الجمعة, ديسمبر 6, 2019
بلاي ستيشن 4

أفضل 20 لعبة مجانية على بلاي ستيشن 4

لعبة مجانية على بلاي ستيشن 4

بلا شك أن كلمة Free أو مجانًا لديها قوة كبيرة في عالم الألعاب والدعاية بشكل عام، الكثير من اللاعبين يحبون الحصول على ألعاب مجانية ببساطة لأنهم لن يدفعوا أي شيء مقابلها، ولن يخسروا أي شيء عند تحميل اللعبة.

لكن هذا الأسلوب لديه جانب سلبي، وهو أن الناس يمنحون المكانة الأكبر للأشياء التي يشعرون أنهم يستحقونها فعلًا، وذلك عن طريق دفع ثمنها أو جزء من هذا الثمن على الأقل.

هذا الشعور بالامتلاك يراود الكثير من اللاعبين، أو مهوسي الألعاب الذين يعتزون بامتلاك الألعاب بدلًا من تأجيرها أو لعبها لفترة محددة من الزمن.

العروض المجانية أيضًا تعطي بعض الانطباعات بأن هذه الألعاب ليست بنفس جودة الألعاب الأخرى المعروضة بأسعار مرتفعة، أو أن هناك خدعة ما في موضوع العرض المجاني.

في هذا المقال، نطرح عليكم أفضل 20 لعبة مجانية على بلاي ستيشن 4 والتي تأكدنا من جودتها ومدى متعتها، والتي تفوق في بعض الأحيان بعض الألعاب الأخرى ذات الأسعار المرتفعة.

أفضل 20 لعبة مجانية على بلاي ستيشن 4


لعبة Switchblade

Switchblade لعبة مختلفة تمامًا عن أي شيء موجود في قائمة ألعاب PS4، ومحبين لعبة Rocket League على وجه الخصوص سوف يسعدون بتجربة هذه اللعبة كثيرًا.

تدور أحداث اللعبة في عالم الرياضة المستقبلية التي تعتمد على قتال العربات التكنولوجية في فرق مكونة من خمسة أفراد. هناك أنواع مختلفة من العربات المناسبة لكل موقف، وهناك العديد من الأسلحة التي تختلف من كل عربة إلى الأخرى.

اللعبة تركز بشكل كبير على روح التعاون وعمل الفريق، كما أنه من الصعب أن تجد لعبة مجانية بنفس جودة الرسوم والموسيقى مثل Switchblade.

لعبة Fortnite Battle Royale

اللعبة التي حققت رواجًا واسعًا في جميع أنحاء العالم وعلى جميع منصّات الألعاب، وهناك العديد من الأسباب التي صنعت النجاح المبهر الذي حققته هذه اللعبة.

نظام اللعب الجيد والمثير والذي يسهل فهمه بسرعة، وتقريبًا اللعبة تخلو من المشاكل التقنية، وأهم عنصر هو عنصر البناء الذي يجعل اللاعبين يخرجون طاقتهم الإبداعية في صناعة أشكال وبيوت وأسوار يمكن أن يكون لها فائدة استراتيجية فعلية أثناء المعارك.

كون اللعبة مجانية ساهم كثيرًا في انتشارها على نطاق واسع، يمكنك أن تحصل على تجربة الرويال كاملة بدون دفع قرش واحد، أو يمكنك دفع ثمن اللعبة وإضافة نظام PVE مثير يجعلك تتعاون مع الأصدقاء في نفس تجربة اللعب الممتعة التي اعتدتم عليها في معارك الرويال.

لعبة Defiance 2050

إذا كنت حزينًا لأن لعبة Anthem لم تكن بالمستوى المطلوب، وتبحث عن لعبة إطلاق نار ذات عناصر خيال علمي بديلة، فعليك أن تجرّب Defiance 2050.

تمتاز اللعبة بنظام قتال سريع وسلس وممتع، تستطيع فيه القفز لارتفاعات عالية، والجري بسرعة البرق. هناك أيضًا العديد من الأسلحة في انتظارك، والعديد من القدرات الخاصة المناسبة لأساليب لعب مختلفة.

على الجانب الآخر، اللعبة تحتوي على قليل من المحتوى وثلاثة أنواع فقط من المهمات، لكن صرّح المطورون أنهم قاموا بوضع خطة لإضافة المزيد من المحتوى والمهمات لاحقًا، وبما أن اللعبة مجانية، لن تخسر شيئًا إذا قمت بتحميلها الآن وانتظرت تحديثات اللعبة القادمة.

