مراجعات

مراجعة لعبة Crash Team Racing Nitro-Fueled

مدن مستقبلية، كهوف ضائعة، أنظمة تعاونية وتنافسية، من النادر أن تقوم لعبة جانبية في سلسلة ألعاب بتقدّيم نفس السحر الذي تتميز به الألعاب الأصلية، لكن لعبة Crash Team Racing Nitro-Fueled استطاعت أن تبهرنا بكمية المحتوى الموجود، والأسلوب المميز والممتع للسباقات الذي لا يمكننا الاكتفاء منه حتّى الآن.

Mario Kart 8 لا تزال تمثل تحديًا قويًا لأي لعبة كارت أخرى موجودة حاليًا، مع أكثر من ستة عشر مليون نسخة مُباعة، والعديد من التحديثات والإضافات الدورية، والمتعة التي لا تتوقف.. Crash Team Racing لعبة أمامها الكثير لتفعله حتّى تتوقف عن العيش في ظل هذه اللعبة الجبارة، وتصبح لعبة سباق مميزة قائمة بنفسها.

هل تنجح لعبة Crash في التغلب علّى هذا التحدي الصعب؟ هذا ما سنعرفه في مراجعة اليوم.

Crash Team Racing Nitro-Fueled متوفرة الآن على منصّات PS4 (تمت تجربتها), Xbox One, Nintendo Switch.

Crash Team Racing Nitro-Fueled …
عودة حميدة إلى الماضي الجميل


قمنا بتجربة Crash Team Racing على أجهزة بلايسيتشن 1 لأول مرة في عام 1999، في هذا الوقت.. قدّمت اللعبة سباقات متنوّعة ومُبتكرة من مراحل ألعاب Crash Bandicoot، بالإضافة إلى نظام تسريع Boosting فريد من نوعه، وهذا ما جعل اللعبة منافسًا قويًا لا يمكن تجاهله آنذاك.

وبعد قرنين من الزمان، تحاول شركة Activision بث الحياة في امتياز ألعاب Crash مجددًا، كما رأينا من قبل مع لعبة Crash Bandicoot Triology.

لو كنت قمت بتجربة هذه اللعبة، فأنت تعرف مالذي ينتظرك في لعبة السباقات: إعادة إنتاج للعبة قديمة مع طريقة تقدّيم جديدة تليق بلاعبين ومنصّات الجيل الحالي.

اللعبة الجديدة لا تقل في مستوى التقديم عن أي لعبة أخرى مشابهة من ألعاب Activision، الصوتيات واضحة، والرسوم مذهلة ومفعمة بالحياة، كل شيء في اللعبة تم تصميمه من الصفر مثل المراحل والشخصيات والقوائم وغيرها.

ورغم أنه يمكنك اختيار شكل الشخصيات القديم، لا أظن أن الحنين إلى الماضي يمكنه أن يدفعك لعمل ذلك بعد رؤية شكل الشخصيات الجديد والذي يجعلك تقع في حبه من أول لحظة.Crash Team Racing

أسلوب التحكّم يشبه اللعبة القديمة بدون أي اختلافات جذرية، التحكّمات والأزرار سلسة للغاية وتتجاوب مع أقل لمسة منك، يمكنك الإسراع والقفز والانحناء عند الدورانات بشكل معيّن لتحصل على دفعة لحظية من السرعة، وهو الشيء الذي وجدته ضروريًا لأستطيع مواجهة المتسابقين الآخرين حتّى على صعوبة Medium المعتادة.Crash Team Racing

اللعبة تحتوي على ثلاثة صعوبات مختلفة يمكن الاختيار من بينها عند البدء في طور القصة، لكن لا يمكن التعديل فيها بينها بعد بدء الرحلة.

عالم اللعبة ينقسم إلى أربعة مناطق، وكل منطقة تحتوي على أربعة سباقات مختلفة يجب تجاوزها حتّى تستطيع مواجهة العدو الرئيسي لتلك المنطقة، وكل خطوة تجعلك تقترب أكثر فأكثر من هدف الرحلة وهو هزيمة العدو الفضائي Nitros Oxide.Crash Team Racing

سباقات الأعداء الرئيسية تختلف عن السباقات المعتادة في فكرة أن الأعداء الرئيسين يتمكنون من استعمال سلاح معيّن بشكل غير محدود طوال فترة السباق، مما يجعل الأمر أصعب من المعتاد والاقتراب منهم يمثل خطورة شديدة.Crash Team Racing

اللعبة الأصلية احتوت على 18 مضمار سباق مختلفًا، وهذه اللعبة تضيف 13 مضمارًا جديدًا، بالإضافة إلى العديد من أشكال السيارات وقطع تخصيص اللاعبين.

