بلاي ستيشن 4

أفضل ألعاب فردية على بلاي ستيشن 4 حتى الآن

ألعاب فردية على بلاي ستيشن 4

بدون أي ترتيب معيّن، نستعرض في هذا المقال قائمة أفضل ألعاب فردية على بلاي ستيشن 4 حتى الآن.

كما نعلم، تمتاز شركة سوني على وجه الخصوص بتقدّيم تجارب ألعاب فردية مميزة ذات قصص جذّابة ورسوم ساحرة، لكن هذا لا يعني أن ألعاب شركة سوني هي التجارب الفردية القوية الوحيدة الموجودة على المنصّة.

هناك العديد من الشركات الأخرى التي تقوم بإصدار ألعاب قوية ذات قصص متميّزة على بلاي ستيشن 4، ويمكن لهذه الألعاب أن تجعلك تمضي ساعات طويلة من المتعة بدون الحاجة إلى الاتّصال بالإنترنت أو حتّى شراء تحديثات إضافية.

هذه قائمة أفضل التجارب التي عشناها مع بلايستيشن 4 حتّى هذه اللحظة، والتي لن نقدر على نسيانها في أي وقت قريب.

أفضل ألعاب فردية على بلاي ستيشن 4 حتى الآن


لعبة Bloodborne

15 لعبة فردية

مئات التفاصيل تنتظرك في كل ركن من أركان لعبة Bloodborne. تمتاز ألعاب شركة Fromsoftware بتقديم طريقة عرض قصصية مختلفة قليلًا عن المعتاد وهي ترك تفاصيل ودلائل غير مفهومة في كل مكان لتشجّع اللاعبين على التركيز والتدقيق وربط الأمور ببعضها البعض.

أتذكّر أنني بعدما قمت بالانتهاء من هذه اللعبة، قمت بطباعة كتاب مكوّن من تسعين صفحة يشرح جميع القصص والدلائل والترميزات الموجودة على الحوائط والجدران والقصور والأشجار وحتّى الوشوم المرسومة على الوحوش وأسلحتهم المختلفة. كل شيء في اللعبة له معنى ولا يمكن تجاهله لأي سبب.

جميع المعارك الرئيسية في اللعبة مميزة للغاية كذلك ولم أنسى أي واحدة منها حتّى الآن رغم أني لعبت اللعبة منذ أكثر من ثلاثة سنوات.

المعارك صعبة جدًا ومختلفة وتجبرك فعلًا على أن تخرج جميع الطاقات الكامنة الموجودة بداخلك، وتقوم بابتكار أساليب قتالية جديدة لتستطيع هزيمة أي وحش منهم.

لعبة Marvel’s Spider-Man

ألعاب فردية على بلاي ستيشن 4

الجميل في لعبة سبايدر مان التي طوّرتها شركة Insomniac أنّها لعبة مقدّمة إلى جميع أنواع المعجبين.

سواء أكنت لاعبًا تتابع سلسلة ألعاب الفيديو، أو تقرأ مجلّات الكوميكس، أو حتّى تتابع الأفلام الموجودة حاليًا في صالات السينما، ستجد دائمًا البدلة التي تفضلّها وبعض التفاصيل المتروكة في العالم التي تخاطبك وتعرف ماذا تريد كمعجب.

بالطبع شخصية سبايدر مان نفسها يمكنها أن تؤثر على جميع الأعمار والعقليات المختلفة، لأنه ليس بطلًا خارقًا وحسب، بل هو شخص عادي يكافح من أجل تحقيق التوازن بين حياته العادية وحياته البطولية، ويعمل جاهدًا من أجل تحقيق طموحاته البسيطة مثل الحصول على نقود والفوز بقلب الفتاة التي يحبّها.

لعبة The Witcher III: Wild Hunt

ألعاب فردية على بلاي ستيشن 4

The Witcher III قامت بكسر جميع الحدود والتقاليد المتعارف عليها في ألعاب العالم المفتوح، حيث قام الأستوديو بتقديم مستوى مهول من الدقّة في كتابة القصة وتصميم المهمات الرئيسية والجانبية، لدرجة أنني لم أعد أعرف الفرق بين المهمات الرئيسية وغيرها من الأعمال الجانبية في اللعبة.

في كل ركن يمكنك أن تجد تفاصيل وشخصيات وحوارات ومعارك جديدة، ويمكنك أن تتأكد تمامًا أن عالم اللعبة لم يتم تصميمه بطريقة القص واللصق التي تعتمدها معظم الألعاب. لا يوجد ركنين متشابهين في لعبة The Witcher 3 على الإطلاق.

ليس هذا وحسب، بل ابتعد الاستوديو عن سياسة الحصول على المال السهل من خلال Microtransactions، وقام بتقديم حزمتي قصة إضافيتين من أضخم الحزم الإضافية القصصية DLC التي رأيتها في تاريخ ألعاب الفيديو، ويمكن اعتبارهم ألعابًا كاملة قائمة بذاتها.

The Witcher III تجربة تقترب من الكمال، وربما تكون هي اختياري الأول في هذه القائمة.

لعبة Horizon: Zero Dawn

ألعاب فردية على بلاي ستيشن 4

قبل ظهور لعبة Horizon، كان هناك مستوى معيّن من شكل الرسوم والجودة التقنّية تعتمده جميع الشركات في تطوير ألعابها، وكانت جميع هذه الألعاب تعاني لكي تجمع بين تقنّية Motion Capture، وتقديم قصة تفاعلية وعالم مفتوح مثير في نفس الوقت.

لكن مع قدوم اللعبة، رأينا مستوى جديد غير مسبوق من القوة الرسومية والخيال. أنت تلعب في زمن غريب تحكم فيه الديناصورات الآلية الميكانيكية، وفي نفس الوقت تعاني من وجود تقاليد غريبة تحكم البشر الذين يعيشون في هذا العالم.

الفكرة جديدة ولم يرها أحد من قبل في عالم الألعاب أو عالم الفن بشكل عام، واللعبة مليئة بالأسرار التي تدفعك للتجوّل والبحث ومحاولة اكتشاف الحقيقة.

فوق ذلك تقدّم اللعبة شخصية أنثوية قوية وهي شخصية Aloy، والتي استطاعت بسهولة أن تصبح علامة بارزة في عالم شخصيات ألعاب الفيديو بسبب شخصيتها القوية وأسلوب قتالها الممّيز.

لعبة Persona 5

ألعاب فردية على بلاي ستيشن 4

دائمًا ما يشتكي اللاعبون من وجود ألعاب فردية لا تستحق ثمنها، وفي أغلب الوقت يكون ذلك بسبب قِصَر مدة ساعات اللعب.

مع لعبة Persona 5 ليس هناك قلق بخصوص هذا الأمر، حيث أن اللعبة تستغرق على الأقل مائة ساعة تقريبًا للانتهاء منها، ولا أقصد أن اللاعب سيقوم بقضاء هذه الساعات بين المهمّات الرئيسية والجانبية. جميع هذه الساعات سوف يمضيها اللاعب في تجربة القصة الرئيسية بالكامل.

أعتقد أن هذا يعطي القارئ فكرة عن مدى ضخامة قصة اللعبة، لكن هذا ليس الشيء الوحيد الذي يميز اللعبة، فهناك الموسيقى والرسوم والشخصيات وطريقة عرض مدينة اليابان وأسلوب القتال والمعارك وغيرها الكثير.

كل شيء في هذه اللعبة مصنوع بعناية شديدة ممّا جعل اللعبة تستحق لقب أفضل لعبة RPG في عام 2017.

لعبة Grand Theft Auto V

gta 5

ربما يكون الشيء الجذّاب في قصة لعبة GTA V أو طريقة عملها هي أنك تتمكّن من القيام بأي شيء تريده مهما كان غير مقبول من وجهة نظر المجتمع مثل سرقة الأموال، القتل، الدخول في مناوشات مع الشرطة أو سباقات باستعمال وسائل النقل السريعة.

بجانب هذه الحرّية المطلقة في نظام اللعب كما اعتدنا من ألعاب شركة Rockstar، جزء كبير من استمتاعنا باللعبة يعود إلى كتابة الشخصيات الرائعة، والتصوير المضحك لوسائل الإعلام الأمريكية والحياة في مدينة لوس أنجلوس كما لم نرها من قبل.

أضف إلى ذلك وجود الكثير من الأنشطة التي لا نهاية لها، ونظام أونلاين عميق ساعد في جعل اللعبة تظهر بشكل متكرر في قوائم الألعاب الأكثر مبيعًا حتّى بعد مرور خمس سنوات على إصدارها.

لعبة Doom

لعبة دوم

الركض في كل مكان وتفجير الشياطين المتوحّشة على كوكب المريخ بالتأكيد شعور عظيم، لكن لعبة Doom تقدّمه في صورة أعمق من ذلك عن طريق تقدّيم كمّية مهولة من الأسلحة وطرق إطلاق النار المختلفة.

Doom لعبة خطّية وقصيرة نوعًا ما، لكنها تعطيك شعورًا بالحماس والإثارة لا يمكن أن تجده في ألعاب كثيرة، ومستويات اللعبة نفسها كبيرة جدًا ومليئة بالمخاطر والتحدّيات، كما أن اللعبة تحرص دائمًا على مكافئتك من خلال منحك ترقيات للأسلحة والبدلات التي تمتلكها.

الحرّية المطلقة في امتلاك جميع الأسلحة المتاحة في اللعبة والتبديل بينها في أي وقت تريده حسب الموقف جعل من قصة اللعبة تجربة لا تُنسى، خاصة أنها تزداد متعة مع كل مرّة إعادة ومع تجربة الصعوبات الإضافية للعبة.

لعبة Uncharted 4: A Thief’s End

لعبة أنشارتد 4

Uncharted واحدة من سلاسل الألعاب التي صنعت اسمًا لأجهزة بلايستيشن في عالم منصّات الجيل الجديد، وهذا له سبب وجيه بالطبع.

تشتمل اللعبة على مساحات مفتوحة كبيرة، ومزيد من الحرّية وعناصر الاستكشاف، والقدرة على استخدام المركبات السريعة، لكن النقطة الأهم من كل ذلك هي وجود القصة الممتازة.

تعرف شركة Naughty Dog كيفية إنشاء قصة جذابة مع نظام لعب ممتاز يلعب بمشاعرك في كل لحظة، وتحديدًا في هذا الجزء نرى النهاية الحاسمة لقصة البطل ناثان دريك، لذلك اللحظات الدرامية في اللعبة أقوى وأصعب من أي جزء آخر.

من الصعب تصديق أن هذا هو نفس الاستوديو الذي صنع لنفسه اسمًا من ألعاب Crash Bandicoot، لكن لا يمكن إنكار أن جميع ألعاب الشركة مؤثرة في صناعة الألعاب الحالية بشكل لا يمكن تجاهله.

لعبة NieR: Automata

NieR: Automata

قصة من كتابة مؤلفين Square Enix مع عناصر لعب من استوديو Platinum Games، لا يمكن أن أتمنّى أكثر من ذلك، لكن الإبداع في هذه اللعبة تخطّى جميع الحدود التي عرفناها عن ألعاب هاتين الشركتين.

تقدّم Nier: Automata عالمًا غريبًا ملئ بالروبوتات والمخاطر الجسيمة والصراعات النفسية، مع وجود العديد من النهايات والقدرة على اللعب بشخصيات مختلفة. وفوق كل ذلك موسيقى ساحرة ما تزال في قائمة الموسيقى على هاتفي المحمول حتّى اليوم.

جدير بالذكر أن هذه اللعبة فازت بجائزة أفضل موسيقى في عام 2017، وكما نعرف فإن الموسيقى والأداء الصوتي عناصر مهمة جدًا لتجعلك تدخل في جو اللعبة، وهذه اللعبة تقوم بهذا الدور ببراعة أكثر من أي لعبة أخرى في عصرنا الحديث.

قصة لعبة Nier: Automata لا يمكن تفويتها لأي سبب، كما أن هذه القصة ألهمتني على المستوى الشخصي لكتابة قصّتي الخاصة، وربما تلهمك هذه اللعبة أيضًا كما ألهمتني وتقوم باخراج الطاقات الكامنة الموجودة بداخلك.

لعبة Resident Evil 7: Biohazard

resident evil 7 biohazard

بعد فترة طويلة من الانتظار، تعود سلسلة Resident Evil أخيرًا إلى جذورها الأصلية عن طريق تقدّيم نظام لعب صعب يعتمد على ندرة الموارد والمساعدات لجعلك تنغمس فعلًا في جو الرعب الذي تقدّمه اللعبة.

تقدّم اللعبة تجربة قصصية عميقة ومرعبة يمكن تجربتها من منظور الشخص الأول على عكس باقي ألعاب السلسلة الأخيرة، ويمكن تجربتها بالكامل بنظام الواقع الافتراضي كذلك. هذا الأمر جعلني فعلًا أشعر بجو اللعبة المرعب وجميع اللحظات القوية التي تقدّمها قصة اللعبة (وهي كثيرة).

قبل لعبة Resident Evil 7 لم يكن هناك أساس لوجود ألعاب رعب حقيقية على مستوى متقدّم من الرسوم وجودة الكتابة، لكن كل هذا تغيّر مع إصدار اللعبة في عام 2017، الأمر الذي أعاد لنوع ألعاب الرعب الحيوية والحضور الذي تحتاجه في عالم الألعاب التنافسي الرهيب.

Resident Evil 7 تقدم تجربة مثيرة لكل شخص يبحث عن ألعاب فردية مرعبة.

لعبة Yakuza 6: Song of Life

ياكوزا

نظام ألعاب Beat em up الذي كان مستعملًا بكثرة في ألعاب Arcade لم يعد موجودًا مثل السابق، لكن يعود الفضل إلى سلسلة Yakuza في جعل هذا النوع من الألعاب ممتعًا ومقبولًا بين ألعاب الجيل الحالي.

Yakuza من أكثر التجارب الواقعية التي تنقلك إلى نسخة شديدة التطابق مع بلد اليابان الأصلية، ولا أتحدّث عن المعمار والمباني الأثرية وحسب، بل أتحدّث عن القيم والأخلاق والثقافة الموجودة في اليابان الحديثة.

ستتعلّم الكثير عن طريقة معيشة سكان اليابان، وتحدّيدًا عصابات الياكوزا (التي تشبه عصابات المافيا لكن في اليابان)، وستعرف أنهم ليسوا مجرّد مجرمين يسيرون وراء أطماعهم الشخصية، بل الموضوع أكبر من ذلك بكثير.

اللعبة مناسبة جداً لكل شخص يرغب بتجربة ألعاب فردية حول اليابان ومعرفة المزيد حول ثقافة البلد.

لعبة Metal Gear Solid V: The Phantom Pain

ميتال غير

مطوّر الألعاب Hideo Kojima كان من أول الشخصيات التي تعاملت مع ألعاب الفيديو بطرق مختلفة تمامًا عن أي مطوّر آخر للألعاب.

يمكن لهذه العقلية الفذة أن تجعل اللعبة تفاجئك وتحدّثك وتجعلك تستعمل ذراع التحكّم بطرق مختلفة لن تجدها في أي لعبة أخرى على أي منصّة.

المطوّر الياباني كوجيما كذلك كان من أول الشخصيات التي أدخلت قصصًا عميقة تناسب اللاعب الناضج، وتتكلّم عن العديد من المواضيع الجادة مثل طرق عمل الجيوش والحكومات والعملاء السرّيين والأسلحة المختلفة العادية أو النووية.

على المستوى الشخصي أعتبر أن القصص الشخصية لجميع شخصيات سلسلة Metal Gear سواء أكان الأبطال أو الأعداء إبداعات فنّية لا يشوبها شائبة.

لذلك لن أحتاج إلى التفكير كثيراً لإضافة اللعبة ضمن قائمة أفضل ألعاب فردية على بلاي ستيشن.

لعبة Shadow of the Colossus

shadow of the colossus

يشتهر المخرج الإبداعي Fumito Ueda بإحساس الوحدة الذي تقدمه ألعابه.. الأماكن المعزولة، والأبطال هم من البشر الضعفاء، والألوان الباهتة وغياب القوة الموجودة في أغلب لحظات اللعبة.

في المقابل تعطيك اللعبة مساحة لتفكّر، وتضيع، وتحزن بدلًا من إغراق حواسك بالألوان والأصوات. إنّها تخاطبك من الداخل وتكلمك بطريقة غير عادية وتتسلّل إلى قلبك من خلال المشاعر الهادئة.

هذا هو ما جعل اللعبة تجربةً لا تشيخ أبدًا ولا تُنسي بمرور الوقت، ليس فقط بسبب ضخامة الوحوش وجمال الأطلال المختلفة في عالم اللعبة، ولكن أيضًا بسبب الموضوعات النفسية المتعلّقة بالمهمة المطلوبة منك كبطل اللعبة: الموت، الإيمان، الشوق، والأنانية المدمرة التي خُلقت من حزنك الدفين.

لعبة Assassin’s Creed: Odyssey

assassins creed odyssey

أكثر شيء وجدته مثيرًا في هذه اللعبة هو أن كتابة القصة لها وزن عظيم في مقدار استمتاعك بها، فكل سطر مكتوب له أهمية، وكل مجموعة سطور لديها القدرة على تغيير مشاعرك تجاه شخصية معينة، أو إضافة مجموعة من المشاعر الجديدة التي لم تكن موجودة لديك من قبل، باستعمال أقل عدد من المشاهد والكلمات.

اللعبة كذلك لا تخجل من استعمال بعض المشاهد الدموية لإيصال الفكرة، هناك العديد من اللحظات التي فاجئتني فيها شخصيات اللعبة باستعمالها للقوة الغاشمة في قرارتها، أو اتخاذ قرارات حاسمة لم أتوقعها.

الأداء الصوتي أيضًا يستحق جائزة، مؤدي الأصوات يعرفون وقت استعمال كل نبرة، ومتى يجب أن يتكلموا بحِدّة، وكيف يجب عليهم أن يتكلّموا في كل موقف، هذا أيضًا كان عاملًا مهمًا في استمتاعي بتجربة اللعب.

إذا كنت تبحث عن ألعاب فردية ومشاهدة قصة مكتوبة بعناية في عالم اليونان القديمة، والتعرّف على جميع تفاصيل هذا العالم، لن تجد أفضل من هذه اللعبة لكي تعيش التجربة التي تنشدها.

لعبة God of War

God of War

في العديد من السنوات التي قضيتها وأنا ألعب الألعاب، لم أجد التجربة الكاملة، التي تحتوي على جميع العناصر التي نحبّها في ألعاب كثيرة.

هناك لعبة تحتوي على نظام لعب متميز، وأخرى قصة متميزة، وأخرى سباقات ممتعة، لكن لا يوجد لعبة تحتوى على كل ذلك.

لكن God Of War، لعبة اقتربت من الكمال، بسبب أنها تضع جميع الأسباب التي ذكرتها في مكان واحد، وتتخلى أيضًا عن جميع العيوب التي تزعجني في الألعاب الأخرى.

المختصر هنا هو أن God Of War أحد التجارب الكاملة التي يبحث عنها كل لاعب، لا أستطيع التفكير في شئ كان يمكن القيام به لتحسين أي جانب من جوانب اللعبة.

كل شئ في اللعبة كامل، وبالطبع، على مستوى مناسب لكي تصبح God Of War هي لعبة عام 2018، وأحد أفضل الألعاب التي حصلنا عليها على مرّ التاريخ.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.