لعبة Apex Legends

لعبة رويال جديدة تكتسح السوق من استوديو Respawn، وتتميز هذه اللعبة أنها لا تقدم الكثير من الأشياء الجديدة، لكنها تأخذ أفضل الأشياء من كل لعبة موجودة حاليًا في السوق، وتجمعها في لعبة واحدة، بالإضافة إلى وجود الطابع الخاص لها في شكل وأسلوب اللعب وطريقة التواصل بين اللاعبين وبعضهم.

أسلوب اللعب سلس وممتع للغاية، وعلى عكس ألعاب الرويال الأخرى، اختيار الشخصية التي تلعب بها لديه ميزة كبيرة في تحديد استراتيجية القتال أثناء المعركة، وطريقة تعاونك مع باقي أعضاء الفريق.

يمكنك في Apex Legends أن تتواصل مع أعضاء الفريق بدون كلام باستعمال نظام Ping السريع، ويمكنك كذلك أن تعود إلى الحياة مجددًا بمساعدة أعضاء فريقك، الموت ليس نهاية المطاف في هذه اللعبة، وهذا هو ما يجعلها مثيرة للغاية.

لعبة Starlit Adventures

Starlit Adventures لعبة ألغاز بسيطة وجميلة تعتمد على القتال مع الوحوش وجمع العناصر وحل الألغاز باستعمال العديد من البدلات ذات القدرات الخاصة.

اللعبة عادية، لكنها تحتوي على 64 مستوى مختلف، كل مستوى يحتوي على تحديات وأعداء وألغاز جديدة، بالإضافة إلى أنظمة لعب مختلفة، وإمكانية مشاركة اللاعبين الآخرين حتّى 4 لاعبين في نفس الوقت.

لذلك أقوم بترشيح اللعبة بسبب كمية المحتوى الموجود فيها، بالإضافة إلى أن بعض الألغاز صعبة وممتعة لجميع أنواع اللاعبين الصغار والكبار على حد سواء.

لعبة Pro Evolution Soccer 2019 Lite

PES 2019 Lite تحتوي على بعض عناصر النسخة الكاملة من اللعبة، لكنها كثيرة مقارنة بنسخ Lite من الألعاب السابقة.

لديك إمكانية لعب مباريات Exhibition وتدريب قدرات اللاعبين Skill Training. تحتوي اللعبة كذلك على نظام PES League الذي يتيح لك قيادة اللاعبين إلى العالمية، ويحتوي هذا النظام على مباريات 3 ضد 3 عبر الإنترنت، ومباريات ذات جوائز وفترات محدودة.

لديك في هذه النسخة إمكانية الدخول الكامل على نظام myClub، والذي يتيح لك توقيع العقود مع أشهر اللاعبين على الساحة مثل بيكهام ومارادونا. وتضيف اللعبة على عكس السنوات السابقة نظام Edit الذي يتيح لك تغيير ما تريده في اللاعبين والفرق والأزياء وغيرها.

كل هذا متاح للاعبين بصورة مجانية تمامًا بدون دفع أي نقود إضافية أو شراء اللعبة الأصلية.

لعبة World of Tanks

اللعبة تحتوي على أكثر من 500 دبابة منقسمة بين ثماني دول مختلفة، وعشر مستويات من الصعوبة Tiers، و5 أنواع من الدبابات لتجربتها.

اللعبة لا تعتمد على دفع النقود، حتّى لو دفعت النقود ربما تصل أسرع لكن بدون المهارة لن تستطيع فعل أي شيء في اللعبة (يمكنك الحصول على مال داخل اللعبة بصورة عادية بدون الدفع).

World Of Tanks ليست لعبة تعتمد على الواقعية، وتحتاج إلى الكثير من الوقت لكي تحصل على الدبابات الأفضل والأقوى، لكن إمضاء الوقت في هذه اللعبة ممتع للغاية، ومثير للإدمان بسبب كثرة الدبابات وتنوعها.

لعبة TERA

TERA واحدة من الألعاب التي يتم تجاهلها بسبب أنها مجانية، لكنها في نظري من أكثر الألعاب التي تستحق الاهتمام.

تمتاز TERA بنظام لعب سريع وقوي يعتمد على المهارة ودقة التصويب، ويمكنك في اللعبة محاربة الوحوش أو اللاعبين الآخرين في أنظمة اللعب المختلفة.

تحتوي اللعبة على سبعة أجناس من الشخصيات وعشر تخصصات يمكن الاختيار من بينها، وهى تنافس Final Fantasy 14 في مدى التنّوع وجودة رسوم الشخصيات، كما أن اللعبة متوفرّة بالكامل بصورة مجانية ولا يوجد أي محتوى مدفوع مهم غير العناصر الشكلية.

