رأيالحاسب

خدمات الاشتراك في ألعاب الحاسوب .. هل تستحق ثمنها؟

ألعاب الحاسوب

يبدو أننا سنصبح أمام مئات الخدمات القائمة على الاشتراك الشهري في قطاع الترفيه، فبعد نتفليكس أطلقت العديد من الشبكات التلفزيونية تطبيقات البث الخاصة بها، وعالم ألعاب الحاسوب ليس بعيداً عن ذلك.

فلدينا الآن عدة شركات تمتلك خدمات اشتراك شهرية لألعاب الحاسوب من بينها مايكروسوفت وإلكترونيك آرتس ويوبي سوفت.

وفي الغالب فإن هذه الخدمات تقدم لك مجموعة مميزة من الألعاب مقابل الاشتراك الشهري يمكنك تنزيلها على حاسبك.

بينما بعض الخدمات تعتمد على البث السحابي للألعاب ما يعني أنك لست بحاجة لامتلاك حاسب بمواصفات قوية لتشغيل الألعاب.

في هذا المقال سنركز فقط على النوع الأول من الاشتراكات، بينما يمكنكم مطالعة رأينا في خدمات البث السحابي مثل جوجل ستاديا من خلال هذا المقال.

وقبل أن نبدأ، أحب أن أنوه أن بعض هذه الخدمات ليست جديدة فمثلاً خدمة EA متوفرة بالفعل من عام 2016 وخدمة مايكروسوفت Xbox Game Pass متوفرة منذ عام 2017، في حين سيتم طرح خدمة يوبي سوفت الجديدة UPlay Plus في سبتمبر المقبل.

لكن يبدو أن هناك العديد من الشركات تسعى لتوفير خدمات مشابهة قريباً من بينها Activision، وEpic Games وBlizzard وهو ما سيجعل اللاعبين أمام عدد كبير من الخيارات.

كيف تعمل خدمات الاشتراك في ألعاب الحاسوب ؟

الفكرة الأساسية هي تنزيل تطبيق الخدمة على جهاز الحاسب الخاص بك بنظام ويندوز والذي يوفر لك الوصول للخدمة إلى جانب مشغل الألعاب ومتجر الألعاب وبعض الميزات الاجتماعية مثل الدردشة.

بمجرد تنزيل التطبيق والدخول إلى حسابك يمكنك تنزيل الألعاب المتاحة على الخدمة، الفكرة تشبه متجر Steam إلا أنك هنا لا تدفع مقابل كل لعبة.

أهم خدمات الاشتراك في ألعاب الحاسوب حالياً

خدمة EA Origin Access Basic

هي أقدم خدمة متوفرة، إذ تم إطلاقها عام 2016 وتطورت لتصبح خدمة متعددة المستويات.

يكلف الاشتراك في الخدمة 5 دولارات شهرياً أو 30 دولار سنوياً، ويمنحك الوصول إلى مجموعة كبيرة من الألعاب لأجهزة الحاسوب تتضمن حتى كتابة هذا المقال حوالي (200 عنوان) أبرزها Battlefield V وBattlefield I وStar Wars Battlefront II وMadden 19.

كذلك ستحصل على خصم 10% عند شرائك للألعاب من متجر Origin.

خدمة EA Origin Access Premier

يكلف الاشتراك في الخدمة 15 دولاراً أمريكياً لمدة شهر أو 100 دولار لمدة سنة، وإضافة إلى المزايا الموجودة في الخدمة الأساسية السابقة توفر خدمة Premier محتوى إضافي في ألعاب EA الجديدة بما يشمل المكافآت وحزم التوسعة.

كذلك تتيح لك الخدمة الوصول المبكر إلى ألعاب EA الجديدة بإصدارها الكامل، في حين الإصدار الأساسي يوفر لك فقط 10 ساعات تجريبية.

توفر الخدمة 10 عناوين ألعاب إضافية (حتى كتابة هذا المقال) مقارنة بالحزمة الأساسية.

خدمة Xbox Game Pass للحاسب

خدمة Xbox Game Pass متوفرة منذ عامين لمستخدمي إكس بوكس ون ولاقت الخدمة إشادة كبيرة عند إطلاقها.

تذكرت مايكروسوفت أخيراً مستخدمي الحاسب، وقامت بإطلاق الخدمة في يونيو 2019 على حواسيب ويندوز.

مقابل 10 دولارات شهرياً سيكون بوسعك الوصول إلى حوالي 100 لعبة، وتتعهد مايكروسوفت بتضمين جميع ألعابها ضمن الخدمة كما هو الحال في إكس بوكس ون ما يعني أن لعبة مثل Gears 5 ستكون متوفرة على الخدمة فور إطلاقها.

خدمة Xbox Game Pass Ultimate

هذه الخدمة تمنحك الوصول إلى خدمة Xbox Live Gold وهي خدمة أساسية لدى معظم مالكي أجهزة إكس بوكس نظراً لأنها تتيح لك اللعب عبر الإنترنت، وذلك إلى جانب خدمة Game Pass على الحاسب ومنصة إكس بوكس ون.

