مراجعات

مراجعة لعبة Mordhau

Mordhau لعبة قتال فرسان أونلاين تستعمل طابع العصور الوسطي، وتعتمد على قتالات السيوف والرماح والأسلحة التي كانت موجودة في تلك الفترة الزمنية.

ألعاب الباتل رويال الحالية تعتمد بشكل كبير على الحظ إلى جانب المهارة، ومن هذا المنطلق بحثت عن لعبة رويال يمكنني فيها استعمال مهاراتي الشخصية من أجل الفوز، وهذا أوصلني لتجربة لعبة Mordhau.

تتحمّل اللعبة حتّى 64 شخصًا في نفس المباراة، وتحتوي على العديد من الأنظمة التي يمكن للاعبين الاستمتاع بتجربتها بخلاف نظام الرويال.

نقوم في هذا النظام بتقييم جميع الأنظمة المتاحة في اللعبة، بالإضافة إلى الحديث عن جودة نظام القتال والتقدّم وشكل الخرائط والأسلحة المختلفة.

Mordhau متوفرّة الآن لأجهزة البي سي على منصّة ألعاب Steam بسعر ثلاثين دولارًا. (يُمكن الوصول لها من هنا)

مراجعة لعبة Mordahu ..

تجربة رويال مختلفة ومليئة بالأنظمة الممتعة


قبل أن نتحدّث عن أنظمة اللعب المتاحة، لنتكلّم أولًا عن نظام اللعب، والذي تعرضه اللعبة بالكامل من خلال نظام تدريبي بسيط يستغرق خمسة عشر دقيقة للانتهاء منه بالكامل.

نظام التدريب يوضّح بعض التفاصيل المهمة، مثل أن اللعبة يمكن لعبها من منظور الشخص الأول أو الثالث، وأن النجاح في اللعبة يعتمد بشكل كبير على كيفية استعمال السيف والضرب في الوقت المناسب والمكان المناسب.

عليك أن تصد ضربات خصمك عن طريق الصدّ في نفس الثانية التي تجد السيف يسقط عليك، تمامًا مثلما يحدث في نظام القتال في لعبة Sekiro. يمكنك كذلك تحديد إتجاه سيفك لتوجيه ضربات عمودية أو طولية عن طريق تحريك الماوس قبل الضغط على زر الهجوم.

يعرض نظام التدريب بعض الأسلحة الأخرى مثل الرماح والفؤوس، وإمكانية استعمال بعض الأجهزة القتالية الموجودة في أرض الملعب مثل المنجنيق، وإمكانية ركوب الأحصنة للحصول على السرعة والأفضلية خلال المعركة. الموضوع يبدو صعبًا في البداية ومعقدًا، لكن بعد دخول بعض المعارك وتدريب يديك على أوقات الضرب وقياس المسافات، لن تشعر أن الموضوع مملًا كما كان في البداية.

أنظمة اللعب المتاحة في لعبة Mordhau هي ستة أنظمة مختلفة يمكن الاختيار من بينها وتجربتها، وجميعها تتبع نفس نظام القتال لكنّها تختلف في شكل الخرائط وطريقة الفوز.

أنا أعتبر نظام Frontline هو أهم أنظمة اللعبة، والذي قضيت فيه معظم الوقت بسبب المتعة والاختلاف اللذان يقدمهما هذا النظام، حيث أنه يضع 32 لاعبًا في مواجهة 32 آخرين ليحاول كل فريق منهما القبض على النقاط الدفاعية الموجودة في الخريطة، واستهلاك نقاط حياة الخصم تمامًا.

بجانب استهلاك نقاط حياة الخصم كلما سيطرت على منطقة مختلفة في الخريطة، عليك أن تقوم ببعض المهام الإضافية والتي تختلف من خريطة إلى أخرى، مثل الدفاع عن عربة نقل أو تدمير أحد المتاريس التي تمثل عائقًا أمام تقدّمك. لذلك عليك أن تقوم بتغيير أسلوب لعبك في كل مرة، ولا يوجد معركتين أو خريطتين يمكن هزيمتهما بنفس الطريقة.

الخرائط نفسها كبيرة للغاية، وتشبه لعبة Battlefield في أنها تعطيك إحساس التوتر والضآلة التي تصيبك عندما تقف في ساحة المعركة.