للأسف لم يتم دمج هذه السباقات في طور القصة لجعله أطول أو أكثر متعة، لكن على الأقل يمكنك أن تختار السائق الذي تريده والعربة التي تفضلّها عند البدء في أي سباق، بدلًا من أن تحبسك اللعبة في متسابق واحد من البداية وحتّى النهاية.

السباقات في هذه اللعبة مليئة بالإبداع والاختلاف، بدءًا من الأنفاق المائية، والأدغال المتوحشة، والمدن المستقبلية، وحتّى الفضاء الخارجي.

كل سباق كذلك يحتوي على فكرة وتصميم مختلف يركز على نقطة معيّنة مثل المنحنيات أو السرعة أو استعمال الفخاخ والأسلحة. لا يوجد سباق يشبه الآخر على الإطلاق وهذا أعجبني كثيرًا.

هناك بعض المنحنيات والطرق المختصرة التي لا تكون واضحة، لكن اللعبة تدفعك إلى التجربة واكتشاف هذه الأمور، على سبيل المثال، في إحدى مراحل السباق الثلجية، بدلًا من الدوران في أحد المنحينات قمت بالقفز فوقه بشكل عفوي، ووجدت أنني حصلت على Trophy مكافأة بسبب ذلك، كل مضمار يحتوي على هذه التفاصيل الصغيرة التي تحتاج إلى الدراسة ولا يعتمد الأمر على براعتك في القيادة فقط.Crash Team Racing

بعد الانتهاء من كل سباق، يمكنك أن تعود لهذا السباق مرة أخرى لتجربة بعض التحديات التي تعتمد على معرفتك بخبايا المضمار لجمع العناصر مثل CTR Coins و Relic Challenge.

وجدت هذا الأمر جذابًا للغاية بسبب أنه استطاع جعلي استمتع بنفس المضمار بشكل مختلف، وجعلني أسير في طرقات ومنحنيات جديدة داخل نفس المضمار حتّى استطيع جمع المطلوب منّي.Crash Team Racing

بالطبع مثل أي لعبة كارت، تحتوي اللعبة على 11 سلاح مختلف يمكن الحصول عليهم من الصناديق الموجودة داخل المضمار، مثل الصواريخ والصناديق المتفجرّة ودروع الحماية.

لاحظت كذلك أن بعض الأسلحة مثل القنابل وزجاجات السم يمكن رميها إلى الوراء أو الأمام حسب الإتجاه الذي تختاره، وهذا أفضل بكثير ويعطي نوعًا من الإستراتيجية في استعمال الأسلحة غير موجود في ألعاب أخرى.Crash Team Racing

بعد الانتهاء من نظام المغامرة الرئيسي، يمكنك تجربة نظم اللعب المختلفة الموجودة في اللعبة، وباقي السباقات التي لم تسنح لك الفرصة لتجربتها في النظام الرئيسي.

هناك نظام Single Race ونظام الكؤوس Cup Race، ونظام تنافسي عميق يضعك في مواجهة اللاعبين الآخرين بشكل تعاوني أو تنافسي في حلبات مغلقة مع العديد من الشروط المختلفة لتحقيق الفوز.

تحديث: تحتوي اللعبة على ترجمة كاملة وممتازة لجميع القوائم والنصوص وأداء صوتي باللغة العربية الفصحى. أحببت كذلك الطريقة المتّبعة في تحديد أسماء الشخصيات والأماكن، والتي قرر فيها فريق الترجمة المحافظة على روح الأسماء الأصلية بدلًا من الترجمة الحرفية التي يمكنها أن تجعل الأسماء تفقد معناها.

إذا سألتني عن أكثر شيء أحببته في لعبة Crash Team Racing، فستكون الإجابة هي أسلوب اللعب، يمكنك دائمًا أن تتجاوز اللاعبين وتحصل على فرصة جادة لتحقيق الفوز حتّى لو كنت متأخرًا عنهم بدورة كاملة.