الاشتراك في Xbox Game Pass Ultimate يوفر لك كافة المزايا في Xbox Live Gold بما فيها اللعب عبر الإنترنت والحصول على لعبتين مجانيتين شهرياً على الأقل وخصومات كبيرة في متجر إكس بوكس.

كذلك الاشتراك في الخدمة يخولك بالوصول إلى خدمة Game Pass للحاسب ولمنصة إكس بوكس، وبالتالي سيكون الاشتراك بها مناسباً لمن يمتلك منصة الحاسب وإكس بوكس معاً بحيث سيتوفر له وصول لأكثر من 100 عنوان شهرياً على الحاسب وعلى إكس بوكس ون.

خدمة UPlay Plus

أحدث الخدمات الخاصة بألعاب الحاسوب تأتينا من شركة يوبي سوفت، وسيتم طرحها في 3 سبتمبر 2019.

تكلف الخدمة 15 دولاراً أمريكياً كل شهر، وتمنحك الوصول إلى مكتبة ألعاب يوبي سوفت (حوالي 108 لعبة حالياً) من بينها لعبة The Division 2 وRainbow Six Siege وAssassin’s Creed: Odyssey إلى جانب الإصدارات السابقة من السلسلة وغيرها.

يضمن لك الاشتراك في الخدمة الوصول لألعاب يوبي سوفت إلى جانب المحتوى الإضافي والتوسعات التي تصل مستقبلاً للألعاب.

هل تستحق خدمات الاشتراك في ألعاب الحاسوب ثمنها؟

وصلنا إلى الجزء الأصعب من المقال، نظراً لعدم قدرتنا على تحديد كل اختيارات وتفضيلات اللاعبين وعاداتهم في شراء الألعاب حتى نتمكن من تفضيل خدمة على أخرى.

لذلك دعونا نقسم التفضيلات بناءً على التالي:

الاشتراك في كافة الخدمات: لو افترضنا أنك ستشترك في الخطة الأساسية لكل خدمة من الخدمات السابقة هذا يعني أنك ستدفع حوالي 330 دولار سنوياً، وهو رقم أعلى قليلاً من شراء 5 ألعاب من الإصدارات الضخمة سنوياً التي تكلف عادة 60 دولار لكل لعبة، لكنك في المقابل ستحصل على مكتبة واسعة من الألعاب.

الاشتراك في خدمة شركة معينة: إن كنت تفضل ألعاب شركة معينة مثل يوبي سوفت أو إلكترونيك آرتس، فالأفضل أن تذهب باتجاه اشتراك لدى خدمة واحدة. تكلفك خدمة مايكروسوفت حوالي 100 دولار سنوياً، بينما خدمة يوبي سوفت تكلفك 180 دولار سنوياً، وخدمة إلكترونيك آرتس 30 دولار سنوياً للخطة الأساسية و100 دولار سنوياً لخطة Premier.

اللعب المشترك: إن كنت تمتلك منصة حاسوب وإكس بوكس ون، فلا شك أن خدمة Game Pass ستكون مغرية إذ أنها تتيح لك شراء بعض الألعاب المدعومة على منصة معينة ومتابعة اللعب على المنصة الأخرى دون الحاجة لشرائها وبالطبع ألعاب مايكروسوفت جميعها تدعم هذه الخاصية مثل لعبة Gears القادمة وكذلك ألعاب Halo وألعاب Forza.

المخطط: بغض النظر عن الخدمة التي تختار الاشتراك فيها، هناك إمكانية إلغاء الاشتراك في أي وقت. وبالتالي عند وصول لعبة معينة إلى خدمة من الخدمات السابقة يمكنك الاشتراك في هذه الخدمة وتشغيل اللعبة وبعد الانتهاء منها يمكنك إلغاء الاشتراك. ما يعني أنه يمكنك الاشتراك في أشهر معينة خلال السنة حسب الألعاب التي تتوفر على هذه الخدمات، إن كان هناك ألعاب تريدها تقوم بالاشتراك فقط وهو ما يعفيك من الالتزام السنوي في الخدمة.

كلمة أخيرة

  • الاشتراك في كافة الخدمات أو أكثر من خدمة سيناسب فقط الأشخاص الذين يقضون أوقاتاً طويلة جداً على الألعاب خلال العام ويرغبون بتجربة أكبر قدر ممكن من الألعاب.
  • لو كنت تستمتع بكافة ألعاب شركة معينة خلال العام مثل إلكترونيك آرتس أو يوبي سوفت، فالاشتراك في الخدمة الخاصة بهذه الشركة هو الأفضل، كونها يضمن لك كافة ألعابها خلال السنة إلى جانب المحتوى الإضافي.
  • إن كنت تمتلك منصة إكس بوكس ون إلى جانب الحاسب، فحينها ستكون خدمة Game Pass جديرة بالاشتراك.
  • الاشتراك في الخدمات بحسب ما يتوفر من ألعاب تفضلها شهرياً قد يكون الخيار الملائم لأغلب اللاعبين لكنه يحتاج إلى متابعة دائمة لما يصدر من ألعاب على كافة هذه الخدمات وتنسيق الاشتراك أو إلغاء الاشتراك بها شهرياً.
سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت