الأربعاء, أكتوبر 23, 2019
رأي

3 مكاسب لسوني في حال استحواذها على شركة Remedy

Remedy

أفادت تقارير إعلامية مؤخراً أن شركة سوني ترغب بالاستحواذ على شركة تطوير الألعاب الفنلندية Remedy خلال الفترة القريبة القادمة.

وتأتي هذه التقارير بعد وجود مؤشرات ودلائل كثيرة لرغبة شركة سوني في الاستحواذ على استوديوهات تطوير ألعاب الفترة المقبلة لدعم مكتبة ألعاب بلاي ستيشن.

وفي الحقيقة فإن عملية الاستحواذ على Remedy لو تمت بالفعل ستمنح سوني الكثير من المكاسب خصوصاً في هذا المرحلة الحساسة التي نقترب فيها من نهاية جيل الألعاب الحالي.

دعم ألعاب بلاي ستيشن 5

بعد تأكيد سوني الرسمي رغبتها بإطلاق منصة بلاي ستيشن 5 العام المقبل، سيكون التحدي الأقوى لها استمرار مكتبة الألعاب الرائعة التي ميزت بلاي ستيشن 4 لسنوات على المنصة الجديدة.

تمتلك شركة سوني حالياً 13 استوديو تطوير ألعاب في كافة أنحاء العالم، ولا شك أن تقديم مكتبة ألعاب قوية لبلاي ستيشن 5 سيحتاج منها إلى مضاعفة جهودها في هذا المجال، لذلك فمحاولة الاستحواذ على بعض استوديوهات التطوير أو حتى التفاهم على شراكة حصرية سيعطي دفعة قوية لمكتبة ألعاب بلاي ستيشن 5.

سحب البساط من تحت أقدام مايكروسوفت

لا شك أن عملية الاستحواذ لو تمت فإنها ستعطي أفضلية كبيرة لشركة سوني على حساب مايكروسوفت من جهتين.

الأولى أن شركة Remedy قدمت لسنوات ألعاب حصرية لمايكروسوفت مثل Alan Wake وQuantum Break، وبعد انتهاء عقد الشراكة فإن الشركة بدأت فعلاً بطرح ألعابها على مختلف المنصات مثل لعبة Control القادمة في 27 أغسطس 2019.

وبالتالي يمكن أن نتوقع أن تنقلب الأمور تماماً، وأن تبدأ Remedy بتطوير ألعاب حصرية لصالح سوني في حال تمت عملية الاستحواذ، أو على الأقل تقديم محتوى حصري لملاك منصة بلاي ستيشن من ألعاب الشركة القادمة.

أما الجهة الثانية، فإن عملية الاستحواذ على شركة تطوير لها تأثيرها ووزنها في صناعة الألعاب قد تكون ورقة سوني لإظهار قوتها في ظل سعي مايكروسوفت المستمر خلال الفترة المقبلة للاستحواذ على فرق تطوير مختلفة من كافة أنحاء العالم بما في ذلك إعلانها عن الاستحواذ على 7 استوديوهات في معرض E3 2019.

التوافق مع رؤية سوني

في ظل التركيز الكبير على الألعاب الجماعية عبر الإنترنت، لا تزال شركة سوني متمسكة بالألعاب الفردية ذات القصة القوية، شاهدنا ذلك مع ألعاب مثل Spider-Man وGod of War وHorizon: Zero Dawn.

تصريحات مسؤولي سوني الأخيرة تشير إلى أن الشركة لا تزال متمسكة بنهجها الحالي، وطرح ألعاب أقل لكن أكبر وأقوى، وهو ما يجعلنا نتوقع ألعاب استثنائية على بلاي ستيشن 5.

بدورها فإن ألعاب شركة Remedy تميزت بتقديمها لسرد مذهل، مثل لعبة Max Payne ولعبة Alan Wake وهو ما يتماشى إلى حد كبير مع رؤية وتوجه سوني بخصوص الألعاب الفردية.

جلب ألعاب Remedy السابقة لبلاي ستيشن

خلال الأيام الماضية ألمحت Remedy بالفعل إلى رغبتها بإصدار لعبة Alan Wake على المزيد من المنصات، وذلك بعد حصولها على حقوق نشر اللعبة من مايكروسوفت وهو ما يجعلنا نعتقد إمكانية رؤية اللعبة على بلاي ستيشن 4.

أما لو أردنا التفكير بخطوات إلى الأمام فممكن أن نرى Alan Wake 2 كحصرية مؤقتة لبلاي ستيشن 5، وهو إعلان لو تم سيجعل عشاق بلاي ستيشن متحمسين للغاية.

كلمة أخيرة …

لا يزال علينا الانتظار لمعرفة ما إذا كانت صفقة استحواذ سوني على Remedy ستتم أم لا أو على الأقل معرفة طبيعة التعاون بين الشركتين خلال الفترة المقبلة.

لكن بأي حال من الأحوال فإن أي تعاون بين سوني وRemedy سيتم استقباله بحفاوة شديدة داخل مجتمع لاعبي بلاي ستيشن.

سامر حديد
الكاتبسامر حديد
محرر مشارك
الكتابة حول صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت
X