أما إذا سألتني ما أكثر شيء كرهته، فستكون إجابتي هي نظام المكافآت في اللعبة.

تحتوي اللعبة على العديد والعديد من العربات والملابس وقطع التخصيص المختلفة، لكن أغلبها لا يمكن الحصول عليه بشكل عادي، بل يجب شراؤه من متجر Pit Shop عن طريق صرف قطع نقود Wumpa Coins.

المتجر لا يحتوي على جميع الأشياء في نفس الوقت، بل يحتوي على بعض القطع ثم يتغير محتوى المتجر بشكل يومي ويضيف قطعًا جديدة مع الوقت ويزيل القطع السابقة من قائمة العرض، ولم أعرف لماذا لا يوجد كل شيء في نفس الوقت من البداية.

أنت تحصل على Wumpa Coins عن طريق القيام بأي شيء في اللعبة، لكن كما كان متوقعًا أن تحصل على كمية أكبر من هذه العملات عن طريق المشاركة في سباقات الأونلاين وليس أطوار اللعب المعتادة.

إذا كنت تريد الاستمتاع بالأنظمة المتوفرة بدون الرغبة في الإتصال بالإنترنت، فحظًا سعيدًا في الحصول على المال الكافي لشراء أي شيء، هذا إن وجدته من الأصل معروضًا في قائمة المتجر، ربما لا تجد القطعة التي تريدها معروضة إلا بعد أسبوع أو شهر أو سنة.

Crash Team Racing Nitro-Fueled تستطيع رسم البهجة على وجوه اللاعبين عن طريق الالتزام بنفس المعادلة التي جعلت كراش شخصية محبوبة في الأصل: السرعة، والتحدّى، والطابع المميز والممتع.

لكن طريقة مكافأة اللاعبين وجعلهم يقضون فترات طويلة في اللعبة ودفعهم لتجربة الأونلاين عن طريق التعديلات الموجودة في Pit-Shop لم أعتبرها الاختيار المناسب إذا كان الهدف هو جعل اللعبة تعيش فترة طويلة بعد ميعاد الإطلاق الرسمي.

تحديث: نظام الأونلاين في اللعبة كان يعاني من بعض المشاكل، مثل عدم ظهور رسوم الملعب أو الشخصيات كاملة، أو انتهاء السباق في أي وقت قبل الوصول إلى خط النهاية، لكن جميع هذه المشاكل تم حلّها مع تحديث جديد على أجهزة PS4، وقمنا بتجربة اللعب في أنظمة Race و Battle عبر الإنترنت بلا مشاكل تُذكر.

Review overview

أنظمة اللعب8.5
أسلوب اللعب8
الصوتيات8.5
الرسومات8.5
الإبداع6.5

الإيجابيات

  • 31 سباق مختلف منهم 13 سباق جديد
  • الكثير من الشخصيات وقطع الملابس والعربات وطرق التخصيص
  • أسلوب قيادة سلس وممتع
  • شكل رسوم وصوتيات محسّنة
  • إمكانية الفوز حتّى لو كنت متأخرًا بدورة كاملة
  • إمكانية تحديد إتجاه بعض الأسلحة التي تستعملها
  • أنظمة تعاونية وتنافسية وإمكانية اللعب عبر الإنترنت

السلبيات

  • شراء القطع والعربات الجديدة يعتمد على الحظ
  • الحصول على عملات جديدة لشراء القطع من PitShop أفضل في أنظمة الأونلاين من الأنظمة المعتادة
  • لا يوجد إمكانية تغيير صعوبة نظام القصة داخل النظام.. فقط قبل البدء

الملخص

8Crash Team Racing Nitro-Fueled تستطيع رسم البهجة على وجوه اللاعبين عن طريق الالتزام بنفس المعادلة التي جعلت كراش شخصية محبوبة في الأصل: السرعة، والتحدّى، والطابع المميز والممتع. لكن طريقة مكافأة اللاعبين وجعلهم يقضون فترات طويلة في اللعبة ودفعهم لتجربة الأونلاين عن طريق التعديلات الموجودة في Pit-Shop لم اعتبرها الاختيار المناسب إذا كان الهدف هو جعل اللعبة تعيش فترة طويلة بعد الإطلاق الرسمي.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.