس لعبة فورتنايت بقوة إلى اليوم.

يتوقع المطور أن يتم دعم اللعبة لفترة طويلة بعد الإطلاق مثل باقي ألعاب الخدمة المستمرة وأنها ستقدم أشياء جديدة كثيرة لأول مرة على السلسلة.

لعبة Marvel’s Spider-Man: Miles Morales – لعبة الإطلاق

كشفت سوني رسمياً عن المغامرة الجديدة للبطل سبايدر مان في لعبة Spider-Man: Miles Morales والتي ستكون لعبة الإطلاق على المنصة وتتوفر في موسم عطلات 2020.

تعتبر اللعبة تكملة لأحداث لعبة 2018 Marvel’s Spider-Man واحدة من أهم الألعاب الحصرية على بلاي ستيشن 4.

تنويه: تم تحديث المقال في 12 يونيو ليشمل آخر المعلومات المتوفرة حتى الآن.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X