مراجعات

مراجعة لعبة Plants vs. Zombies: Battle for Neighborville

تمثل Plants vs. Zombies: Battle for Neighborville اللعبة الثالثة في سلسلة Garden Warfare رغم أنها لا تستخدم نفس الإسم لكن أسلوب اللعب وشكل الرسوم يشبه هذه الألعاب السابقة بدرجة كبيرة والتي كانت تعتمد بالكامل على تحويل المفهوم الأصلي لحماية الأبراج في الألعاب الأصلية إلى لعبة إطلاق نار متعددة اللاعبين من منظور الشخص الثالث عبر الإنترنت.

السؤال الذي قد يكون ملحًا في البداية هو لماذا يجب أن أهتم بهذه اللعبة مع وجود ألعاب مثل Call of Duty أو The Outer Worlds مثلًا؟

الإجابة هي أن منصّات PS4 و Xbox تفتقر إلى مثل هذه الألعاب الكرتونية التي تعتمد اعتمادًا كاملًا على وجود شخصيات مميزة تقوم بأشياء عجيبة وممتعة لا نستطيع القيام بها في هذه الألعاب الواقعية أو حتّى بعض الألعاب الخيالية المشابهة مثل Overwatch أو Splatoon.

Plants vs. Zombies: Battle for Neighborville يمكن اعتبارها البديل المناسب لحصرية ننتيندو Splatoon على باقي منصّات الألعاب، وهي في الحقيقة تتفوق عليها في بعض الأشياء مثل توفر أنظمة متعددة للعب وإمكانية الاختيار من بين العديد من الشخصيات والقدرات الخاصة المختلفة وبالطبع شكل الرسوم الذي يبدو كرتونيًا بعض الشيء ولكن جميلًا في نفس الوقت لأن اللعبة تستخدم نفس محرك Frostbyte المُستعمل في ألعاب Anthem و Battlefield V.

Plants vs. Zombies: Battle for Neighborville متوفرة الآن على منصّات PS4 (تمت تجربتها) Xbox One, PC.

Plants vs. Zombies: Battle for Neighborville ..

اعتماد كبير على النجاحات السابقة


Plants vs. Zombies: Battle for Neighborville تحكي عن آخر الجهود التي يقوم بها الدكتور Zomboss للسيطرة على العالم وهزيمة النباتات التي تعارض مخططاته.

يمكن للاعبين محاذاة أنفسهم مع أي من الفصيلين فصيلة النباتات أو فصيلة وحوش الزومبي في أي وقت لاستكمال المهمات وجمع الغنائم وهزيمة الزعماء الأقوياء وبالطبع منافسة اللاعبين الآخرين عبر الإنترنت.

تفتقر السلسلة بشكل عام إلى قصة جيدة، ولكن لعبة Battle for Neighborville تحاول تقديم نوع من أنواع السرد القصصي من خلال مجموعة من المهام ذات الطابع المرح والكوميدي والتي تنقل اللاعبين عبر ثلاثة مناطق كبيرة في عالم شبه مفتوح تقوم فيه وحوش الزومبي بمهاجمة بلدة Neighborville.

هناك خريطة يمكن لكل من النباتات ووحوش الزومبي المشاركة فيها وخريطة مميزة لكل فصيل منهما تحتوي على وحش قوي يجب هزيمته وحدك أو مع الأصدقاء.Plants vs. Zombies: Battle for Neighborville

لا يوجد أي شيء عميق أو مميز في هذه المهمات ويمكن الانتهاء منها في يومين على الأكثر وجمع كل الأشياء والعناصر المتروكة في المهمات بدون أي مشاكل ولا تتوقع أن تمضي فيها الكثير من الوقت لو كنت تنوي شراء اللعبة من أجل المحتوى القصصي، لكنه لا يزال يقدّم متعة جيدة وبعض المشاهد الكوميدية لجميع اللاعبين من مختلف الأعمار وأتمنّى أن يتم تقديم المزيد من الأحداث أو الأماكن من نفس النوعية لاحقًا في تحديثات قادمة.

نظام اللعب والشخصيات الجديدة

وضعية اللعب وأشكال الشخصيات وجميع التفاصيل تعود كما هي من لعبة Garden Warfare لكنّها حصلت على بعض الرتوش واللمسات الجديدة.

التغيير الأكبر والذي يهم اللاعبين هو أن نظام تغيير الشخصيات بالاعتماد على الحظ لم يعد موجودًا والآن يمكنك تطوير الشخصية بالكامل وإضافة قدرات جديدة إليها من خلال تطوير مستوى الشخصية فقط وليس أكثر.