لعبة Trove

تستعمل لعبة Trove نفس طابع الرسوم في ألعاب Minecraft، لكنها بالطبع مجانيّة، وتحتوي على نفس الميزات الموجودة في ألعاب Minecraft.

عوالم خيالية واسعة وعشوائية، العديد من الشخصيات التي يمكن الاختيار من بينها، وأهم قدرة وهى إمكانية صنع عالمك الخاص والتحدي الذي تحلم به، يمكن للاعبين الدخول إلى قائمة Player Creations ومشاهدة جميع الأشكال والتحديات التي قام اللاعبون الآخرون ببنائها داخل اللعبة، وهذا يجعل التحدي في هذه اللعبة متجددًا إلى الأبد.

لعبة HEX: Card Clash

لعبة HEX تحتوي على نظام لعب أوراق تفاعلي، ومجموعة أوراق متوازنة بنفس التوازن الموجود في ألعاب World Of Warcraft.

يمكنك أن تتبادل الأوراق مع اللاعبين الآخرين، وتعرضها على المزاد ليزايد عليها اللاعبون الآخرون، وهناك أحداث ودوريات يومية متجددة، وأوراق اللعب أيضًا مستمرة في الازدياد بلا توقف.

إذا أردت لعبة مبارزة أوراق ذات تقنية عالية، وذكاء اصطناعي قوي في المنافسين الذين تقدّمهم اللعبة، فعليك أن تختار HEX بلا تردد.

لعبة Smite

إذا كنت مهتمًا بنوع ألعاب MOBA مثل League Of Legends و Dota 2، فحتمًا عليك أن تجرب لعبة Smite.

تختلف Smite عن باقي ألعاب Moba في كمية الميثولوجيا التي تستعملها لخلق عالم تفاعلي مثير للإهتمام، ونظام القتال وزاوية الكاميرا التي تجعل اللعب تفاعليًا أكثر باستعمال ذراع التحكّم بدلًا من النقر على أرض المعركة، وبالطبع وجود العديد من الأنظمة المتاحة للعب، كما أنك لن تحتاج لدفع أي نقود فيما بعد لتصبح لاعبًا أفضل.

لعبة Brawlhalla

Smash Bros لعبة قتال ننتيندو الحصرية حصلت على شهرة واسعة مؤخرًا، لكن هذا لا يعني أن جهاز بلاي ستيشن 4 لا يحتوي على لعبة القتال الخاصة به.

يمكنك الاختيار في Brawlhalla من بين 40 شخصية مختلفة، كل منها لديه حركاته وقدراته وأسلحته الخاصة، ويمكنك القتال مع الأصدقاء الجالسين بجانبك أو عبر الانترنت.

المزيد من الشخصيات يتم إضافتها دوريًا مع الوقت، ولا يبدو أن مطوروي اللعبة سوف يوقفون الدعم في أي وقت قريب.

لعبة GWENT: The Witcher Card Game

إذا كنت قد أحببت هذه اللعبة بسبب تجربتك مع The Witcher 3، فأنت لا تحتاج إلى أن أقول أكثر من ذلك، لكن هناك بعض الملاحظات التي يجب على اللاعبين معرفتها بخصوص هذه النسخة المجانية من GWENT.

اللعبة مختلفة تمامًا عن التي كانت موجودة داخل لعبة Witcher 3، وأفضل بكثير من المعتاد، لكنها ما تزال تعاني من وجود بعض الأوراق القوية التي تسيطر على اللعبة حاليًا، لكن الجوائز التي يتلقّاها اللاعبون مقابل اللعب المجاني كثيرة للغاية بالمقارنة بألعاب الورق الأخرى التي تحتاج إلى دفع المال.

نظام اللعب نفسه ممتع جدًا وسريع ويبدو ذو مستوى جيد بالنسبة للعبة مجانية، اللعبة فقط تحتاج إلى ضبط قوة الأوراق وإضافة المزيد منها وستصبح لعبة رائعة.

لعبة Spacelords

Spacelords لعبة مغامرات أونلاين تحتوي على العديد من الشخصيات المختلفة، وأربع قصص مختلفة مليئة بالمهمات يمكن الاختيار من بينها وإتمامها بالكامل. جميع الشخصيات والمهمات يمكن الوصول إليها عن طريق نظام التقدّم الموجود في اللعبة بصورة مجانية.

لا يوجد جديد يبدو أنه سوف يتم إضافته في اللعبة في أي وقت، لكن المحتوى الموجود حاليًا جيد جدًا ويمكن الاستمتاع به بالكامل بدون الحاجة لعمليات شراء.

لعبة Paladins

Paladins باختصار هي لعبة مثل Overwatch، لكنها مجانيّة، وهذا يجعلها نوعًا ما جذابة، لكن نظام اللعب يصنع فارقًا كبيرًا عند الاختيار بين اللعبين بغض النظر عن ثمن أي لعبة منهم.

اللعبتين عبارة عن ألعاب إطلاق نار من منظور الشخص الأول، وتعتمد على قتال الشخصيات مع بعضها في الحلبات، لكن الفرق الذي يجعل Paladins هو أن الموت فيها يجعلك تعود ومعك حصان يمكنه أن يزيد من سرعتك، على عكس Overwatch التي تجعلك تسير ببطء عند الموت بصورة مملّة للغاية.

اللعبتين أيضًا تختلفا في مساحة قتل الأعداء، في لعبة Paladins لا يوجد شخصيات يمكنها أن تقتلك بضربة واحدة، على عكس Overwatch التي تحتوي على العديد من الشخصيات التي يمكنها أن تهزمك بضربة واحدة. ولهذه الأسباب أعتقد أن Paladins اختيار جيد.

لعبة Crossout

Crossout لعبة مُبتكرة أخرى تعتمد على قتال الآلات الحربية القوية، والتي يمكن تخصيصها بالعديد من الوسائل المختلفة.

هناك حرية كبيرة في اختيار وتصميم شكل العربة القتالية التي تريدها، وملايين الأسلحة التي يمكن إضافتها واستعمالها بصورة استراتيجية لتدمير قطع العربات الأخرى.

يمكن تبادل قطع العربات مع الأصدقاء وبيعها، ويمكن القتال جنبًا إلى جنب مع الأصدقاء ضد أعداء الذكاء الاصطناعي الذين تقدّمهم اللعبة.

لعبة Let it Die

تقدّم Let It Die فكرة فريدة من نوعها في عالم الألعاب، وهى أنها تطلب منك أن تتسلق برج في طوكيو مليء بالتحديات والصعوبات المختلفة حتّى تصل إلى القمة، وبالطبع لا ينجح أحد في ذلك.

إذا مت، عليك أن تعيد كل ما قمت به منذ البداية، لكن الموضوع ليس سيئًا تمامًا بسبب الشكل الفريد والمضحك للعبة والذي عمل عليه مصمم الألعاب Suda 51 المعروف بألعابه ذات الطابع الفني الخاص مثل No More Heroes.

نظام القتال يشبه ألعاب قتال الشوارع قليلًا لكنه أكثر عمقًا ويعتمد على تصنيع الأسلحة المختلفة من أجل الفوز.

لعبة Skyforge

Skyforge لعبة خيال علمي أونلاين مليئة بالمهمات والأماكن التي تنتظرك لاكتشافها، وهناك العديد من التخصصات التي يمكن الاختيار من بينها والتبديل بينها في أي وقت.

يمكن تجربة اللعبة بشكل فردي، أو القتال مع الأصدقاء، أو ضد هؤلاء الأصدقاء، هناك نظام لعب يناسب كل اللاعبين.

لعبة Armored Warfare

Armored Warfare هى عبارة عن لعبة حروب دبابات مثل World of Tanks، لكنها تحمل مقدارًا متساويًا من الميزات والعيوب يجبرك على التفكير قبل اختيار هذه اللعبة دون غيرها.

بالنسبة للميزات، اللعبة تبدو رائعة للغاية، ونظام تدمير البيئة المحيطة يبدو واقعيًا وجميلًا، ونظام العالم المتطوّر شيء جميل بالنسبة لباقي الألعاب الأخرى التي تعتمد على الواقعية. هناك بالطبع العديد من الدبابات لفتحها وتطويرها مع الوقت، وإمكانية تخصيص هذه الدبابات بالعديد من الوسائل.

العيوب أنه لا يوجد أنظمة لعب كثيرة في اللعبة، فقط نظام PVE ويعتمد على القيام بالمهمات، ونظام PVP الذي يضع 15 لاعبًا في مواجهة 15 لاعبًا آخر. السيرفرات كذلك ضعيفة ولا يوجد الكثير من الاعبين عليها.

لعبة Warframe

Warframe من أفضل ألعاب PVE المجانية التي تستعمل أنظمة PVE و PVP بشكل جيد وسريع وممتع.

اللعبة مليئة بمحاربين النينجا المختلفين، وعدد مهول من الأسلحة المتنوّعة، والكواكب التي تنتظرك لاكتشافها، وتعديلات الأسلحة المختلفة التي يمكن الحصول عليها كلها بصورة مجانية داخل اللعبة، ويمكن كذلك شراء وتبادل قطع الأسلحة والمعدّات مع الأصدقاء عبر متجر اللعبة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
محرر تنفيذي
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات والمراجعات على جميع المنصّات.
X