عندما تتزايد أعداد الجيوش بدرجة ملحوظة تصبح المعارك أكثر جنونًا ويصبح القتال أصعب وأكثر متعة.

الخرائط نفسها تبدو مختلفة أيضًا وهذا شيء أحببه كثيرًا، هناك خريطة صغيرة في مكان مليء بالثلوج يحتوي على جسر يمكنك استعماله استراتيجيًا لإلقاء الأعداء من فوقه، وهناك خريطة أخرى في السهول تحتوي على أبراج ومخابئ وأماكن لوضع الفخاخ.

جدير بالذكر أنه يمكنك حمل حتّى أربعة أسلحة في نفس الوقت، وأنت تهبط في أرض المعركة بسلاح مبدئي مطابق للنوع أو Class الذي اخترته قبل بدء اللعب. هناك أنواع هجومية من الشخصيات، وهناك أنواع دفاعية كذلك لا تمتلك خصائص أو أسلحة هجومية، لكن يمكنها عمل الفخاخ ورمي النار ومساعدة اللاعبين الآخرين بطرق مختلفة.

هناك نظام تقدّم وتطوّر في مستوى اللاعب في هذه اللعبة، مما يعني أن الذي يلعب أكثر يكون له الأفضلية الأكبر في كل معركة. كما أنه بعد كل تطورّ في المستوى تستطيع فتح قدرات جديدة تزيد من قوة نوع الشخصية التي اخترتها، هذا لا يعني أنك لن تستطيع استعمال باقي أسلحة الشخصيات الأخرى التي تجدها في الملعب، لكنها لن تكون بنفس القوة مثل الأسلحة المخصّصة لك والتي قمت بتطوير قدراتها قبل بدء المعركة. كل هذا مجاني تمامًا بدون دفع أي نقود ويعتمد على مدة لعبك وفوزك في المباريات فقط.

تحتوي لعبة Mordhau كذلك على نظام الرويال الذي يشبه كثيرًا الألعاب الموجودة حاليًا في العديد من الأفكار، أنت تهبط بدون أي ملابس وعليك أن تقوم بجمع الأسلحة والمعدّات من الملعب، وتستعملها في هزيمة الأعداء حتّى يصبح هناك فائزًا واحدًا فقط على أرض الملعب.

لا يوجد اختلاف كبير في فكرة القتال والفوز هنا لكن ما يعجبني هو أن الموت لا يحدث في ثواني قليلة مثل باقي الألعاب، كل معركة مع لاعب آخر تستغرق وقتًا، وتعتمد على الاستراتيجية وتمثّل معركة شخصية بينك وبينه تستطيع أن تتذكّرها وتستعمل عقلك ومهاراتك فيها، مما جعلني أشعر أن كل معركة مهمة فعلًا حتّى لو كنت أخرج خاسرًا منها.

هناك أيضًا نظام Horde Mode، وهو تجربة تعاونية تضعك في مواجهة العديد من جنود اللعبة في شكل حملات متتالية، والتي تخرج منها فائزًا بالذهب ليساعدك في شراء الأسلحة والدروع المتوفرّة على الخريطة.

هناك 21 حملة مختلفة تنتظرك لكي تستطيع الانتهاء منها بالكامل بدون أن تموت في أي واحدة منها. وعليك أن تكون محترفًا للغاية لأن الأعداء تستمر في الإزدياد في العدد ودرجة الصعوبة.

ننتقل الآن إلى نظام Skirmish،  وهو نظام قتال الفرق المعتاد لكن الفرق في أنك عندما تموت لا تعود مرة أخرى إلا عندما يموت الفريق بالكامل، عليك في هذا النظام أن تهتم بسلامة أعضاء الفريق وتعتبر حياتك شيئًا مهمًا لأنه لا يمكنك العودة للعب مرة أخرى. على الفريق الواحد أن يفوز سبع مرات وهكذا يتم تحديد نتيجة المباراة.

إذا كنت لا تحب فكرة الموت مرة واحدة، فيمكنك دخول نظام Deathmatch الذي عند الموت فيه يمكن أن تعود مجددًا للعب بشكل فوري، ونتيجة المباراة تعتمد على النقاط مثلما نعرف ولا تعتمد على عدد مرات قتلك.

عليك أن تقوم بقتل أكبر عدد من اللاعبين والحفاظ على عدد مرات موتك قليلة بقدر الإمكان. هناك كذلك نظام Team Deathmatch، والذي يتبع نفس شروط نظام Frontline لكن الفرق أنه لا يوجد المهمات الجانبية والفوز يعتمد فقط على قتل أكبر عدد من الأعداء والبقاء حيًا.

Mordhau ليست خالية من المشاكل

المحتوى الموجود حاليًا كثير وممتع جدًا، لكن هناك بعض النقاط التي لم تعجبني وربما لن تعجب الكثيرين، أولّها جودة الرسوم والتي يمكن اعتبارها شيئًا من الجيل الماضي، وطريقة حركة اللاعب التي تشبه تقليدًا سيئًا لألعاب فار كراي، الحركة على الحصان خصيصًا ليست جيدة على الإطلاق والحصان يتحرّك بطريقة جنونية ولا يمكن إيقافه والتحكّم في اتجاهه بشكل طبيعي مثل باقي الألعاب.

لعبة Mordhau كما ذكرت تعتمد على التقدّم في مستوى اللاعب، لكن بسبب مشاكل السيرفرات ربما لا تستطيع الدخول وتطوير نفسك معظم الوقت، كما أنه لا يوجد شكل واضح حاليًا لكيفية تطوير اللعبة، ولا أعرف ما الذي ينوي المطور فعله لجذب اللاعبين وجعل اللعبة متجددة دائمًا كما تفعل باقي ألعاب الرويال والأونلاين.

أنا أعرف أن المطورّ في الطريق لإضافة خرائط جديدة، وكما ذكرت فإن الخرائط في هذه اللعبة تمثّل شيئًا هامًا لأنها تدفعك للتفكير الاستراتيجي في العديد من الأمور من بينها شكل الخريطة، ونوع الشخصية والسلاح الأنسب لاستعماله في هذه الخريطة تحديدًا، لكن لا أعرف المزيد بشأن نوعية الأسلحة والقدرات التي يمكن إضافتها في المستقبل، أو أي نوع من الأحداث المحدودة التي تعطي اللاعبين بعض الجوائز فور إتمامها.

النقطة التي تريد اللعبة إيصالها موجودة وبشكل جيد، تقدّم اللعبة قتالات سريعة ذات نظام عميق يعتمد على تذكّر وإتقان العشرات من الطرق المختلفة التي يمكنك بها توجيه ضربة، ثم دمجها بطرق غير متوقّعة مع البيئة المحيطة لتحقيق الفوز الأمثل.

إذا كنت قد مللت من أجواء البنادق والمسدسات وتبحث عن تجربة مختلفة قليلًا، وتنوي تجاهل شكل الرسوم القديم وحركة اللاعب الغريبة قليلًا، فلن تخسر شيئًا إذا قمت بتجربة Mordhau خصوصًا أنك تدفع فيها نصف ثمن اللعبة العادية ولا تدفع شيئًا إضافيًا بعد ذلك. حتّى أن جميع الشكليات و Skins متوفرّة داخل اللعبة بشكل مجاني بدون الحاجة لدفع أي شيء إضافي.

اجمالي التقييمات

التقييم العام7.5

الإيجابيات

  • أنظمة لعب كثيرة ومتنوعّة
  • الاختيار من بين منظور الشخص الأول أو الثالث
  • نظام قتال عميق ومختلف
  • عدّة أنواع من الشخصيات للاختيار من بينها
  • نظام تقدّم واسع ومجموعة من القدرات الخاصة لكل لاعب
  • خرائط كبيرة وواسعة وتختلف كل خريطة منها عن الأخرى
  • جميع الأشياء موجودة في اللعبة بشكل مجاني

السلبيات

  • رسوم ضعيفة من الجيل الماضي
  • بعض المشاكل في حركة اللاعب خصوصًا عند ركوب الأحصنة
  • مشاكل في سيرفرات اللعبة
  • لا يوجد تصوّر حالي لكيفية دعم المطورين للعبة

الملخص

7.5تقدّم Mordhau نظام قتال سريع وعميق يعتمد على أسلحة العصور الوسطى. هناك العديد من أنظمة الأونلاين المتاحة مثل أنظمة Deathmatch و Royale. يمكن الاختيار من بين الشخصيات المختلفة وتطويرها. وجميع عناصر التخصيص موجودة في اللعبة بشكل مجاني بدون الحاجة لدفع نقود إضافية.

الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
Exit mobile version