للأسف لا ينطبق نفس الأمر على العناصر الشكلية والتي تحتاج إلى جمع وصرف النقود داخل اللعبة والحصول عليها من خلال شراء كبسولات الحظ. (اللعبة لا تزال من تطوير ونشر EA كما نعرف وهذا كان متوقعًا)Plants vs. Zombies: Battle for Neighborville

الشخصيات هي روح اللعبة في العموم وإضافة شخصية جديدة يمكن أن تكون أكبر ميزة تحصل عليها اللعبة في أي تحديث.

جميع الشخصيات مفتوحة منذ البداية والأمر متروك لك لتختبر مدى مهارتك بكل شخصية وتحاول تطويرها وفتح كل القدرات وعناصر التخصيص المتاحة لها.

ينضم إلى اللعبة ثلاثة شخصيات جديدة في كل فصيل ليصبح المجموع ستة شخصيات جديدة وعشرين شخصية في المجمل مثل النينجا Night Cab والبطل الخارق 80s Action Hero والبذرة التي تكبر أثناء المعركة إلى شجرة كبيرة تحت اسم Oak & Acorn.Plants vs. Zombies: Battle for Neighborville

أسلوب حركة الشخصيات وطريقة استخدام قدراتهم ممتعة جدًا. يستطيع Night Cap الحركة مثل رجال النينجا والبطل الخارق يستطيع الحركة والتقدّم لأمام بطريقة تشبه أسلوب سوبر مان أو أبطال الكوميكس، ولكن الذي لاحظت استخدامه بصورة كبيرة في مباريات الأونلاين هو Acorn والذي يستطيع تحويل نفسه أثناء المعركة واستخراج مدفع كبير من الشجرة في يديه ليقوم بسحق الأعداء.

إمكانية الجري التي أصبحت متاحة الآن لجميع الشخصيات جعلت استمتع فعلًا بالشخصيات الجديدة وطريقة عملهم، كما تم إزالة العناصر المحددة برقم معيّن Consumables لتصبح جميع الأسلحة تعاني من الحاجة لانتظار الوقت بعد استخدامها Cool Down Time وهذا الأمر أفضل بكثير بالطبع ويفتح لك خيارات استراتيجية لم تكن موجودة من قبل.

يمكنني أن أؤكد أن طريقة حركة الشخصيات سواء أكانت الحركات العامة أو القدرات الخاصة لكل شخصية تعمل الآن بطريقة مختلفة تمامًا عن السابق وسيحتاج حتّى اللاعبون السابقون إلى الاعتياد على هذا الأسلوب الجديد في اللعب.Plants vs. Zombies: Battle for Neighborville

أنظمة اللعب التنافسية والتعاونية

على ذكر اللاعبين القدامى. سيسعد اللاعبون بمعرفة أن جميع الأنظمة القديمة تعود مجددًا في هذا الإصدار وهي نفس الأنظمة التي اعتدنا عليها في ألعاب Counter Strike أو Call of Duty لكن مع تغيير في الأسماء لتصبح أكثر لطفًا مثل Team Vanquish, Turf Takedown, Gnome Bomb, Suburbination.

الجديد هنا هو نظام Battle Arena وهو طور تنافسي يضع 4 لاعبين في مواجهة 4 آخرين في حلبة Funderdome. طريقة اللعب كما اعتدنا عليها لكن بدلًا من الدماء والشتائم ستجد الألوان والضحك تمامًا مثل Splatoon.Plants vs. Zombies: Battle for Neighborville

جدير بالذكر أن جميع الشخصيات في هذا الطور تأتي مع ثلاثة قدرات ولا يوجد أي نوع من خصائص الدعم Boosters للحفاظ على توازن المباريات.

ربما يقرأ بعض اللاعبون في المراجعات أن اللعبة تعاني من مشاكل التوازن في الأوضاع التنافسية لكننا انتظرنا لبعض الوقت بعد الإصدار الرسمي ووجدنا أن EA تعمل جاهدة لحل هذه المشكلة واعتقد أن التنافس الآن في اللعبة أصبح أكثر توازنًا ومتعة عن وقت الإصدار.

الجميل في Plants vs. Zombies عن باقي الألعاب أنها تحتوي دائمًا على شيء لكل شخص حتّى بعض أطوار التنافس PVE والذي تستطيع فيها الحصول على تجربة تعاونية مع الأصدقاء، بالإضافة إلى بعض الأنشطة الممتعة في الصالات الرئيسية مثل رقعات الديسكو وحلبات الرماية وغيرها.

يمكن للاعبين كذلك الهبوط في أي وقت للمناطق المختلفة الموجودة حول العالم ومساعدة اللاعبين الآخرين والقيام بالعديد من الأنشطة الرئيسية والجانبية والتي ستجعلك تشعر بأن الحرب موجودة دائمًا حتّى لو لم تكن مشاركًا فيها.Disco

رؤية غير واضحة ونقص في الإبداع

اللعبة ليست الحلم التعاوني والتنافسي الكرتوني الذي نبحث عنه جميعًا. للأسف تفتقر اللعبة إلى بعض الأشياء الهامة والتي تجعلها فعلًا التجربة الكاملة التي يبحث عنها أي لاعب مثل نظام تقدّم حقيقي يدفعني إلى العودة إلى اللعبة مجددًا وفتحها بشكل يومي، أو التخلّي عن الأسعار الباهظة والحظ في الحصول على العناصر الشكلية لكل شخصية، كما أن المحتوى الجديد ليس كثيرًا بالدرجة التي قد يرغب فيها اللاعبون خاصة لو كانوا قد قاموا بتجربة الأجزاء السابقة قبل البدء في هذه اللعبة.Rose

الشيء الجديد محض الاهتمام في هذا الإصدار هو نظام القصة والذي لم يعجبني بالدرجة الكافية لعدم وجود أي أداء صوتي في أي من المشاهد القصصية، وإمكانية الانتهاء منه بسهولة ولم يكن هناك أي شيء فيه يدفعني للعودة مرة أخرى والاستمتاع به، أو بباقي الأنشطة المختلفة الموجودة في عالم اللعبة الواسع والتي تصبح مملة بعد فترة قصيرة للغاية من بدء اللعبة.

أحاول أن أكون متسامحًا مع فكرة عدم وجود محتوى قصصي حقيقي في اللعبة لكن لا يمكن إنكار أن المحتوى الموجود في هذه اللعبة يمكن الحصول عليه من أي مكان آخر بنفس الطريقة، والموضوع لا يميز هذه اللعبة فقط دون غيرها.

اللعبة اجتهدت كثيرًا لتتخلّى عن أصلها وهو الدفاع عن الحصون والأبراج ونجحت في ذلك لكن لا أعتقد أن هذا كاف الآن لتستطيع مواكبة الحركة المتغيرة في ألعاب العصر الحديث والذي أصبح معظمها مجانيًا فوق دعمها المتواصل.Capture

كلمة أخيرة

النقطة التي أريد التطرّق إليها في النهاية ولا أستطيع تجاهلها لأكثر من ذلك هي أن اللعبة تحاول النمو معتمدة بشكل كبير على نجاح الألعاب السابقة، ولم تقدم الكثير من الأشياء الجديدة التي تستحق إطلاق لقب “لعبة جديدة” بالفعل على هذا الجزء أو تميزها عن غيرها من الألعاب المشابهة.

نعم الشخصيات تعمل بشكل رائع والرسوم تبدو مبهرة مقارنة بالجزء السابق لكن وجود العديد من العناصر الشكلية مختفية وراء الحظ والنقود وعدم وجود نظام تقدّم حقيقي يدفعني للعودة للعب مجددًا لأنني أرغب في ذلك يصبح عائقًا أساسيًا في رغبتي لأن أقوم بتجربة اللعبة.

أعتقد أن هذه الأشياء يمكن تحسينها مع الوقت كما تفعل بعض الألعاب مثل فورتنايت على سبيل المثال لكن الأمر يحتاج لخطة دعم جيدة من EA لتستطيع منافسة الألعاب الموجودة من حولها وتتمكن من جذب لاعبين أكثر من مختلف الأعمار والأنواع.

Review overview

أنظمة اللعب7
أسلوب اللعب7
الصوتيات7
الرسومات7
الإبداع6

الإيجابيات

  • شخصيات جديدة تضيف روحًا مختلفة إلى القائمة الموجودة حاليًا
  • تحسينات في طريقة الحركة واستخدام القدرات الخاصة
  • أنظمة متنّوعة تنافسية وتعاونية تناسب جميع الأذواق
  • تطوير الشخصيات لا يعتمد على الحظ أو دفع النقود

السلبيات

  • الحصول على عناصر شكلية يحتاج لجمع ودفع الكثير من النقود
  • لا يوجد خطة تقدّم واضحة في اللعبة
  • نظام القصة لا يحتاج للكثير من الوقت لإتمامه ولا يوجد فيه أي فكرة
  • لا تقدّم اللعبة الكثير من الأشياء الجديدة على الأجزاء السابقة أو باقي الألعاب من نفس النوع

الملخص

6.8الشخصيات الجديدة تعمل بشكل رائع وهناك العديد من الأنظمة التنافسية والتعاونية التي تناسب جميع الأذواق في Plants vs. Zombies: Battle for Neighborville، لكن عدم وجود مكافآت حقيقية تجعلني أعود إلى اللعبة وإخفاء العديد من العناصر الشكلية وراء حائط النقود يمثل عائقًا كبيرًا وراء جعلي استمتع باللعبة مثل باقي الألعاب من نفس النوع.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.